عملية ربط المعدة

انتشرت في السنوات الأخيرة جراحات علاج السمنة، وازداد الإقبال عليها من الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولم تُجد معهم الحميات الغذائية القاسية، أو التمارين الرياضية. تتعدد هذه الجراحات وتختلف من حيث تقنيتها، ولكنها بالنهاية تهدف إلى هدف واحد ألا وهو تقليل حجم المعدة، وتعد عملية ربط المعدة واحدة من أهم عمليات التخلص من السمنة وذلك من خلال تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، وبالتالي يقل وزنه.

فما هي عملية ربط المعدة ؟ ومن هم المرشحين المحتملين لها؟ وما هي مميزات العملية؟ وما هي أضرار عملية ربط المعدة؟ ومتى تظهر نتائجها؟ وكم تبلغ تكلفة عملية ربط المعدة؟ وأين تتواجد أفضل الأماكن لإجراء عملية ربط المعدة بالمنظار؟ وما هي البدائل المتاحة لربط المعدة؟ كل تلك الأسئلة وأكثر سوف تجد إجاباتها في السطور التالية.

 

عملية ربط المعدة

 

ما هي عملية ربط المعدة؟

عملية ربط المعدة هي إحدى حلول علاج السمنة التي يتم إجرائها عن طريق المنظار؛ وتُجرى لتصغير حجم المعدة للأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم، إذ تعمل على تقليل كمية الطعام التي تستوعبها المعدة، فتساعد على امتلائها سريعاً والشعور بالشبع في وقت أسرع، حيث أنها لا تؤثر على السعرات الحرارية ولكن تؤثر على كميته فقط، ويتم هضم الغذاء بالكامل، ولا يعاني الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية من سوء التغذية.

 

كيفية ربط المعدة

  • تُجرى العملية تحت تأثير البنج الكلي، وبالرغم من ذلك فهي ليست جراحة بالمعنى التقليدي، إذ تُجرى عن طريق عمل خمس شقوق صغيرة بالبطن قطر كل منها لا يتعدى سنتيمتر واحد، ومن خلالها يتم إدخال المنظار وهو أداة طبية تشبه الأنبوب الرفيع بنهايتها كاميرا صغيرة.
  • تُجرى العملية عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة باستخدام المنظار، ليقسم المعدة إلى قسمين بينهما ممر ضيق، هذا الممر يسمح بوصول قدر بسيط من الطعام ببطء إلى القسم السفلي من المعدة، بعد أن يكون الشخص قد شعر بالامتلاء بالفعل، فبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها.
  • يتحكم الطبيب في تضييق أو توسيع الممر بين قسمي المعدة بعد إجراء العملية عن طريق استخدام إبرة مخصصة لإدخال محلول ملحي لملء تجويف الرابط ليضيق، أو إفراغه من المحلول فيتسع، وبذلك يتم التحكم في سرعة وصول الطعام إلى الجزء السفلي من المعدة.

 عملية ربط المعدة

 

عملية ربط المعدة بالمنظار

  • يمكن إجراء عملية ربط المعدة بالمنظار للأشخاص الذين يعانون من كتلة جسم أكبر من 40، أو أنهم يعانون من زيادة كبيرة بالوزن تفوق الثلاثين كيلو جراماً لمدة تخطت الخمس سنوات، وقد فشلوا بالفعل في إنقاص أوزانهم بالطرق التقليدية، وكان من ضمن الأسباب الرئيسية لهذه الزيادة هو تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • ولا يمكن إجراء عملية ربط المعدة لمن هم دون 18 عام أو أكبر من 65 عام، كما ويجب أن يتمتع المرشح بصحة جيدة وألا يعاني من أمراض الكبد والكلى.

عملية ربط المعدة بالمنظار

نتائج عملية ربط المعدة

تبدأ النتائج بالظهور بعد عدة أسابيع من إجراء العملية، حين يبدأ الشخص بتناول كميات أقل من الطعام، فيعمد الجسم إلى حرق جزء من الدهون المختزنة، وبالتالي يقل الوزن، وتستمر النتائج حتى عام أو عام ونصف، وفي قليل من الأحيان يمكن أن تظل مستمرة حتى ثلاثة أعوام.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

فوائد عملية ربط المعدة

تتميز عملية ربط المعدة أنها من أكثر عمليات علاج السمنة أماناً وأقلها خطورة، كذلك لا تُعد جراحية إذ لا يتم فيها إجراء شق جراحي بطول البطن، أو استئصال جزء من المعدة هما هو الحال في عملية قص المعدة.

وللعملية ميزة أخرى وهي إمكانية التحكم في تضييق أو توسيع الرابط طبقاً لسرعة انقاص الوزن التي يريدها الشخص، فإذا كان يريد فقدان الوزن بوتيرة سريعة يمكنه بالاتفاق مع الطبيب، تضييق الرابط.

فوائد عملية ربط المعدة

 

اضرار عملية ربط المعدة

لا توجد عملية أياً كان غرضها إلا وكان لها مخاطر، ولكن ذلك لا يجب أن يُثني الشخص عن القيام بما كان بصدده، ولكنه يجب أن يكون على دراية تامة بما هو مقبل عليه، وأن يعرف أن اختيار الطبيب المناسب والمستشفى المناسب يمكن أن يجنبه الكثير من هذه المخاطر، بالإضافة إلى أنه حين يشعر بأي من الأعراض التي يمكن أن تنم عن وجود خلل ما أن يسرع بإخطار الطبيب.

  • حدوث انسداد في الممر الضيق بين قسمي المعدة، مما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالألم وغثيان وقيء.
  • إنزلاق الرابط من مكانه، وتكون الأعراض في هذه الحالة هي ألم شديد بالبطن، وشعور بالحرقة بالمعدة.
  • حدوث تمدد بالمريء، ويحدث نتيجة أن الرابط ضيق جداً أو أن الشخص يتناول الكثير من الطعام، مما ينتج عنه صعوبة في البلع، ويمكن أن يتطور الأمر ويؤدي إلى مشاكل في الرئة.
  • مشاكل سوء التغذية، لأن تناول كميات أقل من الطعام يمكن أن تتسبب في عدم إمداد الجسم باحتياجاته من المواد الغذائية الهامة، لذلك ينصح الأطباء باستخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد إجراء العملية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة عملية ربط المعدة

هناك تكلفة أساسية للعملية ربط المعدة بالمنظار والتي تُقدر بحوالي 6750 دولار أمريكي في كوريا الجنوبية، وتتراوح ما بين 10 ألاف و15 ألف دولار في الولايات المتحدة، وهذه الأسعار تشمل أجر الطبيب المعالج والمخدر المستخدم والمبيت بالمستشفى يوم أو اثنين بعد العملية.

ولكن هناك أيضاً تكلفة إضافية في حالة أراد الطبيب تضييق أو توسيع الرابط حول المعدة، ويتم ذلك في جلسة منفصلة بعد العملية، إذ يقوم الطبيب بإدخال المحلول الملحي داخل التجويف الداخلي للرابط، وتُقدر تكلفة تلك الجلسة بحوالي 150 دولار أمريكي.

تكلفة عملية ربط المعدة

 

أفضل الأماكن لإجراء عملية ربط المعدة بالمنظار

تركيا

 تُعد تركيا من أفضل وأهم البلدان المشهورة بجراحات السمنة، ذلك لما بها من مراكز ومستشفيات على قدر عالي من الجودة والرفاهية، ومتخصصة في هذا مجال علاج السمنة، بالإضافة إلى شهرة تركيا بأطبائها من ذوي الكفاءة والخبرة والمهارة.

ومن أشهر المستشفيات والمراكز في تركيا التي تجري عملية ربط المعدة

  •   كوش الجامعي
  • هيسار إنتركونتيننتال
  • مستشفى ليف

الإمارات

من أهم دول الشرق الاوسط التي تجذب الأشخاص للسياحة العلاجية، ويتم فيها إجراء أكثر من ستة آلاف عملية خاصة بالسمنة سنوياً

ومن أشهر المستشفيات المتخصصة في هذا النوع من العمليات

انجلترا

 تشتهر انجلترا منذ زمن طويل بأنها المكان المثالي للعلاج والاستجمام معاً، نظراً لوجود المنتجعات الصحية بها، ووجود أفضل أطباء في جميع التخصصات بها

انتشرت في السنوات الأخيرة المستشفيات والعيادات المتخصصة في إجراء جراحات علاج السمنة مثل

  • the london clinic
  • what clinic

لمعرفة المزيد عن أماكن ومراكز ربط المعدة يمكنكم زيارة صفحات الموقع الخاصة بعمليات ربط المعدة في بعض البلدان مثل:

ربط المعدة في مصر

عملية ربط المعدة في دبي

ربط المعدة في السعودية

ربط المعدة في جدة

بدائل ربط المعدة بالمنظار

هناك عدد من البدائل لهذه العملية ولكن لكل منها تقنية مختلفة، وأهم هذه العمليات:

عملية بالون المعدة

وهي عملية تتم أيضاً عن طريق المنظار دون حاجة إلى عمل شق جراحي، ويتم فيها إدخال بالون إلى المعدة وملئه بمحلول ملحي، فتقل مساحة المعدة، وتقل كمية الطعام التي تجعل الشخص يشعر بالشبع.

عملية قص المعدة

وهي عملية جراحية يتم فيها استئصال جزء كبير من المعدة، ويكون الجزء المتبقى إما على شكل جيب صغير أو على شكل أنبوب رفيع، وفي الحالتين يقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص فيفقد الوزن الزائد.

عملية تكميم المعدة

عملية مجرى المعدة(تحويل مسار المعدة )

تتم عن طريق طريقتين أولهما عن طريق  تدبيس أو تكميم الجزء الأكبر من المعدة ويتم توصيل الجزء الأصغر المتبقي من المعدة  مع جزءٍ صغير من الأمعاء.

أو عن طريق طريق إزالة الجزء الأكبر من المعدة عن طريق قص المعدة دون ربطٍ أو تكميم مع توصيل المعدة بوصلة في الأمعاء الدقيقة فيتغير مسار المعدة وشكلها تماماً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً:

عملية تدبيس المعدة

تكميم المعدة في دبي

عملية تحوير المعدة

عملية تصغير المعدة

تكميم المعدة في تركيا

عملية تصغير المعدة في تركيا

قص المعدة في إسطنبول