علاج تفرق الأسنان

هل شاهدت مؤخراً إعلاناً أو لقاء صحفياً مع نجم من نجوم الفن أو الرياضة؟ هل لاحظت كيف يظهرون بإطلالة مشرقة؟ قد تختلف أزياء الفنانين والمشاهير وأشكالهم لكن ما يوحدهم جميعاً وأحد أسباب مظهرهم الجذاب هي الابتسامة العريضة الواثقة!
يكمن سر هذه الابتسامة في الأسنان الصحية المتراصة بانتظام دون فروقات. تطور تجميل الاسنان كثيراً في الفترة الحالية وبعد أن كانت مشكلة تفرق الأسنان أحد أكثر مشاكل الأسنان إثارة للقلق، ويصاب الكثير ممن يعانون من هذه المشكلة بالخجل وقد يضطرون لتجنب التبسم في بعض الأحيان، أصبح لهذه المشكلة عدة حلول سنحاول مناقشتها في هذا المقال.

علاج تفرق الأسنان

 

ما هو علاج تفرق الأسنان؟

يصاب الكبار و الأطفال بمشكلة تفرق أو تباعد الأسنان على حد سواء. يحدث تفرق الأسنان لعدة أسباب، منها:

  1. أسباب وراثية و جينية، فربما كان شيئاً موروثاً أن حجم الاسنان صغير نسبياً مقارنة بحجم الفك، ولهذا عندما يكبر الفك تظهر فراغات بين الاسنان.
  2. قد يحدث أن ينمو النسيج بين سنتين بشكل مبالغ فيه مما يسبب تفرق الاسنان.
  3. بعض العادات السيئة عند الأطفال كمص الإصبع وطرق البلع الغير الصحيحة التي يضغط فيها الطفل بلسانه على اسنانه الأمامية.
  4. أمراض اللثة، فعندما تصاب اللثة بعدوى شديدة قد يؤدي ذلك إلى انحسار النسيج الداعم للأسنان وظهور الفروقات.

قد تكون هذه الفراغات بين الاسنان بسيطة وغير ملحوظة وهذه الحالة قد لا يحتاج صاحبها لتدخل طبي، أما إذا كانت الحالة تتطلب ذلك فهناك العديد من الحلول نستطيع حصرها تحت عنوانين رئيسيين:

  • تقويم الأسنان
  • علاج تفرق الاسنان بدون تقويم

وفيما يلي سنتكلم عن هذه الحلول بالتفصيل.

ما هو علاج تفرق الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أولاً : علاج تفرق الاسنان بالتقويم الاسنان

ما هو تقويم الأسنان و كيف يعمل؟

هناك تقنيات كثيرة تستخدم لتقويم الأسنان ويتم تحديد نوع التقنية بناء على الحالة. لكن الفكرة الرئيسية لجميع هذه الأنواع هي الضغط بقوة مناسبة على الاسنان في الاتجاه الذي يقومها ويضمن اصطفافها بشكل متناسق وطبيعي. ويتم ذلك من خلال تثبيت الأسلاك الداعمة حول الاسنان بحاصرات تركب على السن لتثبت السلك وتدعمه. ومن الضروري أن نعلم أنه يجب الحفاظ على النظافة الشخصية وأساليب العناية بالأسنان المختلفة طوال فترة ارتداء التقويم لكي تحصل على النتائج المطلوبة.

علاج تفرق الاسنان بالتقويم الاسنان

 

أنواع تقويم الأسنان:

1- التقويم المعدني: ويتميز هذا النوع بكونه أحد أكثر الأنواع فاعلية وأقلها سعراً مقارنةً بالأنواع الأخرى، لكن ما يعيبه هو مظهره البارز المزعج في بعض الأحيان.

2- السيراميك أو البورسلين: تم تطوير هذا النوع للتغلب على مشكلة مظهر التقويم حيث تكون الحاصرات المستخدمة في التقويم شفافة تنسجم مع لون الأسنان، لكن بالطبع فالسيراميك أو البورسلين ليس بنفس صلابة المعدن، لذلك يجب أن تكون أكثر حرصاً عند استخدام هذا النوع .

3- التقويم اللساني: وتمت تسمية هذا النوع نظراً للجهة التي يتم فيها تركيب التقويم وهي جهة اللسان مما يلغي تماماً أي حرج أو عدم ارتياح من ظهور التقويم. يتم تركيب حاصرات التقويم التي تكون أصغر حجماً لتلائم المساحة المتوفرة خلف السن. وحيث يحتاج هذا النوع إلى دقة كبيرة وتقنية عالية فهو يعد الأعلى سعراً ويحتاج إلى المزيد من العناية.
في كل هذه الأنواع من التقويم وفي الأنواع الأخرى يكون الاهتمام الشخصي بصحة ونظافة الأسنان عاملاً ضرورياً للوصول إلى النتائج كما ذكرنا سابقاً.

