إرشادات بعد قص اللثة

إرشادات بعد قص اللثة

انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات تجميل الأسنان واللثة وتعددت التقنيات المستخدمة خلالها نظراً للتقدم المبهر الذي حققه مجال تجميل الفم  والأسنان في السنوات الأخيرة ، ومن بين أهم هذه العمليات وأكثرها انتشاراً عملية قص اللثة التي يتم اللجوء إليها لرفع اللثة التي قد تغطي جزءاً كبيراً من الأسنان. 

تعتبر الإرشادات بعد قص اللثة هي أكثر الأشياء التي يسعى الأشخاص الخاضعون للعملية الحصول عليها مباشرةً فور إتمامها وتعتبر أيضاً عاملاً أساسياً من عوامل الحصول على النتائج المرغوبة للعملية ، لذا حرصنا فيما يلي على ذكر أهم هذه الإرشادات بالإضافة لبعض النقاط المهمة المتعلقة بهذه العملية .

 

ما هي عملية قص اللثة ؟

هي عملية جراحية يتم خلالها قص بعض الأنسجة الزائدة من اللثة بغرض تجنب بعض المشاكل التي قد يتسبب فيها تراكم كميات كبيرة من الميكروبات بين ثنايا اللثة أو بغرض تحسين شكل اللثة العام والتغلب على بعض المشاكل الجمالية التي قد تصاحب ابتسامة الشخص كما هو الحال في حالات الابتسامة اللثوية. 

إقرأ أيضاً

ما هي مشاكل سقف الحلق للكبار وأهم طرق علاجها؟

علاج انتفاخ اللثة في مصر

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس؟

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل

 

ما هي عملية قص اللثة

 

كيف يتم التحضير لعملية قص اللثة ؟

لا تتطلب عملية قص اللثة في الغالب العديد من التحضيرات المعقدة قبلها بل قد يتم إجراؤها خلال جلسة واحدة فقط ، حيث يبدأ الطبيب بإجراء الأشعة السينية بالإضافة لبعض الفحوصات السريرية لمنطقة الفكين لتحديد مستوى عظام الفك بالنسبة للأسنان ومعرفة القدر اللازم إزالته من أنسجة اللثة ، وفي الغالب لا يتعدى هذا القدر 2 مم  في معظم الأشخاص. 

إقرأ أيضاً اضرار توريد اللثة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم إجراء عملية قص اللثة ؟ 

تتم عملية قص وتجميل اللثة في الغالب باستخدام أشعة الليزر ، حيث يقوم الطبيب بحقن اللثة بأحد أنواع التخدير الموضعي لمنع الشعور بأي ألم أثناء العملية ، بالإضافة إلى إمكانية اللجوء إلى استخدام بعض المهدئات في حالة توتر الشخص قبل العملية ، يقوم الطبيب بعدها بتعقيم منطقة الفم بشكل جيد وتجهيزها لإجراء العملية. 

بعد ذلك  يقوم كلاً من الطبيب والمريض بلبس نوع معين من أنواع النظارات الواقية من أشعة الليزر لحماية العين ، ثم يبدأ الطبيب باستخدام نوع معين من أشعة الليزر بتردد محدد للعمل على إزالة الزوائد الموجودة في أنسجة اللثة وتحسين معالمها ، وفي النهاية يقوم الطبيب بإزالة ما يمكن أن ينتج عن العملية من قطرات الدماء البسيطة ويتأكد من تعقيم اللثة بشكل جيد. 

إقرأ أيضاً تكلفة تجميل اللثة بالليزر

كيف يتم إجراء عملية قص اللثة ؟

 

نصائح بعد قص اللثة  بالليزر

1 – اتباع النظام الغذائي المناسب

ينصح معظم الأطباء بعد العديد من عمليات اللثة عموماً بإجراء تعديلات بسيطة على النظام الغذائي المتبع لعدة أيام ، ومن أهم هذه التعديلات الاعتماد على الأطعمة اللينة وتجنب مضغ الأطعمة القاسية أو الأطعمة التي قد تخلف حبيبات دقيقة داخل الفم والتي قد تسبب بعض أنواع التحسس للثة بالإضافة أيضاً إلى الامتناع عن أكل الطعام الحار لمدة معينة يحددها الطبيب ، بحيث يتم العودة لاستهلاك مثل هذه الأنواع من الأطعمة بشكل تدريجي عقب إجراء عملية قص اللثة.

2 – المحافظة على نظافة الفم

يتطلب الفم عناية خاصة بعد عمليات قص اللثة وذلك للمحافظة على سلامة الشقوق الجراحية التي قد يتم إحداثها خلال العملية بالإضافة لمنع حدوث أي نوع من أنواع التلوث الذي قد يفسد نتائج العملية ، ولذلك يفضل الاعتماد على المحاليل الملحية لتنظيف الفم ثلاث مرات يومياً على الأقل وخصوصاً بعد تناول الوجبات الرئيسية ، هذا بالإضافة للمحافظة على تفريش الأسنان مرتين يومياً مع أخذ الحذر عند استخدام الفرشاة بالقرب من مكان أجراء العملية.

3 – الالتزام باستخدام العقاقير التي يصفها الطبيب

يتبع عمليات قص اللثة في الغالب درجات معينة من أعراض الألم والتورمات البسيطة ، ولذلك يصف معظم الأطباء بعض أنواع الأدوية المسكنة والأدوية المضادة للالتهاب (NSAIDS) للمساعدة على تقليل مدة بقاء هذه الأعراض وتخطيها بشكل أسرع ، فمن الضروري المواظبة على استخدام هذه الأدوية لمنع أي مضاعفات قد تنتج عن هذه الأعراض.

