عمليات الاسنان التجميلية

عمليات الاسنان التجميلية

تعتبر عمليات الاسنان التجميلية من بين أكثر العمليات التجميلية انتشاراً على مستوى العالم ، والتي ازداد اهتمام العديد من الأشخاص بها مؤخراً سواء من الرجال أو النساء نظراً لاعتبارهم الأسنان الجذابة عنصراً أساسياً من عناصر شخصيتهم وجاذبيتهم ، ومع هذا الإقبال الشديد ظهرت العديد من المشاكل الجديدة للأسنان والتي سعى المتخصصون للعديد من السنوات لإيجاد حلول مبتكرة لها. 

نذكر لكم في المقال التالي أهم التقنيات المستخدمة في تجميل الأسنان وأكثرها شيوعاً ونحاول التركيز على أهم النقاط المتعلقة بطب الأسنان التجميلي. 

ما هي عمليات تجميل الأسنان ؟

هي مجموعة من العمليات الجراحية أو غير الجراحية التي تهدف بشكل أساسي إلى تحسين المظهر العام للأسنان بالإضافة إلى بعض الجوانب الوظيفية المتعلقة بها ، وتتم معظم هذه العمليات في العيادات الخارجية للمستشفيات أو في عيادات أطباء الأسنان ، ولا تتطلب في العادة غرف عمليات مخصصة أو إجراءات معقدة كبعض العمليات التجميلية الأخرى. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تاريخ عمليات تجميل الأسنان 

منذ قديم الزمان اعتبر البشر أسنانهم بمثابة كنز يجب المحافظة عليه ، فقد ايقنوا أنها ليست فقط مصدراً للجمال وإنما وسيلة مهمة من وسائل إتمام العديد من الوظائف اليومية والتي يعتبر أهمها مضغ الطعام والكلام ، ولكن في العصور الأولى ومع المعرفة المحدودة التي كان يحوزها البشر في مختلف المجالات كانت مشاكل الأسنان الوظيفية والجمالية صعبة الحل ومستعصية إلى حد كبير.

بحلول العصر الفرعوني بدأت في مصر القديمة العديد من المحاولات الجادة والمنظمة لحل العديد من مشاكل الأسنان وتجميلها ، وذلك لانتشار العديد من أمراض اللثة والأسنان في تلك الحقبة الزمنية كما يذكر في بعض المدونات المُكتشفة من ذلك العصر أو الفحص الذي تم على بعض المومياءات الموجودة.

بداية من العصر الحديث ومع تطور الصناعة أخذ البشر يسعون في ابتكار وسائل جديدة وصناعة معدات بأفكار رائدة لحل الكثير من مشاكل الأسنان وأصبحت مهنة طب الأسنان أحد فروع الطب البشري الحديث وصارت مهنة منظمة لها قواعد وأساسات ثابتة تتطابق إلى حد كبير بين معظم الدول وصارت عمليات تجميل الأسنان من أكثر عمليات التجميل انتشاراً. 

تاريخ عمليات تجميل الأسنان 

من هم المرشحون لعمليات تجميل الأسنان ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من تشققات  الأسنان الواضحة نتيجة الضعف العام في الأسنان ، والذي قد يحدث نتيجة سوء التغذية وعدم الحصول على العناصر الضرورية لبناء الأسنان بشكل كافي من النظام الغذائي المتبع.
  2. الأشخاص الذين يعانون من فقدان سن واحدة أو أكثر ، والذي قد ينتج عن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان أو تعرضها لبعض الصدمات الخارجية أثناء بعض الأنشطة اليومية.
  3. حالات تغير لون الأسنان الناتج عن تراكم الجير أو بسبب بعض الأحماض التي تحتوي عليها أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص بشكل يومي. 
  4. بعض حالات اعوجاج الأسنان أو بروزها وعدم انتظامها بشكل مثالي داخل الفم والذي يؤثر بشكل كبير على مظهر ابتسامة الشخص وربما أيضاً على العديد من الوظائف اليومية كمضغ الطعام ومخارج الحروف أثناء الكلام.
  5. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اللثة الحساسة التي قد تتسبب في زيادة تراكم الجير بشكل كبير على الأسنان  أو ظهور مشكلة التسوس نتيجة لتراكم كميات كبيرة من الميكروبات فيها.
  6. يجب أن يكون المترشح لإحدى عمليات التجميل على دراية كاملة بكافة خطواتها وبجميع البدائل  الجراحية وغير الجراحية المتوفرة لها ، وأن يكون لديه صورة ذهنية واضحة عن جميع المضاعفات المحتملة للعملية ونتائجها المتوقعة.

