علاج انتفاخ اللثة

علاج انتفاخ اللثة

ستظل اللثة الوردية دائماً وأبداً من أكثر السمات المميزة للابتسامة الجذّابة الأخّاذة، ولا يكتمل جمال الابتسامة إلا بعد علاج انتفاخ وتورم اللثة والتمتع بها صحية وسليمة . فالتفافها حول الأسنان بشكلٍ زخرفيٍ وحوافٍ حادة يعطيها رقةً وجاذبيةً لا تُضاها. وأي تغيّر في شكل أو لون اللثة يؤثر بشدة -ليس فقط في جمال الابتسامة- بل أيضاً في صحة الفم والأسنان؛ فالأسنان واللثة مكملان لبعضهما البعض، إذا أصيب إحداهما فقطعاً سيؤثر بالسلب على الآخر. ومن أكثر الأمراض التي تصيب اللثة، انحسار اللثة أو تورم اللثة او انتفاخها؛ ويسببه عدة عوامل تتراوح بين طفيفة إلى أكثر خطورة. نَصحَبكم في تلك الرحلة لاستكشاف كل ما يتعلق بأسباب وعلاج انتفاخ وتورم اللثة، ليس هذا وحسب- بل سنتعرف أيضا على علاج التهاب اللثة وعلاج انتفاخ اللثة فوق الضرس المنحشر، فتابعونا قرائنا الأعزاء…

ممَّ تتكون اللثة وما الهدف من علاج انتفاخ اللثة؟

تتكون اللثة من نسيج ضام مُغطى بطبقة من الغشاء المخاطي وغني بالأوعية الدموية، وتبدو اللثة الصحية وردية اللون مُرقَّطة صلبة تلتف حول أعناق الأسنان بشكل مميز وحوافٍ حادة، وتمتد بين الأسنان لتغلق تلك الفتحات مُكونَة ما يسمى بالحُلَيمَات اللثوية.

عندما يحدث التهاب اللثة وانتفاخها، تفقد ترقُّطها وتصبح حمراء اللون ومؤلمة وقابلة للنزف بمجرد اللمس؛ مما يقضي بحتمية علاج التهاب اللثة؛ لاستعادة لونهاوصحتها.

ممَّ تتكون اللثة وما الهدف من علاج انتفاخ اللثة

 

اسباب انتفاخ اللثة

عندما تنتفخ اللثة تصبح أكثر بروزاً وتفقد مظهر حوافها الحادة ، وغالباً ما يحدث تورم اللثة عند تلاقي اللثة بالأسنان. كلما انتفخت اللثة، تبدأ في إخفاء أجزاء من السن بالتدريج، وقد تُغطي السن بأكمله في بعض الحالات الشديدة. وتتمثل أسباب انتفاخ اللثة فيما يلي:

  1. التهاب اللثة

من أكثر أمراض اللثة شيوعاً وهي التهاب اللثة، ويسبب تورم اللثة والتهابها. يجهل الكثير إصابتهم بالتهاب اللثة نظراً لخفة أعراضه. ولكن إذا تجاهل المريض علاج التهاب اللثة وانتفاخها، قد يتطور الأمر ليشمل الأنسجة التي تربط الأسنان بالعظام مسبباً التهاب دواعم السن. يحدث التهاب اللثة نتيجة لقلة العناية بالفم، مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا وبقايا الطعام بالقرب من خط اللثة. مع مرور الوقت تتحول البقايا إلى جير الأسنان والذي يسبب التهاب اللثة وتورم اللثة ، حيث أن الجير عبارة عن طبقة صلبة لا يمكن إزالتها بخيط الأسنان أو الفرشاة. 

  1. الحمل

بسبب التغيرات الهرمونية التي تُرافق الحمل، يزداد تدفق الدم إلى اللثة؛ مما قد يسبب التهاب اللثة وتورم اللثة وتضخمها. كذلك يجعلها أكثر قابلية للعدوى.

  1. سوء التغذية

يسبب نقص الفيتامينات خاصةً فيتامين بي وسي تورم اللثة، فإذا نظرنا إلى فيتامين سي نجده يلعب دوراً رئيسياً في حماية وإصلاح اللثة. إذا قلت مستويات فيتامين سي، قد يصاب الفرد بمرض الإسقربوط، الذي قد يسبب الأنيميا وأمراض اللثة.

  1. العدوى

يحدث تورم اللثة عند الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية، وقد يتطور إلى خراج باللثة. كذلك يؤدي التهاب لب الأسنان المُهمَل إلى خراج الأسنان وتورم اللثة.

  1. الأدوية

تسبب بعض الأدوية انتفاخ وتورم اللثة مثل أدوية علاج الصرع والتشنجات والأدوية الخافضة للمناعة،ويكون الانتفاخ أشد قوة وخطورة، حيث يؤثر على المضغ والكلام وبزوغ الأسنان.

اسباب انتفاخ اللثة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

طرق علاج انتفاخ اللثة

كما تحدثنا سابقاً، يهدف علاج التهاب اللثة والاسنان إلى استعادة لونها وشكلها الطبيعي والتخلص من الألم وتفادي نزيف اللثة. ليس هذا وحسب، بل يساعد علاج انتفاخ اللثة في تجنب تفاقم الالتهاب وانتشاره إلى الأسنان وما حولها مسبباً فقدان الأسنان.

يتوقف علاج انتفاخ اللثة على نوع وسبَب الانتفاخ، فإذا كان السبب طفيفاً وموضعياً يمكن علاجه بتدخلات بسيطة أو بالأدوية، أما إذا حدث انتفاخ وتضخم مزمن يكون العلاج جراحياً بإزالة ذلك الجزء المتورم من اللثة.

علاج انتفاخ اللثة البسيط

1 – إزالة جير الأسنان

يُعد جير الأسنان من أكثر أسباب التهاب اللثة وتورمها. يُزيل الطبيب الجير السطحي باستخدام جهاز كحت الجير، أما إذا تواجد الجير تحت اللثة يستخدم الطبيب كاحت جير يدوي. كذلك يُنعم الطبيب أية خشونة يجدها بجذور الأسنان؛ مما يساعد في التخلص من البكتيريا وخلق سطح نظيف لإعادة ارتباط اللثة بالأسنان.

2 – علاج التهاب اللثة وانتفاخها بالأدوية

يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية أحياناً لعلاج التهاب اللثة والاسنان، خاصةً في حالة الإصابة بخراج اللثة أو الأسنان. كذلك يصف الطبيب غسولاً للفم غني بمادة الكلوهيكسيدين بعد إزالة جير الأسنان.

3 – علاج التهاب السن

يسبب التهاب لب السن المُهمَل خراج السن وتِباعاً انتفاخ اللثة؛ لذا فعلاج التهاب السن يساعد في علاج انتفاخ اللثة وألم الأسنان.

4 – علاج خراج اللثة أو الأسنان

إذا كان الخراج بسيطاً، فبمجرد علاج السبب سواءاً كان التهاب عصب الأسنان أو الجير، يبدأ في الانحسار والاختفاء. أما إذا سبَّب الخراج ألماً وانتفاخاً بالغاً وصعوبة في فتح الفم، قد يحتاج إلى فتحهِ جراحياً وتفريغ الصديد (القيح)، مع وصْف مضاد حيوي.

5 – التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب تورم اللثة إن أمكن، أو استخدام بدائل أخرى لا تسبب نفس الأعراض.

طرق علاج انتفاخ اللثة

 

طرق الوقاية وعلاج انتفاخ اللثة منزلياً

  1. ينبغي الاهتمام بنظافة الفم والأسنان باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، وكذلك استخدام خيط الأسنان للوقاية من تطور تورم اللثة. في حالة الحمل غالباً ما تختفي الأعراض بمجرد الولادة.
  2. استخدم غسولاً للفم لتقليل تراكم اللويحات بين الأسنان.
  3. توقف عن التدخين فهو يُزيد من التهاب اللثة وانتفاخها.
  4. تناول المكملات الغذائية لتعويض النقص.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

علاج انتفاخ اللثة فوق الضرس المُنحشر (Impacted tooth):

أحياناً لا يستطيع الضرس البزوغ كاملاً إلى داخل الفم، خاصةً ضرس العقل؛ حيث يكون مائلاً داخل عظام الفك، فيظهر جزء منه ويظل الجزء الآخر مغطَّى باللثة. يبدأ الطعام والبكتيريا بالدخول بين ذلك الجزء من اللثة والضرس، ولصعوبة الوصول إلى تلك المنطقة وتنظيفها، يحدث انتفاخ وتورم اللثة فيما يسمى ب (Pericornitis). يصف الطبيب مضاداً حيوياً وغسولاً للفم لتقليل الألم والالتهاب. إذا وجد الطبيب استحالة اكتمال ظهور السن فقد يلجأ إلى قص ذلك الجزء من اللثة لتجنب تكرار الألم.

علاج انتفاخ اللثة فوق الضرس المُنحشر (Impacted tooth)

 

علاج انتفاخ اللثة بالقَص

إذا فشلت الطرق السابقة في علاج انتفاخ اللثة، يصبح العلاج الأمثل هو إزالتها جراحياً بعملية تسمى قص اللثة (Gingivectomy)، خاصةً عندما تغطي اللثة جزءاً كبيراً من الأسنان أو كلها، فتعوق المريض من المضغ والكلام وتجعل المظهر العام غير مقبولٍ تماماً.

ما هي عملية قص اللثة؟ 

هي إزالة جزء من نسيج اللثة المتضخم، لتُصبح أكثر جمالاً وتناسقاً وتعود لمظهرها الطبيعي. كذلك تساعد فى تحسين وظيفة الأسنان وقدرتها على المضغ وعلاج انتفاخ اللثة المزمن.

أنواع عملية قص اللثة

يمكن إجراء عملية قص اللثة جراحياً بطريقتين وهما:

علاج انتفاخ اللثة بالقَص

 

المرشحون لعلاج انتفاخ اللثة جراحياً

  1. أولئك الذين يتلقون أدوية تسبب تضخم اللثة ولا يمكن منعها أو استبدالها.
  2. الحوامل اللاتي لم يقِل انتفاخ اللثة بالرغم من اتباع روتين عناية بالأسنان، ويجدن صعوبة في المضغ والكلام، خلال الأشهر الثلاثة الوسطى من الحمل.
  3. تضخم اللثة لتغطي معظم الأسنان، فتجعل إزالة الجير أمراً مستحيلاً دون إزالتها مسبقاً.
  4. أولئك الذين لا يستجيبون لطرق العلاج الأخرى ولا يعانون من أيّة حالة مرضية قد تهدد نجاح العملية مثل سيولة الدم.

المرشحون لعلاج انتفاخ اللثة جراحياً

 

مميزات علاج انتفاخ اللثة جراحياً

  • تتميز عملية قص اللثة بانخفاض تكلفتها.
  • تساعد في الحصول على لثة صحية وطبيعية.
  • تساعد في تحسين المضغ والكلام والمظهر.
  • التخلص من نزيف اللثة المستمر.
  • التخلص من روائح الفم الكريهة وسهولة العناية اليومية بالأسنان.
  • لا تحتاج إلى وقت طويل للشفاء خاصة قص اللثة بالليزر.
  • قص اللثة بالليزر أقل احتمالية لحدوث العدوى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

عيوب ومخاطر علاج انتفاخ اللثة جراحياً

عيوب قص اللثة متعلقة باستخدام الليزر بدلاً من المشرط الجراحي، مثل:

  • يحتاج قص اللثة بالليزر إلى طبيب ذو خبرة عالية في استخدام الليزر.
  • تكاليف قص اللثة بالليزر أعلى من استخدام المشرط الجراحي.

مخاطر متعلقة بالجراحة كأي عملية أخرى:

  • نزيف، خاصة في الأيام الأولى بعد العملية.
  • عدوى بالجرح.
  • ألم وانزعاج من الجرح بعد اختفاء التخدير.
  • صعوبة في تناول الطعام والشراب في الأيام الأولى.

مضاعفات تتطلب مراجعة الطبيب في الحال:

  • نزيف مستمر لا يتوقف.
  • ألم جسيم لا يستجيب للعلاجات المنزلية والمسكنات.
  • خروج صديد أو رشح غير طبيعي من الجرح.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

عيوب ومخاطر علاج انتفاخ اللثة جراحياً

 

التحضير لعلاج انتفاخ اللثة جراحياً

  1. يبدأ الطبيب بتحضير مكان العملية، بإزالة أية رواسب جيرية يمكن الوصول إليها.
  2. يوصي الطبيب المريض باستخدام فرشاة ناعمة لتنظيف الأسنان واستخدام غسول الفم لتقليل الالتهابات.
  3. كذلك قد يوصي بتناول المضادات الحيوية في حالة الالتهابات البليغة.
  4. يجب التوقف عن التدخين لأنه يزيد من التهابات اللثة.
  5. إذا كان المريض يتلقى أدوية تزيد من سيولة الدم، قد ينصح الطبيب بإيقافها قبل العملية بأيام معدودة باتفاق مسبق مع طبيبه المعالِج.

 

خطوات علاج انتفاخ اللثة جراحياً

تستغرق عملية قص اللثة 30 إلى 60 دقيقة، وتعتمد على كمية اللثة المراد إزالتها، وعدد الأسنان المعالَجَة. فإذا كانت العملية تشمل عدد قليل من الأسنان، فيمكن إنجازها في جلسة واحدة. أما إذا تضمنت كل الأسنان، فقد تستغرق أكثر من جلسة، خاصةً إذا رغب الطبيب بالتئام منطقة قبل البدء بأخرى.

يُجرى علاج انتفاخ اللثة كالتالي:

  • يخدر الطبيب اللثة تخديراً موضعياً.
  • يضع الطبيب ماصة اللعاب في الفم طوال العملية، للتخلص من اللعاب الزائد.
  • يبدأ الطبيب بقص اللثة باستخدام الليزر أو المشرط الجراحي، تبعاً لخطة العلاج المطروحة.
  • بعد الانتهاء من قص اللثة، يبدأ الطبيب بتشكيل ورسم خط اللثة باستخدام الليزر أو المشرط.
  • توضع مادة لينة تشبه العجينة على الجرح، ثم يُضمَّد جيداً لحمايته أثناء الالتئام.

خطوات علاج انتفاخ اللثة جراحياً

 

الشفاء من عملية قص اللثة

لا يستغرق الشفاء من علاج انتفاخ اللثة جراحياً وقتاً طويلاً كالتالي:

في الساعات الأولى بعد العملية

يصبح المريض قادراً على العودة للمنزل بمفرده بمجرد انتهاء العملية. مع اختفاء تأثير التخدير الموضعي يشعر المريض ببعض الألم؛ لذا يجب تناول مسكنات الألم التي وصفها الطبيب. قد يستمر نزيف اللثة لأيام قليلة؛ لذا يجب تغيير الضمادات في المنزل كما أوصى الطبيب، حتى يتوقف النزف تماماً، ولا تترك الجرح مكشوفاً إلا بتوصية الطبيب.

الأيام القليلة الأولى بعد العملية

قد تعاني من ألم بالفك في الأيام الأولى بعد علاج انتفاخ اللثة جراحياً؛ لذا يوصي الطبيب بتناول أطعمة لينة فقط حتى لا تؤثر على اللثة أو تؤذيها. يوصى بتطبيق كمادات باردة على الخد؛ لتقليل الألم ومنع انتشار الالتهاب لمناطق أخرى. كذلك يُنصح باستخدام ماء مالح دافئ كغسول للفم؛ لتنظيفه من البكتيريا، بينما عليك تجنُّب استخدام أي غسول آخر للفم. يجب تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بانتظام.

على المدى الطويل

يبدأ الألم في التلاشي خلال أسبوع بعد العملية، وينبغي زيارة الطبيب للتأكد من أن كل شيء يسير في الاتجاه الصحيح. يجب الالتزام بتنظيف الأسنان يومياً مرتين على الأقل مع استخدام خيط الأسنان. كذلك ينبغي تجنب التدخين وتفادي السكريات.

نتائج علاج انتفاخ اللثة جراحياً

قبل العملية

تبدو اللثة متورمة جداً وحمراء اللون، مما يجعل العناية بالفم أمراً صعباً كذلك يسبب روائح كريهة بالفم و نزيف اللثة بمجرد لمسها.

بعد العملية

تعود اللثة إلى مظهرها الطبيعي وردية اللون وملتفة حول عنق الأسنان بشكل جمالى ويجعل العناية بالفم أكثر سهولة والابتسامة أكثر جاذبية تشبه ابتسامة المشاهير.

الشفاء من عملية قص اللثة

 

تكلفة علاج انتفاخ اللثة جراحياً

تختلف تكلفة العلاج من مكان إلى آخر، كذلك تختلف باختلاف خبرة الطبيب والتقنية المستخدمة للعلاج، فكما ذكرنا ترتفع تكلفة قص اللثة بالليزر عن قصها باستخدام المشرط الجراحي. تتراوح تكلفة قص اللثة بين 200 إلى 400 دولار أمريكي للسن الواحد. أيضاً تعتمد التكلفة النهائية على عدد الأسنان المعالَجَة وهل هناك علاجات أخرى أجريت بالإضافة لقص اللثة أم لا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أفضل عيادة لعلاج انتفاخ اللثة جراحياً

يعتمد اختيار أفضل طبيب على عدة عوامل منها:

  • عدد سنوات الخبرة.
  • عدد التدخلات الجراحية التي أجراها الطبيب.
  • تكلفة العملية.
  • التقنية التي يستخدمها الطبيب.
  • تجارب وآراء المرضى عن العيادة والخدمات المقدمة.

لذا فعند بحثك عن أفضل طبيب يجب أخذ تلك العوامل في الاعتبار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

فينير الاسنان المتحرك

قشور الاسنان

قص اللثة بالليزر