تقويم الاسنان الشفاف

ما هو تقويم الأسنان الشفاف؟

يقدم طب تجميل الأسنان حلولًا بديلة تؤدي نفس الغرض الطبي والعلاجي والنتيجة، لكن بعيوب أقل وثقة أكبر بالنفس، ومن ضمن هذه الحلول، برز تقويم الأسنان الشفاف كبديل عن التقويمات التقليدية مثل التقويم المعدني، إلا أنه يتميز بلونه غير الظاهر ما يجعل الأسنان تظهر بشكل طبيعي وهي من أكثر المميزات التي يفضلها الكثيرين.

التقويم الشفاف هو علاج يعمل على تقويم الأسنان دون استخدام الأقواس المعدنية، وهو عبارة عن سلسلة من الأقواس البلاستيكية الشفافة المصممة خصيصًا والتي تغطي الأسنان وتعيدها برفق إلى الوضع الصحيح بمرور الوقت، ويعد العلاج الأكثر جمالية لتقويم الأسنان.

ويعد الفارق الأكبر بين التقويم الشفاف والأنواع الأخرى هو أن شكل تقويم الاسنان الشفاف أقل حدة وظهوراً من التقويم العادي، حتى أنه بالإمكان عدم رؤيته على الإطلاق في بعض الأحيان أو عدم الانتباه لوجوده من الأساس لأن العامل الرئيسي في صناعته وتركيبه يعتمد على أن يكون لونه عاجياً مقارباً للون الطبيعي للأسنان قدر الإمكان.

أنواع تقويم الأسنان الشفاف:

التقويم الشفاف يتميز بسهولة تركيبه

لا يؤثر التقويم الشفاف على الابتسام والتحدث

تقويم الأسنان الشفاف هو قالب شفاف، يتم صُنعه خصيصًا لكل حالة، كبديل عن التقويم التقليدي في بعض الحالات كما أسلفنا، وهو عبارة عن قوالب متتالية مصنوعة من مادة الأكريليك أو البلاستيك، ويكون لونها شبه شفاف تثبت على أسنان المريض لفترات محددة بحيث يتم تبديلها بعد انتهاء كل فترة، وفيما يلي أنواع التقويم الشفاف:

  • تقويم الأسنان الشفاف من السيراميك: ويعد من أكثر الأنواع بساطة واعتيادية، يشبه التقويم المعدني التقليدي بشكل كبير، إلا أنه يتميز بلونه المماثل للأسنان، فبدلًا من اللون المعدني الداكن الثقيل، يُستبدل المعدن بالسيراميك بلون عاجي قريب جداً من لون الأسنان الطبيعية، وبالتالي يصُعب ملاحظته.
  • تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين: عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف مُصنع خصيصاً حسب شكل أسنان كل حالة، والنتيجة المطلوب الوصول إليها، ويتم ارتدائه كغلاف على الأسنان، ويعد هذا النوع أحد أهم وأكثر أنواع تقويم الأسنان الشفاف فعالية وقربًا من لون الأسنان الطبيعي، بالإضافة لكونه أعلاهم سعراً كذلك.
  • تقويم الأسنان الخفي: لا يعتبر هذا التقويم شفافاً لكن يمكن إضافته للقائمة باعتباره أحد أنواع التقويم التي لا يمكن رؤيتها والسبب الرئيسي في ذلك هو أن الطبيب يضع تقويماً معدنياً عادياً تماماً على الجهة الداخلية من الأسنان بدلاً من الجهة الأمامية، وبالتالي تبدو الأسنان عادية تماماً ولا يظهر التقويم، وتعد تكلفته مرتفعة أيضاً لأنه يعتمد على العديد من التقنيات الحاسوبية للوصول لأفضل تقويم مناسب لك.

من هو المرشح الأمثل لتركيب تقويم الأسنان الشفاف؟

المرشح لاستخدام التقويم الشفاف

لا يؤثر التقويم الشفاف على مظهر الأسنان

يتم تصنيع تقويمات الأسنان الشفافة بأنواعها وفق كل حالة، إلا أنه يمكن ملاحظة أن السيدات والفتيات، وكذلك الشباب، أكثرًا ميلًا لاختيار هذه التقنية لمظهرها الطبيعي والذي لا يؤثر على شكل الابتسامة، وفيما يلي سنوضح من أهم أفضل المرشحين لتركيب التقويم الشفاف:

  1. الذين يعانون من مشاكل بسيطة أو متوسطة في الأسنان.
  2. وجود مشاكل في العض أو الضغط على الأسنان.
  3. الأسنان المزاحمة لبعضها البعض.
  4. الأسنان المتباعدة وتعاني من وجود مسافة "فراغات" بينها وبين بعضها.
  5. الأسنان المعوجة وغير المنتظمة بأي شكل آخر.
  6. لا ينصح باستخدامه للأطفال.
  7. أن يتمتع بفم صحي وسليم ولا يعاني من أية مشاكل أو التهابات أو عدوى أو تسوس في الأسنان.

المراجع

How Orthodontic Problems are Treated, Dental Health and Orthodontic Problems. “HealthyChildren.Org - From the American Academy of Pediatrics.” HealthyChildren.Org, https://www.healthychildren.org/.

What can affect how well Invisalign works? What to Know About Invisalign and Its Effectiveness. “Healthline: Medical Information and Health Advice You Can Trust.” Healthline, http://www.healthline.com.

How effective are these aligners? What types of dental issues can Invisalign correct? “Healthline: Medical Information and Health Advice You Can Trust.” Healthline, https://www.healthline.com/.

Clear aligners in orthodontic treatment, Clear Aligners and Their Role in Orthodontics. Https://Onlinelibrary.Wiley.Com.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."