عملية إزالة الشامة

ما هي عملية إزالة الشامة؟

الشامة هي تجمع محدود من صبغة الميلانين في الجلد، وهي تظهر على شكل بقعة داكنة بنية اللون وقد تكون مرتفعة قليلاً عن سطح البشرة. قد توجد الشامات في أماكن مختلفة في الجسم، بما في ذلك الوجه والرقبة والذراعين والأرجل والجذع.

تتكون الشامات عندما يرتفع مستوى إنتاج الصبغة الميلانين في منطقة صغيرة من الجلد، وتتراوح أحجامها وأشكالها وألوانها من شخص لآخر. تعتبر الوراثة العامل الأساسي في ظهور الشامات. ومع ذلك، يمكن أن تظهر الشامات أيضًا على الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي بها. وقد تظهر الشامة نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس والعوامل البيئية.

وتعد عملية ازالة الشامة إجراء جراحي يتم فيه استئصال الشامة من الجلد. وتختلف الأسباب وراء إجراء عملية ازالة الشامة من شخص لآخر، حيث يتم اتخاذ قرار إجراء العملية لأسباب طبية أو تجميلية. يُمكن إزالة الشامة إذا كانت مشبوهة أو ممكن أن تكون سببًا للقلق الطبي، مثل الشامات غير المنتظمة في الشكل والحجم واللون أو الشامات التي تشكل خطرًا على الصحة، وقد يقرر الأشخاص إزالة الشامات لأسباب تجميلية، مثل عدم الرغبة في مظهر الشامة أو اعتبارها مصدر انزعاج أو قلق أو ظهورها بالوجه مما يؤثر على المظهر الجمالي.

تقنيات إزالة الشامة:

طرق إزالة الشامة

تتعدد تقنيات إزالة الشامة وفق حجمها وموضعها

تعتبر الشامات تجمعات صبغية صغيرة في البشرة تظهر بشكل عام في شكل بقع داكنة صغيرة. قد تظهر على أي جزء من الجسم وتختلف في الحجم والشكل. ومع ذلك، قد يرغب بعض الأشخاص في إزالة الشامات لأسباب جمالية أو لأنها تسبب لهم عدم الراحة وهناك عدة تقنيات وطرق لإزالة الشامات، وتشمل:

  • إزالة الشامة جراحيًا: يتضمن هذا الإجراء إزالة الشامة جراحيًا من الجلد. يتم تنفيذ العملية عادةً تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث يتم تخدير المنطقة المحيطة بالشامة. يتم استخدام أدوات جراحية مثل القطع أو الحك أو الليزر لإزالة الشامة من الجلد. قد يتم أخذ عينة من الشامة المستأصلة للتحليل النسيجي للتأكد من خلوها من أي تغييرات غير طبيعية. يترتب على هذا الإجراء تكون ندبة صغيرة في مكان إزالة الشامة.
  • الليزر لإزالة الشامة: يتم استخدام الليزر في إزالة الشامات بواسطة توجيه أشعة الليزر على الشامة لتدمير الصبغة الميلانين. يعمل الليزر على تحطيم الصبغة الميلانين دون التسبب في أي ضرر للجلد المحيط.
  • التقشير الكيميائي لازالة الشامات: يتم استخدام التقشير الكيميائي لتقشير الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيز نمو خلايا جلدية جديدة. في بعض الحالات، يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي في تقليل ظهور الشامات وتفتيح لون الجلد. يجب أن يتم إجراء هذا الإجراء بواسطة متخصص مؤهل لتجنب أي تهيج أو تلف الجلد.
  • إزالة الشامة بتقنية التجميد (النيتروجين السائل): يستخدم الطبيب في هذه التقنية النيتروجين السائل، فيقوم الطبيب باستخدام بخاخ لرشه على الشامة المراد إزالتها، فيعمل النيتروجين على تجميد الأنسجة فتضمر الشامة وتختفي، ولكن تظهر بثرة صغيرة في المكان ولكنها تزول سريعًا. .
  • إزالة الشامات بالكي: يستخدم الطبيب في هذه التقنية جهاز يعمل بالكهرباء، فيعمل على إطلاق حرارة كبيرة لكي الشامة، ولأن هذه العملية تتسبب ببعض الألم، يقوم الطبيب بتخدير مكان الشامة أولا تخديرًا موضعيًا ثم بعدها يبدأ بالكي. وتحتاج هذه التقنية إلى عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المرغوبة والقضاء تمامًا على الشامات.

من هو المرشح الأمثل لإزالة الشامة؟

المرشح الأمثل لإزالة الشامة

قد يوثر وجود الشامة على المظهر الجمالي للوجه

ظهور الشامة لا تعد مرضًا في حد ذاته، بل أن كثير من الناس يعتبرونها من علامات الجمال، ولكن هناك عدة أسباب قد تدفع البعض لإزالة الشامة مما يجعلهم المرشح الأمثل لإزالة الشامات، منها:

  1. قد تسبب الشامة ضيقًا أو إزعاجًا، أو تؤثر على المظهر الجمالي.
  2. إذا كانت الشامة مؤلمة عند الضغط عليها.
  3. ظهور الشامة في مكان حساس مثل جانب العين، فتتسبب بحدوث ظلال في الرؤية.
  4. إذا كانت تزداد في الحجم، وتختلف في شكلها أو لونها عن الشامات الأخرى الموجودة بالجسم.

المراجع

Hecht, Marjorie. “New Mole on Face or Body: Causes and When to Be Concerned.” Healthline, Healthline Media, 31 Aug. 2018, https://www.healthline.com/health/new-mole.

Mole Removal: What You Need to Know. https://www.realself.com/nonsurgical/mole-removal. Accessed 4 Sep. 2023.

Moles. “Moles, Freckles, and Skin Tags: Types, Causes, Treatments.” WebMD, WebMD, 1AD, https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/moles-freckles-skin-tags#1.

“What Happens When You Get a Mole or Skin Tag Removed?” WebMD, WebMD, 12AD, https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/mole-or-skin-tag-removal.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء