بروز الفك العلوي

“ابتسامتك عنوان جمالك” ابتسم ولا تدع مجالاً للخجل بعد اليوم، ابتسم واجذب الآخرين حولك، ومهما كانت معاناتك من مشاكل الفم والأسنان أصبح علاجها أمراً يسيراً، واعلم أنك تستحق أن تحظى بابتسامة ساحرة فابتسم وواجه العالم من حولك.

لكن هناك آخرون ممن يعانون من مشاكل صحية بسبب عدم انتظام عظام الفك مما يعرف بالفك السفلي (الضب) أو بروز الفك السفلي، مما له أبلغ الأثر على الشكل الجمالي وعلى السلامة النفسية، وسنتحدث الآن عن المشكلة الأشهر فيهما وهي بروز الفك العلوي.

 أثناء زيارتك الأولى لعيادة الأسنان سيناقشك الطبيب في المشاكل التي تعاني منها ويفحص الفك والفم والأسنان فحصاً شاملا، لكنك قد تتفاجأ بحقيقة أنك قد تعاني من عدم انتظام في عظام الفك أو إصابتك بقضمة غير مثالية imperfect bite بدرجة قد لا تكون ملحوظة لديك وغير مؤثرة.

بروز الفك العلوي

 

 ما المقصود بانتظام عظام الفك وما هي القضمة المثالية؟

لمعرفة ذلك يجب عليك أن تنظر لعظام الفك والأسنان من ثلاث زوايا الأمامية والمُقوَّسة والجانبية

أولا المنظر الأمامي THE FRONT VIEW

يمكنك إجراء ذلك بنفسك إذا وقفت أمام المرآة، فإذا تحققت من أن حافة أسنانك العلوية موازية لحافة أسنانك السفلية ووجدت الخط الوسطي الفاصل بين نصفي الفك الأيمن والأيسر على نفس الاستقامة وبنفس استقامة الخط الفاصل لشفتيك، ووجدت أخيراً محيط الفك العلوي يحتضن محيط الفك السفلي فهنيئاً لك تمتعك بفك مثالي من المنظور الأمامي.

ثانياً المنظر المُقوَّس ARCH VIEW

يمكنك التحقق من الاصطفاف الأمثل لعظام الفك إذا فتحت فمك واقفاً أمام المرآة ورأيت تقوس الفك العلوي والسفلي موازياً، وحين محاولتك إغلاق فمك ستجد تلامساً خفيفاً غير مزعج بين أسنانك العلوية والسفلية.

ثالثاً المنظر الجانبي SIDE VIEW:

اضغط على أسنانك برفق ناظراً من الزاوية الجانبية في المرآة، فإذا وجدت الناحية الخلفية لقواطع أسنانك الأمامية العليا مُصطفة أمام أسنانك السفلية فانت تتمتع باصطفافٍ صحي، لكن إذا وجدت أن الفك السفلي يكمن داخل الفك العلوي ومبتعداً عن القواطع العلوية فقد تعاني من بروزٍ للفك العلوي وما يعرف بالقضمة المتراكبة overbite.

 

اقرأ أيضاً

جراحة الفك في الإمارات

كم تكلفة جراحة الفك التقويمية؟

قبل وبعد عملية زراعة عظم الفك

تجربتي مع تعريض الفك

صور ونتائج قبل وبعد جراحة الفك

 ما المقصود بانتظام عظام الفك وما هي القضمة المثالية؟

 

المقصود ببروز الفك العلوي

يُقصد ببروز الفك العلوي تباعد عظام الفكين العلوي والسفلي وعدم اصطفافهما بالشكل الأمثل، وقد تكون حالة مرضية في ذاتها أو عرضاً جانبياً لمرضٍ آخر كالعملقة acromegaly، وتنقسم لعدة درجات وفقاً لتأثيرها الصحي والجمالي.

وهي حالةٌ مرضية لا تؤثر فقط على شكل الفرد فلا يستطيع الشخص إغلاق شفتيه بسهولة حيث يبرز الفك العلوي خارجاً لكنها أيضاً تجعله يبدو بالمظهر الغاضب المتحفز، ويمتد تأثيرها أيضاً لتأثيرها على المفصل الفكي الصدغي temporomandibular joint، وتأثيرها الخانق على المجرى التنفسي الأنفي بجانب تأثيرها على البلع وعلى الكلام مسببة اللدغات lisping، أما بالنسبة لصحة الأسنان فذلك البروز يصنع ما يعرف بالقضمة المفتوحة open bite الذي يؤثر على صحة الأسنان مسبباً تسوس الأسنان وكسرها بسهولة.

وفي الحالات الخطيرة لا يمكن الاعتماد فقط على استعمال تقويم الأسنان الأمامية وحده لتصحيح عيوب الفك وتعديل وضعية أسنانك العُلوية والسُفلية، بسبب اختلال التوازن بين عظام الوجه والفك خاصةً بعد مرحلة البلوغ، ويصبح التدخل الجراحي واجباً بجانب تقويم الأسنان الأمامية لتعديل ذلك الخلل وجعل أسنانك مُصطفة ومتسقة، وهي كغيرها من الجراحات الكبيرة التي تطلب خضوعك للتخدير الكلي.

 

المقصود ببروز الفك العلوي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أسباب بروز عظم الفك العلوي

يرجع الشكل التشريحي للفك كغيره من الصفات الجسدية للجينات، ولكن قد تسببه أيضاً بعض العادات منذ الصغر وغيرها من الأسباب التي سنناقشها:

1 – عادة مص الإصبع.

فكما اعتدنا السماع من آبائنا عن ضرر مص الإصبع وتأثيره السلبي على تشويه عظام الفك أثناء فترة النمو خاصةً إذا امتدت تلك العادة لعمر الثالثة أو الرابعة أو وقت بروز الأسنان الدائمة.

2 – استعمال السكاتة للأطفال الرضع pacifier  

فوفقاً لبحثٍ تم نشره عام 2016 في الجريدة الخاصة بالجمعية الأمريكية لطب الأسنان

  Journal of the American Dental Association فاستعمال السكاتة يزيد من خطر الإصابة بالفك السفلي بنسبة أكثر من مص الإصبع.

3 – عادة دفع اللسان للأمام.

وهي عادة شائعة لدى الأطفال لكنها قد تحدث أيضاً في البالغين، ومن أهم أسبابها التورم المزمن للوزتين وعادات البلع السيئة للأطفال فيميلون للاحتفاظ بالطعام داخل الفم، أما بالنسبة للكبار فقد يدفعهم التوتر العصبي لذلك وقد يفعلونه أثناء النوم بدون إدراك.

4 – الجينات

فبعض الأطفال يولدون بعدم تناسق في عظام الفك وهي مشكلة وراثية قد تُورَّث من الآباء للأبناء وقد تتشابه بين الأخوة أو الأقارب.

5 – أورام الفم أو الفك

وهي بالطبع قد تؤثر في تغيير التركيب العظمي لعظام الفك، ويتضح التأثير في حالة تزايد حجم الأورام سواء ورم بالعظام أو ورم بالأنسجة الرخوة حول العظام.

 

أسباب بروز عظم الفك العلوي

 

كيفية علاج بروز عظم الفك العلوي

تتضح أهمية علاج تلك الظاهرة لما لها من آثارٍ سلبية صحية وجمالية، وتعد أبرز طرق العلاج كالآتي:

1 – التقويم Braces

وهو العلاج المثالي لعلاج الفك السفلي بدون جراحة وأيضاً لعلاج الأسنان المزدحمة أو المُعوَّجة أو لعدم اصطفاف الفكين، فالطريقة التقليدية تشمل تثبيت التقويم في الأسنان وربطها سوياً بالسلك، وعلى مدار فترات منتظمة يحددها الطبيب تتراوح بين العام إلى الثلاثة أعوام يشد الطبيب ذلك السلك فيدفع تدريجياً الأسنان وعظام الفك نحو الاصطفاف.

2 – تقويم الأسنان المُغطي للرأس Headgear Braces

حينما تكون الحالة الطبية للفك معقدة يعجز التقويم العادي عن علاج بروز الفك العلوي وقد نلجأ لاستعمال تقويم الأسنان الأمامية المُغطي للرأس للحصول على نتائج مرضية، وفي حالة بروز عظم الفك العلوي يُستخدم تقويم الأسنان المتراجع Retraction headgear الذي يشد عظام الفك للداخل، ويُثبت ذلك النوع من تقويم الأسنان داخل الفك وخارجه باستعمال الأسلاك ويُوضع حزاماً أو حزامين للتثبيت حول الرأس والرقبة، ويجب ارتداء ذلك النوع من التقويم من 12 ل 14 ساعة يومياً وهو أيضاً إحدى طرق علاج الفك السفلي بدون جراحة .

