تركيب تقويم الأسنان

جمال الطلة مزيجُ من ضحكةُ ساحرة وعيونُ جذابة، ولكن كيف السبيل إلى ضحكة ساحرة دون أسنان متناسقة بيضاء تخطف العقل عندما ينطلق الضحك وتبدو الابتسامة. أدرك الطب التجميلي هذه الحقيقة وكان لابد من ظهور فرع جديد من فروع طب التجميل هو  تجميل الأسنان  لينقسم لفرعين أساسيين هما تبيض الأسنان وتقويم الأسنان لتكتمل بعدها منظومة الطب التجميلي للوجه.

تركيب تقويم الأسنان

فما هو تقويم الأسنان؟ وما هي دواعي تركيب تقويم الأسنان؟ وما هي خطوات تركيبه؟ وهل تقويم الأسنان مؤلم أم لا؟ وماهي السن المناسبة لتقويم الأسنان؟ هل هو مناسب أيضا للبالغين؟  ماهي التكلفة؟  وما هي افضل المراكز التي تقدم خدمة تركيب تقويم الأسنان؟ كل هذا وأكثر سوف نناقشه في هذا المقال.

 

ما هو طب تقويم الأسنان؟

هو فرع من فروع طب الأسنان، وظيفته الأساسية الحفاظ على تناسق الأسنان وتركيبها فوق بعضها بطريقة سليمة، ومعالجة مشاكل ازدحام الأسنان، وبروزها، ونشأتها في غير مكانها الطبيعي، غلق المسافات بين الأسنان وبعضها. كل هذه المشاكل تؤثر على الشكل الجمالي للفم والأسنان بصورة خاصة، وأيضا على الصحة العامة حيث إنها تؤدي إلى ضعف مضغ الأسنان للطعام وبالتالي مشاكل الجهاز الهضمي، إضافة إلى المشاكل النفسية مثل الخجل عند الضحك وعدم الثقة بالنفس أثناء التواجد مع الأخرين.

 

ما هو طب تقويم الأسنان؟

 

ماهي الحالات التي تستدعي تركيب تقويم الأسنان ؟

ازداد الطلب على عمليات تركيب تقويم الأسنان في 20 سنة الماضية، ولم يقتصر على صغار السن الذين يعانون من مشاكل خلقية فقط ، بل شمل أيضا البالغين وكبار السن الذين يعانون من مظهر أسنان غير متناسق أو مشاكل وظيفية مثل عدم القدرة على المضغ بشكل صحيح أو وقوع بعض الحوادث وحتى زراعة الأسنان. وفيما يلى بعض المشاكل الأساسية التي تستدعي تركيب تقويم الأسنان:

  1. تصحيح ازدحام الأسنان وإعادة اصطفافها بجانب بعضها بشكل سليم.
  2. تصحيح تراكب الأسنان العلوية والخلفية على بعضها بصورة صحيحة لضمان فعالية المضغ بصورة طبيعية.
  3. إزالة الأسنان الظاهرة بصورة غير طبيعية في سقف الفم  ومنعها من الظهور مجدداُ
  4. معالجة المشاكل الخلقية مثل الشفة الأرنبية وسقف الفم المشقوق.
  5. معالجة الأسنان الغائرة و البارزة وإعادة اصطفافها.

 

ماهي الحالات التي تستدعي تركيب تقويم الأسنان ؟

 

كيف يعمل تقويم الأسنان؟

بعد الفحص والتشخيص، يقوم الطبيب بتركيب الدعامات وأجهزة التقويم والتي تُطبق ضغط مستمر على فترة زمنية معينة ليتم تحريك الأسنان ببطء في الاتجاه المحدد لتأخذ وضعها الطبيعي المتناسق مع باقي الأسنان، بعدها يستجيب النسيج الضام  المسئول عن ربط الأسنان بعظام الفكين للضغط و يتم إعادة تشكيل عظام الفكين في الاتجاه الجديد للأسنان، ويأخذ الفك الشكل الجديد لترتيب الأسنان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

يفضل دائما التعامل مع مشاكل الأسنان عموما في سن مبكرة، حيث تنصح الأكاديمية الاسترالية لتقويم الأسنان بزيارة أخصائي التقويم في سن السابعة إلى العاشرة وذلك للفحص المبكر، خلال هذه المدة تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور وسيتعرف الطبيب احتمالية حدوث أحد المشاكل التي تستوجب إجراء وقائي قبل حدوثها.

بالرغم أن العلاج لن يبدأ إلا بعد الفحص الأولي ب سنتين على الأقل إلا أن الاكتشاف المبكر ليس أفضل فقط من ناحية العلاج والوقاية، ولكنه أفضل خيار لتقليل التكاليف اللازمة لعلاج مشكلة قائمة ومنع تأخر النتائج.

يبدأ تركيب تقويم الأسنان في سن الثانية عشر، عندما تبدأ الأسنان البالغة في الاكتمال والظهور بصفة كاملة. في بعض الحالات يبدأ العلاج مبكراً قبل الثانية عشر مثل حالات الشفة الارنبية وسقف الفم المشقوق.

 

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

 

هل عملية تركيب تقويم الأسنان مناسبة للبالغين؟

اقتصرت عملية تركيب تقويم الأسنان على الأطفال في سن مبكر سابقاً، ولكن مع تطور طب تقويم وتجميل الأسنان ظهرت حلول طبية جديدة وأجهزة تقويم حديثة لتقليل فترة ارتداء جهاز التقويم، وتحسين الشكل العام للأسنان أثناء فترة العلاج. حيث ظهر تقويم الأسنان الشفاف، والتقويم الخلفي للأسنان. أما عن نقاط الاختلاف فهي فترة العلاج فقط، حيث تطول فترة العلاج لدى البالغين لاكتمال نمو عظام الفكين والتأقلم البطيء لهم مع الوضع الجديد مقارنة بالأطفال، أما عن النتائج النهائية فهي واحدة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم تركيب تقويم الأسنان ؟

أولاً: التشخيص الطبي:

بداية يقوم أخصائي التقويم بفحص شامل لحالة الفكين والأسنان، يقوم في هذه المرحلة بتحديد نوع التقويم ، نوع جهاز تقويم الأسنان، هل سيكون ثابت أم متحرك؟ ، يقوم الطبيب أيضا بمراجعة أي تاريخ مرضي سابق. في أغلب الأحيان يستخدم التقويم الثابت لفاعليته ونسب نجاحه المرتفعة.

اقرأ أيضا أنواع تقويم الأسنان

ثانياً: إجراء الفحوصات الطبية:

يطلب الطبيب إجراء أشعة متعددة الرؤية للفكين العلوي والسفلي لتحديد أي الأسنان سيتم تحريكها، بالإضافة إلى التأكد من سلامة جذور الأسنان وعظام الفكين، وهل يوجد أسنان زائدة في اللثة لم تظهر بعد أم تم اكتمال ظهور الأسنان؟  

 

كيف يتم تركيب تقويم الأسنان ؟

 

ثالثاً: خلع الأسنان الزائدة:

بعد الدراسة الجيدة للأشعة، يقوم الطبيب بخلع الأسنان الزائدة إن وجدت لعدم التسبب بازدحام الأسنان، وتهيئة الفكين لاستقبال جهاز التقويم والدعامات.

رابعاً: تركيب جهاز تقويم الأسنان:
  1. يتم تنظيف الفم والأسنان جيداً بواسطة سائل حمضي يقوم بتحضيره الطبيب لتهيئة الأسنان لاستقبال جهاز التقويم.
  2. يقوم الطبيب بوضع جهاز تثبيت الفكين(spacer) لفتح الفم أثناء فترة تركيب جهاز تقويم الأسنان
  3. بعدها يقوم الطبيب بضبط المسافات بين الضروس والأسنان بوضع جهاز معدني صغير(Banding) حول الضروس الرئيسية.
  4. يقوم الطبيب بتحضير عينة معملية لأخذ نموذج مصغر لوضع الأسنان حالياً، لدراستها وإجراء حسابات دقيقة لأماكن وضع قطع تثبيت الأسنان ((Brackets. تستغرق هذه الخطوة 30 دقيقة تقريباً، وتعتبر أهم خطوة في عملية تركيب تقويم الأسنان.
  5. تنظف الأسنان جيداً مرة أخرى وتنشف جيدا بواسطة الهواء لتثبيت جهاز التقويم.
  6. توضع مادة لاصقة طبية على سطح الأسنان، بعدها يتم وضع قطع التثبيت وضبطها في اتجاه معين لتعديل وضع كل سن أو ضرس عند تطبيق الضغط لفترة معينة.
  7. يتم تسليط جهاز أشعة فوق بنفسجية لتثبيت المادة اللاصقة فوق سطح الأسنان و عدم تحرك جهاز التقويم.
  8. يتم ربط قطع التثبيت(Brackets)  مع بعضها بواسطة سلك معدني مع تطبيق قوة شد مناسبة يحددها أخصائي التقويم حسب احتياج كل حالة.
  9. بعد انتهاء تركيب الجهاز يتم إزالة جهاز تثبيت الفكي(Spacer)

مع مرور الوقت وحركة الفم يفقد السلك المعدني قوة الشد المناسبة، وبالتالي فقدان قوة الضغط على الأسنان، لذلك يحدد أخصائي التقويم زيارة كل 4 أسابيع لتعديل جهاز التقويم ومتابعة حركة الأسنان. لمزيد من التفاصيل شاهد هذا الفيديو

 

 

ما هي مدة ارتداء جهاز تقويم الأسنان ؟

في المجمل تصل فترة ارتداء التقويم من سنة إلى 3 سنوات، وتختلف من حالة إلى أخرى تبعاً لعدة عوامل هامة منها نذكر:

  1. عمر المريض: كلما قل عمر المريض قلت مدة ارتدائه للتقويم، حيث أن عظام الفك والأنسجة الضامة باللثة في طور النمو وتتكيف أسرع مع الضغط المبذول عليها بجهاز التقويم.
  2. طبيعة الأسنان: كلما ازدادت مسافة تحرك الأسنان للوضع الجديد، ازداد الوقت اللازم لارتداء جهاز التقويم.
  3. صحة الأسنان واللثة: حدوث أي مشكلة في اللثة مثل الالتهابات او العدوى او تسوس أثناء ارتداء جهاز التقويم تؤثر سلبياً على الأسنان ووضعها الجديد وتزداد مدة العلاج باستخدام جهاز التقويم، لذلك من الضروري الاعتناء جيداً بصحة الفم والنظافة العامة أثناء فترة العلاج وبعدها.
  4. نوع جهاز التقويم: يلعب نوع جهاز التقويم دوراً هاماً في تحديد مدة العلاج، فمثلاً التقويم المعدني يطبق اقوى ضغط على الأسنان، واكثر تحملا لحركة الفم، واقل حركة أثناء المضغ، لذلك يعطي نتائج أسرع. بينما جهاز تقويم المصنوع من السيراميك و التقويم الداخلي يتطلب مدة أطول لتحقيق أفضل نتائج.

استجابة المريض لتعليمات الطبيب هي من أهم عوامل نجاح عملية تركيب تقويم الأسنان في أقصر فترة ممكنة.

