تركيبات الزيركون

لا شك أن الابتسامة هي من أهم عوامل القبول بين الأفراد، لاسيما وإن كانت متناسقة جميلة تعكس شخصية المتكلم وتبعث الطمأنينة والثقة بالنفس.

تطور طب الأسنان التجميلي ليعطي مبدأ جديد في علم التجميل؛ هو تصميم ابتسامة مناسبة لكل شخص تختلف باختلاف تقاسيم الوجه والملامح وشخصية الفرد، فلم يصبح طب الأسنان التجميلي قاصرا على تركيبات الفنيير أو عدسات الأسنان التجميلية، بل توسع ليشمل تركيبات الزيركون، و زراعة الأسنان باستخدام الزيركون، تقويم الأسنان التجميلي.

ولكن ما هو الزيركون؟، وماهي استخداماته؟، ما هي مميزاته وعيوبه؟، كيف يختلف عن باقي المواد المستخدمة لتجميل الأسنان مثل البورسلين ؟، ماهي التكلفة المتوقعة؟، وماهي افضل المراكز والعيادات التي تقدم تركيبات الزيركون؟

تركيبات الزيركون

 

ما هو الزيركون؟

يعد الزيركون من المعادن النفيسة الناتج من مادة ثاني أكسيد الزيركونيوم، يسمي بالسيراميك الفولاذي نظراً لمتانته . له نفس الخواص الكيميائية و الفيزيائية لعنصر التيتانيوم .

أجري العديد من الأبحاث الطبية الواعدة لاستخدامه، حيث أثبت نجاحه كعنصر أساسي وفعال في مجال طب الأسنان التجميلي نظراً لمميزاته الفريدة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماهي مميزات الزيركون في تركيبات الأسنان؟

يتميز الزيركون بالعديد من الخواص الكيميائية والفيزيائية التي جعلته الأفضل في تركيبات الأسنان ومنها نذكر:

  1. الصلابة والمتانة التي تدوم طويلاً، حيث يسمى بالسيراميك الفولاذي.
  2. سهولة تصميمه وتركيبه حسب طبيعة الأسنان
  3. التوافق الحيوي مع عظام اللثة والأنسجة المحيطة، أي انه لا يسبب تهيج أو حساسية اللثة بعد تركيبه وذلك لعدم وجود أي معادن تقام عليها تركيبة الزيركون.
  4. لا يمنع تكاثر خلايا العظام (الاوستيوبلاست) والهامة في  عملية تكوين عظام الفكين
  5. اللون الأبيض الناصع المعتم يخفي التركيبة وما تحتها من اصفرار أو تأكل في الأسنان القديمة
  6. يدوم طويلا ولا يتأثر بالتغير المفاجئ لدرجات الحرارة، نظراً لاستقرار خواصه الحرارية.
  7. مقاوم للخدش والأحماض نتيجة المضغ والأطعمة الدسمة.

 

مميزات الزيركون في تركيبات الأسنان

 

استخدامات تركيبات الزيركون للأسنان

  1. يستخدم في تركيب الجسور بين الأسنان والضروس نظراً لصلابته
  2. تيجان للأسنان التالفة أو شديدة الاصفرار غير قابلة للتنظيف، حيث تتميز بعدم وجود معادن يقام عليها تركيبة البورسلين أو السيراميك كما كانت سابقاُ
  3. تركيبات للأسنان الأمامية الغير قابلة لتغير اللون أو حدوث أعراض جانبية (الالتهابات، الطعم معدني، ألم بالفم) بسبب رفض اللثة للتركيبة
  4. حشوات الأسنان ذات لون مشابه للأسنان الطبيعية عكس حشوات البلاتين التي تأخذ اللون الأسود، إضافة إلى قوة وصلابة الحشوة واستمراريتها لسنوات دون سقوطها، وتحملها الأحماض واختلاف درجات الحرارة نظرا لاستقرار خواصها الكيميائية والفيزيائية.
  5. تستخدم كحل افضل من أسلاك تثبيت التقويم في عمليات تقويم الأسنان، حيث إنها ذات شكل افضل وقوية لتثبيت الأسنان في مكانها الجديد، كما إنها لا تترك أثر على الأسنان بعد انتهاء فترة تثبيت جهاز التقويم.

