سعر عملية تدبيس المعدة

سعر عملية تدبيس المعدة

هل مارست العديد من التمارين الرياضية واتّبعت الأنظمة الغذائية، ولم تتمكن من إنقاص وزنك؟ تناولت العديد من الأدوية للتخلص من السمنة، ولكن دون جدوى! الحل في عملية تدبيس المعدة، وهو من أقدم أنواع جراحات إنقاص الوزن. سنناقش في هذا المقال سعر عملية تدبيس المعدة، والعوامل المختلفة التي تؤثر على تكلفتها، ومتوسط الأسعار في بعض البلدان.

ربط المعدة

 

نبذة عن عملية تدبيس المعدة

جراحة تدبيس المعدة، وتسمى أيضاً جراحة ربط المعدة هي نوع من جراحات السمنة أو جراحات إنقاص الوزن. يتم إجراؤها للحد من كمية الطعام التي يمكن للشخص تناولها؛ إذ يمكن للشخص أن يأكل فقط حوالي ثلاثة أرباع كوب واحد من الطعام بعد عملية تدبيس المعدة.

يجب على الشخص الذي يخضع للإجراء أن يلتزم بكمية الطعام المحددة له؛ فقد يؤدي تناول كمية أكثر من كيس المعدة إلى الغثيان والقيء. بالإضافة إلى ذلك، الإفراط في تناول الطعام المستمر يمكن أن يمدد كيس المعدة مرة أخرى بحيث يستوعب المزيد من الطعام.

 

تدبيس المعدة و عدم الافراط في الطعام للحفاظ على النتائج

 

تشمل أنواع عمليات تدبيس المعدة ما يلي:

1- عملية حزام المعدة القابل للتعديل (Adjustable Gastric Banding AGB): يتضمن هذا الإجراء ربط شريط قابل للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة، وشده مثل الحزام لتشكيل كيس صغير. يعمل هذا الكيس كمعدة جديدة أصغر من ذي قبل، ويمكن التحكم في قُطر الشريط الموضوع حول المعدة بعد ذلك.

 

عملية حزام المعدة القابل للتعديل

 

2- عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي (Vertical banded gastroplasty VBG): يستخدم هذا الإجراء مزيجاً من الدبابيس وشريطاً لتصغير المعدة. يتم إنشاء فتحة بحجم العملة المعدنية في الجزء السفلي من المعدة “الجديدة” تفتح على بقية المعدة الأكبر. يمكن للفرد فقدان ما يقرب من 50 إلى 60% من وزن الجسم الزائد خلال عام واحد بعد الجراحة.

 

عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي

 

3- تكميم المعدة العمودي (Vertical sleeve gastrectomy VSG): يستخدم هذا الإجراء دبابيس لإزالة جزء كبير من المعدة، ثم بعد ذلك تحويل مسار المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. يساعد هذا التحويل على التقليل من الطعام الممتص؛ فتصبح المعدة تستوعب ما يقرب من ربع كوب من السوائل. 

 

 تكميم المعدة العمودي

 

يستطيع بعض الأشخاص فقدان الوزن بعد الخطوة الأولى دون الحاجة إلى تحويل المسار؛ إذ يمكنهم فقد من 33 إلى 80% من وزن الجسم الزائد في عام واحد بعد الجراحة. لا يمكن عكس هذا الإجراء؛ نظراً لاستئصال باقي المعدة.

يوصي الأطباء عادةً ببدء نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية قبل عدة أشهر من إجراء جراحة تدبيس المعدة. قد يسهل هذا التكيف مع نظام غذائي صحي بالالتزام به بعد الجراحة، سبب آخر للتغيير إلى نظام غذائي صحي قبل الجراحة هو أنه يساعد في إنقاص الوزن. كلما قل وزنك الزائد، قل خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة وبعدها.

 

نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية قبل واثناء وبعد تدبيس المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية تدبيس المعدة؟

يمكن فقد ما يقرب من 50% من وزن الجسم في خلال عام واحد بعد العملية، وهو ما يجعل الكثيرون يفضلون هذا الإجراء للتخلص من الوزن الزائد. تكمن المشكلة في الحفاظ على الوزن بعد فقدانه؛ وذلك لأن فتحة كيس المعدة قد تكبر مع الوقت إذا لم تسيطر على كمية الطعام الذي تتناوله.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر عملية تدبيس المعدة؟

 

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على سعر عملية تكميم المعدة، ومن هذه العوامل:

  1. الموقع الجغرافي للمركز أو العيادة التي سيتم بها الإجراء.
  2. خبرة الطبيب المختص، وشهرته فكلاهما قد يزيدان من تكلفة العملية.
  3. التقنية المستخدمة في عملية التدبيس، وهل سيستخدم الطبيب تقنية قص المعدة أم لا.
  4. نوع التخدير المستخدم للعملية؛ فتكلفة التخدير منفصلة عن العملية نفسها.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر عملية تدبيس المعدة؟٢

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كم تكلفة عملية تدبيس المعدة في مختلف البلدان العربية والأوروبية؟

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة كأحد أنواع التدبيس في الدول العربية عنه في الدول الأوروبية فعلى سبيل المثال سنجد أن تكلفة عملية تدبيس المعدة في مصر تتراوح ما بين  2000  إلى 5000 دولار أمريكي.

أما عن تكلفة عملية تدبيس المعدة في أوروبا هو حوالي 5500 دولار أمريكي، في حين يرتفع المبلغ في إنجلترا ليبلغ حوالي 7500 دولار أمريكي، ويقل في الشرق الأوسط إلى 5000 دولار أمريكي.

أما عن أستراليا فتبلغ تكلفة العملية بها 3500 دولار أسترالي، وقد يصل تكلفتها في الإمارات إلى 20000 درهم إماراتي.

 

نتائج مرضية لتدبيس المعدة

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

كم تكلفة عملية بالون المعدة؟

مقارنة بين تكلفة عمليات المعدة بالمنظار

تجربتي مع عملية كرمشة المعدة بالمنظار

كم تكلفة عملية حلقة المعدة؟

أضرار عمليات تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية ربط المعدة قبل وبعد