 

ما هي مدة ارتداء جهاز تقويم الأسنان

 

تكلفة عملية تركيب تقويم الأسنان ؟

تختلف التكلفة من مكان لآخر طبقاً لعدة عوامل أساسية منها:

  1. مدى جودة الخدمة التي يقدمها المكان، هل المركز حاصل على شهادات الجودة الشاملة وترخيص وزارة الصحة أم لا؟
  2. الدراسات العليا أو الزمالات الأجنبية الخاصة بطبيب التقويم في تخصص تقويم وتجميل الأسنان
  3. شهرة أخصائي تقويم وتجميل الأسنان و حصوله على نتائج إيجابية من عملاء سابقين.
  4. حالة الأسنان ونوعية جهاز التقويم المناسب لكل حالة سواء كان تقويم ثابت أو متحرك، لكل الأسنان أو بعضها.

وفيما يلي متوسط تكلفة تركيب تقويم الأسنان شاملة لزيارات المتابعة في بعض الدول:

تتراوح تكلفة تركيب تقويم الأسنان في مصر من 800 إلى 1700 دولار أمريكي، حيث يُعد هذا السعر تنافسي للغاية بين باقي الدول. في دبي فتتنوع الأسعار كثيرا حسب الخامات المستخدمة وهل جهاز التقويم شفاف أم معدني و لتتوسط التكلفة حول  5000 دولار أمريكي شاملة جميع التكاليف. وفي السعودية فتبدأ التكلفة من 3000 ريال سعودي لتصل إلى 8000 ريال سعودي.

بالطبع تكلفة تركيب تقويم الأسنان عالية، ولكنها لن تضاهي راحتك النفسية وجمال ضحكتك وإشراقة نفسك. ابحث عن احد حلول التأمين الطبي لتحمل بعض التكاليف، أيضا هناك بعض المراكز الطبية التي تقدم عروضا على خدماتها في بعض المواسم فاحرص على اقتناصها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل عملية تركيب تقويم الأسنان مؤلمة ؟

عادة عملية تركيب تقويم الأسنان غير مؤلمة، ولكن قد تشعر بعدم الارتياح وألم بسيط لمدة يوم إلى يومين بعد أخر زيارة للطبيب، وذلك نتيجة تعديل الضغط الواقع على الأسنان لتحريكها إلى المكان الجديد. قد يصف لك الطبيب بعد المسكنات البسيطة خلال هذه الفترة لمقاومة الألم.  بعد أسبوع من عملية تركيب تقويم الأسنان يمكن أن تعاني من:

  1. ضغط ووجع على الأسنان خاصة عند المضغ
  2. قرح أو اللام على جانبي الوجنتين أو الشفتين
  3. تقرحات أو جروح على اللسان نتيجة لمس اللسان لجهاز التقويم

هذه الأعراض سوف تختفي خلال أسبوعين، وسوف تعتاد على الوضع الجديد خلال شهر ولن تشعر بجهاز التقويم كما في السابق، ولكن عندما ترى النتيجة النهائية سوف تنسى كل ما عانيت مسبقاً.

 

هل عملية تركيب تقويم الأسنان مؤلمة ؟

 

أفضل المراكز وعيادات التقويم التي تقدم خدمة تركيب تقويم الأسنان:

قبل أن تقرر بدء العلاج، تأكد دائما من سمعة المكان و ضرورة حصوله على ترخيص وزارة الصحة، بالإضافة إلى حصوله على نتائج إيجابية من تجارب عملاء سابقين، ولا مانع أبدا في طلب الاطلاع على نتائج بعض الحالات السابقة التي تشبه حالتك لضمان خوض تجربة أمنة و نتائج مرغوبة. فيما يلي قائمة بأفضل المراكز الطبية التي تقدم خدمة تركيب تقويم الأسنان:

مركز أنوفا دينتال كلينيك بالقاهرة.

مركز دكتور محمد مكين لتجميل وزراعة الأسنان بالقاهرة.

عيادات ابتسامة النجوم بجدة.

مركز المغربي للأسنان بالرياض.

مستشفى الأكاديمية الأمريكية  لجراحات تجميل الأسنان بدبي

عيادة لوكاس واو لطب الأسنان بدبي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تركيب تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الزينة

انواع تقويم الاسنان