تقويم الاسنان الثابت

الاسنان علامة ابتسامتك ومرسالك الأول لمن حولك، كما أن أهميتها لا تقتصر على دورها في الابتسام فحسب، بل هي أداتك الأولى لمضغ الطعام ومن ثم البوابة الأولى لحصول الجسم على متطلباته من الطاقة اللازمة للحفاظ عليه. ولذا تطور طب الأسنان ليحافظ على الوظيفتين الرئيسيتين لها، ويعد تقويم الاسنان عامة أحد هذه الوسائل المستخدمة لاستعادة التراكب المضبوط للأسنان، سواء لأسباب جمالية أو وظيفية أو كليهما.

يحقق تقويم الأسنان نتائج أكثر سرعة في الأطفال والشباب، إذ يوصى بتقويم الأسنان في حالة الحاجة إلى ذلك في السابعة أو الثامنة من العمر، إلا أن هذا لا يعني عدم إمكانية تقويمها في عمر أكبر، بل إن الكثيرين يلجأون إلى تقويم الأسنان في سنوات شبابهم. لكن تجدر الإشارة إلى أن الوصول إلى النتائج المرجوة قد يستغرق وقتاً أطول بالنسبة للبالغين.

تقويم الاسنان الثابت

 

 

ما هو تقويم الاسنان الثابت؟ ومدته؟

يهدف تقويم الاسنان بشكل عام إلى استعادة اصطفاف الأسنان بشكل منظم، ومن ثم يعني بعلاج سوء إطباق الأسنان، بما في ذلك تراجع الأسنان أو تراكبها أو اعوجاجها. وتختلف أنواع تقويم الأسنان المستخدمة استناداً إلى حالة الأسنان وإلى النتائج المرغوبة. وتنقسم الأنواع إلى التقويم الثابت للاسنان والتقويم المتحرك. في هذا المقال سنتناول تقويم الاسنان الثابت.

 

ما هو تقويم الاسنان الثابت

 

مكونات تقويم الاسنان الثابت

يتكون التقويم الثابت للاسنان من عدة أجزاء رئيسية مثل:

  1. الأقواس (Brackets): وهي عبارة عن مربعات صغيرة، تصنع من مختلف المواد، يُوضع كل منها على السطح الخارجي للسن، وتُلصق بمادة لاصقة قوية، أو تُركَّب في شريط التقويم المتصل بالأسنان، الذي يمكن استخدامه للإحاطة بكل سِن لتوفير دعامة للأقواس، ويمكن للشريط أن يكون شفافاً أو معدنياً.
  2. الأسلاك التقويمية (Arch wire): وهي الأسلاك التي تتحكم في حركة الأسنان، وتصل الأقواس بالفواصل والقطع المطاطية.
  3. القطع المطاطية (Rubber Bands): وهي قطع تستخدم لتثبيت الأسلاك التقويمية مع الأقواس، ويمكن أن تستخدم للمساعدة في حركة الأسنان إذا كانت أكبر حجماً، كما يمكن الاستغناء عنها إذا كان التقويم المستخدم يعتمد على آلية انزلاقية لتثبيت الأسلاك عوضاً عن الروابط بين الأسنان.
  4. الفواصل (Separators) : وهي فواصل توضع قبل تركيب الأقواس لخلق مسافات بين الأضراس، وتتكون من شرائط شبيهة بالحلقات، مصنوعة من الفولاذ أو التيتانيوم، ويحتوي الفاصل المُركب عند الضرس الأخير على أنبوب شدقي للإبقاء على السلك التقويمي في مكانه.

 

مكونات تقويم الاسنان الثابت

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع عمل تقويم الاسنان الثابت

تستند آلية عمل تقويم الاسنان بشكل عام إلى الاستعانة بالضغط المستمر على مدار فترة زمنية لتحريك الأسنان ببطء في اتجاه معين، ومع تحرك الأسنان يتغير شكل العظام بالتبعية بسبب الضغط.

يعد تقويم الاسنان الثابت أحد الوسائل الشائعة المستخدمة لتحقيق هذا الهدف، ويُصنع من عدة مواد مثل:

1 – التقويم المعدني: عادة ما يعد هو الخيار الأول لاستعادة اتساق الأسنان وهو الأكثر شيوعاً ويتكون من أقواس معدنية تُثبت على السطح الخارجي الأمامي للأسنان، باستخدام سلك تقويمي، يجري إحكامه وتضييقه بشكل منتظم كل 4-6 أسابيع.

وتختلف الفترة المطلوبة للعلاج بحسب الحالة، إلا أن البالغين عادة ما تتراوح فترة استخدامهم للتقويم ما بين عام ونصف وحتى ثلاثة أعوام.

2 – التقويم الخزفي:  يعد التقويم الخزفي بديلاً للمعدني، تُصنع فيه الأقواس من السيراميك المشابه للون الأسنان، ومن ثم يصبح أقل وضوحاً. فيوفر مظهراً أكثر جمالية لمستخدميه.  إلا أنه قد يؤدي إلى تحسس اللثة.

3 – التقويم الخلفي: تُثَّبَّت فيه الأقواس خلف الأسنان، لإخفائها عن الأعين، إلا أن لهذه التقنية عيوبها مثل عدم القدرة على الوصول إلى تلك الأقواس بسهولة.

أنواع عمل تقويم الاسنان الثابت

 

المرشحون للحصول على تقويم الاسنان الثابت

لا يمثل العمر عائقاً أمام الحصول على تقويم الاسنان الثابت، فما دمت تتمتع بلثة صحية، وعظام قادرة على تحمل قوة التقويم ومكوناته، فيمكنك اللجوء إليه للحصول على أسنان صحية وجميلة.

