انحسار اللثة

هل نظرتَ يوماً في المرآة ولاحظت تراجع لثتك للخلف بشكلٍ جعل أسنانك الأمامية أكثر بروزاً وظهوراً ؟ هل تساءلت يوماً عن السبب وراء هذا التغيير المفاجئ في شكل أسنانك وازدياد طولها وحساسيتها بشكلٍ ملحوظ وتدريجيّ ؟ اذا لاحظت هذه العوارض فأنت تعاني غالباً من مشكلة انحسار اللثة ( Gum Recession ) وهي أحد مشاكل الأسنان المنتشرة بين شريحة واسعة من الناس والتي قد يصعب على البعض التعرف عليها بوضوح في بداية الأمر وذلك لأن أعراضها قد لا تظهر بشكلٍ واضح منذ البداية . ان كنت من المهتمين بمعرفة المزيد عن مشكلة انحسار اللثة فسوف نجيب لك من خلال هذا الملف عن أغلب الأسئلة التي تخص هذا الموضوع . ما هو انحسار اللثة وكيف ينشأ وما هي أسبابه ؟ ما علاقة انحسار اللثة بتقويم الأسنان ؟ طرق الوقاية من هذه المشكلة ونبذة عن أهم الطرق العلاجية ( الجراحية وغير الجراحية ) الحديثة المستخدمة في علاجها ومجموعة كبيرة من المعلومات والنصائح التي قد تهتم بمعرفتها .

 

انحسار اللثة

 

ما هو انحسار اللثة ؟

انحسار اللثة أو ( Gum Recession ) هو أحد الحالات المرضية التي تصيب اللثة في فم الإنسان وتعرّف بأنها التزحزح التدريجي للثة وانحسارها عن عنق السن مما قد يؤدي الى تكشف بعض الأجزاء من جذر السن وعظامه العميقة مما يفقد الفم والأسنان شكلها الجمالي كما أن هذا التأثير قد يمتد ليطال من وظائف الأسنان الحقوية مثل عملية مضغ الطعام وشرب المشروبات شديدة البرودة والحرارة وغيرها ، الى جانب ما يتركه من أثرٍ سيء على صحة المريض النفسية وثقته بنفسه ومظهره الخارجي .

 

ما هو انحسار اللثة

 

ما هي أسباب تعرض اللثة للانحسار ؟

يمكن تقسيم أسباب الإصابة بانحسار اللثة إلى ثلاثة أنواع من الأسباب : 

أولاً : الأسباب الهرمونية والوراثية : 

  1. تزيد احتمالية إصابة أحد الوالدين او كليهما من فرصة الاصابة بمشكلة انحسار اللثة بالنسبة للأبناء نتيجة لعوامل الوراثة .
  2. تزيد مشكلة انحسار الأسنان لدى الأشخاص أصحاب بنية الوجه الضيقة نسبياً ، كما أنها قد تبدو ملحوظةً لدى اعراقٍ معينةٍ بعينها مثل الأفراد أصحاب الأصول شرق الاسيوية والأوروبية .
  3. في احيانٍ عديدة قد تتسبب بعض التغيرات الهرمونية الطارئة نتيجة الأمراض أو بعض العوامل البيئية في الاصابة بمشكلة انحسار اللثة .

ثانياً : الأسباب الصحية :

 قد تؤدي بعض الحالات المرضية الى تفاقم حالة اللثة تلفها والاصابة بانحسار اللثة ، هذه الأمراض مثل : 

  1. الاصابة بالاكتئاب الناتج عن التعرض للضغوطات النفسية لفترات طويلة .
  2. الاصابة ببعض الامراض المزمنة مثل : مرض السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب والشرايين ، هشاشة العظام .
  3. الاصابة بالتهاب الأنسجة الموجودة في الفم مما قد يتسبب في ضعفها وهشاشتها ومن ثم تلفها مع مرور الوقت .
  4. وجود مشاكل معينة في عظام الأسنان مثل عدم انتظامها وتزاحمها وتراكبها فوق بعضها البعض ، او وجود اعوجاج أو بروزٍ ما في عظام اللثة العلوية والسفلية .
  5. الاصابات الفموية المتكررة بالعدوى الفطرية والبكتيرية والتي قد ينتج عنها ظهور التقرحات والبثور على جدران اللثة .
  6. في بعض الأحيان يلعب التقدم في السن دوراً كبيراً في الاصابة بمشكلة انحسار اللثة .

 

أسباب تعرض اللثة للانحسار

 

ثالثاً : بعض العادات الصحية غير الجيدة : 

  1. إهمال نظافة الأسنان : يتسبب الإهمال في تفريش الأسنان ونظافتها في الاصابة بالتهاب اللثة وهو ما يؤدي مع مرور الوقت الى تلف الانسجة وانحسارها وتكشف عظام السنّ .
  2. تركيبات الأسنان المصنوعة من المعدن : قد تحتوي بعض تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة على نسبة معينة من المعادن مثل الذهب والفضة والتيتانيوم مما يزيد من مشكلة انحسار اللثة نتيجة حساسية بعض الأسنان تجاه تلك المعادن .
  3. تفريش الأسنان بعنف : وهو أحد أبرز العوامل المؤدية الى ظاهرة تراجع اللثة وانحسارها ، حيث أن استعمال فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة نسبياً يؤدي الى ضعف انسجة اللثة والتهابها ومن ثم تراجعها وانحسارها مع مرور الوقت .
  4. التدخين : يعدّ التدخين أحد أسوأ العادات التي لا يقتصر تأثيرها على صحة الفم والأسنان فحسب وإنما يمتد ليشمل التأثير السيء على كافة وظائف الجسم المختلفة .
  5. عادة الجزّ على الأسنان : تؤثر عادة الجزّ على الأسنان على انسجة اللثة الداخلية وذلك بسبب تعريضها للضغط الدائم والمستمر مما يتسبب في تراجعها وانحسارها .
  6. ثقب الشفاه أو اللسان : يمكن أن تتسبب عملية ثقب الشفاه واللسان في هذه الظاهرة ، حيث أن الحليّ التي يتم وضعها فيما بعد تقوم بالاحتكاك المباشر باللثة مما قد يتسبب في ارتدادها وتراجعها .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أعراض الإصابة بانحسار اللثة ؟

  1. تحسس الأسنان والنزيف : تعتبر حساسية الأسنان عرضاً هاماً من أعراض انحسار اللثة وتظهر أعراض هذه الحساسية بشكلٍ واضح عند تناول المشروبات الساخنة والباردة ، كما أن تكشف جذور الأسنان يزيد أيضاً من احتمالية الإصابة بالنزيف المتكرر .
  2. ظهور جيوب الأسنان : تؤدي الإصابة بانحسار وتراجع اللثة الى الاصابة بجيوب الأسنان وهو عرضٌ لا يقل خطورةً عن مشكلة انحسار اللثة كونه يؤدي الى تجمع البكتيريا والفطريات المؤدية إلى الإصابة بتسوس الاسنان و تلفها وتآكلها .
  3. ازدياد طول الأسنان : في حالات تكشف اللثة وانحسارها يزداد طول جذع الأسنان مما يؤثر بشكلٍ ملحوظ على مظهر الفم وجمال الابتسامة .
  4. تخلخل الأسنان وهشاشتها : يؤدي انحسار اللثة الى ازدياد هشاشة الأسنان وتخلخلها بشكلٍ واضح .
  5. آلام الأسنان وتورم اللثة : تعتبر الإصابة بآلام الأسنان وتورم اللثة والتهاباتها المتكررة عرضاً هاماً من أعراض انحسار اللثة .

 

أعراض الإصابة بانحسار اللثة

 

ماذا عن انحسار اللثة بعد تقويم الأسنان ؟ 

عند قيامك بتركيب جسر الأسنان أو التقويم يزداد استعدادك للتعرض لمشكلة تكشف الأسنان نتيجة انحسار اللثة وذلك بسبب عامل الضغط الذي يقوم به التقويم المعدني على عظام الأسنان بشكلً افقيّ وعموديّ ، لذلك من المهم الحديث مع طبيبك حول هذه المشكلة منذ البداية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة و الضرورية للوقاية منها قبل حدوثها .

