لماذا يلجأ طبيب الأسنان إلى برد الاسنان بعد التقويم

لماذا يلجأ طبيب الأسنان إلى برد الاسنان بعد التقويم

تقويم الأسنان من الإجراءات الجمالية والعلاجية المهمة في طب الأسنان التجميلي؛ لأنها تعالج عدد كبير من مشاكل الأسنان الشكلية والوظيفية أيضاً، ولكن قد يضطر طبيب الأسنان إلى برد الاسنان بعد التقويم في حالات معينة، وقد يكون هذا الإجراء غير مريح للمريض لعدم معرفته السبب الذي اضطر طبيب الأسنان إلي هذا الإجراء، وقد يقلق حيال حدوث ضرر ما من هذا الإجراء، ولذا يقدم موقع تجميلي معلومات هامة عن أسباب برد الاسنان للتقويم، وطريقة البرد بعد التقويم، وإذا ما كان برد الأسنان من تحت يسبب ضرر من عدمه.

ماهو برد الأسنان؟

Enameloplasty بشكل عام هو إزالة جزء بسيط من مينا الأسنان لأغراض معينة، وهذه العملية لا تؤثر على الشكل الجمالي، بل إنها تحدث في الأصل لإكمال إجراءات جمالية مثل قشور الأسنان؛ أو لتحسين وظيفة الأسنان مثل عملية المضغ، كما أن عملية البرد غير مؤلمة لأنها في الجزء السطحي من مينا الأسنان ولا تمس عصب أو جذور الأسنان.

أما برد الأسنان بعد تقويمها فهو إجراء مصاحب عادة لتركيب التقويم الشفاف للأسنان، وكان يتم فيما مضى قبل تركيب التقويم الشفاف لمحاولة مساواة الأسنان قدر الإمكان، ولكن مع تطور تركيب تقويم شفاف وجد الأطباء أن تأجيل هذه الخطوة بعد التقويم أفضل، حتى تكون الأسنان انتظمت وتصبح مساحات الأسنان التي تحتاج للبرد أقل. 

ماهو برد الأسنان؟

 

هل يتم برد الاسنان بعد تقويمها؟

هل يجوز برد الأسنان بعد التقويم؟ نعم في حالات محددة وليست في كل الحالات؛ قد يضطر طبيب الأسنان إلى برد الأسنان قبل وبعد التقويم لعدة أسباب أهمها: 

  1. مساواة حواف الأسنان التي قد تكون غير متساوية لإعطاء شكل أجمل للبسمة
  2.  في حالات برد الأسنان قبل الفينير وقشور الأسنان بعد التقويم قد يضطر الطبيب غالباً إلى برد الطبقة السطحية من مينا الأسنان، لتتناسب مع القشور التي ستركب عليها.
  3. في بعض الأحيان يقوم طبيب الأسنان بعملية برد الأسنان الأمامية لتحسين عملية الإطباق الفكي، حيث أنه أحيانا تكون هناك بروز في الأسنان تمنع الإطباق الصحيح للأسنان والضروس على بعضها، مما يسبب آلام في اللثة ويعيق عملية الكلام والمضغ بشكل طبيعي.
  4. أيضاً تتم عملية حف الاسنان بعد التقويم إذا كان يلزم تركيب جسور أو تيجان في بعض مناطق الأسنان؛ و عليه يقوم طبيب الأسنان بإجراء حف الاسنان بنسبة تسمح بتركيب التيجان crowns بشكل صحيح.
  5.  في حالات أخرى قد يكون شكل الأسنان بعد التقويم غير مرضي؛ نتيجة لصغر حجم الفك وازدحام الاسنان بشكل يعيق انتظامها جمالياً، ولكي يعطي الطبيب فرصة لخلق فراغات الأسنان بعد التقويم كي يصبح شكلها منتظم فإنه يقوم بعملية تصغير الأسنان طولياً؛ لإضافة مساحة إلى الأسنان تمكنهم من الاصطفاف بشكل منتظم.
  6. حف الاسنان بعد التقويم يفيد في إزالة الترسبات الجيرية، التي قد تتراكم على الأسنان أثناء فترة التقويم الثابت نتيجة لعدم التمكن من التنظيف الجيد تحت التقويم.

هل يتم برد الاسنان بعد التقويم؟

 

طريقة تصغير الاسنان بعد التقويم 

هل يجوز برد الأسنان الطويلة؟ يستخدم الطبيب أدوات مكونة من الصنفرة على حسب مكان ومساحة  الأسنان التي يريد الطبيب  بردها، فإذا كانت المنطقة التي يريد الطبيب بردها سطحية؛ فإنه يقوم باستخدام أدوات أسنان معقمة ذات رأس ماسي أو قرص صنفرة، أما إذا كانت المساحة التي يريد الطبيب برد الأسنان فيها بين الأسنان طولياً، فإنه يستخدم شريط صنفرة رفيع للتمكن من الوصول إلى الأماكن بين الأسنان.

بعد أن ينتهي الطبيب من عملية البرد ينظف بقايا مينا الأسنان الناتجة من عملية البرد.