المرشحون لعمليات تجميل الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي أشهر عمليات تجميل الأسنان ؟

1 – تبييض الأسنان :

تعتبر عمليات تبييض الأسنان من أكثر عمليات تجميل الأسنان انتشاراً في العالم ، والتي ساعدت الملاين من الأشخاص على تحسين ابتسامتهم وتغيير حياتهم بشكل كبير ، وتعتبر عمليات تبييض الأسنان من العمليات السهلة التي لا يتعدى الوقت اللازم لإجرائها ساعة واحدة .

حيث يقوم الطبيب في بداية العملية بتركيب قطعة معينة على اللثة تساعد على وقايتها من أشعة الليزر ، ثم يتم استخدام نوع معين من الليزر بتردد وطول موجي محدد ، ليتم تسليطه على الأسنان لفترة معينة عقب طلائها ببعض المواد التي تتغلغل في الأسنان وتساعد على تفكيك الجير وإزالة التصبغات .

تبييض الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

2 – فينير الأسنان

هو إحدى أشهر الوسائل المستخدمة في إخفاء شقوق وعيوب الأسنان، والتي تتم عن طريق استخدام بعض المواد الخزفية المصنعة بشكل يشبه لون وملمس الأسنان إلى حد كبير، حيث يقوم الطبيب في البداية بتحديد مقاييس محاور وأطوال الأسنان الخاضعة للعملية .

 بعد ذلك يقوم الطبيب بنحت طبقة رقيقة جداً من الأسنان باستخدام جهاز مخصص لذلك لا يتسبب في أي نوع من الألم ، ولا يحتاج في الغالب لأي نوع من أنواع التخدير ، يعقب هذا الإجراء تشكيل طبقة مشابهة للأسنان ومطابقة لجميع المقاييس التي قام الطبيب بالحصول عليها في البداية ليتم تركيبها على الأسنان وتثبيتها بمادة لاصقة مخصصة لذلك.

فينير الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

3 – تقويم الأسنان

يتم استخدام تقويم الأسنان للتغلب على العديد من المشاكل الخاصة باعوجاج وبروز الأسنان ، وربما لسد بعض الفراغات الواضحة التي قد تظهر بين الأسنان ، حيث يتم تحديد مقاييس معينة للأسنان والفكين ليتم على إثر ذلك تصميم جهاز التقويم بشكل يتناسب تماماً مع الشخص الذي يرغب في استخدامه. 

يقوم الطبيب أثناء عملية تركيب التقويم بتثبيت عدد معين من الدعامات على الأسنان بنوع من المواد اللاصقة القوية ، بعد ذلك يقوم باستخدام سلك معدني للربط بين هذه الدعامات وشدها بزوايا معينة ومحسوبة بشكل دقيق لضمان أفضل نتيجة ممكنة ، ويتم بعد ذلك إجراء عدد معين من الزيارات للطبيب للتأكد من تحقق نتائج التقويم بشكل صحيح وإعادة شد السلك المعدني من فترة لأخرى إذا تطلب الأمر . 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

4 – زراعة الأسنان 

تعتبر عمليات زرع الأسنان أحد الطرق الفعالة في تعويض الأسنان المفقودة نتيجة التسوس أو نتيجة الصدمات المباشرة للوجه ، حيث أثبتت هذه العملية نجاحها على مر العديد من السنين لتصبح واحدة من أكثر عمليات تجميل الأسنان التي يتم إجرائها في جميع عيادات الأسنان في مختلف الدول. 

تعتمد عملية زراعة الأسنان على تركيب جذر ثابت من معدن التيتانيوم في عظام الفك ، ليعمل كأساس ثابت وقوي للأسنان الصناعية التي سيتم الاعتماد عليها ، بعد ذلك يتم تغطية هذه الجذور بمواد مخصصة لحمايتها وتترك لفترة معينة يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج لضمان الالتئام الكامل بين هذه الجذور وبين عظام الفك ، وبعدها يقوم الطبيب بتثبيت السن الجديد على هذه الجذور ليبدو كالسن الطبيعي. 

زراعة الأسنان 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

5 – جراحات تعديل الأسنان البارزة 

يتم اللجوء إلى مثل هذا النوع من العمليات التجميلية للأسنان في الحالات التي يصعب فيها السيطرة على اعوجاج الأسنان بواسطة التقنيات الغير جراحية كالتقويم أو الفينير كما هو الحال في بعض حالات ضب الأسنان المتقدمة ، حيث يتم في هذا النوع من العمليات اللجوء إلى بعض الشقوق الجراحية وربما إعادة تشكيل عظام الفكين تحت تأثير التخدير الكلي. 

جراحات تعديل الأسنان البارزة 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

استشارة ما قبل عمليات تجميل الأسنان 

تتم الاستشارة قبل عمليات تجميل الاسنان كما تتم في العديد من العمليات التجميلية الأخرى، ففي البداية يقوم الطبيب باستقبال المريض والاستماع إلى شكواه الأساسية بجانب الاطلاع على كافة تاريخه المرضي ومعرفة جميع الأدوية التي يستخدمها الشخص لتكوين ملف كامل عن الحالة ، بعد ذلك يقوم الطبيب بطلب العديد من الفحوصات المتعلقة بالأسنان كبعض أنواع الأشعة والتصوير ثلاثي الأبعاد لمنطقة الفكين. 

تُستكمل جلسة الاستشارة الأولية بمعرفة الطبيب لتوقعات المريض وطموحاته حول نتائج العملية ، ليتم مناقشة هذه التوقعات بصورة موضوعية بناء على الفحوصات التي تم إجرائها بالإضافة إلى حالة الشخص الصحية ورأي الطبيب ، ليتم في النهاية الوصول إلى حل مناسب يساعد على حل الشكوى الأساسية للشخص بأقل المضاعفات الممكنة. 

ما هي مميزات عمليات تجميل الأسنان ؟

  1. التنوع الكبير لتقنيات تجميل الأسنان خلق مجالاً واسعاً لحل العديد من مشاكلها بطرق مختلفة تساعد على تجنب الكثير من المضاعفات التي يمكن حدوثها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة ، وأعطى المجال لتنوع أسعار عمليات تجميل الأسنان بشكل كبير لتناسب العديد من الأشخاص وميزانياتهم المختلفة.
  2. تتميز أغلب عمليات تجميل الأسنان بنسب أمان عالية تصل إلى 90% ، فمعظم العمليات المتعلقة بالأسنان لا تحتاج إلا شقوق جراحية أو إلى استخدام أنواع التخدير المختلفة على عكس العديد من العمليات التجميلية الأخرى.
  3. تمتاز العديد من عمليات تجميل الأسنان بفعالية عالية و بقدرتها على تحقيق أفضل النتائج في أقصر وقت ممكن ، فمعظم عمليات تجميل الأسنان لا تحتاج سوى جلسة واحدة فقط لتحصل بعدها على نتائج نهائية ممتازة تدوم لأطول فترة ممكنة و قد تصل لبقائها مدى الحياة.
  4. تساعد العديد من عمليات تجميل الأسنان في التغلب على العديد من المشاكل الصحية التي قد تنشأ عن تراكم الجير بين الأسنان أو بعض المشاكل الوظيفية التي قد يعاني منها بعض الأشخاص مثل صعوبة مضغ الطعام وتعديل بعض مخارج الحروف التي قد تسبب حرجاً للشخص.
  5. يعد اكتساب الثقة بالنفس من أهم مميزات عمليات الأسنان التجميلية حيث تهدف معظم هذه العمليات لإعادة الابتسامة الصحية والجذابة للشخص ، والتي من شأنها أن تمنع عنه العديد من المواقف المحرجة وتساعده بشكل كبير على الانخراط مع من حوله من الأشخاص.