3 – العلاج التجميلي للأسنان Cosmetic Dentistry

وهو الخيار المناسب إذا كانت حالتك بسيطة وغير ملحوظة بدون آثارٍ صحية جسيمة، ففي بعض الحالات يعيد طبيب الأسنان تشكيل الأسنان السفلية ويستعمل الفينيرز في الأسنان العلوية، ولكن عليك أن تعي جيداً أن ذلك ليس علاجاً لمشكلة عدم اصطفاف الفكين لكنه فقط يتغلب على المظهر الغير مرغوب بفعل ذلك البروز ويساعد على استقرار الأسنان السفلية خلف الأسنان العليا أثناء غلق الفم.

4 – جراحات الفك Jaw Surgery

وتُوصى بالعمليات الجراحية إذا كانت المشكلة الصحية مؤثرة على تناول الطعام والتحدث أو مشاكل التنفس أثناء النوم.

5 – علاج بروز الفك العلوي بالليزر Low-Level Laser Therapy

أثبتت الدراسات الحديثة التأثير الإيجابي لليزر في تجديد الخلايا وسرعة تكوين الكولاجين والأوعية الدموية، وذلك لما له من تأثيرٍ ضوئي حيوي وتأثير ضوئي كيميائي على الخلايا، والليزر أيضاً فضله في تجديد العظام والتئام الجروح.

ويعد طول فترة العلاج أحد أهم عيوب علاج الفك السفلي بدون جراحة التي قد تؤدي لالتهابات اللثة وتحلل جذور الأسنان وزيادة التعرض لخطر التسوس، ولذلك عكف العلماء على البحث عن طرقٍ جديدة تزيد من سرعة العلاج فاستعملوا الحقن الموضعي البروستاجلاندين والأستيوكالسين وفيتامين D3 لكن صاحبها ألمٌ أثناء الحقن.

وأظهرت تقنية الليزر نتائج رائعة في سرعة التئام الجروح وتجديد الكولاجين والعظام بدون ألمٍ يذكر، بل أنه أيضاً يساعد على تخفيف حدة الألم المصاحب للمراحل الأولى لشد العظم والأسنان.

اقرأ أيضا: عملية تحديد الفك بالخيوط

كيفية علاج بروز عظم الفك العلوي

 

التكلفة المتوقعة لعلاج بروز عظم الفك العلوي

تتراوح التكلفة الكُلية لإجراء تعديل بروز عظم الفك العلوي بين ال 20000 إلى ال 40000 دولاراً في حالة عدم تغطية التأمين الصحي لأيٍ من التكلفة، وهي تشمل جلسات الاستشارة وأتعاب الطبيب ومصاريف المستشفى والمتابعة الدورية، وإذا كان العلاج يشمل فقط الفك العلوي بدون أي إجراءٍ مصاحب للفك السفلي فستقارب التكلفة ال 20000 دولاراً.

وفي بعض الأوقات يعتبر التأمين الصحي علاج الفك السفلي من الحاجات الملحة الضرورية لما لها من تأثيرٍ سلبي على التنفس والكلام، فيتحمل كثيراً من التكلفة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن لعلاج بروز الفك العلوي

تشهد عيادات الأسنان تنافساً كبيراً على مستوى العالم، وستجد أيضاً تفاوتاً ملحوظاً في الجودة والتكلفة عبر البلاد المختلفة، ومن هنا ظهرت السياحة العلاجية الخاصة بطب الأسنان ومن أشهر تلك البلاد:

  • المكسيك ومعظم زوارها من أمريكا وكندا
  • تايلاند ومعظم زوارها من استراليا، أمريكا
  • أسبانيا ومعظم زوارها من ألمانيا وأيرلندا
  • الفلبين ومعظم زوارها من أمريكا وكندا واستراليا
  • كوستاريكا ومعظم زوارها من أمريكا وكندا
  • اليونان ومعظم زوارها من أمريكا وكندا واستراليا وألمانيا وأيرلندا

ولكن على الرغم من ذلك فليس من الحكمة أن تربط بين التكلفة العالية والجودة فنجد أفضل البلاد في تقديم الخدمات الطبية بيفرلي هيلز، نيويورك، ودبي، ففي تلك البلاد ستجد ضالتك في أفضل الأماكن لعلاجات الأسنان.

 

خطوات علاج بروز الفك العلوي

قد تصل الفترة الزمنية لعلاج بروز الفك العلوي لثلاث سنوات، ويبدأ العلاج أولاً بتصحيح وضع الفك والأسنان باستعمال تقويم الأسنان الثابت، فإذا انضبط وضع الفك والأسنان أصبح الطريق ممهداً لإجراء الجراحة تحت التخدير الكلي إذا دعت الحاجة.

