ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة
ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

بعد التخرج من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية، قررت دمج العلم الطبي الذي تعلمته، بشغفي باللغة وحبي لنشر العلم والتوعية بين الناس. لذا، سلكت طريق كتابة المحتوى المتخصص والترجمة الطبية

إنشاء: 31 أغسطس 2022 · تحديث: 30 أبريل 2023

تحتل عملية قص المعدة - ومختلف عمليات البدانة - مرتبة متقدمة عالمياً من حيث معدلات الطلب والإجراء، نظراً لأنها تعد من عمليات التجميل بالمفهوم التقليدي؛ إنما هي إجراء طبي بالغ الضرورة وقد تكون الأمل الأخير والسبيل الوحيد للوقاية من مضاعفات السمنة المفرطة بالغة الخطورة.

اكتسبت عملية قص المعدة الشهرة التي تحظى بها بفضل قدرتها على خسارة الوزن بمعدلات كبيرة خلال فترات وجيزة، لكن هذا لم يمنع الكثيرين من التساؤل عن الوجه الآخر لذلك الإجراء في محاولة للتعرف عىل ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة بشكل أكثر موضوعية.

ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

ينظر البعض إلى إيجابيات قص المعدة فقط باعتبارها إحدى الوسائل الفعالة في خفض الوزن وتفادي مخاطر السمنة المفرطة، رغم صحة ذلك إلا أن تلك النظرة يشوبها بعض القصور؛ إذ أن عملية قص المعدة في النهاية -كأي إجراء جراحي- له فوائد عديدة وفي ذات الوقت تنتج عنه آثار جانبية لا يمكن إغفالها. تتمثل ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة فيما يلي:

أولاً : ما هي مميزات قص المعدة

تتفوق عملية قص المعدة على العديد من جراحات إنقاص الوزن من حيث معدلات الطلب والإقبال، يرجع ذلك إلى مميزات قص المعدة وتعدد الإيجابيات المترتبة عليها وفي مقدمتها ما يلي:

1 - انقاص الوزن بسرعة وفعالية

يتمثل أهم إيجابيات قص المعدة في قدرتها الفائقة على خفض وزن الجسم بسرعة وخلال فترة زمنية وجيزة؛ إذ تشير الدراسات العلمية إلى قدرة هذا الإجراء على إنقاص الوزن بنسب كبيرة تتراوح ما بين 40%: 70% خلال العام الأول من إجراء الجراحة.

مميزات قص المعدة لا تقف عن هذا الحد إذ يمكن الاستمرار في فقدان الوزن خلال العام التالي ولكن بمعدلات أقل، كما يمكن تعزيز نتائج الجراحة من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

إقرأ أيضاً

الاثار الجانبية لكبسولة المعدة المبرمجة

بالون المعدة في الاسكندرية

2 - تفادي مخاطر ومضاعفات السمنة

تشكل عملية قص المعدة  او تكميم المعدة إجراءً علاجياً ووقائياً في الوقت ذاته؛ حيث أنها تعمل بفعالية في فقدان الوزن الزائد وبالتالي تساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن والتي تختفي تماماً بعد إجراء الجراحة مثل صعوبة التنفس أثناء النوم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

كما أن من إيجابيات قص المعدة مساهمتها في تفادي العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة التي تنتج عن السمنة وفي مقدمتها داء السكري ومرض ضغط الدم بالإضافة إلى أمراض القلب والعديد من التهديدات الصحية الأخرى.

⁨‎⁨اسباب السمنة⁩⁩

3 - تحقيق نتائج دائمة 

يعتبر دوام النتائج من العوامل الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في تحديد إيجابيات وسلبيات عملية قص المعدة وغيرها من عمليات خفض الوزن الزائد ، من أبرز مميزات قص المعدة أن نتائجها تدوم لفترات طويلة ومن المستبعد أن يكتسب المريض وزناً إضافياً بعدها؛ يرجع ذلك إلى الآلية المعتمدة عليها الجراحة والمتمثلة في استئصال جزء من المعدة نفسها.