 

انحسار اللثة بعد تقويم الأسنان

 

ما هي طرق علاج انحسار اللثة ؟

تتنوع الطرق المتبعة في علاج مشكلة انحسار اللثة بحسب مدى تفاقم الحالة : 

أولاً : المسارات الجراحية :

 يتم اللجوء الى الخيار الجراحي في حالات انحسار اللثة بشكلٍ متفاقم وكبير ، وهذه الخيارات تشمل : 

1- عملية زراعة اللثة : وهي أحد الوسائل الجراحية التعويضية المستخدمة بغرض تعويض اللثة التالفة ، وعادةً لا يتم اللجوء اليها سوى في حالات انحسار اللثة المتفاقم والكبير والتي تتعرض فيها لثة المريض لضرر كبير وتراجع غير قابل للاصلاح سوى من خلال هذه الجراحة التعويضية ، وتتم هذه الجراحة من خلال القيام باستئصال بعض أنسجة اللثة السليمة ومن ثم القيام بزراعتها في الأماكن المتضررة من أجل تعويضها ، وتعرف هذه العملية طبياً باسم ( Gum Grafting ) .

2- عملية طي اللثة : تعتمد فكرة عملية طي اللثة على القيام بازالة التكلسات والجير المتراكمة والمتسببة في نشوء جيوب الأسنان المسؤولة بشكلٍ كبير عن مشكلة انحسار اللثة ، بعد ذلك يقوم الطبيب باعادة اللثة لوضعها الطبيعي السابق بعد التأكد من ازالة كافة الرواسب وتعرف هذه العملية طبياً بإسم ( Open Flap Scaling and Root Planing ) أو عملية طي اللثة وازالة التكلسات وهي تعتبر من أبسط وسائل التدخلات الجراحية في حالات انحسار اللثة مقارنة بباقي الوسائل الجراحية الأخرى .

3- عملية تحفيز بناء العظام التالفة : يلجأ طبيب الأسنان الى هذا الاجراء الجراحي في حالات انحسار اللثة الشديدة والتي ينشأ عنها تآكل عظام الأسنان من القريبة من جذر السن ، لذلك يقوم الطبيب في هذه الحالة بتعويض العظام المفقودة أو المتآكلة عن طريق تغطيتها بمادة بروتينية محفّزة لنمو العظام والأنسجة .

 

طرق علاج انحسار اللثة

 

ثانياً : الطرق الطبية غير الجراحية : 

1- استخدام حشوات الأسنان : يلجأ الأطباء إلى حشوات الأسنان التقليدية من أجل ملأ الفراغات بين سطح الأسنان واللثة المنحسرة وذلك بغرض اعطائها مظهراً أفضل وتغطية الجذور المكشوفة والتي تتسبب في ظهور أعراض التحسس المزعجة للمريض .

2- استخدام تقويم الأسنان : عادةً ما يلجأ أطباء الأسنان الى تقويم الأسنان من أجل تصحيح وضعية الأسنان وارجاعها الى مكانها الصحيح من اللثة ، لكنه يعتبر من الاجراءات الطبية التي تستلزم وقتاً طويلاً لحين رؤية نتائجها .

3- استخدام المواد الملطفة : يساعد استخدام بعض المواد الطبية الملطفة على وقاية عظام الأسنان المكشوفة من مسببات الحساسية المؤلمة من أجل أن تحافظ على صحة وسلامة اللثة لفترة أطول .

 

ثالثاً : علاج انحسار اللثة بالليزر : 

مؤخراً بدأ استخدام تقنية السوفت ليزر ( Soft Laser ) في علاج العديد من مشاكل اللثة والتي من بينها علاج انحسار اللثة وجيوب الأسنان ، وتعمل هذه التقنية العلاجية على زيادة كثافة عظام الأسنان بالاضافة الى ازالة أعراض التهاب الأسنان واللثة و تورمها واحمرارها ، كما تساعد تقنية السوفت ليزر في زيادة كثافة الأنسجة والرفع من مناعتها والتقليل من تخلخلها وهشاشتها والتسريع من عملية بناء الأنسجة الجديدة .

علاج انحسار اللثة بالليزر

 

رابعا : العلاجات المنزلية : 

أثبتت بعض الأعشاب الطبية والطرق المنزلية البسيطة فعاليتها في علاج مشكلة انحسار الأسنان لكنها لا تغني بالطبع عن الاستشارة الطبية .. هذه العلاجات مثل : 

1- الشاي الأخضر : يمتاز الشاي الأخضر باحتوائه على عنصر حمض التانيك ( Tannic Acid ) المعروف بخصائصه القابضة والمضادة للالتهاب ، كما يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على التحجيم من انتشار البكتيريا والفطريات وتقف أمام تراكم التكلسات فوق سطح الأسنان .

2- عصارة الصبار : يعتبر الصبار أحد أقدم العلاجات التي استخدمت منذ قديم الأزل نظراً لفوائده العديدة والهامة ، ويمتاز الصبار باحتوائه على مجموعة من مضادات الالتهاب التي تحجم التهابات اللثة وتقلل من الآلام الناتحة عنها ، لذلك فإن لاستعمال عصارة الصبار بشكلٍ منتظم أثر ملحوظ في التخلص من مشكلة انحسار اللثة والوقاية من المشاكل المختلفة التي قد تتعرض لها .

3- ماء الأكسجين : تساعد عملية المضمضة بماء الأكسجين بتركيز ( 0.5% ) على التخلص من مشكلة احمرار اللثة والتهابها وتورمها .

4- زيت الكافور : يستخدم زيت الكافور في علاج مشكلة انحسار اللثة وذلك لما أثبته من قدرة على زيادة معدلات نمو الأنسجة الجديدة واصلاح الأنسجة التالفة كما أنه يزيد من تماسكها .

 

العلاجات المنزلية لانحسار اللثة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي طرق الوقاية من مشكلة انحسار اللثة ؟

ولأن قنطار وقايةٍ خيرٌ من درهم علاج لذا يجدر بنا التعرف على وسائل الوقاية من هذه المشكلة من أجل تجنب وقوعها خاصةً وأن العديد من أسبابها يمكن تفاديها ببساطة شديدة إذا ما اتبعنا روتيناً يومياً بسيطاً :

1- العناية بنظافة الأسنان واللثة : من المهم الحرص على تفريش الأسنان بشكلٍ منتظم من أجل تفادي تراكم بقايا الطعام والتكلسات الجيرية بين فتحات الأسنان وفي اللثة ، لذلك تعد نظافة الأسنان أحد أهم العوامل المساعدة على تفادي هذه المشكلة .

2- اختيار فرشاة الأسنان المناسبة : من الضروري أيضاً الانتباه على التعامل مع الأسنان برفق خاصة عند تفريشها من أجل تفادي تراجع اللثة حيث أن التفريش بشكلٍ عنيف يؤدي الى انحسار اللثة وتعري الأسنان ، كما أن اختيا. فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة يساعد كثيراً في تفادي هذه المشكلة .

3- تناول الأغذية الصحية : من الواجب الاهتمام بالتغذية الصحية الجيدة وتناول الأطعمة الغنية بالفواكه والخضروات المحتوية على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الفم واللثة بشكلٍ عام .

4- التوقف عن عادة التدخين : يساهم التدخين كثيراً في تفاقم مشاكل الاسنان والاسراع في تلفها وتآكلها كما أنه يؤثر بشكلٍ ملحوظ على صحة اللثة ومظهرها ولونها ولذلك ننصح الأشخاص المدخنين بالتوقف عن هذه العادة من أجل وقاية أسنانهم والحفاظ على صحتها .

5- زيارة طبيب الأسنان بشكلٍ دوري : ينبغي المواظبة على المراجعة الدورية لطبيب الأسنان من أجل إجراء الفحوصات وتفادي المشكلة قبل حدوثها .

6- استخدام الخيوط الطبية : يساعد استخدام الخيوط الطبية بشكلٍ منتظم في التخلص من بقايا الطعام المتراكمة وبالتالي الوقاية من مشكلة انحسار اللثة .

 

طرق الوقاية من مشكلة انحسار اللثة

 

تكلفة عملية تصحيح إنحسار اللثة : 

تختلف تكلفة عملية تصحيح انحسار اللثة تبعاً لعوامل عديدة منها : 

1- مساحة العظام والأنسجة التعويضية المراد زراعتها وهو ما يتحدد بحسب حالة اللثة .

2- مدى تطور التقنيات المستخدمة في هذا الاجراء الجراحي .

3- مهارة طبيب الأسنان وخبرته وعدد أطباء الأسنان المشاركين في خطة العلاج . على سبيل المثال : قد يقوم طبيب الأسنان العام بإجراء التشخيص الأولي وبعض العلاج ، ولكن قد يحيلك فيما بعد إلى طبيب أسنان أكثر خبرة في إجراء العمليات الجراحية المتقدمة .

لكن في المجمل تتراوح تكلفة التنظيف الاحترافي للأسنان والتخلص من التكلسات ما بين 50 – 100 دولار ، بينما تتراوح تكلفة عملية طيّ اللثة وزراعة العظم ما بين 140 الى 300 دولار للسن الواحد ، وتبلغ تكلفة ازالة جيوب الأسنان حوالي 75 دولار للسن الواحد ، وتتراوح تكلفة المتابعة اللاحقة لحالة الأسنان ما بين 120200 دولار تقريباً .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

قائمة بأشهر عيادات تجميل الأسنان في مصر والشرق الأوسط : 

عيادة سيليبرتي سمايل لطب الفم والأسنان ( CELEBRITY SMILE DENTAL CLINICS ) : هي واحدة من عيادات الأسنان المتميزة والتي تقدم كافة خدمات الأسنان تحت إشراف دكتور محمد هاشم اخصائي طب تجميل الأسنان في جمهورية مصر العربية .

 عيادات القناوي لطبّ وتجميل الفم والأسنان :

وهي أحد أشهر عيادات تجميل الأسنان في مصر والمملوكة للدكتور محمد القناوي استاذ جراحة الفكين في جامعة المنصورة ، وتمتلك عيادات القناوي فروعاً متعددة في عدد من المدن المصرية مثل القاهرة والمنصورة وبورسعيد وغيرها . 

 عيادات الدكتور محمد مكين لطبّ وتجميل الفم والأسنان : 

تقدم عيادات الدكتور محمد مكين مجموعة من خدمات تجميل وطب الأسنان مثل زراعة الأسنان والقيام بالتركيبات الثابتة والمتحركة وتلبيسات الأسنان الثابتة والمتحركة وفينير الأسنان وغير ذلك . يقع مقر العيادات في القاهرة ويتميز بتقييمه المرتفع من قبل العملاء مقارنة بأغلب عيادات تجميل الأسنان الأخرى .

عيادة دكتور محمد طلعت الإكيابى ( DR. MOHAMED TALAAT COSMETIC DENTAL CLINIC ) : عيادة طبية متخصصة في مجال طب الأسنان، أسسها الدكتور محمد طلعت الإكيابي، الحاصل على ماجستير التركيبات الثابتة وتجميل الأسنان من جامعة القاهرة.

 مركز المغربي لطب وتجميل الفم والأسنان

يعتبر مركز المغربي من أشهر عيادات تجميل الفم والأسنان الموجودة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، ويضم المركز مجموعة من المتخصصين في طب الفم والأسنان سواءً المسار الطبيّ أو التجميلي .

 عيادات الدكتور عادل ولالي لطب الفم والأسنان : 

تعد عيادات الدكتور عادل ولالي الواقعة في مدينة الرباط في المغرب أحد المراكز الطبية المختصة في تقديم خدمات تجميل الأسنان وزراعتها بأحدث التقنيات وأشهر الأطباء المتمكنين في مجال تجميل وطب الأسنان .

 مركز ابتسامة بغداد لطب الفم والأسنان

هو واحد من أهم مراكز تجميل الأسنان الموجودة بمدينة بغداد في دولة العراق ، وهو يوفر جميع الخدمات التجميلية بأحدث التقنيات والأجهزة واقل التكاليف تحت اشراف مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين أصحاب الخبرة والمهارة في هذا المجال .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجميل اللثة بالليزر 

تجميل اللثة بالليزر في الرياض

توريد اللثة

توريد اللثة بالليزر

تيجان الأسنان