أنواع تقويم الأسنان

 

فترة العلاج بالتقويم:

قد تمتد فترة العلاج بالتقويم من 4 أشهر إلى سنتين طبقاً لما تتطلبه الحالة. خلال هذه الفترة يقوم الطبيب بتجديد إحكام التقويم وشده كل 4-8 أسابيع، وذلك للتدرج إلى الوصول للنتيجة المطلوبة. لكن هناك نوع آخر من التقويم يسمى التقويم الشفاف أو المتحرك. هنا يقوم الطبيب بصناعة مجموع من الحاويات أو القوالب الشفافة التي تحتوي أسنانك وتلائمها، مضيفة القليل من الضغط عليها لتعديلها. يتم تركيب كل قالب لفترة يحددها الطبيب قبل الانتقال إلى القالب التالي، وهكذا فإن الفراغ بين الأسنان يتم تعديله تدريجياً إلى أن يختفي تماما خلال مدة تقارب السنة. و يمكن إزالة التقويم الشفاف وإعادة تركيبه ولكن لا ينبغي ذلك إلا وقت الضرورة حيث يجب ارتداؤه لمدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً.

فترة العلاج بالتقويم

 

تكلفة علاج تباعد الاسنان بالتقويم:

تختلف التكلفة باختلاف نوع التقويم والمدة المحددة لارتدائه، فهناك إجراءات وزيارات متجددة للطبيب، لكن في المتوسط فإن الأسعار كالتالي:

التقويم المعدني: 3000 إلى 7000 دولار أمريكي
السيراميك: 4000 إلى 8000 دولار أمريكي
التقوسم اللساني: 8000 إلى 10000 دولار أمريكي
التقويم الشفاف: 4000 إلى 7400 دولار أمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثانياً: علاج تفرق الاسنان بدون تقويم:

إذا كنت لا تحبذ فكرة ارتداء التقويم وتريد علاج تفرق الاسنان بدون تقويم وبشكل سريع، لا مشكلة! هناك العديد من التقنيات للتغلب على هذه المشكلة بشكل أسرع من التقويم، مثل: فينير الأسنان، تيجان الأسنان، جسر الاسنان وغير ذلك… وفيما يلي سنناقش أهم تقنيات علاج تفرق الاسنان بدون تقويم.


فينير الاسنان:

ما هو فينير الأسنان: يسمى فينير الاسنان أيضاً بعدسات الاسنان، حيث أن فكرته شبيهة بفكرة العدسات اللاصقة في العين ألا وهي تجميل ومعالجة السن بإضافة طبقة خاجية ناصعة البياض من البورسلين أو أحياناً البلاستيك تساعد على ملء الفراغ. عند زيارتك للطبيب واختيار الفينير كحل و علاج تباعد الاسنان لديك فإن الطبيب يعاين اسنانك ويحدد المقاسات المطلوبة، ثم يتم تصنيع الفينير خصيصاً لك وتركيبها في زيارة أخرى.

فينير الاسنان

 

تكلفة علاج تفرق الاسنان بدون تقويم باستخدام الفينير:

يتراوح سعر الفينير بين 1000 و 2000 دولار أمريكي، ويرجع هذا الاختلاف إلى عدة عوامل أهمها خبرة الطبيب المعالج والمواد المختارة لتصنيع الفينير إضافة إلى الخدمات الأخرى التي ستحصل عليها في المكان الذي ستجري فيه العملية.

 

هل توجد عيوب للفينير؟

رغم أن هذا الحل سريع وفعال إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب، كالتكلفة العالية مثلا، كما أنه لا يمنع التسوس، وفي خطوات تركيب الفينير تتم إزالة طبقة رقيقة من مينا الاسنان مما قد يؤدي إلى زيادة حساسية الاسنان في بعض الأشخاص تجاه بعض الأطعمة والمشروبات.


تيجان الاسنان:

ما هي تيجان الأسنان: هي قوالب أو أغطية تلائم السن وتغطيه بشكل يملأ الفراغات الموجودة. تصنع هذه التيجان من مواد معدنية أو غير معدنية كالبورسلين.

استخدامات التيجان:

تاج الاسنان هو حل رائع لمشكلة تباعد الاسنان لكنه يمكن استخدامه لعلاج مشاكل أخرى مثل:
حماية الاسنان الضعيفة ضد العوامل المختلفة
تثبيت جسر الأسنان
تغطية أي اسنان تم اجراء عمليات عليها جعلت شكلها غير جذاب.

 

استخدامات التيجان

 

تكلفة تيجان الاسنان:

تتراوح تكلفة تيجان الاسنان بين 800 إلى 1700 دولار أمريكيا لكل تاج.

 

جسور الاسنان

كما أن الجسور تصل بين ضفتين متباعدتين فهنا نضيف سناً صناعية قد تكون مصنوعة من الذهب أو خليط معدني أو البورسلين لإغلاق المسافة الناتجة عن خلع أو سقوط أحد الأسنان.

كما ترى عزيزي القارئ فإن الخيارات عديدة ومجدية، فإذا أردت التمتع بابتسامة تملؤها الثقة كابتسامة هوليوود، فعليك أولاً وضع حد وعلاج تفرق الأسنان بشكل نهائي، ثم انطلق وابهر من حولك بابتسامتك الرائعة!

 

جسور الاسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

اضرار تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الزينة

انواع تقويم الاسنان