إقرأ أيضاً عن تجربتي مع قص المعدة بالمنظار

4 - الأثر النفسي 

رغم أن عمليات إنقاص الوزن - مثل قص المعدة أو تكميم المعدة- لا تصنف بشكل صريح ضمن عمليات التجميل إلا أن لا يمكن إنكار الأثر النفسي المترتب عليها، حيث ذكرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين خضعوا لتلك الجراحة كانوا أكثر رضاءً عن مظهرهم وساهم ذلك بصورة كبيرة في تعزيز ثقتهم بأنفسهم.

إقرأ أيضاً فوائد عملية تحوير المعدة

ما هي مميزات قص المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ثانياً : ما هي سلبيات عملية قص المعدة

يعد سؤال ما هي سلبيات عملية قص المعدة أحد أكثر الأسئلة شيوعاً بين المقدمين على إجراء تلك الجراحة، تتمثل تلك الجوانب السلبية في مجموعة من الآثار الجانبية والمضاعفات الصحية التي من المحتمل أن تترتب على تلك الجراحة وعلى رأسها ما يلي:

1 - لا يمكن التراجع عنها 

تعتمد عملية قص المعدة على تقليص قدرة المعدة الاستيعابية من خلال استئصال جزء منها، رغم أن ذلك ما يحقق فعاليتها في خفض الوزن إلا أنه يعد أبرز سلبيات عملية قص المعدة في الوقت ذاته؛ إذ يعني ذلك أن لا يمكن بأي حال التراجع عنها على نقيض بعض الجراحات الأخرى التي تحقق نتائج مماثلة منها عملية بالون المعدة أو عملية حزام المعدة.

2 - متلازمة الإغراق (الدامبنق) 

تأتي متلازمة الإغراق "Dumping Syndrome" ضمن أضرار عملية قص المعدة والمضاعفات المترتبة عليها، تحدث أعراض تلك المتلازمة عند تجاوز الطعام المبتلع حد المعدة والدخول إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة قبل أن يتم هضمه بالصورة الملائمة.

تشمل أعراض تلك المتلازمة آلام البطن والشعور بالغثيان والتعرق والإسهال بالإضافة إلى سرعة نبضات القلب؛ يمكن خفض حدة تلك الأعراض من خلال الالتزام بالبرنامج الغذائي الموصى به من الطبيب المختص وتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو السكريات.

3 - تساقط الشعر 

قد يكون تساقط الشعر ضمن الآثار السلبية بالنسبة للكثيرين من المتسائلين عن ما هي سلبيات قص المعدة وما آثارها الجانبية، إذ يؤكد الخبراء في مجال طب التجميل أن نسبة غير قليلة من المرضى يتعرضون لمشاكل انخفاض كثافة الشعر خلال الشهور الخمسة الأولى من إجراء العملية.

ينتج ذلك الأثر الجانبي في الأصل عن الانخفاض المفاجئ في حصة الفرد من الطعام بعد إجراء أي من الجراحات الهادفة إلى تصغير المعدة وما يصاحبها من نقص في العناصر الغذائية الضرورية مثل المعادن والفيتامينات، يمكن التغلب على ذلك اتباع نظام غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية.

تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لعملية قص المعدة

4 - الاضطرابات الهضمية 

تشمل أضرار عملية قص المعدة تعرض المريض لعدد بسيط من الاضطرابات الهضمية التي قد تمتد بضعة شهور بعد إجراء الجراحة، تتخذ تلك الاضطرابات أشكالاً متعددة تشمل حالات كتم المعدة أو الإمساك، بالإضافة إلى انتفاخات البطن.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن حرقة المعدة تعد من آثار عملية قص المعدة الجانبية الشائعة؛ لذا يجب الابتعاد عن الأطعمة المسببة لحرقة المعدة ومشروبات الكافيين بعد العملية.

5 - الأنيميا 

عند التطرق إلى ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة لابد من ذكر الأنيميا التي تعتبر أحد المضاعفات المحتملة لتلك الجراحة، تأتي مترتبة على الانخفاض في حصة الفرد من الطعام وافتقاده للعديد من العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى فقدان الشهية الذي يصيب المرضى عادة خلال الأسابيع الأولى من العملية.

6 - النزيف 

يمثل النزيف أحد المضاعفات المحتملة لعملية قص المعدة - والعمليات الجراحية بصفة عامة - وفي حالة حدوثه يستدعي ذلك إجراء شق جراحي - حتى في حالة إجراء العملية بالمنظار- للتعرف على مصدر النزيف والتعامل معه.