يستكمل المريض علاجه بعد الجراحة بمساعدة الأجهزة الثابتة لمدة 6 إلى 9 شهور، بعد ذلك سيحتاج المريض لاستعمال الأجهزة القابلة للإزالة التي تساعد أيضاً في تثبيت الأسنان بوضعها الجديد المتسق، وسيخبرك الطبيب بكيفية ارتداء تلك الأجهزة، ففي العام الأول بعد العملية قد تستعملها ليلاً ونهارأ وسيقل استعمالها تدريجياً حسب أوامر الطبيب المعالج.

 

خطوات علاج بروز الفك العلوي

 

التعافي من علاج بروز عظم الفك العلوي

إذا خضعت لعملية جراحية لتصحيح بروز الفك العلوي ستلاحظ تقلص تجويف الفم نظراً للتورم بعد العملية، فيُنصح دائماً بشرب السوائل والأطعمة اللينة بعد العملية، فكثيراً من المرضى يفقد وزنه بعد العملية لكنك في حاجة للحفاظ على سعراتك الحرارية.

وفي خلال أسابيع قليلة ستستعيد قدرتك على تناول الطعام بصورة طبيعية (ماعدا الأطعمة الصلبة فقط تمنع لمدة ستة أسابيع لتأثيرها على عظم الفك).

الاهتمام بصحة الأسنان أمراً لا جدال فيه وننصحك باستعمال الفرشاة الناعمة في الأسابيع القليلة بعد العملية.

 

التعافي من علاج بروز عظم الفك العلوي

 

المخاطر المصاحبة لعلاج بروز الفك العلوي

إذا خضعت لعلاج بروز الفك العلوي بدون جراحة باستخدام تقويم الأسنان فقد تعاني من:

  • ألم الأسنان وعدم الراحة
  • الجروح والتقرحات الفموية 
  • عدوى اللثة والتهابها
  • ضعف طبقة المينا بالأسنان
  • إصابة جذور الأسنان بالقِصر
  • تسوس الأسنان
  • ضعف حيوية الأسنان

أما إذا خضعت للجراحة بجانب تقويم الأسنان فقد تعاني من:

  • النزيف الدموي
  • العدوى
  • التنميل أو إصابة الأعصاب
  • كسر الفك
  • إصابة جذور الأسنان والضروس
  • آلام الفك
  • فقد جزء من عظام الفك
  • احيانا يشعر المريض ايضا ببعض الالام والتورمات وبعض المشاكل المتعلقة بمضغ الطعام ,الامر الذي يمكن معالجته ومتابعته مع طبيب التغذية والذي ينصح بعضهم بأخذ بعض المكملات الغذائية .

ينصح معظم الاطباء ان تتم عملية تعديل بروز الفك العلوي في الصغر وتحديدا قبل 9 سنوات لذا يجب علي كل الاباء متابعة حالة ابنائهم مع اطباء اسنان لمعرفة الافضل وتجنب القيام بجراحة في سن كبير.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهمية جلسة الاستشارة والأسئلة الواجب طرحها على الطبيب:

قبل خضوعك لعلاج بروز الفك العلوي يجب عليك أن تطرح على الطبيب تلك الأسئلة وتطمئن لإجابتها:

  • مدى استفادتك من العلاج التصحيحي لبروز عظم الفك العلوي والبدائل المتاحة المناسبة لحالتك.
  • الفترة الزمنية اللازمة للعلاج.
  • المخاطر المصاحبة لعلاج بروز عظم الفك العلوي.
  • العناية بصحة أسنانك.

 

أهمية جلسة الاستشارة والأسئلة الواجب طرحها على الطبيب

 

كيفية اختيار جراح الأسنان الأمثل:

تلك بعض النصائح التي ستساعدك في قرارك أثناء اختيار الجراح

  • تحقق من تدريب طبيبك على عمليات التجميل الخاصة بالفك والأسنان.
  •  يعد حصول طبيبك على البورد الأمريكي لتقويم الأسنان ميزةً إضافية.
  • مدى نظافة العيادة أو المركز الطبي.
  • استعمال الطبيب للآشعة السينية الرقمية.
  • مدى مهارة الطبيب باستعمال التقويم الشفاف Invisalign.
  • كيفية منع الأماكن البيضاء على الأسنان بعد إزالة التقويم.
  • وأخيراً هل يعرض الطبيب تقنية جديدة لسرعة الاستشفاء كعلاج بروز الفك العلوي بالليزر؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تكلفة عملية زراعة عظم الفك

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الاسنان البورسلين