التقويم المتحرك الشفاف 

ماذا يكون رد فعلك عندما تقابل شخصا لأول مرة وتحاول التعرف عليه؟ هذا صحيح، تبتسم!
إن الابتسامة دوماً ما عبرت عن الكثير من المشاعر بين الناس وكثيراً ما اختصرت كثيرا من الجهد والحرج عند محاولة التحدث أو التعرف على صديق جديد، لكن، هل توجد مواقف تكون فيها الابتسامة هي ذاتها سبباً للحرج؟
للأسف، فإن الإجابة عن هذا السؤال هي: نعم. تؤدي الكثير من العوامل إلى أن تنمو الأسنان معوجة وغير منتظمة، وهذا لا يعيب الشخص إلا أنه يسبب له الكثير من الحرج، ويفضل الكثيرون الحصول على ابتسامة صحيحة بأسنان متراصة غير متداخلة، ابتسامة تشبه ابتسامة المشاهير! ولحسن الحظ، ومن أهم الحلول التي سنتحدث عنها بالتفصيل اليوم هي التقويم المتحرك الشفاف. فإذاً ما هي تقويمات الأسنان وكيف تعمل؟ وما أنواعها المختلفة؟ وما هو التقويم المتحرك الشفاف؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنحاول الإجابة عها في هذا المقال.

 

التقويم المتحرك الشفاف 

 

كيف تعمل تقويمات الأسنان؟ 

هناك أنواع مختلفة من تقويمات الأسنان سنعددها فيما بعد، لكن جميع هذه الأنواع تؤدي ذات الفكرة، وهي أن التقويم يؤدي نوعاً من الضغط على الأسنان التي تكون خارجة عن وضعها الطبيعي، ومع الوقت يؤدي هذا الضغط إلى تحريك السن وإعادتها إلى موقعها الطبيعي تدريجياً. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أنواع التقويمات المختلفة؟ 

كما ذكرنا سابقاً فهناك عدة أنواع ولكنها جميعاً تؤدي إلى النتيجة ذاتها: أسنان سليمة ومتراصة! وفيما يلي بعض أنواع تقويم الأسنان: 

  1. التقويم المعدني (الثابت): هذا التقويم هو المعروف لدى أكثرنا وهو ما يتبادر إلى أذهاننا مباشرة بعد سماع كلمة تقويم الأسنان. يتكون التقويم المعدني من مصدات معدنية على كل سن وسلك معدني يبط بين هذه المصدات وهو الذي يستخدمه الطبيب للتحكم في الضغط على الأسنان. وتكون المصدات في التقويمات الحديثة أصغر حجماً حتى لا تكون بارزة وذات مظهر غير مريح، لكن يظل هذا النوع هو أقل أنواع التقويم من حيث الرضى عن المظهر أثناء ارتدائه، ولذلك تتوفر بعض الأنواع الملونة حتى يمكن للأطفال ارتداؤها دون انزعاج، كما أن هذا النوع هو الأقل تكلفةً!
  2. التقويم المصنوع من السيراميك: هذا النوع هو بنفس حجم وشكل النوع السابق إلا أنه مصنوع من مواد سيراميكية لونها قريب من لو السن فتكون أقل إزعاجاً من ناحية المظهر. لكن يعيب هذا النوع أنه أغلى من النوع المعدني، كما أنه يمكن أن يتغير لونه إذا لم يعتني المريض به بشكل جيد.
  3. التقويم اللساني: وهو النوع الأفضل من حيث المظهر حيث يتم تركيب السلك والمصدات المعدنية على الجهة الداخلية من الأسنان (جهة اللسان)، فلا يظهر هذا النوع عند الابتسام أو التحدث، لكنه لا يمكن استخدامه للحالات الصعبة كما أنه يصعب تنظيفه وإعادة ضبطه من قبل الطبيب في كل مرة ويأخذ وقتاً أطول مقارنة بالتقويم العادي.
  4. التقويم المتحرك الشفاف: يكون هذا النوع عبارة عن قالب شفاف للأسنان كاملة يتم تركيبه ونزعه بسهولة وسنتكلم عنه بالتفصيل فيما يلي. 