 

استخدامات تركيبات الزيركون للأسنان

 

تركيبات الزيركون للأسنان الأمامية

تستخدم تيجان الأسنان المصنوعة من مادة الزيركون كأحد وسائل تجميل الأسنان الأمامية، وذلك لما لها من فوائد عدة مثل:

  1. إعطاء لون طبيعي ولمعان  طبيعي للأسنان الأمامية.
  2. الصلابة وهي عامل مهم يدعم اختيار تركيبات الزيركون للأسنان الأمامية (القواطع) لدعم وظيفتها الأساسية وهي تقطيع الطعام.
  3. عدم بهتان اللون وتصبغ التركيبة مع مرور الوقت نظرا لتعرضها المستمر للأحماض وعوامل الجو المحيطة من حرارة أو برودة.
  4. بالإضافة إلى التوافق الحيوي لمادة الزيركون مع الأنسجة المحيطة والأعصاب المغذية للثة والتي تعد من أهم عوامل اختيار تيجان الزيركون للأسنان المصابة بتسوس أو تآكل.

كل هذه العوامل جعلت تقنية استخدام تيجان الزيركون  متفوقة على مثيلاتها السابقة مثل تيجان البورسلين أو التركيبات المعدنية مثل البلاتين والاستانليس.

تركيبات الزيركون للأسنان الأمامية

 

صناعة أطقم الأسنان من الزيركون

تضعف الأسنان وتسقط كأحد علامات التقدم بالسن، أو كنتيجة لأمراض اللثة المتقدمة.

في السنوات القليلة الماضية كان الاعتماد الأساسي على البورسلين في صناعة أطقم الأسنان؛ لكن ظهرت بعض النتائج الغير مرضية مثل تحسس اللثة عند تركيبه، ظهور خط اسود محاذي للثة فوق طقم الأسنان، عدم التثبيت الجيد، مظهر البورسلين غير طبيعي ومسطح الشكل.

من هنا ظهرت فكرة تطوير أطقم الأسنان باستخدام الزيركون لعدة أسباب:

  1. الزيركون اكثر تحمل وصلابة بنسبة 200% من البورسلين
  2. خلو طقم الأسنان الزيركون من قاعدة التثبيت المعدنية الموجودة بالبورسلين وبالتالي اختفاء الأعراض الجانبية مثل الطعم المعدني والألم والتحسس.
  3. مظهر الزيركون معتم ويعكس الضوء بنسبة تصل إلى 100% وبالتالي ظهور افضل للون.
  4. إمكانية تصميم بعض الانحناءات على سطح الأسنان لتظهر كأنها طبيعية جداً.
  5. قوة تثبيت الزيركون اعلى من البورسلين .
  6. إمكانية ارتداء طقم الأسنان الزيركون لفترات طويلة .
  7. سهولة التنظيف و طول فترة التحمل.

 

صناعة أطقم الأسنان من الزيركون

 

