اضرار توريد اللثة

نتائج توريد اللثة

تُعد اضرار توريد اللثة أحد النقاط التي تشغل بال العديدين ممن يُقبلون على إجراء إحدى أنواع هذه التقنية، وتختلف الأضرار المحتملة لهذه التقنية كغيرها من التقنيات التجميلية طبقاً لطريقة إجرائها و للأجهزة المستخدمة خلال ذلك.

تتميز العديد من تقنيات توريد اللثة بانخفاض معدلات ظهور أضرارها على الحالات؛ كما أن مميزات العديد من أنواعها تفوق بشكل ملحوظ الأضرار المحتملة لها.

 

ما هي عمليات توريد اللثة؟

هي أحد أنواع عمليات الفم التجميلية التي يتم إجرائها بواسطة طبيب الأسنان المتخصص باستخدام العديد من الوسائل والطرق المختلفة، وذلك بهدف إزالة بعض التصبغات الموجودة على سطح اللثة نتيجة تجمع خلايا الميلانين في أنسجتها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي أبرز أسباب تصبغ اللثة؟

1- التدخين:

تتسبب بعض المواد الكيميائية الموجودة في السجائر في زيادة نشاط الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين في أنسجة اللثة والفم بشكل عام، وفي العادة تتكون بعض البقع الصغيرة من التصبغات في أماكن متفرقة من اللثة أو قد ينتج تصبغ كامل لمنطقة اللثة في بعض الحالات.

2- الأعراض الجانبية لبعض العقاقير:

قد يصاحب بعض العقاقير أحياناً وجود نسبة معينة من خطر تصبغ الأنسجة، والتي قد تشمل في بعض الأحيان أنسجة الفم واللثة بشكل ملحوظ، وفي هذه الحالة قد ينصح الطبيب بالتوقف عن استخدام هذا العقار إن أمكن واستشارة الطبيب المختص لتحديد البديل.
أسباب تصبغ اللثة

3- الأعراض الجانبية لبعض الأمراض:

يُصاحب بعض الحالات المرضية أحياناً وجود بعض التصبغات الواضحة في اللثة أو الفم بشكل عام، ومن أبرز هذه الأمراض بعض التهابات اللثة وبعض مشاكل الغدد بالإضافة لبعض الحالات الجينية الأخرى.

تورم اللثه

 

ما هي اضرار توريد اللثه؟

1- خطر النزيف:

قد تتسبب بعض التقنيات المستخدمة في توريد اللثة وإزالة التصبغات الموجودة على سطحها في شكل من أشكال النزيف، الذي قد يبدأ أثناء إجراء التقنية ويستمر في الغالب لفترة قصيرة بعد إتمامها، ولكن يحرص الطبيب بالطبع على إبداء كافة النصائح وتوفير جميع سُبل التقليل منه.  

2- الشعور بالألم:

ينتج عن بعض أنواع التقنيات المستخدمة في توريد اللثة بعض الآلام، التي تختلف في شدتها بحسب نوع التقنية، ويظهر ذلك جلياً في أنواع التقنيات التي تعتمد على تقشير السطح الخارجي للثة، ولكن أعراض الألم لا تستمر في الغالب إلا أيام معدودة قبل أن تزول نهائياً.

3- ضرر الأنسجة المحيطة:

تستخدم بعض التقنيات الجراحية أنواع معينة من التيارات الكهربائية، التي تساعد في التخلص من بعض الأنسجة التي تعاني من التصبغات، ولكن قد يتسبب التعرض الزائد لها في إلحاق الضرر بالأنسجة المحيطة بالتصبغات المستهدفة، كما أن هذه التقنية قد ينشأ عنها بعض الروائح المزعجة أثناء إجرائها.