مميزات عمليات تجميل الأسنان

ما هي عيوب عمليات تجميل الأسنان ؟

  1. قد تكون بعض النتائج النهائية لعمليات تجميل الأسنان غير مرضية للشخص في بعض الأحيان بسبب عدم وجود تناسق كافي بين الأسنان أو ظهور نتائج بعيدة عما كان يطمح إليه الشخص من العملية ، لذلك من الضروري الحرص على اختيار طبيب مناسب ذو خبرة جيدة ومناقشته بشكل جيد حول نتائج العملية. 
  2. قد تتسبب بعض عمليات تجميل الأسنان في مضاعفات بسيطة وأشهرها زيادة حساسية الأسنان الزائدة للمشروبات والمأكولات الساخنة والباردة عقب إتمام عملية تبييض الأسنان. 
  3. من الممكن أن تتسبب العديد من عمليات تجميل الأسنان في الشعور بألم قد يكون غير محتمل من قِبل بعض الأشخاص وقد يمتد لفترة وجيزة بعد العملية ، ولذلك ينصح باتباع كافة تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية والحرص على استخدام كافة العقاقير التي ينصح بها الطبيب عقب العملية للتخفيف من هذا الأمر. 
  4. قد تتكون بعض الندوب داخل الفم نتيجة الشقوق الجراحية التي قد يلجأ إليها الطبيب في بعض عمليات تجميل الفكين والأسنان ، كما هو الحال في جراحات تعديل عظام الفكين التي يقوم بها الطبيب للتقليل من اعوجاج الأسنان والتحسين من مظهرها العام بشكل عام . 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف تقوم باختيار طبيب تجميل الأسنان المناسب ؟

تعتمد جودة نتائج العملية التجميلية في المقام الأول على خبرة الطبيب وقدرته على التواصل مع المريض بشكل فعال يمكنه من اكتساب ثقته وتحقيق أفضل النتائج التي يطمح إليها المريض ، لذا فمن الضروري جداً التمهل في مرحلة اختيار الطبيب.

إليكم بعض الخطوات التي يجب اتباعها للوصول لأفضل طبيب تجميل أسنان :

  1. يجب عليك في البداية الاستماع إلى العديد من الأشخاص الذين قاموا بعمليات تجميل الأسنان لدى مختلف الأطباء ، ومعرفة انطباعهم عن كل طبيب وما تقييمه للنتائج النهائية.
  2. بعد ذلك تقوم بتحديد طبيب واحد بناء على الآراء التي قد سمعتها عنه وعن النتائج التي حصل عليها الأشخاص الآخرون ، ومدى مطابقة هذه النتائج للصورة التي تطمح إليها.
  3. ثم تقوم بعدها بزيارة عيادة الطبيب والتحدث معه بخصوص كافة جوانب العملية وتحرص على معرفة خبراته العملية وشهاداته العلمية وما اذا كانت معتمدة اعتماداً دولياً أم لا.
  4. تطلب من الطبيب بعد ذلك الاطلاع على صور النتائج التي استطاع تحقيقها في العمليات المشابهة للعملية التي ترغب في إجرائها وتقوم بمقارنة هذه النتائج مع النتائج التي ترغب في الوصول إليها.
  5. عليك أيضاً التأكد من نظافة المركز الطبي وحرص طاقمه على تعقيم جميع الأدوات باستمرار ، واتباعهم لسياسات منع العدوى بشكل فعال.