كيف يتم تصميم وصناعة تركيبة الزيركون؟

  1. أثناء الزيارة الأولى لطبيب تجميل الأسنان يقوم الطبيب بمعاينة السن المراد تركيب التاج له، أو تركيب حشوة زيركون لأحد الضروس، وحتى تركيب جسور بين أحد الأسنان.
  2. يتم تنظيف الأسنان جيداً ومعالجة الأسنان والضروس من التسوس أولاً قبل البدء بأخذ مقاسات التركيبة داخل الفم.
  3. يقرر الطبيب نوعية التركيبة المستخدمة ما اذا كانت بورسلين أو زيركون أو حشوات بلاتينوم أو خلافه وفقا لم يراه مناسباً لكل حالة.
  4. يبدأ الطبيب بتحضير الأسنان عن طريق بردها بزوايا وأبعاد مخصصة لتناسب تركيبة الزيركون المصنعة وفقاً لطبيعة المكان الجديد.
  5. يقوم الطبيب بتصوير الأسنان من الداخل عن طريق إدخال كاميرات تصوير صغيرة جدا في حجم كرة القلم، تبث هذه الكاميرات ضوء أزرق على الأسنان لتصويرها بتقنية ثلاثية الأبعاد لأخذ التصميم الحالي لتناسق وترتيب الأسنان.
  6. يتم إدخال هذه الصور على برامج (CAD – CAM SYSTEM) وهي برامج مخصصة لتصميم وصناعة تركيبة الزيركون عن طريق مساعدة الكمبيوتر وفقا للصور ثلاثية الأبعاد الملتقطة من داخل الفم سابقاً.
  7. يقوم الطبيب بتصميم تركيبة الزيركون بالأبعاد والزوايا والأحجام التي تم تحضير الأسنان عليها، ويعمل الكمبيوتر على نحت قطعة الزيركون  وفقاً لهذه المقاييس.
  8. بعد أن ينتهي الجهاز من صناعة التركيبة، يتم اختيار طبيعة اللون المراد، وتتم تغطية التركيبة بعدة مواد مثل السيليكا ومشتقاتها لتكسبها القوة والصلابة بالإضافة إلي اللون المعتم البراق.
  9. بعدها يقوم الطبيب بتركيب التركيبة الجديدة لتتمتع بأسنان مشرقة وابتسامة أجمل.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو الفرق بين تركيبات الزيركون والاي ماكس

الاي ماكس تركيبات يدخل في تركيبها الليثيوم ثنائي السيليكا، يتم تشكيلها يدوياً بحرفية شديدة من وحدات كاملة من البورسلين.

  1. تتميز بجمال المظهر الخارجي، وخلوها من القالب المعدني
  2. أقل صلابة من الزيركون
  3. يمكن أن تستخدم للأسنان الأمامية والخلفية في حالات خاصة منها قوة العضة لدى الشخص، إذا كانت متوسطة والأسنان متطابقة بفضل استخدام الاي ماكس لجمال المظهر الأقرب للطبيعي.
  4. في حالة إذا كانت هناك مسافات بينية بين الأسنان و قوة العضة قوية جدا، يفضل استخدام الزيركون للمتانة والصلابة.

الفرق بين تركيبات الزيركون والاي ماكس

 

عيوب تركيبات الزيركون

بطبيعة الحال لا يوجد ما هو كامل بنسبة 100% ، ومع التقدم الملحوظ لتقنيات تجميل الأسنان تظهر بعض العيوب لكل تقنية، ولكن تختلف درجة الخطورة من طريقة لأخرى، لذلك يجب اللجوء لطبيب تجميل ذو خبرة قبل أن تقرر قبول احد التقنيات لتجميل أسنانك لتفادي حدوث مثل هذه العيوب، ومنها نذكر:

  1. حدوث بعض التآكل للأسنان المقابلة على الفك المقابل للتركيبة، حيث أن تركيبة الزيركون قوية وصلبة ويمكن أن تؤدي لبعض الاحتكاك مع السن المقابل.
  2. يمكن حدوث بعض التسوس أو تلف للسن القديم تحت التركيبة، ولن يتم اكتشافه إلا بعد إزالة التركيبة، لذلك ينصح بالحرص على الزيارة بصفة دورية لطبيب التجميل للتأكد من سير العملية التجميلية بنجاح
  3. السعر المرتفع هو أحد عيوب تركيبات الزيركون، ولكنه استثمار ناجح وطويل الأمد إذا تم الاعتناء به جيدا وفقا لتعليمات الطبيب.

 

عيوب تركيبات الزيركون

 

تكلفة تركيبات الزيركون

تختلف تكلفة تركيبة الزيركون للأسنان طبقا لعدة عوامل ثابتة مثل طبيعة الحالة هل هي تركيبة لسن واحد أو عدة أسنان ؟، نوع المادة المستخدمة هل هي زيركون فقط أم زيركون مدموج معه طبقة الفينير ؟، أيضا خبرة طبيب تجميل الأسنان ومؤهلاته العليا، جودة المكان مقدم الخدمة: هل حاصل على اعتماد الجودة أم لا؟.