4- تورم وانتفاخ اللثة:

يظهر هذا العَرض بشكل متكرر لدى العديد من الحالات ويُعتبر من أبرز اضرار توريد اللثة بالليزر، والذي قد يصاحبه في بعض الأحيان تأخر في التئام أنسجة اللثة بشكل كامل، إلا أن تدخل الطبيب المختص ووصفه للعقاقير المناسبة يُساعد في التخلص من التورم بصورة أسرع.

5- زيادة حساسية اللثة والأسنان:

قد تظهر لديك بعض أشكال الحساسية في الأسنان واللثة، بعد إجراء أنواع معينة من عمليات توريد اللثة، مما قد يؤثر بشكل مؤقت وبسيط على بعض أنشطتك اليومية، وقد تتسبب أيضاً عمليات توريد اللثة في زيادة سوء حالات الحساسية الموجودة بالفعل عند بعض الأشخاص.

لثة متضررة

بعض النصائح لتقليل اضرار توريد اللثه:

1- ينصح بعض الأطباء باستخدام أكياس الشاي المستعملة ووضعها على اللثة لفترة معينة، في حالة ظهور بعض أعراض التورم والانتفاخ عليها، فقد أثبتت العديد من الدراسات التأثير الإيجابي لبعض الأحماض الموجودة في الشاي على التئام الأنسجة وشفائها.

2- احرص على تناول قدر كافي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (A) وفيتامين (C)، حيث يساعد هذا النوع من الفيتامينات في التخفيف من شدة التهابات اللثة التي تعقب عمليات توريدها، كما أنها تساعد وتُسرع من عملية شفاء اللثة بشكل عام.

3- تأكد من إبقاء اللثة والفم بشكل عام في حالة ترطيب مستمر، عن طريق شرب كميات كافية من السوائل يومياً، حيث قد يعمل جفاف اللثة على التقليل من معدل شفائها بعد إجراء أحد أنواع عمليات توريد اللثة.

4- قد ينصح الأطباء باستخدام الماء المالح لتنظيف الفم بشكل دوري عقب الوجبات اليومية، بعد إجراء بعض أنواع عمليات توريد اللثة، وفي بعض الحالات قد لا ينصح الأطباء بهذا الإجراء سوى بعد مرور 24 ساعة لضمان شفاء بعض الأنسجة.

نصائح للحفاظ على اللثة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

توريد اللثة طبيعياً لتفادي أضرار توريدها بالوسائل الطبية:

توجد العديد من الوسائل الطبيعية التي تساعد في عملية توريد اللثة وإزالة تصبغاتها، وبالرغم من أنها قد لا تعطي نفس النتائج التي يمكن الوصول إليها بالطرق الطبية، إلا أن العديد من الأشخاص قد يفضلونها لتجنب بعض اضرار توريد اللثة عند الطبيب، ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:

 1- يُعتبر شرب الشاي الأخضر يومياً، من الأمور التي قد يوصي بها الأطباء للحفاظ على صحة اللثة بشكل عام، كما أنه يُساعد وبشكل ملحوظ على تقليل تكون التصبغات على أنسجة اللثة والفم.

 2- يُساعد استخدام أوراق المرمرية في التقليل من ظهور تصبغات اللثة بشكل ملحوظ، حيث يمكن غليها في وعاء ملئ بالماء واستخدامه لتنظيف الفم واللثة، أو من الممكن استخدام الأوراق مباشرة وتدليك سطح اللثة بها لإعطاء نفس النتائج.

3- يُمكنك أيضاً استخدام أنواع معينة من الزيوت كزيت القرنفل وزيت جوز الهند لتنظيف الفم واللثة يومياً، حيث يتميز هذان النوعان بخصائص مضادة للبكتيريا تُساعد على تجنب العديد من مشاكل اللثة، ومن أبرز هذه المشاكل تصبغات اللثة.

زيوت طبيعية للحفاظ على اللثة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

تجميل اللثة

توريد اللثة

انحسار اللثة

توريد اللثة بالليزر

قص اللثة بالليزر

توريد الشفاه بالليزر