وقد يبدو هذا الإجراء إجراء بسيط وتفكر في عمله في المنزل إذا ما لاحظت أن بعض أسنانك تحتاج للبرد، ولكن احذر من الإقدام على هذا بأي شكل؛ لأن هذا قد يؤذي مينا الأسنان (Enamel) ويسبب لك الالتهابات وأمراض اللثة، كما أن عملية حف الأسنان دائمة ولا يمكن نمو طبقة المينا من جديد وأي خطأ فيها غير متدارك.

طريقة برد الاسنان بعد التقويم 

 

هل يسبب حف الاسنان بعد التقويم أي آثار جانبية؟

ما هي أضرار برد الأسنان؟ من المفترض أن لا يؤثر البرد على الأسنان؛ لأن الطبقة التي يقوم الطبيب ببردها طبقة خارجية، ولا يبردها كلها إنما يبرد جزء بسيط منها حسب الإجراء الذي ينوي اتخاذه أو حسب الحاجة، ولكن في بعض الأحيان عندما يضطر الطبيب لإجراء تصغير الاسنان لتركيب القشور مثلا؛ فإنه يقوم ببرد الطبقة الأمامية من سطح مينا الأسنان في مساحة كبيرة؛ وهذا قد يؤثر على قوة الأسنان ويعرضها للتشقق، أو قد يزيد من حساسيتها للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.

⁨‎⁨تقويم الأسنان⁩⁩

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

هل يصلح برد الأسنان بعد تركيب التقويم في كل الحالات حسب الحاجة؟ 

في الأغلب لا يوجد ما يعيق حف الاسنان بعد التقويم؛ لأنها كما ذكرنا إزالة لطبقة بسيطة من مينا الأسنان، وتعد إجراء غير مكلف إذا ما تمت مقارنتها بعمليات تجميل الأسنان الأخرى، ولكن في بعض الأسنان التي تكون طبقة المينا فيها رقيقة خلقياً أو متضررة بفعل أمراض اللثة والأسنان وعوامل الزمن، أو بها شقوق؛ فإنه لا يمكن عمل تصغير الاسنان في هذه الحالة لمنع زيادة تضرر مينا الاسنان والوصول إلى طبقة الأعصاب في السن، ولكي يقرر الطبيب إذا كانت طبقة المينا تحتمل عملية البرد التي حددها؛ فإنه يطلب أشعة سينية على الاسنان تبين سمك الأسنان و سمك طبقة المينا فيها ومقدار بُعد عصب السن عن طبقة المينا.

هل يصلح برد الاسنان بعد التقويم في كل الحالات حسب الحاجة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما الإجراءات الأخرى التي يمكن أن ينصح بها الطبيب بعد إزالة تقويم الأسنان Dental braces؟

تجربتي مع برد الأسنان أن هذا  ليس هو الإجراء الوحيد الذي سينصحك طبيب الأسنان بعمله بعد إزالة التقويم؛ فهناك أيضاً حاجة في بعض الحالات إلى وضع مثبت الأسنان بعد التقويم للمحافظة على نتيجته، لأنه أحياناً يمكن أن تتحرك الأسنان من مكانها مرة أخرى بعد إزالة التقويم، ويكون الحل في هذه الحالة هو عمل مثبت أسنان ثابت أو متحرك حسب راحة المريض لمدة ستة أشهر على الأقل ليحفظ الأسنان في وضعها الجديد.

وعادةً يفضل أغلب المرضى أن يكون مثبت الأسنان بعد التقويم متحركاً لإمكانية نزعه عند تناول الطعام للحفاظ عليه مدة طويلة، كما أن مثبت الأسنان بعد التقويم المتحرك يكون مصنوع من مادة شفافة بنفس بصمة الأسنان؛ مما يجعله غير ملحوظ ولا يؤثر على الشكل الجمالي الأسنان. 

قد تحتاج أيضاً إلى عمل تبييض الأسنان بعد إزالة التقويم؛ لأن التقويم قد يسبب تغير لون الأسنان وعدم توحده، وينبغي الرجوع لطبيبك لاستشارته في نوع إجراء التبييض المناسب لك.

ما الإجراءات الأخرى التي يمكن أن ينصح بها الطبيب بعد إزالة تقويم الأسنان Dental braces؟

 

كيف تحمي أسنانك من التلف بعد البرد؟

للحفاظ على أسنانك بعد إجراء البرد ينبغي عليك الآتي:

  1. حافظ على نظافة أسنانك يومياً باستخدام فرشاة الأسنان وأنواع المعجون المخصصة للأسنان الحساسة.
  2. ابتعد عن المشروبات الغازية، والمأكولات والمشروبات ذات المحتوى السكري العالي.
  3. استشر طبيبك في تناول مكمل غذائي من الكالسيوم، واحرص على تناول مصادر الكالسيوم الطبيعية من الألبان والبيض.
  4. تجنب عادة الضغط والجز على الأسنان.

كيف تحمي أسنانك من التلف بعد برد الأسنان؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الاسنان

افضل منتجات تبييض الاسنان للمدخنين

عيادات تبييض الأسنان في القاهرة

اسنان زيركون

اصفرار الاسنان

انحسار اللثة

الحشوات الضوئية للأسنان