ازالة الشامة

ظهور الشامات في مناطق الجسم المختلفة قد يسبب ضيقا للبعض، خاصة إذا ما كانت تلك الشامات منتشرة في الوجه، لذلك يفضل معظم الناس الذين تظهر لديهم هذه المشكلة، التخلص منها بأحد الطرق التجميلية المتاحة.

وقد تطورت طرق إزالة الشامات، فمنها الجراحية ومنها غير الجراحية، وسوف نتعرف على تلك التقنيات فيما يلي، كما سنجيب عن بعض التساؤلات المتعلقة بهذا الموضوع، مثل:

ما هي الشامة؟ وما هي أضرارها؟ وكيف تتم إزالتها؟ وبكم تقدر تكلفة إزالة الشامة؟ وأين توجد أفضل المستشفيات والمراكز لإزالة الشامات؟ وما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك المعالج قبل العملية؟

 

ما هي الشامة

 

ما هي الشامة ؟

الشامة هي مجموعة من الخلايا الموجودة بالجلد، ذات صبغة داكنة ويمكن أن تظهر في أي منطقة بالجسم بأي حجم وأي طبيعة، فيمكن أن تكون مسطحة أو بارزة أو ينبت بها شعيرات صغيرة.

 

أسباب ظهور الشامات

هناك عدة أسباب لظهور الشامات، مثل:

  • الوراثة
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة
  • استخدام بعض الأدوية، كأدوية منع الحمل
  • تغير في الهرمونات، وخاصة عند السيدات
  • السمنة في بعض الأحيان

وتتغير شكل الشامة بمرور الوقت، فيمكن أن يصبح لونها أغمق، أو تكبر أو تصغر، أو تختفي تمامًا دون عقاقير أو علاج.

 

المرشحون المحتملون لعملية إزالة الشامات

 

ما هي أضرار الشامة ؟

وبالرغم من أن الشامة لا تسبب ضررًا حقيقيًا في معظم الأحيان، سوى الضرر النفسي إذا ما كانت تسبب ضيقًا أو إزعاجًا للبعض، وفي هذه الحالة يكون إزالتها أمر اختياري، يبت فيه صاحب المشكلة وطبيبه المعالج.

إلا أن في بعض الأحيان يكون هناك ضرورة طبية لإزالة الشامة، حين تكون في مكان حساس، مثل منطقة العين أو الأنف وتسبب عائقًا في الرؤية أو التنفس أو أنها تسبب مشكلة في التعامل بشكل طبيعي.

كما يمكن أن تكون الشامة بؤرة لمرض خبيث، وفي هذه الحالة يجب إزالة الشامة فورًا وإرسال عينة إلى المعمل للتأكد إذا ما كانت حميدة أم خبيثة، حيث يخضع الشخص في هذه الحالة إلى العلاج بعد إزالة الشامة تجنبًا لتطور المرض.

 

قبل و بعد عملية إزالة الشامة

 

كيف تتم إزالة الشامة

هناك عدة تقنيات مستخدمة لإزالة الشامة من الوجه، ومن أجزاء الجسم المختلفة، منها تقنية إزالة الشامة من الوجه جراحيا، كما توجد تقنيات غير جراحية مثل تقنية إزالة الشامة بالليزر، وتقنية التجميد وتقنية الكي وغيرها، وسوف نتعرف على تلك التقنيات فيما يلي بالإضافة إلى مميزات كل تقنية وعيوبها.

 

إزالة الشامة من الوجه جراحيا

يتم في هذه التقنية تخدير المنطقة الموجود بها الشامة تخديرًا موضعيًا، باستخدام حقنة المخدر، وبعد بضعة دقائق حين يسري مفعول المخدر، يقوم جراح التجميل باستخدام المقص الجراحي أو المشرط لإزالة الشامة.

هناك أنواع من الشامات التي يمكن إزالتها من على سطح الجلد فقط، أما النوع الآخر يحتاج إلى إزالة جزء أعمق من الجلد حتى يتم التخلص منها تمامًا. ويجب أن يكون الطبيب المعالج على قدر كبير من المهارة والخبرة، حتى يزيل الشامة كاملة وفي نفس الوقت بأقل مساحة ممكنة من للجلد، حتى لا تترك أثرًا لندبة كبيرة.

بعد ذلك يتم غلق الجرح بطريقة تجميلية، باستخدام الخيط الطبي الذي يذوب بالجلد، ويمكن استخدام ضمادة صغيرة فقط إذا ما كانت الشامة صغيرة جدًا.

وتتميز تقنية إزالة الشامة من الوجه جراحيًا بأنها آمنة، وتضمن عدم ظهور الشامة مرة أخرى في نفس المكان، كما يمكن بعدها إرسال الشامة إلى المعمل لتحليلها، والتأكد من خلوها من أي خلايا سرطانية.

ولكن يعيبها أنها يمكن أن تترك أثرًا لندبة بعد الجراحة، خاصة إذا ما كانت الشامة عميقة أو كبيرة الحجم، ولكن يمكن بعد الانتهاء من العلاج بعدة أشهر استخدام حقن الفيلر للتغلب على آثار تلك الندبة.

 

عملية إزالة الشامة بالليزر

 

إزالة الشامة بالليزر

يتم في هذه التقنية استخدام جهاز لإطلاق أشعة الليزر، حيث تعمل الأشعة المكثفة على إزالة الشامة تمامًا من الجلد، دون الحاجة إلى استخدام حقن التخدير، فقط يمكن للطبيب أن يضع بعض المخدر الموضعي تجنبًا للشعور بعدم الراحة.

وتتم إزالة الشامة في جلسة واحدة، أو اثنتين في حالة كانت مساحتها كبيرة، ويضع الطبيب لاصقة طبية صغيرة على مكان الشامة حتى لا تتعرض للتلوث، ويمكن إزالتها بعد يومين.

وتتميز تقنية إزالة الشامة بالليزر بأنها آمنة وفترة نقاهتها صغيرة، ومع ذلك لا يفضلها بعض الأطباء في حالة الشك بأن الشامة تحوي خلايا سرطانية.

ذلك لأن في هذه الحالة تضمر الأنسجة ولن يكون هناك عينة لإرسالها إلى المعمل لفحصها، ذلك بالإضافة إلى أنها تترك أثر لندبات، وربما تكون أكبر منها في حالة إزالة الشامة جراحيًا.

 

ازالة الشامة

 

إزالة الشامة بتقنية التجميد ( النيتروجين السائل)

يستخدم الطبيب في هذه التقنية النيتروجين السائل، فيقوم الطبيب باستخدام بخاخ لرشه على الشامة المراد إزالتها، فيعمل النيتروجين على تجميد الأنسجة فتضمر الشامة وتختفي، ولكن تظهر بثرة صغيرة في مكان الشامة ولكنها تزول سريعًا.

وتتميز هذه التقنية بسهولتها وسرعة ظهور نتائجها، ولكن تكمن مخاطرها في وصول غاز النيتروجين للأنسجة السليمة المحيطة بالشامة فيتسبب بتضررها.

 

إزالة الشامات بالكي

ويعتبر من أكثر التقنيات فاعلية في إزالة الشامات وعدم ظهورها مرة أخرى، ويستخدم الطبيب في هذه التقنية جهاز يعمل بالكهرباء، فيعمل على إطلاق حرارة كبيرة لكي الشامة، ولأن هذه العملية تتسبب ببعض الألم، يقوم الطبيب بتخدير مكان الشامة أولا تخديرًا موضعيًا ثم بعدها يبدأ بالكي.

وتحتاج هذه التقنية إلى عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المرغوبة والقضاء تمامًا على الشامات.

وتتميز تقنية إزالة الشامات بالكي بأنها لا تترك أي أثار للندبات على الجلد على عكس تقنية الليزر، ولكن يعيبها أنها ربما تسبب بعض النزف، وفي هذه الحالة يصف الدكتور علاجًا لوقف النزف.

 

المرشحون المحتملون لعملية إزالة الشامات

كما أشرنا سابقًا، فإن الشامة لا تعد مرضًا في حد ذاتها، بل إن كثير من الناس يعتبرونها من علامات الجمال، ولكن هناك عدة أمور يجب ملاحظتها، منها:

  • إذا كانت تسبب ضيقًا أو إزعاجًا، أو تؤثر على مظهرك الجمالي.
  • إذا كانت مؤلمة عند الضغط عليها، أو تسبب عائقًا عند ارتداء الملابس أو الحلي، فتتشابك معهم.
  • إذا كانت في مكان حساس مثل جانب العين، فتتسبب بحدوث ظلال في الرؤية.
  • إذا كانت تزداد في الحجم، وتختلف في شكلها أو لونها عن الشامات الأخرى الموجودة بالجسم.

فإذا لاحظت أي من الأعراض السابقة فأنت مرشح محتمل لعملية إزالة الشامات، وبناءا عليه يجب أن تلجأ إلى الطبيب فورًا، ليحدد التقنية المناسبة لك.

 

تكلفة إزالة الشامة

 

تكلفة إزالة الشامة

تختلف تكلفة إزالة الشامة طبقًا لعدة عوامل أهمها هي حجم الشامة وشكلها ومكانها بالجسم، ذلك بالإضافة إلى أسعار مركز التجميل أو المستشفى الذي يُجرى به العملية، وبالطبع مدى شهرة وخبرة الطبيب المعالج، والذي تتناسب أسعاره طرديًا كلما زادت شهرته ومهارته.

ولكن حين نتحدث عن التقنية المستخدمة، فالتكاليف لا تختلف كثيرًا، حيث تتراوح تكاليف إزالة الشامة من الوجه جراحيًا ما بين 100 و200 دولار أمريكي، للشامة الواحدة، ويمكن الاتفاق مع الطبيب إذا ما كنت تريد إزالة أكثر من شامة على تكلفة إجمالية.

وبالنسبة لطريقتي الكي والتجميد لإزالة الشامة فالتكاليف تعتبر متقاربة مع التقنية الجراحية حيث تتراوح ما بين 100 و300 دولار أمريكي للشامة الواحدة.

أما بالنسبة إلى تكلفة إزالة الشامة بالليزر فتعتبر أعلى قليلا حيث يمكن أن تصل التكاليف إلى 600 دولار أمريكي.

 

أفضل الأماكن لإجراء عملية إزالة الشامات

  • Toronto Dermatology Centre بكندا: ويقع في مدينة تورنتو، وهو مركز متخصص في تجميل الجلد والبشرة، فيقدم العديد من الخدمات في هذا المجال مثل التقشير الكيميائي للبشرة، وإزالة الدوالي، بالإضافة إلى الحقن التجميلي للبشرة كالبوتكس والفيلر.
  • cosmedicsUK بالمملكة المتحدة: وهو مركز متميز يعمل به أطباء على قدر عالي من الخبرة والمهارة، ويقدم خدمات عالية الجودة بأسعار مناسبة.
  • مركز تركيانا بإسطنبول: وهو مركز طبي متكامل، ويعتبر من أكثر المراكز جذبًا للسياحة العلاجية في تركيا، لما يقدمه من خدمات عالية الجودة وتوفير سبل
  • سفر وإقامة مفعمة بالرفاهية، بالإضافة إلى فخامة المركز وخبرة وكفاءة الأطباء وأطقم التمريض.

 

أسباب ظهور الشامات

 

أسئلة يجب أن تسألها لطبيبك المعالج قبل إجراء العملية

  • ما هي التقنية المناسبة لحالتي؟
  • كم تكلفة عملية إزالة الشامة؟
  • هل يمكن أن تظهر الشامات مرة أخرى؟
  • هل يجب إرسال عينة للمعمل بعد إزالة الشامة للاطمئنان على أنها ليست بؤرة سرطانية؟
  • هل سأشعر بألم أثناء وبعد العملية؟
  • هل ستترك العملية أثرًا لندبة أو جرح؟
  • كم تستمر فترة النقاهة، ومتى يمكنني العودة لممارسة حياتي الطبيعية بعد الإجراء؟
  • هل أحتاج إلى استخدام دهانات موضعية أو عقاقير فموية بعد العملية؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضًا:

البدائل الغير جراحية لعمليات التجميل

إزالة ندبات الوجه