4 – الالتزام بزيارات المتابعة المحددة من قبل الطبيب

تُعتبر الزيارات التي يحددها الطبيب لمتابعة نتائج العملية الجراحية خطاً حاسماً في تحديد جودة النتائج المترتبة على العملية لذا فالالتزام بزيارات المتابعة التي يحددها الطبيب تعتبر من أهم النصائح بعد قص اللثة ، فعليك الحرص على استشارة الطبيب بخصوص الأعراض الغريبة التي قد تظهر بعد إجراء العملية والاستماع الجيد لأي نصائح أو تعديل في جرعات الأدوية المستخدمة الذي قد يخبرك بها الطبيب.

5 – احرص دائما على حماية منطقة إجراء العملية

من المهم دائماً عقب إجراء عمليات قص اللثة الالتزام بحماية منطقة إجراء العملية والذي يتم عن طريق التقليل من الأنشطة البدنية العنيفة والتي قد تتسبب في حدوث صدمات مباشرة في منطقة أسفل الوجه والاكتفاء ببعض الأنشطة والرياضات الخفيفة التي من شأنها تحسين الدورة الدموية بشكل عام وزيادة معدل التئام الشقوق الجراحية.

6 – تجنب التدخين بعد إجراء عملية قص اللثة 

يعتبر التدخين عاملاً أساسياً في التقليل من معدل التئام الجروح في جميع أنحاء الجسم وذلك لتأثيره السلبي على الدورة الدموية العامة للجسم وتقليل معدل وصول الصفائح الدموية لأماكن الجروح بالإضافة إلى إمكانية تسببه في إحداث تلوث ملحوظ في منطقة الفم وظهور بعض المشاكل المزعجة في النتائج النهائية للعملية ، لذا فمن الضروري تجنب التدخين لمدة 24 ساعة على أقل تقدير عقب العملية.

7 – احرص على استخدام كمادات الثلج 

يعتبر استخدام كمادات الثلج أمراً ضرورياً عقب عملية قص اللثة للمساعدة في السيطرة على أعراض التورم والألم البسيطة التي قد تعقب إجراء العملية ، وتكون الطريقة المثلي لاستخدام كمادات الثلج عن طريق وضعها مباشرة على اللثة على مدار 12 ساعة عقب العملية  ، حيث يتم وضعها لمدة 20 دقيقة ثم إزالتها لعشرين دقيقة ثم إعادة وضعها لعشرين دقيقة أخرى في حلقة مستمرة على مدار 12 ساعة. 

 

نصائح بعد قص اللثة  بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مميزات عملية قص اللثة ؟

  1. يتم إجراء عمليات قص اللثة في الغالب في عيادات الأطباء دون الحاجة إلى غرفة عمليات مخصصة أو تجهيزات معينة لإتمام العملية ، كما أن الوقت اللازم لإجرائها قد لا يتخطى ساعة واحدة.
  2. يتم إجراء العملية في الغالب خلال جلسة واحدة دون الحاجة إلى العديد من جلسات الفحص والمتابعة المتكررة كما يحدث في العديد من عمليات التجميل الأخرى
  3. لا تتسبب عمليات قص اللثة بالليزر في حدوث آلام في الغالب إلا أن العقاقير التي يصفها الطبيب بعد إتمام العملية تمكنك من السيطرة على أي أعراض ألم بسيطة قد تطرأ عليك.
  4. تكون نتائج عمليات قص اللثة دائمة في معظم الأحيان مع الحاجة إلى فترة نقاهة قصيرة جداً قد لا تتخطى 24 ساعة وبعدها يعاود الشخص ممارسة أعماله بكل أريحية.
  5. لا تتطلب خضوع الشخص للتخدير الكلي أو إحداث شقوق جراحية كبيرة والتي قد ينتج عنها بعض المضاعفات المزعجة. 

 

ما هي مميزات عملية قص اللثة

 

هل عملية قص اللثة خطيرة ؟

تعتبر عمليات قص اللثة واحدة من أكثر عمليات التجميل أماناً حيث أنه من النادر أن يصاحب هذه العملية أي نوع من أنواع المضاعفات الشديدة ، هذا بالطبع مع امكانية حدوث بعض المضاعفات الطفيفة – كما هو الحال في جميع العمليات التجميلية – التي تقتصر على وجود بعض ردود الفعل التحسسية البسيطة التي قد تنتج عن استخدام التخدير الموضعي بالإضافة لظهور بعض الالتهابات البسيطة في منطقة اللثة. قد تخرج بعض نقاط الدم من اللثه ويشعر المريض بألم بسيط في أول أيام العمليه. تعود اللثه الي شكلها الطبيعي بعد أسبوعين من العمليه.

و تتراوح أسعار هذه العملية ما بين 50 إلى 350 دولار للسن الواحد و قد تصل حتى 3000 دولار لجميع الأسنان العلوية الأمامية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

هل يمكن علاج التهاب اللثة بالقرنفل؟

كريم بريلا للتخدير الموضعي

ليسترين غسول الفم لحماية الأسنان واللثة

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب

تعرف على علاج التهاب اللثة بالمره

تجربتي مع علاج فطريات اللثة والفم

توريد اللثة

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

قص اللثة بالليزر

قص اللثه بالليزر بالدمام

قص اللثه بالليزر في الرياض

عمليات اللثة