فيما يلي بيان بمتوسط التكلفة في عدد من البلدان وفقا لآخر إحصائيات:

  1. تبلغ تكلفة تركيبة الزيركون للسن الواحد في مصر ما بين 115 إلى 250 دولار أمريكي.
  2. في السعودية تتراوح تكلفة السن الواحد ما بين 700 إلى 1200 ريال سعودي.
  3. أما عن دبي، تصل تكلفة تركيبة الزيركون إلى 1200 دولار أمريكي، وتكلفة 4 أسنان أو ضروس ما بين 3000 إلى 5000 دولار أمريكي.
  4. الكويت 800 دولار أمريكي للسن الواحد، 2800 إلى 4000 دولار ل 4 أسنان أو ضروس.
  5. تركيا تتميز بالسياحة العلاجية ذات اليوم الواحد وتصل تكلفة السن الواحد إلى 300 دولار أمريكي، وتكلفة 4 أسنان ما بين 1000 إلى 3000 دولار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل العيادات والمراكز التجميلية التي تقدم خدمة تركيبات الزيركون للأسنان

تركيبات الزيركون من التقنيات الحديثة التي تتطلب مهارة وخبرة واسعة في مجال تركيبات الأسنان.

تخضع هذه التقنية للعديد من المراحل العملية واستخدام أنظمة الية (CAD – CAM SYSTEM) لتصميم وتصنيع تركيبة الزيركون .

احرص على اختيار المراكز و العيادات التي تقدم جودة عالية وتستخدم أحدث التقنيات الآلية  لتركيبات الزيركون، بالإضافة إلى خبرة ومهارة طبيب التجميل، ولا مانع من طلب الاطلاع على بعض النتائج السابقة لحالات مشابه لحالاتك.

فيما يلي قائمة بأفضل المراكز والعيادات التي تقدم الخدمة:

مركز HELIO DENTAL CLINIC بالقاهرة: من أفضل مراكز طب الأسنان التجميلي لاعتماده من أكثر من هيئة اعتماد دولية منها جمعية طب الأسنان الأمريكية. يضم نخبة من أساتذة طب الأسنان الحاصلين على عضوية طب الأسنان الأمريكية. أيضا يقدم خدمة تركيبات الزيركون بالتقنيات الآلية.

مركز رويال لطب وتجميل الفم والأسنان بالقاهرة: يقدم العديد من خدمات تجميل و زراعة الأسنان، حاصل على شهادات الجودة الشاملة لأنظمة الرعاية الصحية ومكافحة العدوى.

مركز جلاسكو الطبي بدبي: من افضل مراكز تجميل الأسنان وفقا لتقييم الأف من العملاء من جنسيات مختلفة، يضم العديد من الكوادر الطبية الأجنبية والعربية في مجال تجميل الأسنان، يقدم أيضا خدمات تقويم و زراعة الأسنان، يقع بمنطقة الفجيرة.

المركز الأمريكي المتقدم للأسنان بدبي: له اكثر من 3 فروع في الإمارات، أنشئ عام 1985 يضم العديد من الخبرات الامريكية والعربية في تركيبات الأسنان والتقويم والليزر.

مركز الجناح الأبيض الطبي بالرياض: يقدم خدمات تركيبات الأسنان المختلفة بأحدث التقنيات والأجهزة، يمكننك من الاطلاع على النتائج السابقة لعملاء أخرين قبل أن تقرر البدء في إجراء تركيبات الزيركون.

مركز هابي سمايل بالرياض: يضم العديد من الكوادر الطبية الأجنبية ذو خبرة واسعة في تجميل وزراعة الأسنان.

 

أفضل العيادات والمراكز تركيبات الزيركون للأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فينير الأسنان

فينير الأسنان بجدة

تجميل الأسنان بالكريستال

تركيب تقويم الأسنان

فينير الأسنان في القاهرة

قص اللثة بالليزر