عملية خزل المعدة

ما هي عملية خزل المعدة؟

الجهاز الهضمي جهاز شديد الحيوية يؤدي عدة وظائف هامة؛ ولا تقتصر هذه الوظائف على استقبال الطعام فقط، بل يتعدى الأمر إلى تحليل هذا الطعام وامتصاص العناصر الغذائية منه، وطرح السموم خارج الجسم وتخزين الطعام على شكل طاقة تُستهلك عند الحاجة؛ ووجود أمراض مزمنة به مثل مرض خزل المعدة قد يجعل الحياة صعبة، ويمنع الاستمتاع بواحدة من ملذات الحياة الأساسية، فضلاً عن أثره النفسي والجسدي السيئ.

والكثير مننا لا يعرف ما هو ذلك المرض، أو قد يعاني من خزل المعدة المزمن بالفعل ولا يعرف ما أسبابه وكيفية علاجه، ابقى معنا في هذا المقال لتعرف أكثر عن خزل المعدة وعلاجها بالطرق المختلفة.

خزل المعدة (GASTROPARESIS)

ما معنى Gastroparesis ؟ متلازمة إهلرز دانلوس شلل المعدة هو كسل في حركة المعدة الطبيعية، يؤدي إلى إبطاء معدل إفراغ الطعام عن المعدل الطبيعي، وبقائه في المعدة أكثر مما يجب مما قد يسبب أعراض مرضية غير مريحة تؤثر على الصحة العامة للجسم.

أسباب حدوثه

أسباب حدوثه

تكون أسباب حدوث خزل المعدة أو شلل المعدة في نسبة كبيرة جداً من الحالات غير معروفة بشكل قاطع، وأحيانا تكون مؤقتة وفي بعض الحالات الأخرى مزمنة، و يحاول الطبيب معرفة أسباب حدوثه، فإذا لم يجد سبب ظاهر فإنه يبدأ بمعالجة الأعراض إلى أن يظهر السبب القاطع ويعالجه، وأهم الأسباب المعروفة:

  1. خمول في نشاط الغدة الدرقية (Hypothyroidism).
  2. إصابات المعدة الفيروسية.
  3. مرض السكري لأنه يؤثر على الأعصاب الطرفية و اعصاب الجسم بشكل عام ومنها العصب الحائر الذي ينظم عملية الهضم.
  4. أي إصابات أو حوادث تؤدي إلى تلف أو إصابة العصب الحائر.
  5. مرض التصلب المتعدد.
  6. مرض الشلل الرعاش (Parkinson’s disease).
  7. بعض المهدئات والأدوية المخدرة ومضادات الاكتئاب Antidepressants، لأنها تسبب خمول في عضلات الجسم بشكل عام ومن ثم سبب بطء في حركة المعدة.
  8. مرض سكلروديرما ( Scleroderma) أو تصلب البشرة، وهو مرض يؤثر على الأنسجة الضامة لكل أعضاء الجسم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."