 

ما هي أنواع التقويمات المختلفة؟ 

 

كيف يعمل التقويم المتحرك الشفاف

 كما ذكرنا فإن الفكرة العامة لتقويم الأسنان هي إحداث ضغط على الأسنان لإعادتها إلى الموضع الطبيعي، وهو تماماً ما يتم في التقويم المتحرك الشفاف. بعد زيارتك لطبيب الأسنان وتحديد التقويم المتحرك الشفاف كاختيار أمثل لحالتك، يقوم الطبيب بتحضير عجينة خاصة يتم وضعها في حاوية ثم يخبرك الطبيب بوضعها في فمك والضغط عليها بأسنانك وذلك لأخذ نموذج مماثل تماماً لشكل الأسنان، ثم يضع الطبيب خطة علاجية مقسمة لعدة مراحل. لكل مرحلة يتم استخدام النموذج المأخوذ لصب قالب شفاف مصنوع من البلاستيك أو الأكريليك يلائم الأسنان تماماً عند ارتدائه إلا أنه يضغط قليلا على الأسنان لتغيير وضعها. يتم تغيير هذا القالب بعد مدة محددة، وفي كل مرة تغير فيها القالب تكون قد حققت تغييراً أكبر وتصير أقرب على النتيجة النهائية المطلوبة.
يجب عليك  ارتداء هذا القالب مدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً! مما يعني أنه يجب ارتداؤه في جميع الأوقات ما عدا عند تنظيف أسنانك وقت تناول الطعام  فبإمكانك خلعه وإعادة ارتداؤه لاحقاً دون مشكلة. في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى استخدام أدوات أو ملحقات إضافية تثبت التقويم وتجعله أكثر استقراراً في مكانه بعد التركيب، هذه الملحقات صغيرة وملونة بنفس لون الأسنان حتى لا تكون ملاحظة، إلا أنه يمكن رؤيتها، يعود الاختيار لك إذا أردت التخلي عنها، لكن تذكر أن استخدامها يساهم في تحريك الأسنان بشكل أسرع وزيادة كفاءة العلاج.  

 

كيف يعمل التقويم المتحرك الشفاف

 

مدة التقويم المتحرك الشفاف

تختلف مدة التقويم المتحرك الشفاف باختلاف صعوبة الحالة، فكلما كانت أسنانك أقل انتظاماً كلما كانت الحالة أصعب، كلما زادت المدة التي تحتاج فيها إلى ارتداء التقويم المتحرك الشفاف. في العادة تستغرق الخطة العلاجية كاملةً مدةً لا تقل عن 10 أشهر ولا تزيد عن 24 شهراً. يتم خلال هذه المدة تغيير القالب كل أسبوعين أو حسب وجهة نظر الطبيب وحسب تجاوب الأسنان مع المرحلة العلاجية الحالية.
وفي بعض الأحيان يتم تركيب التقويم المتحرك الشفاف بعد الثابت لمدة معينة للحفاظ على النتائج وتحسين المظهر النهائي، وفي هذه الحالة أو حالة أن تكون قد خضعت لفترة تقويم أسنان سابقة واختلت ابتسامتك قليلا مؤخراً ففي هاتين الحالتين قد تحتاج إلى تركيب التقويم المتحرك الشفاف لكن لن تزيد المدة عن 10 أسابيع فقط.  

 

مدة التقويم المتحرك الشفاف

 

طريقة تنظيف التقويم المتحرك الشفاف

يجب على مستخدم التقويم المتحرك الشفاف الاعتناء به جيداً، حتى لا تتراكم بعض فضلات الطعام بين ثنيات التقويم وتصبح تهديداً كبيراً لكونها بيئةً مناسبة لنمو البكتيريا. 

يجب غسل التقويم بالماء كلما أزلته، كما ينصح بذلك عند الاستيقاظ أيضاً. يمكنك استعمال فرشاة الأسنان أيضاً على التقويم من الداخل والخارج لإزالة أية فضلات. كل هذه هي نصائح روتينية ينبغي القيام بها، لكن هناك منتجات خاصة لتنظيف التقويم مثل كريستالات التنظيف الخاصة بشركة Invisalign حيث تضع الكريستالات في ما يقارب نصف كوب من الماء، ونقع التقويم بها لمدة 15-20 دقيقة. سائل Listerine هو الآخر يمكنك استخدامه ونقع التقويم به لتنظيفه وبعد انتهاء مدة النقع قم بغسل التقويم جيداً قبل تركيبه. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات التقويم المتحرك الشفاف

يتميز التقويم المتحرك الشفاف بعدد من المزايا هي: 

  1. إمكانية إزالته بسهولة، مما يتيح الفرصة لمرتديه كي يتناول أي طعام يريده في أي وقت، كما يسهل عملية تنظيفه.
  2. لا يوجد أي حرج من مظهر التقويم، فهو شفاف تماماً وإذا لم تخبر أصدقاءك أنك قمت بتركيب تقويم فإنهم قد لا يلاحظونه. 
  3. استخدام التقويم لتعديل الأسنان لا يمنحك فقط الابتسامة الرائعة التي تحلم بها، في الواقع قد يكون ذلك أقل الأهداف المنشودة من ارتداء التقويم، حيث أن تعديل وضعية الأسنان يحافظ على صحتها على المدى البعيد ويقلل فرص فقدان الأسنان أو زيادة اعوجاجها في المستقبل. 
  4. الطريقة التي يتم بها تصميم التقويم تمنحك فرصة لرؤية صورة رقمية للوضع الذي ستبدو عليه أسنانك عند الانتهاء من الخطة العلاجية، وهذا عامل محفز للمرضى للالتزام بهذه الخطة. 

 

مميزات التقويم المتحرك الشفاف

 

عيوب التقويم المتحرك الشفاف

هناك بعض الأشياء التي تحد من استخدام التقويم المتحرك الشفاف كعلاج لتصحيح الابتسامة، مثل: 

  1. تعد تكلفة التقويم المتحرك الشفاف أعلى من التقويم المعدني التقليدي. 
  2. لا تعادل فعاليته فعالية الأنواع الأخرى لتقويم الأسنان. 
  3. لا يمكن استخدامه في الحالات الصعبة حيث تحتاج إلى تركيب التقويم الثابت أولاً لفترة من الوقت، ثم ربما يمكنك الاستعانة بالتقويم المتحرك الشفاف بعدها. 
  4. يفضل استخدامه للبالغين، فلا يزال حجم وشكل الفك والأسنان يتغيران وينموان عند الأطفال الصغار. 
  5. المدة المستغرقة في العلاج ليست بالقصيرة.
  6. قد يستصعب الكثير من الناس ارتداء التقويم الشفاف دائماً وعلى مدار الساعة.
  7. يشكل التأقلم مع ارتداء التقويم صعوبة في البداية، فتواجهك بعض الصعوبة أثناء التحدث، كما قد تختبر تزايداً في إفراز اللعاب أو جفاف اللعاب تماماً. معظم هذه الصعوبات تتلاشى تدريجياً. 
  8. مع كثرة الفك والتركيب، أشار بعض المستخدمين أن التقويم يصبح مرناً ويفقد فعاليته. 

 

عيوب التقويم المتحرك الشفاف

 

سعر التقويم المتحرك الشفاف 

تشمل التكلفة الآتي: 

  • تكلفة صناعة التقويم في المعمل
  • الزيارات التي تتردد فيها على طبيب الأسنان الخاص بك والإجراءات الأولية اللازمة. 
  • الخطوات العلاجية الخارجة عن التقويم، فعلى سبيل المثال قد تحتاج سن معينة إلى بعض الاهتمام الإضافي، كنحت القليل من طبقة المينا لتتلاءم المينا مع النتيجة المطلوبة. 

وقد تختلف أيضاً باختلاف الطبيب أو المركز، لكن في المتوسط فإن التكلفة النهائية تكون بمتوسط 5000 دولار، وقد تكون أقل من ذلك أو أكثر. 


وأخيراً نذكر أنه مهما بدت مشكلتك كبيرة، فإن التطور الكبير في طب الأسنان قد وجد حلاً لها، فجسور الأسنان والتركيبات وزراعة الأسنان قد وضعت حلا للشقوق أو الكسور أو حتى فقدان الأسنان، لتتمتع بابتسامة مشرقة كابتسامة مشاهير هولييود.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تقويم الاسنان الثابت

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الزينة