عملية ربط المعدة

ما هي عملية ربط المعدة؟

تعد عمليات السمنة من أكثر العمليات التي يُقبل عليها مرضى السمنة، لا سيما الأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن ولم تُفلح معهم الطرق التقليدية لخسارة الوزن مثل اتباع الأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة، ومع تتعدد هذه الجراحات واختلاف تقنياتها إلا أنها جميعها تهدف لخسارة الوزن وتحقيق حلم الجسم الرشيق، وتعد عملية ربط المعدة واحدة من أهم عمليات علاج السمنة التي تهدف لتقليل حجم المعدة وبالتالي الطعام الذي يتم تناوله، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث فعالية هذه العملية وأمانها.

وبصفة عامة تعد عملية ربط المعدة إجراء جراحي بالمنظار يهدف لوضع رباط أو حلقة مصنوعة من السيليكون القابل للتعديل حول الجزء العلوي من المعدة مما يؤدي لتقليل حجم المعدة، حيث يمرر الطبيب أنبوب بلاستيكي من رباط السيليكون إلى جهاز يوضع تحت الجلد، ويفرغ محلول ملحي عن طريق الجهاز الذي يتحكم بحجم الرباط، مما يؤدي إلى زيادة حجمه وبالتالي تضييق المعدة.

أنواع عمليات ربط المعدة:

أنواع عملية ربط المعدة

تهدف عملية ربط المعدة للتخلص من السمنة 

تعتمد عملية ربط المعدة على تقليل حجم المعدة وسرعة الشعور بالشبع، وبالتالي يفقد مريض السمنة الوزن الزائد خلال فترة غير طويلة، وهناك نوعان لعملية ربط المعدة هما:

أولًا: ربط المعدة عبر المنظار "القابلة للتعديل": ويعتمد الطبيب المعالج في هذا النوع على وضع الحلقة أو الرباط القابل للتعديل في الجزء العلوي من المعدة، وتنقسم إلى قسمين، القسم العلوي صغير الحجم، حيث يشكل الرباط ممراً ضيقًا بين قسمي المعدة، ما يسمح بمرور كمية قليلة من الطعام ببطء إلى الجزء السفلي المعدي، وعادةً ما يكون الرباط متصلًا بجهاز صغير يوضع تحت الجلد بالقرب من منتصف الصدر، بحيث يسمح للطبيب بالتحكم في قطر الرباط عن طريق حقن أو إفراغ محلول ملحي عبر الجهاز المتصل بالرباط وذلك باستخدام ابرة عبر الجلد، ويعد حقن وإفراغ المحلول الملحي إجراء بسيط جدًا ولا يحتاج للتخدير، وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تترك ندوبًا واضحة بالبطن، حيث يجري الطبيب شقوق جراحية عديدة صغيرة جدًا أعلى البطن.

ثانيًا عملية رأب المعدة بالنطاقات الرأسية "تدبيس المعدة": تتميز هذه الطريقة بالجمع بين بين ربط المعدة بواسطة رباط غير قابل للتعديل وتدبيس المعدة، حيث يتشابه مبدأ العملية مع مبدأ عملية ربط المعدة باستخدام الرباط القابل للتعديل، فيستخدم الطبيب المعالج الرباط والدبابيس لتكوين جيب معدي صغير وتقليل كمية الطعام المتناولة وإبطاء مروره إلى الجزء المعدي الكبير، إلا أن هذه الطريقة أصبحت أصبحت أقل شيوعًا، لاعتمادها على الجراحة التقليدية، حيث يقوم الطبيب بعمل شق كبير أعلى البطن، مما يترك ندبات كبيرة بالبطن.

من هو المرشح الأمثل لإجراء عملية ربط المعدة؟

المرشح لإجراء عملية ربط المعدة

تناسب عملية ربط المعدة مرضى السمنة المفرطة

عادةً لا يتم إجراء ربط المعدة إلا بعد محاولة مريض السمنة فقدان الوزن عن طريق الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، وبصفة عامة، ويوضح دكتور شادي سامي أن عملية ربط المعدة تعد خيارًا مناسبًا للحالات الآتية:

  1. حالات السمنة المفرطة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 40 أو أكثر.
  2. إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 إلى 39.9 مع وجود مشكلة صحية خطيرة متعلقة بالوزن مثل داء السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
  3. إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 30 إلى 34 مع وجود مشكلات صحية خطيرة تتعلق بالوزن.
  4. أن يتراوح عمر المريض ما بين 18 – 65 عام.

ويلاحظ أن عملية ربط المعدة، قد لا تناسب حالات السمنة البسيطة أو المتوسطة على سبيل المثال:

  1. الذين تزيد أوزانهم من 10 :20 كيلو.
  2. مرضى السمنة المفرطة والأوزان العالية فوق 150 كيلو.
  3. المرضى الذين أجروا عمليات جراحية سابقة.
  4. مرضى السمنة من يعانون من التصاقات بالبطن أو فتق بالحجاب الحاجز.
  5. كبار السن فوق 65 عامًا.
  6. وجود تاريخ طبي لأمراض قلبية مثل السكتات أو انسداد الشرايين.
  7. قصور كلوي أو قصور كبدي.
  8. التحسس من الأدوية المستخدمة في التخدير أو التحسس من الرباط المستخدم.
  9. حالات ضعف الجهاز المناعي.
  10. وجود التهابات المعدة أو القرحات المعوية أو إجراء جراحة سابقة على المعدة.

المراجع

“A Study of Adjustable Gastric Banding and Its Effects on After Meal Glucose Metabolism, Independent of Weight Loss - Mayo Clinic.” Mayo Clinic, 23 Apr. 2020, https://www.mayo.edu/research/clinical-trials/cls-20313715.

“Laparoscopic Gastric Band Removal Complicated by Splenosis.” Onlinelibrary.Wiley.Com, https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/ccr3.633.

“A Study of Adjustable Gastric Banding and Its Effects on After Meal Glucose Metabolism, Independent of Weight Loss - Mayo Clinic.” Mayo Clinic, 23 Apr. 2020, https://www.mayo.edu/research/clinical-trials/cls-20313715.

Matthew. “Rolux-En-Y Gastric Bypass Surgery: Purpose, Procedure, Riscks, Recovery.” WebMD, WebMD, 6AD, https://www.webmd.com/obesity/what-gastric-bypass-surgery.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء