تجربتي مع توريد اللثة

تجربتي مع توريد اللثة

صحة الفم والأسنان من أهم معايير الصحة والجمال، حيث تؤثر أمراض اللثة والأسنان تأثيرا مباشراً على صحة الجسم العامة، ونسبة كبيرة من أمراض الأسنان يكون منشأها التهابات أو أمراض لثوية، وهذه الالتهابات قد تؤدي إلى تغير لون اللثة إلى لون داكن غير محبب يشوه جمال الأسنان، لذا أصبح متداولاً أن ترى مقالات طبية بعنوان تجربتي مع توريد اللثة، يناقش فيها المرضى التقنيات التي استخدموها لعلاج اللثة وتفتيح لونها، ومدى فعالية كل تقنية و مميزاتها وعيوبها، وإذا ما كانت هناك نصائح بعد توريد اللثة ينصحون بها أشخاص آخرون مقدمون على تجربة توريد اللثة

توريد اللثة

تعددت طرق توريد اللثة ما بين طرق طبيعية وخلطات منزلية، وبين طرق طبية جراحية وغير جراحية، وبرغم أن الطرق الجراحية التي تتضمن إزالة طبقة سطحية من اللثة بالجراحة، أو عن طريق أقطاب كهربائية هي طريقة فعالة؛ إلا أن لها مخاطر كثيرة؛ لأنها تعرض اللثة للنزف الشديد، كما أنها تسبب آلام مبرحة لفترة طويلة حتى التئام اللثة، مما قد لا يتحمله المريض.

لكن مؤخراً أصبحت أحدث طرق توريد اللثة الغير جراحية وأنجحها هو توريد اللثة بالليزر، حيث أن أشعة الليزر آمنة ولا تسبب تهيج للبشرة أو جرحها بعمق، وإنما تستهدف الخلايا الصبغية الموجودة في اللثة وتدمرها، وقد تزيل بعض الخلايا السطحية، مما يقلل تكون الصبغة ويؤدي إلى توريد اللثة مرة أخرى، وعودتها إلى لونها الطبيعي بالتدريج.

ونتائج توريد اللثة قد تستمر لسنوات عديدة؛ خاصة مع تجنب الأسباب التي تؤدي إلى تصبغ اللثة، لكن في بعض الحالات يحدث إعادة تصبغ لون اللثة بعد فترة من الزمان حوالي عامين، وقد تستلزم إعادة عملية توريد اللثة.

توريد اللثة

 

أهم الأسباب التي تؤدي إلى تصبغ اللثة:

  1.  التدخين 
  2. عوامل وراثية
  3.  أدوية معينة مثل الأدوية التي تؤخذ لعلاج الملاريا
  4. أمراض اللثة والالتهابات المتكررة
  5. حشوات الأسنان المعدنية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجربة جراحية ناجحة في توريد اللثة

هذه حاله شاب يبلغ من العمر 19 عام، قدم إلى قسم أمراض اللثة بمعهد سي تي اس تيجا لعلوم وأبحاث الأسنان في الهند، حيث اشتكي من تصبغ لثته باللون الداكن، وكشف أن ذلك كان طبيعة لثته منذ الولادة، ولكن بالرغم من هذا فإنه كان يشعر بالاحراج نتيجة تعليقات سيئة من أقرانه، وطلب أي علاج تجميلي يحل هذه المشكلة.

بالفعل قام الطبيب باقتراح توريد اللثة الجراحي على المريض، وبعد وضع المخدر الموضعي؛ عمد طبيب الأسنان على أحداث شقيين جراحين على جانبي اللثة، و بمحاذاتهما أزال طبقة رقيقة جداً سطحية من اللثة، ووضع ضمادة خاصة باللثة لمدة أسبوع، وبعدها ظهرت الطبقة الجديدة من اللثة المتعافية من الجروح، بلون وردي أفتح من طبقة اللثة الأصلية التي تمت إزالتها.

 لكن مع متابعة المريض بدأت تظهر التصبغات أو اللون الداكن للثة بعد حوالي سنتين، وإلى الآن لم يعرف الأطباء الكيفية التي تحدث بها إعادة التصبغ اللثوي، ولكن يرجحون أنه قد تهاجر بعض خلايا الصبغة melanocytes الموجودة طبيعياً في الأنسجة المحيطة باللثة.

 

تجربة جراحية ناجحة في توريد اللثة

 

تجربتي مع توريد اللثة بالليزر

يروى إسلام 25 عاما تجربته مع توريد اللثة بالليزر، حيث يقول ذهبت إلى طبيب الأسنان؛ لأني أعاني من تصبغ بمناطق مختلفة في اللثة بسبب التدخين، وقد سمعت عن توريد اللثة بالليزر وبأنها عملية بسيطة وآمنة، وبالفعل أجرى لي الطبيب عملية توريد اللثة بالليزر، والتي لم تستغرق سوى حوالي 25 دقيقة؛ بعد أن وضع عليها تخدير موضعي ووجه أشعة الليزر على اللثة، وقد أفهمني أنها ستجرى ما يشبه التقشير السطحي البسيط وتدمير الخلايا الصبغية الزائدة، لكن بعد زوال آثار المخدر الموضعي شعرت بألم بسيط في اللثة وعدم ارتياح، والذي قال الطبيب أنه سيختفي تدريجياً في خلال اسبوع، وبالفعل خلال 4 أيام تقريباً عادت اللثة إلى طبيعتها بشكل كبير.

 و تجربتي مع توريد اللثة كانت مرضية جداً، لأن اللثة تحولت إلى لون أفتح مما كانت عليه بشكل ملحوظ، ولكن مازالت هناك آثار بعض التصبغات والتي أخبرني الطبيب بأنها في طبقات أعمق من اللثة، وسوف تحتاج إلى جلسة أو جلستين إضافيتين لعلاجها.

تجربتي مع توريد اللثة بالليزر

 

لثة وردية في جلسة واحدة

وهذه تجربة أخرى لتفتيح اللثة بالليزر لشاب عمره 22 عام، قدم حسب روايته إلى قسم جراحة الفم والأسنان بمستشفى جامعة مونستر، وكان يعاني من تصبغ اللثة باللون البني منذ 10 سنوات، وأقر بأنه غير مدخن، كما أنه أخبر الأطباء؛ عند مراجعة التاريخ المرضي بأنه لم يتناول أي نوع من الأدوية التي تسبب هذه التصبغات، وبالفحص السريري للمريض تبين أن التصبغ في لثته يرتبط بكسر في القواطع الأمامية وإصابة سابقة.

 وأكمل سرد تجربته بأن الطبيب وضع المخدر الموضعي على لثته، وارتدى هو والطبيب والمساعدين نظارة واقية من ضوء الليزر؛ لمنع إيذاء العيون، ثم بدأ الطبيب بتسليط جهاز الليزر بشكل دوامي لإزالة الطبقة السطحية المصطبغة من اللثة، وكرر الإجراء في مناطق معينة، حتى تم إزالة جميع نقاط التصبغ، ثم نظف اللثة من بقايا الأنسجة بقطنة بها محلول ملحي، ووضع ضمادة على اللثة.

وقد أخبر المريض أنه لم يشعر بألم بعد عملية توريد اللثة، وساعده في ذلك أن الطبيب وصف مسكن ومضمضة كلورهيكسيدين 20%، ولكنه رأى في نفس اليوم بدء تكون طبقة بيضاء إلى رمادية من الألياف على اللثة، وبالاتصال بالطبيب أخبره أن هذه الخطوة هي خطوة طبيعية في عملية اندمال الجرح اللثوي.

وأنهى رواية تجربته بأن النتيجة ظهرت واضحة بعد تمام شفاء اللثة، وأنها مرضية إلى حد كبير حيث تم تفتيح اللثة وإزالة كل التصبغات بشكل كامل.

لثة وردية في جلسة واحدة

 

نقاط بيضاء على اللثة هل هي خطيرة؟

تروي سيدة كويتية تجربتها مع توريد اللثة، حيث تقول: أنا في العقد الثالث من عمري، وكنت أعاني منذ عدة سنوات من ظهور تصبغات اللثة، نتيجة لأمراض والتهابات مستمرة بها، وبعد أن عالجت مشكلة لالتهابات والأسنان المحيطة، بقيت مشكلة التصبغ المزعجة؛ حتى أنها تثنيني عن عمل تبيض كامل للأسنان لأن فرق اللون سيزيد وسيظهر اللون الداكن للثة أكثر.
نقاط بيضاء على اللثة

 وكنت أخاف أن أقدم على عملية توريد اللثه، ظناً أن كل عمليات تجميل اللثة تُجرى بالجراحة فقط حتى قرأت عن توريد اللثة بالليزر، وعزمت على إجراء العملية، وبالفعل ذهبت إلى طبيب الأسنان الذي لم يستغرق سوى جلسة واحدة مدتها نصف ساعة، استعمل فيها جهاز ليزر لإزالة الطبقة السطحية من اللثة في النقاط التي بها التصبغات كما أفهمني.

 كان الإجراء محتمل خاصة مع وضع المخدر الموضعي، لكن خلال اليومين الأوليين بدأت ألاحظ نقاط بيضاء باللثة، وقد ظننت أنها التهابات أو فطريات، وعندما رجعت إلى طبيبي قال لي إنه شيء طبيعي، ومرحلة من مراحل شفاء جرح اللثة، ويكفي استخدام غسول مضمضة مطهرة للفم، و بعد مرور حوالي شهرين الآن أصبحت لثتي سليمة تماماً، ووردية  بشكل ملحوظ عند الابتسام أو الكلام، وبالتأكيد  سيشجعني هذا على استكمال تجميل أسناني، وعمل تبييض لتيجان الأسنان.

نقاط بيضاء على اللثة هل هي خطيرة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ابتسامة هوليوود

تبييض الأسنان بالليزر

افضل منتجات تبييض الاسنان للمدخنين

الابتسامة اللثوية