عملية حلقة المعدة

السمنة من أشهر وأخطر المشاكل التي تعاني منها المجتمعات المعاصرة ولا علاقة أبداً للتقدم الحضاري أو الازدهار بانخفاض أو ارتفاع معدلاتها فأقوى دولة في العالم تعاني من أعلى نسبة سمنة واستهلاك للوجبات السريعة الجاهزة وبالتالي أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من نتائج وتبعات السمنة الصحية.

ولكونها أحد المخاطر الكبيرة حرص الطب بكل جهاته الصحية والتجميلية على إيجاد حلول قاطعة وجازمة لهذه المشكلة بداية من الأنظمة الصحية للتغذية والرياضة ووصولاً للعمليات الجراحية من أمثال جراحات إنقاص الوزن أو ما يعرف بعمليات تضييق وتصغير المعدة بشكل عام بهدف تقليل كميات الطعام المستهلكة قدر الإمكان وبالتالي التحكم في الوزن.

عملية حلقة المعدة

إليك هنا تقريراً مفصلاً عن هذه العمليات وبالأخص عملية الحلقة للمعدة وكيفية إجراءها وأنواعها ونتائجها وما إن كانت مناسبة لك أم لا.

 

 

 

ما هي عملية حلقة المعدة

عملية حلقة المعدة أو باسم آخر ربط المعدة أو باسم ثالث ضبط حجم المعدة هي عملية جراحية تحافظ على كل أجزاء المعدة ولا تتطلب إزالة بعضها مثل عملية تكميم المعدة مثلا وإنما التقنية الرئيسية هي استخدام حلقة مطاطية لربط المعدة وكشكشتها وبالتالي تصغير حجمها قدر المستطاع.

يعتبر الطب حجم المعدة الواسع والكبير أو المرن والقابل للكبر مع الوقت هو واحد من أهم وأكبر أسباب السمنة لأن المعدة الواسعة تحتاج كمية كبيرة من الطعام ولا تشعر بالشبع بسهولة، لكن تصغيرها باستخدام حلقة للمعدة يحدد كمية الطعام الداخل للجسم بشكل كبير ويمنع الشخص من تناول طعام أكبر من حاجته بل وأحياناً من تناول أي طعام غير أساسي للجسم.

ما هي عملية حلقة المعدة

غالباً ما يتم ربط حلقة المعدة في الجزء العلوي منها فتؤدي لتضييقه وبالتالي تصغير حجم المعدة وتقليل استيعابها تساعد هذه الحلقة على الشعور بالشبع بسرعة لأن الطعام يتراكم في الجزء العلوي قبل الحلقة فيشعرك بالامتلاء بمجرد البدء في تناول الطعام ثم تستغرق المعدة وقتاً حتى تنقل الطعام للجزء السفلي منها ووقتاً أكبر حتى تهضمه ثانية وتعود للشعور بالجوع.

 

 

تكلفة عملية حلقة المعدة

يعتمد تحديد تكلفة عملية حلقة المعدة على عدة عوامل مختلفة أولها البلد الذي تقيم فيه أو الذي تود إجراء العملية فيه لأن اختلاف البلد والمستشفى وحتى الطبيب والطاقم الطبي الذي تجري العملية على يده يؤدي لاختلاف التكلفة لتتراوح من 6,000 دولار أمريكي وحتى 23,000 دولار أمريكي.

وتعتمد التكلفة أيضاً على الحالة الصحية لك وأي إجراءات أو عمليات صحية مصاحبة لها وكذلك على كل الخدمات المصاحبة للعملية المقدمة لك والتي ستتضمن طبيب تغذية يشرف على حالتك ويتابع تقدمك وتعايشك مع معدتك الجديدة ويحرص على حصولك على نظام غذائي متكامل العناصر حتى لا يحدث لك نقص تغذية بسبب انخفاض كمية الطعام التي أصبحت معدتك قادرة على استيعابها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لإجراء عملية الحلقة للمعدة

غالباً ما يفضل الأطباء أخذ السلم من بدايته في حالات الوزن الزائد والسمنة والبدء بتغيير نظام الحياة وإدخال أنظمة صحية غذائية في حياة الشخص الذي يعاني من المشكلة ومساعدته على الانتظام على الرياضة وسير خطوات أقل حدة من العملية الجراحية قبل اتخاذ هذا القرار، لكن بعض الناس مرشحين لإجراء عملية الحلقة للمعدة بقوة ويفضل الأطباء الانتقال لهذه الخطوة فوراً، ومن ضمنهم:

  1. أصحاب السمنة المفرطة والتي يتجاوز مؤشر كتلة الجسم BMI لهم من 35 حتى 40
  2. الذين تسبب لهم السمنة مشاكل صحية كبيرة تهدد حياتهم بالخطر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وغيرها من المشاكل التي يحتاج الشخص لفقد الوزن الزائد بشكل جاد لأن الأمر تجاوز مجرد المظهر
  3. مع الأشخاص الذين مروا بكل الخطوات وجربوا كل الوسائل الممكنة لفقدان الوزن الزائد ولم يحالفهم الحظ في ذلك فاختاروا العملية كحل جذري ونهائي

 

المرشحون لإجراء عملية الحلقة للمعدة

 

نتائج عملية الحلقة للمعدة والتعافي منها

يوجد نوعان من العملية الأولى هي عملية جراحية عادية والثانية هي عملية حلقة المعدة بالمنظار ومن المؤكد أن هنالك فرقاً شاسعاً بين العمليتين في فترة التعافي والنقاهة نظراً لاختلاف حجم العملية والجرح.

