اسنان زيركون

ما هو اسنان زيركون؟

اسنان زيركون

مظهر اسنان اجمل

تمثل الأسنان أحد أجزاء الجسم متعددة الوظائف، بداية من دورها في الكلام إلى وظيفتها في مضع الطعام وتهيئته للجسم، وحتى دورها الجمالي الذي تلعبه بأناقة. ومن ثم سعى طب الأسنان دوماً إلى الحفاظ على وظائفها المتعددة من خلال طرق شتى، من ضمنها استبدال الأسنان المخلوعة أو حشو الأسنان التالفة، ولجأ في ذلك لاستخدام شتى المواد المتاحة. وبالنظر إلى التقدم في المجال الطبي، فإن المواد المستخدمة في تركيب الأسنان أو حشوها عادة ما تشهد تطوراً سريعاً، في محاولة لتفادي مختلف عيوب المواد المستخدمة، والحصول على أسنان قوية وجميلة، أشبه ما تكون بالأسنان الطبيعية. تعد اسنان الزيركون واحدة من الوسائل الحديثة التي يستخدمها طب الأسنان. وفي هذا المقال نتعرف على الزيركون واستخداماته المتعددة في مجال طب الأسنان.

ما هو الزيركون؟ ومتى بدأت تركيبات أسنان الزيركون؟

اسنان زيركون

تركيبة زيركون

يُصنع الزيركون من أكسيد الزركونيوم الرباعي (ويُعرَف كذلك باسم الزركونيا)، ويأتي في شكل مسحوق أبيض، بدأ استخدامه في مجال طب الأسنان منذ مطلع التسعينيات، لينتشر استخدامه في الآونة الأخيرة في تلبيس الاسنان (تيجان الزيركون)، بديلاً عن التيتانيوم الذي تصدر هذا المجال لسنوات طويلة، بفضل مميزاته التي تفوق التيتانيوم، مثل مظهره الجمالي الشبيه بالاسنان الطبيعية، وزيادة الرغبة في استخدام مركبات خالية من المعادن، بالإضافة إلى تزايد حالات التحسس من التيتانيوم.

كما صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باستخدام تركيبات اسنان زيركون في 2011، ومن ثم انتشر استخدامها في ذلك النطاق كذلك.

يتردد دائما التساؤل عن الفرق بين البورسلين والزيركون لذن نورد فيما يلي بعض الفوارق بينهم:

1- اظهرت الزيركون معدات تحمل تفوق البروسلين والتي استمرت لاكثر من 5 سنوات
2- يتميز الزيركون بملمس انعم والذي يقلل من تأكل اللثة والاسنان المحيطة
ويتشابه الزيركون والبورسلين في قدرتهم العالية علي التحمل والاثنين يتميزو بالامان .

احصل على السعر المناسب لك لأسنان الزيركون

الأنواع المستخدمة في تركيبات اسنان الزيركون

اسنان زيركون

انواع تركيبات الزيركون

1 – الزيركون الشفاف

يتميز هذا النوع بتفوق مظهره الجمالي، مقارنة بالزيركون الصلب، ما يجعله مناسباً لتلبيس الأسنان الأمامية. كما أنه أقوى من تركيبات الأسنان المصنوعة من الخزف. إلا أنه لا يُوصى باستخدام الزيركون الشفاف في حالة الحاجة إلى تصحيح وضع الأسنان.

2 – الزيركون الصلب

مثلما يوحي اسمه، يتسم هذا النوع من الزيركون بصلابته، وملائمته للأسنان التي خضعت لعلاج الجذور، إذ يوفر الدعم للأسنان الضعيفة، كما أن صلابته تضمن قوة احتماله للمضغ و لصرير الأسنان. يتسم الزيركون الصلب بمظهر أكثر إعتاماً من الزيركون الشفاف، كما يحتوي على مواد تزيد من ثباته واستقراره، ولذا يُوصى باستخدامه للأسنان الخلفية.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء