تقويم الزينة

ما كان يوماً سبباً للتوتر والقلق واهتزاز الثقة بالنفس قد يصبح في يوم آخر مظهراً من مظاهر الزينة والجمال وهذا بالضبط هو ما حدث مع تقويم الاسنان الذي كنا نحسبه لكثيرين مصدر قلق وحرج ويفقدهم الثقة بأنفسهم عند الكلام أو الضحك أو مجرد الابتسام.

وهذا ما دفع أطباء الأسنان للبحث والتنقيب والخروج بحل لهذه المشكلة يتمثل في تقويم الاسنان الشفاف الذي لا يظهر للناظر لكنه يقوم بنفس دور وكفاءة التقويم العادي ويعطي تقريباً نفس النتيجة. وبالنظر إلى أهمية الضحك والابتسام ودورهما في إظهار جاذبية الشخص وجماله وأحياناً تكوين الانطباعات الأولى عنه أيضاً فكان الاهتمام بتجميل الاسنان وإظهارها في أفضل شكل يحتل جزءً كبيراً من اهتمام طب الأسنان.

تقويم الزينة

إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأ الناس يميلون نحو فكرة مضادة وتتغير مشاعرهم تجاه تقويم الأسنان ليتحول من قبيح لجميل وبدلاً من إخفائه ومحاولة اللجوء لحلول بديلة له صار محبوه الآن يفخرون به ويصنعون موديلات من الثياب ومستحضرات التجميل لتناسب لمسته اللطيفة على مظهر الشخص العام بل ويلجأون لاستخدام تقويم الزينة المزيف أيضاً.

وإن كان ذلك يدل على شيء فهو يدل على أن معايير ومقاييس الجمال متغيرة وليست ثابتة وأن الإنسان يكون جميلاً في كل حالاته أياً كان شكله وأن ما يعتبره تيار اليوم قبحاً سيعتبره تيار الغد جاذبية وجمالاً.

 

 

ما هو تقويم الزينة

نوع مزيف من تقويم الاسنان مشابه له في الشكل إلا أنه لا يقوم بأية وظيفة طبية أو صحية أو تجميلية باستثناء كونه مظهراً من مظاهر الزينة في حد ذاته ويضفي لمسة لطيفة على شكل من يضعه.

يصنع تقويم الزينه من مجموعة من المشابك الصغيرة والتي تكون ملونة وجذابة ويمكن لصقها بنوع ثابت من الصمغ على الطبقة الخارجية للأسنان، ويمر سلك رفيع بين هذه المشابك والذي غرضه هنا جمالي فحسب بينما يكون له دور فعال في التقويم الطبي لتعديل الأسنان.

ما هو تقويم الزينة

 

سعر تقويم الزينة وأماكن شراؤه

بعكس التقويم العادي الموجود بطبيعة الحال عند أطباء الأسنان وحدهم فتستطيع الحصول على تقويم الزينه من على المتاجر الإلكترونية المتوافرة على كل المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، كما أنها متوافرة ايضاً في مراكز وصالونات التجميل مثلها مثل أي أداة تجميل أخرى.

سعرها بالطبع أقل بكثير من سعر التقويم الطبي صاحب الكفاءة والذي يهدف منه الطبيب لهدف أهم وقد يتجاوز سعره الـ 1000 دولار أمريكي فين حين تجد سعر تقويم الزينة لا يزيد عن 100 دولار أمريكي فحسب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الهدف من تقويم الزينة

اتضح مما سبق أن أكثر جمهور هذا النوع من تقويم الزينة هم مراهقون صغار في السن وربما فتيات شابات أيضاً يفضلن الحصول على المظهر الطفولي العبثي اللطيف الذي قد يضفيه استخدام هذا التقويم عليهن.

ما يزيد من جمال وجاذبية الأمر بالنسبة لهم هو توافر العديد من الأنواع الملونة بألوان جذابة ولافتة كالأحمر والوردي والأزرق والأخضر والأرجواني ويمكن تغيير هذه الألوان في بعض الأحيان لتناسب الثياب مثلاً.

كما أن عدداً منها يكون متوافراً بنمط معين من الأزهار أو النجوم أو الشخصيات الكرتونية المفضلة. وبالرغم من غرابة هذه الظاهرة إلا أن واحدة من حسناتها المؤكدة هي أنها أتاحت للأطفال والمراهقين وبعض شباب اليوم حرية ارتداء التقويم الطبي دون الإحساس بالحرج و الشعور بالثقة والسعادة بأنفسهم.

 

الهدف من تقويم الزينة

 

كيفية تركيب تقويم الزينه

يمكن تركيب تقويم الزينة في أي مكان على يد أي شخص في تلك المراكز التجميلية وهذا للأسف ما يزيد من عيوبها ومخاطرها. كما أن العديد من المراكز وحتى بعض الفنادق ونزلات إقامة الزوار وبعض الباعة والمروجين لهذه الأنواع من التقويم كسلعة يقدمون خدمة ضبط وتعديل وإصلاح التقويم إذا أصابها أي عطل أو خلل حسب الطلب.

أغلب هذه الأنواع ثابت ما يعني أن شخصاً يقوم بتركيبه لك عند شرائك له ومن ثم يدوم معك لعدة أشهر والعمر الافتراضي لأغلب هذه الأنواع ما بين 3 و 5 أشهر تقريباً بعدها ستشعر بنفسك أنها أصبحت أقل ثباتاً وقد تسقط كذلك لذا يمكنك التخلص منها واستبدالها بأخرى جديدة.

المشكلة أحياناً تكمن في أن بعض الناس لا يحاولون حتى شراء المنتجات المتوافرة وإنما يحاولون بأنفسهم صنع تقويم الزينه في البيت وتركيبه على أسنانهم من الحلقات المطاطية وبنس الشعر وصمغ خشب ومكونات جنونية أخرى لا يجب وضعها في فم الأنسان من الأساس، ناهيك على التأثير الضار الذي تعود به هذه الأشياء على الاسنان واللثة.

كيفية تركيب تقويم الزينه

 

كيفية العناية بتقويم الزينة

يجب أولاً الحرص على تركيبه في بيئة معقمة ما يعني تنظيف الفم والأسنان جيداً قبل التركيب واستخدام أدوات نظيفة ومعقمة. ثم يمكنك اتباع بعض الخطوات مثل:

  1. استخدام غسول مطهر للفم مرتين يومياً صباحاً ومساء لقتل أي بكتيريا ضارة محيطة بالأسنان والتقويم.
  2. استخدم فرشاة أسنان مناسبة لك وابدأ بتنظيف الأسنان برفق من حول التقويم.
  3. انتقل للجزء الداخلي من الأسنان ونظفه برفق أيضاً حتى لا تجرح لثتك أو أنسجة الفم الداخلية.
  4. إذا كنت تعاني من وجود بقايا الطعام بين أسنانك فحاول استخدام خيط الأسنان للتخلص منها ولا تترك اية بقايا تتراكم.
  5. تمضمض بمياه مالحة يومياً إذا بدأت تشعر بأية التهابات أو جروح في اللثة أو نزيف فيها وبشكل عام تساعد المياه المالحة على قتل البكتيريا الضارة والحفاظ على توازن بيئة الفم.
  6. لا تستخدم نفس فرشاة الأسنان لوقت طويل بل حاول تغييرها كل فترة حتى لا تسبب مشاكل صحية.
  7. توجد في علبة العناية بالتقويم فرشاة صغيرة دقيقة تستخدم لتنظيف تقويم الزينة نفسه وما بين أسلاكه ومشابكه استخدمها بانتظام حتى لا تتراكم أية بقايا أو بكتيريا في فمك.
  8. الجأ لنظام غذائي صحي ورفيق ولا تحاول تناول أطعمة قاسية أو مليئة بالألياف الخشنة التي يسهل حبسها بين أسنانك وفي التقويم لأن ذلك سيجعلك تعاني من العديد من المشاكل بعد ذلك أثناء تنظيفها.
  9. لا تحاول كسر أو فتح شيء بأسنانك وهذه النصيحة عامة من البداية حتى إن لم تكن ترتدي التقويم لا تحاول القيام بذلك حتى لا تنكسر أسنانك وتندم بعد ذلك.

 

كيفية العناية بتقويم الزينة

 

الفرق بين تقويم الزينة والتقويم الطبي

تقويم الأسنان الطبي الغرض الرئيسي منه هو ضبط شكل الأسنان المعوجة وغير المنتظمة والمتباعدة والمتزاحمة ويحدث ذلك نتيجة عدد مختلف من الأسباب والعوامل لا يسعنا ذكرها هنا إلا أنه منذ زمن كان الحل المثالي لكل هذا المشاكل في سن صغير ولذلك نجده كان أكثر شيوعاً بين المراهقين وفي سن البلوغ.

وربما كان هذا هو سبب انتشار موضة تقويم الزينة لأن الأطفال كانوا يعانون من اهتزاز الثقة بالنفس وربما التنمر أحياناً بسبب التقويم العادي المعدني الذي كان شكله يبدو للبعض غير جميل. لكن مع بداية انتشار الأشكال الملونة منه والجميلة والشفافة وحتى الخفية التي يمكن تركيبها في باطن الأسنان بدأ الناس بتغيير فكرتهم عنه.

يحتاج التقويم العادي فترة طويلة تصل لأشهر حتى يتمكن من تعديل الأسنان بالشكل المطلوب وإعطاء النتيجة المرجوة. إلا أنه بعكس تقويم الزينة فهذا التقويم يسبب إحساساً حقيقياً بعدم الراحة ولربما بالألم أيضاً لأنه يحاول تغيير موضع أسنان نمت بهذه الوضعية، ويعتمد في ذلك على قوة شد السلك الرابط بين المشابك الملصقة بالأسنان والتي يتحكم فيها الطبيب.

حسب كل الخبرات التي نقلها الأشخاص لبعضهم ففترة استخدام التقويم الطبي لم تكن مريحة ولا جميلة وكانوا جميعاً بانتظار انتهائها رغم سعادتهم بالنتائج التي حققوها إلا أنهم بالتأكيد لا يرجون العودة لتلك الفترة وضيقها مرة أخرى.

 

الفرق بين تقويم الزينة والتقويم الطبي

 

أضرار وعيوب تقويم الزينه

إذا كان الغرض الأوحد والأساسي هو التزين بها فهل سيترتب عليها مشاكل وعيوب؟ من المؤكد أن استخدام قالب طبي يستخدم لعلاج أو غرض طبي محدد في غير موضعه ليس بالفكرة السديدة وليس بأفضل فكرة تمخض عنها عالم الجمال والموضة والذي سبق له أن عرض لنا سلعاً كثيرة عاد منها ضرر كبير على الناس خصوصاً صغار السن والمراهقين المهتمين بالمظهر ومواكبة صيحات الموضة أكثر من اهتمامهم بصحتهم الخاصة.

بعض من أضرار تقويم الزينة تشمل:

  1. المواد المصنوع منها هذا التقويم مجهولة ولا ندري صحتها ودرجة سلامة بقائها في فم الشخص لمدة أشهر متواصلة ففي الوقت الذي يُصنع فيه تقويم الأسنان الطبي في معامل طبية على أيدي أطباء والمتفق على سلامته عالمياً فإن هذه الأنواع مجهولة وقد تسبب مخاطر على المدى الطويل.
  2. عملية تركيب التقويم في صالون تجميل أو أي مكان بشكل عام خارج جو التعقيم الطبي الموجود في المستشفيات والعيادات هو خطر بحد ذاته وفكرة أنها تتم على يد هواة وغير مختصين لا يدركون الأساسيات الطبية ولا قواعد التطهير وتعقيم الأدوات المستخدمة يجعلك عرضة للاصابة بأعداد لا حصر لها من الأمراض المعدية.
  3. مع مرور الوقت يؤثر تقويم الزينه المزيف على سلامة الأسنان وصحتها وقد يسبب ظهور بقع دائمة فيها.
  4. أحياناً يسبب السلوك الخاطئ أثناء فترة استخدامها ونقص التوجيه والإرشاد الطبي مشاكل مثل تسوس الأسنان والتأثير على طبقاتها الداخلية والخارجية والتهابات اللثة ونزيفها وظهور البقع والقرح في الفم.

 

أضرار وعيوب تقويم الزينه

 

نصائح قبل استخدام تقويم الزينة

النصيحة الأولى والأهم هي أنك إن لم تكن بحاجة لتقويم أسنان طبي فلا تلجأ لتقويم أسنان مزيف لا معنى له وإنما تقبل ابتسامتك الجميلة المتناسقة كما هي.

لكن إن كنت مصراً فحاول قدر الإمكان تجنب شرائها من أماكن غير موثوقة وباعة مجهولين ومراكز صغيرة ومندثرة وإنما ابحث عنها من مصادر موثوقة ومراكز عالمية تحرص على صحة وسلامة ورضا كل زبائنها لأن ذلك ينعكس على صيتها وسمعتها.

استخدام تقويم الزينه مثله مثل التقويم العادي يحتاج للعناية والاهتمام والنظافة حتى لا يؤدي لمشاكل صحية لا داعي لها قد تستمر لفترات طويلة تحاول علاجها أو تدفع ثمنها غالباً. لذا استشر أحد أطباء الأسنان عن الروتين المتبع لتنظيف أسنانك بالتقويم وتنظيف التقويم نفسه والذي تتوفر له أدوات التنظيف الخاصة به.

إذا شعرت بأي شعور غريب أو أي ألم أو بدأت لثتك تلتهب أو تتراجع عن أسنانك أو تنزف أو أصيبت اسنانك بالتسوس أو أي شيءٍ من هذا القبيل لا تتكاسل ولا تتغاضى عن صحتك لأنك لا تملك أثمن منها واتجه لعيادة طبيب الأسنان مباشرة ليستطلع الوضع بدقة ويعالج أي مشكلة قبل تفاقمها.

يفضل كذلك الذهاب للطبيب عند الرغبة في إزالتها والتخلص منها وليطمئن أيضاً على صحة أسنانك ولثتك ويوجهك لكيفية العناية بهما بعد ذلك حتى تتجنب تفاقم أية مشاكل إن كانت ظهرت بالفعل.

 

نصائح قبل استخدام تقويم الزينة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيب تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف

اضرار تقويم الاسنان

جهاز الكافيتيشن للتخسيس

انواع تقويم الاسنان