في المعتاد لا تسبب عملية تقويم الأسنان شعوراً بالألم، إلا أنها قد تتسبب في بعض من الشعور بعدم الراحة أو الانزعاج، وهو ما يمكن التعامل معه باستخدام بعض المسكنات البسيطة، أما إن كان الشعور بالانزعاج غير محتمل، فعليك العودة للطبيب لضبط التقويم.

 

المرشحون للحصول على تقويم الاسنان الثابت

 

تكلفة تقويم الاسنان الثابت

تأخذ تكلفة التقويم الثابت للأسنان في الاعتبار عدة عوامل مثل حالة الأسنان والتقويم المستخدم ونوع المواد المصنوع منها وتكلفة الطبيب ومدة استخدام التقويم والمدينة، إلا أنه في المتوسط تبلغ تكلفة التقويم المعدنى الثابت للبالغين ما بين 5 و6 آلاف دولار على مدار مدة تقويم الاسنان الثابت التي تتراوح ما بين عام ونصف وحتى ثلاثة أعوام. أما التقويم الخزفي، فتبلغ تكلفته 8 آلاف دولار أمريكي في المتوسط، بينما تقترب التكلفة من 10 آلاف دولار للتقويم الخلفي الثابت.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مشاكل تقويم الاسنان الثابت

يعد تقويم الاسنان بشكل عام عملية آمنة، إلا أنه قد يحمل بعض المخاطر التي يجب الالتفات إليها، مثل:

  1. تسوس الأسنان وعدوى اللثة .
  2. فقدان المعادن الموجودة في المينا الخارجية للأسنان، والتي قد تؤدي إلى ظهور صبغات بيضاء دائمة.
  3. قِصر جذور الأسنان: تسفر حركة الأسنان عن تحلل بعض المكون العظمي الموجود في طريقها، ومن ثم تصبح جذور الأسنان أقصر طولاً، وبالتالي فإن الأساس العظمي في مكانه الجديد يصبح أقل ثباتاً.
  4. فقدان نتائج تقويم الأسنان: في حالة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب، بعد إزالة الحاصرات التقويمية (Braces)، والمداومة على استخدام المثبتات أو المثبت (Retainer)، فقد تخاطر بفقدان بعض مما تمكن التقويم الثابت للاسنان من تعديله.

 

مشاكل تقويم الاسنان الثابت

 

الاستعداد للتقويم الثابت للاسنان

عليك العودة لطبيب أسنانك لمعرفة الإجراء اللازم لتقويم الأسنان، يمكن أن يقوم طبيب الأسنان بتركيب التقويم، أو أن يحيلك لطبيب أكثر متخصص في تقويم الأسنان إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.

في البداية، سيفحص الطبيب حالة أسنانك وصحة لثتك تمهيداً لتركيب التقويم، وتضم تلك الإجراءات التمهيدية خطوات عدة مثل؛

  1. فحص الفم: فحص الأسنان والفكين واللثة
  2. الفحص بالأشعة السينية (X- ray): يستخدم الطبيب الأشعة السينية لتحديد أماكن الأسنان، وتعد الأشعة البانورامية على الأسنان هي الأكثر شيوعاً وتُستخدم لتحديد أماكن الأسنان العليا والسفلى ومواضع إطباقها، بالإضافة إلى أي أسنان أخرى قيد النمو.
  3. نموذج للأسنان: يصنع الطبيب نموذجاً للأسنان لتحديد أماكن الأسنان ومواضعها، عن طريق استخدام مادة رخوة يعض المريض عليها لأخذ شكل أسنانه.
  4. قلع السن المحتمل: في بعض الحالات، قد يحتاج الطبيب إلى قلع أحد الأسنان في حال كان الفك مزدحماً بالأسنان بشكل لا يسمح لها بالحركة اللازمة خلال عملية تقويمها.

 

الاستعداد للتقويم الثابت للاسنان

 

طريقة العناية بالتقويم الثابت للأسنان

  1. تجنب المشروبات والأغذية السكرية والمليئة بالنشويات لما لها من أثر سلبي على الأسنان، إذ تؤدي إلى تآكل الأسنان وتكون الجير
  2. تجنب الأغذية اللزجة و الدبقة مثل العلكة وحلوى التوفي وغيرها من الأطعمة التي قد تلتصق بأجزاء التقويم وتتسبب في نزعه
  3. تجنب الأطعمة الصلبة مثل الثلج والمكسرات والجزر الطازج
  4. اتبع تعليمات الطبيب بدقة
  5. اغسل أسنانك بعد كل وجبة، باستخدام فرشاة ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدم خيط الأسنان كذلك للتخلص من بقايا الطعام العالقة ما بين أسنانك

 

العناية بالتقويم الثابت للأسنان

 

ماذا بعد التقويم الثابت للأسنان؟

بعد إزالة الحاصرات التقويمية، يوصي الأطباء عادة باستخدام المثبات لفترة تالية حتى لا تعود الأسنان لسيرتها الأولى، وتختلف الأنواع المستخدمة بحسب الحالة، فمنها الثابت ومنها المتحرك، ومنها ما يمزج بين الاثنين. وتختلف المدة التي يجب فيها الالتزام بارتداء المثبات حسب رأي الطبيب.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الزينة

اسعار تقويم الاسنان في العراق

اسعار تقويم الاسنان في المغرب