عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار
عملية تكميم المعدة بالمنظار

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 3 سبتمبر 2022 · تحديث: 3 سبتمبر 2022

،عملية تكميم المعدة من أهم جراحات السمنة وأوسعها انتشاراً لقدرتها الكبيرة على التخلص من السمنة المفرطة وتعتبر الحل المثالي في حال عدم الوصول للنتائج المتوقعة من خلال الأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة، ومع النتائج الفعالة التي تقدمها هذه العلمية، إلا أن الالتزام بتعليمات الطبيب والنظام الغذائي هي سر النجاح.

نقدم لك في هذا المقال ما تحتاج إلى معرفته لعملية تكميم المعدة بالمنظار.

ما هي عملية التكميم؟

تركز عملية التكميم على تقليل مساحة المعدة، لذا فهي باختصار عملية تصغير المعدة أو قص المعدة، تهدف التكميم إلى تصغير المعدة إلى أقصى حد مسموح به ويمكن للإنسان التعايش معه، وبالتالي لا يتبقى من المعدة المقعّرة إلا اسطوانةٌ رفيعة تجبر الشخص على تناول كميات صغيرة من الطعام.

تساعد لعملية تكميم المعدة الأشخاص على سرعة الشبع نتيجة لتقليل كميات الطعام بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بصورة كبيرة.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف يؤدي تكميم المعدة إلى إنقاص الوزن؟

تؤدي جراحة تكميم المعدة إلى إنقاص الوزن عن طريق أمرين:

الأول: تقييد المعدة، حيث أن صغر حجم المعدة يعني تناول طعام أقل، ونتيجة لذلك لا يستطيع المرضى تناول الكثير من الطعام كما كانوا في السابق.

الثاني: إنقاص الشهية؛ لأن استئصال معظم أجزاء المعدة يؤدي إلى تغيرات كيميائية في الجسم تقلل الشهية.

تتحكم هرمونات معينة مثل الجريلين واللبتين  في الشهية وتوازن الطاقة وترتبط بشكل وثيق بالسمنة، ومن خلال إزالة جزء المعدة الذي ينتج هذه الهرمونات يتغير التوازن الهرموني وتقل الشهية بشكل كبير.

عملية تكميم المعدة بالمنظار على فقدان الوزن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

هل تناسب عملية تكميم المعدة الجميع؟

لا يسمح الأطباء بإجراء عملية التكميم إلا للذين يعانون من سمنةٍ مفرطة أو وزنٍ زائد كبير جداً يحتاج نقطة تغيير حاسمة للبدء برحلة فقدان الوزن والوصول لجسم صحي.

غالباً ما يكون الاشخاص الذين يجرون عملية التكميم قد وصلوا إلى مرحلة تؤثر فيها السمنة على حالتهم الصحية ويصبح فقدان الوزن ضرورة طبية.

يرشد الأطباء الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو زيادة الوزن مع مشكلات صحية أخرى إلى وسائل إنقاص الوزن غير الجراحية في البداية، مثل: اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أو استخدام بعض العقاقير الطبية تحت إشراف دقيق.

في بعض الأحيان يتعذر إنقاص الوزن بالطرق العادية، وتستدعي الحالة إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار لتكون نقطة الانطلاق نحو جسد صحي.

هل تناسب عملية تكميم المعدة الجميع؟

ما هي إجراءات عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

هناك عدة خطوات لإجراء عملية تكميم المعدة بنجاح، وهي

نصائح قبل عملية التكميم بالمنظار

تعرف على أهم النصائح الواجب مراعتها قبل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار:

  1. خطوتك الأولى في الاستعداد والإقبال على عملية تكميم المعدة بالمنظار هي اختيار الطبيب المؤهل لها والموثوق به.
  2. على الطبيب أن يمدك بكل النصائح اللازمة قبل إجراء العملية ويعرض عليك الاختيارات المتاحة وخطة العلاج الكاملة حتى تصل إلى هدفك المرجو، وأن يكون أميناً معك في توضيح عيوب ومميزات عملية التكميم لحالتك.
  3. من المهم أن تختار مستشفى موثوق، وأن تقصد طبيباً معروفاً بالنجاح في إجراء عملية التكميم.
  4. تحتاج قبل العملية إلى فترة إعدادٍ وتأهيل لتغيير نمط حياتك وتجهيز جسمك للنظام الغذائي الجديد الذي يجب أن تستمر عليه، وهي خطوة هامة للتخفيف من صدمة الجسد بتغيير كمية الطعام بعد التكميم.
  5. اجعل الرياضة جزءً من حياتك وابحث عن أكثر رياضة  تناسبك وتجد شغفك فيها لتستمر عليها.
  6. توقف عن التدخين وتناول الأدوية المسيلة للدم قبل أسبوع من العملية.
  7. ابدأ من قبل العملية في تجنب الأطعمة غير الصحية، وزد من تناول السوائل والمشروبات.
  8. أخبر الطبيب عن أية أدويةٍ تتناولها، واتبع أية نصائح أخرى يزودك بها الطبيب بدقة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيفية تكميم المعدة بالمنظار

إليك خطوات إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار:

لم تعد عملية تكميم المعدة مخيفة كالسابق، ولم يعد الأطباء بحاجة لشق بطنك والوصول إلى معدتك وتصغيرها؛ لأن استخدام المنظار سهل العملية كثيراً.

تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار عن طريق إحداث عدة شقوق صغيرة لا يزيد طولها عن بضعة سنتيمترات في البطن، ومن تلك الشقوق يُمكن إدخال الأنابيب الرفيعة للمنظار ودفعها إلى مكان المعدة ومن ثم إجراء الجراحة بأكملها بهذه الطريقة.

يتيح المنظار للأطباء مشاهدة كل ما يحدث داخل البطن خلال العملية على شاشة توضع أمامهم وتصل الصور إليها من الكاميرات المصغرة الموجودة في المنظار. غالباً ما تُقص المعدة طولياً في هذه العملية بحيث يُزال الجزء البعيد عن بوابتي المعدة، بينما يتبقى منها أنبوبٌ رفيعٌ يصل بين البوابتين وهو الذي يُسمى بكمّ المعدة.

بعد إزالة الجيب الأكبر وخياطة الجزء المتبقي من المعدة ليصبح أنبوباً مغلقاً، لا يتبقى سوى خياطة الشقوق الصغيرة الموجودة في البطن والتي استخدمها الأطباء لإدخال المنظار، وهي عمليةٌ بسيطة لا تحتاج العديد من القطب وإنما قطبةً أو اثنتين وحسب، وبعدها لن تعاني من أي ألم خارجي أو ندوب أو تشوه في البطن.

هل يحتاج تكميم المعدة بالمنظار إلى تخدير كلي؟

تتم عملية التكميم بالمنظار تحت التخدير الكلي؛ فهي وإن بدت عملية بسيطة أو لا تحتاج إلى إجراءات معقدة، إلا أن  التخدير لا يزال ضرورياً فيها.

تندر الحالات التي يتم فيها تكميم المعدة بالمنظار بواسطة تخدير موضعي أو جزئي، وغالباً ما تكون لأسباب خاصة بالحالة الصحية الفردية للمريض.

كيفية تكميم المعدة بالمنظار

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

التعافي بعد عملية التكميم بالمنظار

هناك عدة مراحل للتعافي بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار، والتي تبدأ فور العملية وحتى التأقلم مع التغيرات واتباع نظام حياة جديد للاستمتاع بالرشاقة وصحة الجسد.

التئام المعدة بعد التكميم

التئام الجروح والشقوق بعد عملية التكميم ليس أمراً مخيفاً ولا يحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة؛ فمن مميزات التكميم بالمنظار صغر الجروح وسرعة التئامها.

تحتاج الشقوق الصغيرة والجروح بعد التكميم إلى تطهير ورعاية بسيطة على مدار الأيام التالية للعملية منعاً للالتهاب والتلوث، حتى تتعافى وتذوب القطب أو يحدد لك الطبيب موعد إزالتها.

هضم الطعام بعد تكميم المعدة

المرحلة التالية من التعافي بعد عملية تكميم المعدة تكون باتباع نظام حياة صحي، والتدرج في الطعام والالتزام بتعليمات الطبيب تجنباً لمشكلات الجهاز الهضمي.

لن تتحمل المعدة أي نوع من أنواع الهضم القوي أو العسير في فترة تعافيها الأولى بعد التكميم، يقتصر الأكل في المرحلة الأولى بعد تكميم المعدة على تناول المشروبات والأطعمة السائلة والسوائل المغذية حتى يخبرك الطبيب بأن معدتك أصبحت جاهزة وقادرة على تحمل أطعمة أكثر صلابة.

استكمال التعافي وتحقيق النتائج المرجوّة بعد تكميم المعدة يعتمد على اتباع نظام الحياة الصحي الذي حاولت الانتظام والتعوّد عليه قبل العملية، ويشمل ممارسة الرياضة وتجنب الأطعمة الضارة والمأكولات السريعة.

 تجد في هذا المقال جدول الأكل بعد التكميم لمدة 6 أشهر: عمليات البدانة

بعد عملية عملية التكميم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي عيوب ومضاعفات عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

يمكن إيجاز المخاطر والمضاعفات المحتملة في عملية تكميم المعدة كالتالي:

1- مخاطر متعلقة بالعملية: أغلب العيوب والمخاطر بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار هي التي تلي العملية مباشرةً، وتعتبر نادرة الحدوث منها احتمالية حدوث عدوى أو التهاب أو جروح داخلية غير مرغوبٍ فيها، أو نزيف أو تعقيداتٍ جراحية أثناء العملية نفسها تستدعي إزالة المنظار والانتقال إلى جراحة عادية وفتح البطن.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المخاطر منخفضة كثيراً في عملية التكميم بالمنظار.

2- تضييق كم المعدة بشكل كبير: مما يستدعي توسيعه للحجم المطلوب، أو عدم التئامه جيداً وحدوث تسرب منه.

3- احتمالية الإصابة بسوء التغذية: نتيجة عدم اتباع  تعليمات الطبيب والالتزام بالحمية الغذائية المتوازنة، وإهمال المغذيات الضرورية.

للمزيد عن الفرق بين عمليتي التكميم وتحويل المسار اضغط هنا

عيوب ومخاطر تكميم المعدة بالمنظار

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

عملية تصغير المعدة

عملية تكميم المعدة

أضرار عمليات تكميم المعدة

ماذا بعد تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

عملية خزل المعدة

تكلفة عملية تكميم المعدة في الدمام

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد

أفضل دكتور تكميم في القاهرة

أفضل دكتور تكميم بجدة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...