ما هي سلبيات عملية قص المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مخاطر عملية قص المعدة 

تشمل إجابة سؤال ما هي سلبيات عملية قص المعدة مجموعة من المضاعفات والمخاطر الصحية، التي يجب وضعها في الحسبان على الرغم من قلة احتمالات التعرض لها.

تشمل المخاطر المحتملة عند إجراء عملية قص المعدة ما يلي:

  1. مخاطر انتقال العدوى أثناء إجراء الجراحة 
  2. حدوث انسداد الأمعاء 
  3. تسربات الحامض المعدي 
  4. حدوث ارتجاع أحماض المعدة إلى المرئ 
  5. مخاطر التخدير المعتادة 
  6. تسرب عصارة البنكرياس 

تنتج النسبة الأكبر من المضاعفات الخطيرة لعمليات قص المعدة عن الأخطاء الطبية ومن ثم يمكن تفاديها أو الحد من احتمالات التعرض لها من خلال الحرص على اختيار الطبيب المناسب الذي يمتلك الخبرة التي تؤهله لذلك، كذلك تعد عملية قص المعدة بالمنظار توفر مستوى أعلى من الأمان مقارنة بالجراحة التقليدية. 

مخاطر عملية قص المعدة 

سعر عملية قص المعدة

يبدأ الحد الأدنى لتكلفة عملية قص المعدة في تركيا من 4000 دولار أمريكي لتكون واحدة من أقل الدول المقدمة لخدمة عمليات السمنة مقارنة بالكفاءة والنتائج النهائية. يختلف سعر عملية قص المعدة باختلاف البلد التي تجري بها العملية، حيث تكلف في المتوسط حوالي 8000 دولار أمريكي في بريطانيا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربتي مع تكميم المعدة

تروي لنا سيدة في منتصف الأربعينات من عمرها عن تجربتها مع تكميم المعدة قائلة "كنت أعاني زيادة كبيرة في الوزن، للدرجة التي كنت أجد صعوبة في الحركة، ونتج عن تلك السمنة أمراض مزمنة كثيرة لا تناسب عمري فقد كنت أعاني مرض السكري وأمراض الضغط المرتفع وأمراض القلب.

حاولت كثيراً فقدان الوزن بالطرق الطبيعية مثل الحميات الغذائية أو ممارسة الرياضة ولكن دائما ما كنت تنتهي بالإخفاق.

قررت في يوم الخضوع لعملية تكميم المعدة، تحدثت مع الطبيب عن العملية وعن النتائج المحتملة وسلبيات وإيجابيات عملية قص المعدة.

قررت بعدها الخضوع للعملية لتكون الحل الأخير لي لأنهي مأساة وزني الزائد، مررت بعدت أيام صعبة بعد العملية سواء من الألم أو من نوعية الطعام الذي يجب تناوله، ولكن بعد مرور أسبوع تقريباً، الألم قد اختفى تقريباً وكنت قد بدأت في تناول طعام طري بدلاً من السوائل.

ها أنا بعد عام كامل من العملية وقد اختفت غالبية الأمراض التي كنت أعانيها بسبب السمنة، واختفى معها حوالي 70% من وزني الزائد، تجربتي مع تكميم المعدة هي أفضل تجربة حصلت عليها حتى الآن."

تجربتي مع تكميم المعدة

هل عملية قص المعدة تؤدي إلى الوفاة؟

تجد أن سؤال هل عملية قص المعدة تؤدي إلى الوفاة؟ من أهم الأسئلة المطروحة حالياً، وجدت دراسة أجريت على عدد كبير من مرضى السمنة خضعوا لعملية قص أو تكميم المعدة أن نسبة الوفاة بها لا تتعد حوالي 0.8% من إجمالي المرضى.

تعد لذلك عملية قص المعدة أكثر عمليات البدانة أو السمنة الأمنة مقارنة بنسب وفاة العمليات الأخرى، يجب لذلك اختيار جراح ماهر ومتمرس للحد من مضاعفات ما بعد التكميم وتقليل فرصها.

مخاطر عملية قص المعدة 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

فوائد واضرار عملية قص المعدة

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

قص المعدة

قص المعدة بالمنظار

مخاطر عملية تكميم المعدة

اللف التنحيفي

قص المعدة في تركيا

عملية خزل المعدة

شروط عملية قص المعدة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...