طبيب تجميل الأسنان المناسب

ما هي التكلفة التقريبية لعمليات تجميل الأسنان ؟

كما ذكرنا سابقاً أن التنوع الكبير في التقنيات المستخدمة لإجراء عمليات التجميل الخاصة بالأسنان قد أدى إلى تباين كبير في الأسعار ، وشاركه في ذلك العديد من العوامل الأخرى ومنها ما يلي :

  1. تختلف الأسعار بشكل كبير من دولة لأخرى طبقاً للعملة المستخدمة و لتكلفة الإقامة والتنقلات هناك. 
  2. تعتبر تكلفة الفحوصات الطبية اللازمة قبل العملية أحد العوامل المؤثرة  في تكلفة العملية الكُلية. 
  3. أجر الطبيب يعتبر أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير في التكلفة الكلية للعملية التجميلية للأسنان. 
  4. تؤثر أيضاً جودة المركز الطبي ومدى تجهيزه بأحدث الإمكانيات على التكلفة النهائية للعملية. 

فيما يلي نوضح لكم متوسط أسعار بعض أنواع العمليات التجميلية الخاصة بالأسنان والفكين :

تبييض الأسنان تتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار
فينير الأسنان تتراوح ما بين 600 إلى 700 دولار
تقويم الأسنان تتراوح ما بين 1000 إلى 6000 دولار
زراعة الاسنان تتراوح ما بين 500 إلى 900 دولار
جراحات تعديل عظام الفكين تتراوح ما بين 20000 إلى 30000 دولار

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأماكن لعمليات تجميل الأسنان

 دكتور مجد ناجي 

الدكتور مجد طبيب أسنان فلسطيني درس تجميل الأسنان في معهد ايستمن بلندن ، وبعدها انتقل إلى دبي حيث قام بتأسيس عيادة ليبرتي لطب وتجميل الأسنان التي حصلت على العديد جوائز الجودة وصُنفت من أفضل عيادات طب الأسنان في الشرق الأوسط للعديد من السنوات وذلك لحرص دكتور ناجي على اتباع كافة الوسائل الحديثة في عالم تجميل الأسنان واختياره الموفق لطاقم من الأطباء ذو مستوى عالي وخبرات ممتازة لتمثيل العيادة. 

العنوان : عيادات ليبرتي لطب الأسنان – فيلا 474 –  طريق جميرا – دبي – الإمارات العربية المتحدة .

المركز الأمريكي لطب الأسنان

يعتبر المركز الأمريكي لطب الأسنان من أكثر المراكز شهرة في مدينة مسقط حيث يقدم العديد من خدمات الأسنان التجميلية ، وأشهرها عمليات تبييض الأسنان والتركيبات الثابتة والمتحركة ، ويعتبر المركز تابعاً لمؤسسة (AIDC) التي تقع في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تتخصص في مجال طب الأسنان. 

العنوان : مول الماسة – شارع شاطئ القرم – مسقط – سلطنة عمان .

 المركز البريطاني الدولي لطب الأسنان

يُعد المركز البريطاني من المراكز المتميزة والرائدة في مجال تجميل الأسنان في دولة قطر ، لوجود نخبة جيدة من الأطباء المتميزين في العديد من العمليات التجميلية الخاصة بالأسنان وحرصهم على راحة المرضى وتقديم أفضل الخدمات الممكنة لتحقيق أفضل النتائج ، ولذلك فقد حصل المركز على العديد من التقييمات المرتفعة من قِبل نسبة كبيرة من عملائه.

العنوان : برج السلام – الطابق العاشر – شارع القنجد – الدوحة – قطر .

ترشيحات بأفضل الأماكن لعمليات تجميل الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

جراحة الاسنان

جراحة الاسنان المطمورة

تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الثابت

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الزينة

مشكلة اعوجاج الاسنان وعلاجها