علاج الفلجة بين الأسنان الأمامية

ما هو علاج الفلجة بين الأسنان الأمامية؟

هل ما زالت فلجة الأسنان مظهراً للجمال؟! سؤال تظهر إجابته واضحة مع زيادة الراغبين في علاج الفلجة بين الأسنان الأمامية، مما يُعد مؤشراً قوياً على تغير صيحات الموضة والجمال باختلاف الثقافات والعصور، فقد أضحت الأسنان الطبيعية هي صفة الابتسامة الهوليودية التي يسعى الجميع نحو امتلاكها.

نتعرف في هذا المقال على أسباب وطرق علاج الفراغ بين الأسنان الأمامية وأفضل الأماكن التي يمكنك اللجوء إليها.

ما هي فلجة الأسنان الأمامية وما هي أسبابها؟

تظهر فلجة الأسنان عند وجود فراغ وتباعد ملحوظ بين الأسنان الأمامية، قد ينتج هذا الفراغ عن عدة أسباب، من أكثرها شيوعاً:

  1. أسباب وراثية.
  2. صغر حجم الأسنان.
  3. عادة مص الإصبع عند الأطفال.
  4. فقدان الأسنان.
  5. مشكلات اللثة.
  6. كبر حجم الفك.
  7. نقص طبيعي في عدد الأسنان.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

طرق علاج فلجة الاسنان

يعتمد علاج فلج الاسنان على السبب وراء ذلك لذا نجد العديد من خيارات العلاج المختلفة التي يختار الطبيب من بينها بناءً على تشخيص حالة المريض.

1- تقويم الأسنان:

يشكل تقويم الأسنان بنوعيه التقويم العادي والتقويم الشفاف الخيار الأول والأفضل في علاج فرق الاسنان، وقد لا يفضله العديد من المرضى لحاجتهم إلى انتظار مدة طويلة قبل رؤية النتائج المرجوة بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة نسبياً، مما يجعلهم ياجأون إلى تفضيل خيارات سد الفراغات بين الاسنان بدون تقويم.

2- الحشوات التجميلية:

قد تعطي الحشوات نتائج فورية بعد الزيارة الأولى، ولكنها تتطلب طبيباً ماهراً متخصصاً في الحشوات التجميلية.

3- عدسات الأسنان التجميلية:

مثل قشور فينير البورسلين أو الايماكس وهي قشور شفافة شديدة الرقة تثبت على سطح الأسنان، وقد تستخدم جنباً إلى جنب مع تقويم الأسنان اعتماداً على اتساع الفلجة بين الأسنان.

4- تيجان وجسور الأسنان:

تستخدم الجسور للربط بين الأسنان، حيث يقوم الطبيب بوضع مادة صمغية بلون الأسنان في الفراغ الموجود ثم يثبتها باستخدام الضوء المخصص، وتعد من أسهل وأقل الطرق تكلفة.

5- العلاج الجراحي:

يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي في حالة كان الفراغ ناتجاً عن تضخم اللجام، حيث يقوم حينها الطبيب باستئصال اللجام، وإزالة الأنسجة الزائدة بين الأسنان بإجراء بسيط يُجرى في العيادة تحت التخدير الموضعي.

6- علاج الفلجة بين الأسنان الأمامية في المنزل:

انتشرت بعض الوصفات الطبيعية لسد الفراغ منزلياً باستخدام المنتجات والأعشاب الطبيعية، ولكن لم يثبت علمياً فاعلية أي من هذه الطرق المتبعة، حيث نُقلت بعض التجارب لاستخدام أحد أنواع أشرطة الفجوات المرنة (Gap Band)، توضع بين السنتين لسد الفراغات، وعلى الرغم من احتمالية نجاحها إلى أن هناك بعض الأضرار التي قد تلحق بها.

7- زراعة الأسنان:

قد يؤدي سقوط الأسنان إلى تحرك الأسنان وظهور الفراغات، لذلك قد يحتاج المريض في خطة العلاج إلى علاج المسبب الأصلي بزراعة الأسنان.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."