من الطبيعي الشعور بالألم بعد العملية والحاجة للراحة التامة لعدة أيام لتجنب الإجهاد والتعب والتأثير بالسلب على الجرح وفك غرزه. وخلال مدة تعافي الجرح تحتاج لتنظيفه والعناية به وتناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي يصفها لك الطبيب وبالطبع ستحتاج بعض المسكنات.

في الأيام الأولى بعد العملية سيقتصر غذاؤك على السوائل بشكل رئيسي ثم بالتدريج تستطيع تناول الأطعمة اللينة وسهلة الهضم حتى تصل للطعام العادي المسموح به ضمن نظامك الغذائي مع تمام تعافي جراح البطن والمعدة.

حقق الكثيرون نتائج مبهجة وواعدة في الفترات الأولى بعد العملية ولاحظوا فقداناً ملحوظاً في الوزن وتشير الدراسات إلى أن عدداً كبيراً من الناس يفقدون ما بين 50% و 60% من وزنهم الزائد في الأشهر التالية للعملية ويفضل دوماً ممارسة الرياضة مع الوزن المفقود لشد الجسم وتجنب الترهلات.

 

نتائج عملية الحلقة للمعدة والتعافي منها

 

خطوات عملية حلقة المعدة

تتم العملية تحت تخدير كلي تام ويبدأ الطبيب بالتعقيم وقطع شق جراحي مناسب للوصول للمعدة وربطها، غالباً ما تكون حلقة المعدة المستخدمة من مادة السيليكون ويربطها الطبيب حول الجزء العلوي من المعدة ويضيقها بالدرجة المناسبة حسب حجم المعدة الحالي.

بعد ضبط وضع المعدة والحلقة يربطها الطبيب بأنبوب بلاسيتيكي طويل يمتد من موضع المعدة وحتى سطح الجلد في نقطة معينة من البطن والهدف من هذا الأنبوب هو التحكم في حجم الحلقة والتمكن من تضييقها أو توسيعها بعد ذلك حسب راحة الشخص وتقدمه ونتائج فقدانه الوزن ومدى تأقلمه مع حجم المعدة الجديد.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عملية حلقة المعدة بالمنظار

في عملية حلقة المعدة بالمنظار نتجنب الإجراء الجراحي الكبير أو المخيف للبعض وبدلاً منه نلجأ لحل جراحي بسيط جداً وهو استخدام المنظار الذي أصبح شائعاً وذو شعبية في أغلب العمليات الباطنية لكفاءته ودقته وسهولة تنفيذه وزيادة نسبة نجاحه وانخفاض نسبة حدوث عدوى أو مضاعفات.

ففي هذا النوع بدلاً من قطع شق جراحي واحد كبير في البطن يقطع الجراح عدة شقوق صغيرة تكون أشبه بالخدوش لا يتجاوز الواحد منها السنتيمتر، مجرد ثقب صغير يكفي لدخول المنظار وتحريكه ليصل للمعدة ومن خلاله يتم إجراء العملية بأكملها ثم يغلق الطبيب تلك الشقوق بغرزة أو غرزتين على الأكثر وما هي إلا عدة أسابيع حتى تتعافى تماماً وكأنك لم تمر بعملية من دون أية ندوب أو آثار.

 

خطوات عملية حلقة المعدة

 

عيوب ومخاطر عملية حلقة المعدة

مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى من الطبيعي أن تجد بعض العيوب أو المخاطر الكامنة وراء هذه العملية، ومن أمثلة ذلك:

  1. احتمالية النزيف وحدوث عدوى أو التهاب أثناءها وهو ما يسهل السيطرة عليه وتجنبه بإجراء العملية في مستشفيات كبيرة ومجهزة وموثوقة
  2. يمكن أن تحدث مضاعفات أثناء عملية حلقة المعدة بالمنظار وقد يضطر الطبيب عندها لتحويلها لعملية جراحية كبيرة
  3. قد تحدث أية مشاكل أو مضاعفات في الحلقة بعد ذلك مثل انزلاقها من مكانها أو مواجهة مشكلة تقنية في تغيير وضبط حجمها وهو ما يستوجب إزالتها
  4. عند تجاهل التعليمات الغذائية الموجهة لك من الطبيب وأكل أطعمة غير مفيدة قد تعاني من نقص تغذية شديد مع الوقت أو في حالة تناول كمية أكبر من التي تستطيع احتمالها من الطعام ستعاني من القيء

 

 

الاستشارة قبل عملية الحلقة للمعدة

يمكنك دوماً عرض كل مخاوفك و تساؤلاتك على الطبيب قبل إجراء أية عملية وأخذ رأيه واستشارته في حالتك والأفضل لك وما إن كانت هنالك بدائل او خيارات أخرى يفضل تجربتها قبل العملية. كما أن الطبيب يحتاج إلى التحدث معك باستفاضة عن أفكارك وأهدافك وحالتك الصحية وطموحاتك من عملية حلقة المعدة واستقرار حالتك النفسية قبل أن تتخذا معاً قرار البدء بالنظام الصحي الممهد للعملية ومن ثم العملية نفسها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 اقرأ أيضاَ:

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

عملية شد الوجه

قص المعدة

بالون المعدة

عملية شفط الدهون