ترميم الاسنان

من منا لا يرغب في ابتسامة بيضاء مشرقة؟ جميعنا يحلم بامتلاك تلك الابتسامة التي تسرق القلوب قبل التفوه بأي كلمة، الابتسامة التي ترفع من ثقتك بنفسك، وتكسبك الجاذبية التي تستحقها.

وحتى تكتمل الابتسامة الناصعة، لا بد من الحفاظ على العنصر الأهم من عناصر الابتسامة، ألا وهي الأسنان. اكتسبت عمليات الأسنان هذه الأيام شعبية ضخمة، ويرجع ذلك إلى التطور الكمي والنوعي الذي شهده مجال ترميم الاسنان وتجميلها، فتقريباً، لم تعد هناك مشكلة تتعلق بالأسنان إلا وقد ظهرت حلول عديدة لها.

تمثلت تلك الحلول في عمليات الأسنان التجميلية مثل تبييض الأسنان وتلميعها، وحشوات الأسنان، وعمليات تقويم الأسنان المختلفة. أما حديثنا اليوم فسيكون عن واحدة من أبرز تلك العمليات، عمليات ترميم الاسنان. سنتعرف على أبرز الاختيارات المتاحة في ترميم الاسنان المتهدمة وفعالية كل منها، وسنتعرف أيضاً على التكلفة المختلفة لعمليات ترميم الاسنان، ومميزات وعيوب هذه الأنواع.

ترميم الاسنان

 

ما هي عملية ترميم الاسنان؟

تتعرض الأسنان للتهدم والتشقق نتيجة لأسباب مختلفة، فمثلاً عند استخدامك إياها لفتح علبة ما، أو ربما حاولت مضغ شيء صلب للغاية، أو للإهمال في صحة الفم بشكل عام والتعرض لتسوس الأسنان. تسبب هذه التصرفات آلام الأسنان التي لا يود أحد فينا أن يجربها أبداً. دعونا نتعرف سوياً على الخيارات المتاحة للتغلب على هذه المشاكل:

  1. عملية ترميم الاسنان: يوصي الأطباء دوماً بعملية ترميم الاسنان عند حالات التشقق والتهدم، وهي عملية بسيطة يرمم فيها الطبيب الأجزاء المتهدمة من الأسنان باستعمال المواد الخاصة التي تصب على الأسنان بداية من الجزء السليم فتقويه، ثم يواصل الطبيب العملية حتى تبدو المادة المضافة مثل الأسنان الطبيعية تماماً. 
  2. عملية ترميم الاسنان الأمامية بالفينير: ويلجأ الطبيب لاستعمال هذا النوع من ترميم الاسنان في الحالات الأكثر تعقيداً، وهو طبقات من البورسلين تركب على الأسنان فتخفي ما بها من عيوب.
  3. ترميم الاسنان باستخدام التيجان: تشبه عملية تيجان الأسنان عملية الفينير كثيراً، ويكمن الفرق الرئيسي في أن تركيبة الأسنان هنا تلبس للسن بالكامل من الأمام والخلف.

 

ما هي عملية ترميم الاسنان

 

تكلفة عملية ترميم الاسنان 

تختلف تكلفة ترميم الاسنان اختلافاً واسعاً نظراً للعديد من العوامل، تشمل هذه العوامل مكان تنفيذ العملية، وعدد الأسنان التي ستحتاج إلى عملية الترميم، وهل ستحتاج إلى عمليات تبييض وتنظيف قبل ترميم الاسنان أم لا، تلعب جميع العوامل السابقة دوراً غاية في الأهمية لتحديد السعر النهائي. سنعرض الآن متوسط تكلفة عمليات ترميم الاسنان المختلفة:

  • تنعيم وتلميع الأسنان: تصل تكلفة هذه العملية التحضيرية البسيطة إلى 100$
  • تكلفة ترميم الاسنان البسيط: يبلغ متوسط سعر هذه العملية نحو 100$ – 1000$ للسن الواحد
  • تكلفة ترميم الاسنان بالتيجان: يتراوح متوسط تكلفة هذه العملية من 800$ إلى 1700$
  • تكلفة ترميم الاسنان الامامية بالفينير: تبدأ الأسعار من 1000$ وحتى 2000$ للسن الواحد

لا تتكفل شركات التأمين بتغطية نفقات عملية ترميم الاسنان عادة، يرجى مراجعة شروط التأمين جيداً مع الشركة قبل الخضوع لهذه العمليات.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لتجربة ترميم الاسنان

تعد الصفة الأولى للترشح لأي من عمليات ترميم الأسنان وتجميلها هي صحة الفم الجيدة. لا يمكن إجراء عملية ترميم الاسنان وأنت تعاني من الأمراض اللثوية على سبيل المثال، ليس من المنطقي أبداً أن يجري الطبيب عملية ترميم الاسنان وأنت تعاني من خطر فقدانها! إذاً مما سبق يتضح لنا أن البداية السليمة هي فحص الأسنان الدقيق للتأكد من الخلو من أي أمراض لثوية خطيرة. بعد التأكد من عدم وجود أي أمراض تمنع من إجراء عملية ترميم الاسنان، فإنك تعد مرشحاً مثالياً في الحالات التالية:

  1. تحتاج إلى بديل اقتصادي لفينير الأسنان: يعد الفينير واللومينير من التقنيات المميزة والفعالة في ترميم الاسنان، إلا أن ما يعيبهما هو ارتفاع السعر
  2. لا تفضل إحداث تغييرات دائمة على أسنانك: تصنف عملية ترميم الاسنان أنها من العمليات التي يمكن التراجع عنها، بينما في فينير الأسنان، يحتاج الطبيب إلى إزالة طبقة رقيقة من الأسنان أولا ليتمكن من تركيب طبقة الفينير، مما يضطرك إلى ارتداء الفينير للأبد.
  3. تعاني من الفراغات بين الأسنان: يملأ الطبيب الفراغات بين الأسنان بنفس المادة التي يستعملها في ترميم الاسنان المتهدمة.
  4. تسوية الأسنان: يمكن تسوية الأسنان المتعرجة أو ذات النهايات المدببة باستعمال مواد ترميم الاسنان

 

المرشحون لتجربة ترميم الاسنان

 

فترة النقاهة بعد عملية ترميم الاسنان المتهدمة

لا تحتاج عملية ترميم الاسنان المتهدمة إلى فترة نقاهة. لا يعني ذلك عدم اتباعك للتوصيات والإرشادات الطبية بعد العملية، تشمل التوجيهات بعد عملية ترميم الاسنان أموراً بسيطة من ضمنها:

  • تنظيف الأسنان: احرص على تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل.
  • استخدم خيوط الأسنان: استعمل الخيوط الخاصة مرة يومياً على الأقل.
  • المتابعة: يجب عليك زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، لفحص أسنانك والتأكد من خلوها من مشاكل خفية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج عملية ترميم الاسنان 

تعتمد مدة بقاء المادة المصبوبة على أسنانك على الكمية التي وضعها الطبيب، وعلى عاداتك التي تتبعها مع أسنانك. عادة ما تدوم المادة المصبوبة مدة تتراوح من 3 إلى 10 سنوات قبل أن تحتاج إلى المساس بها أو تغييرها.

 

نتائج عملية ترميم الاسنان 

 

خطوات عملية ترميم الاسنان

تعد عملية ترميم الاسنان عملية بسيطة قصيرة لا تحتاج إلى خطوات تحضير معقدة، لا تحتاج العملية كذلك للخضوع إلى أي نوع من أنواع التخدير. تستغرق العملية كلها في الغالب نحو 30 إلى 60 دقيقة، وخلال عملية ترميم الاسنان المتهدمة سيعمل الطبيب على:

  1. مناقشتك حول أهدافك من العملية، والشكل النهائي الذي ترغب في الحصول عليه
  2. مطابقة لون المادة الصمغية المستخدمة في ترميم الاسنان مع لون أسنانك الطبيعي، لاحظ أنه بعد وضع المادة الصمغية على الأسنان لايمكنك تبييضها، ولذلك إذا كنت ترغب في الحصول على ابتسامة أكثر بياضاً وإشراقاً، يجب عليك إخبار الطبيب بذلك، يخضعك الطبيب في هذه الحالة إلى عملية تبييض الأسنان أولاً قبل الخضوع لعملية ترميم الاسنان، ثم مطابقة درجة اللون الجديدة بالمادة الصمغية
  3. ينقش سطح الأسنان التي ستتعرض للترميم قليلاً؛ للمساعدة على تماسك المادة بالأسنان
  4. يضع الطبيب المادة الصمغية على الأسنان ثم ينحتها لتتوافق مع الشكل الطبيعي لأسنانك
  5. بعد ذلك يسلط الطبيب الضوء فوق البنفسجي على المادة الصمغية حتى تجف
  6. وفي النهاية يهذب الطبيب الشكل النهائي ويلمعه، لتكتمل مع ذلك خطوات استعادتك لابتسامتك الخلابة

 

خطوات عملية ترميم الاسنان

 

العناية بعد عملية ترميم الاسنان 

كما ذكرنا، فإنه لا تدوم نتائج ترميم الاسنان المتهدمة إلى الأبد، ولذا إن كنت ترغب في المحافظة على ابتسامتك الجديدة وإطالة عمر المادة الصمغية، اتبع التعليمات التالية:

  • تجنب الأطعمة القاسية تماماً
  • تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين
  • تجنب الكحوليات
  • توقف عن التدخين
  • تذكر أن المادة الصمغية لا يمكن أن تخضع إلى عمليات التبييض، مما يعني أنك ستضطر إلى الخضوع مرة أخرى لعمليات ترميم الأسنان
  • تجنب قضم الأظافر
  • حدد ميعاداً للتنظيف الدوري عند الطبيب كل 6 أشهر

أخبر الطبيب على الفور في حال شعرت بأي حواف غير متساوية في أسنانك، أو أي عدم ارتياح عند المضغ، لأن ذلك قد يعني أن مادة الترميم لم توضع بشكل متساوٍ، أو أنها قد سببت لك التحسس الكبير، يمكن للطبيب أن يعالج الأمور عند الإبلاغ السريع عن المشكلة.

 

العناية بعد عملية ترميم الاسنان 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الأنواع المختلفة من ترميم الاسنان المتهدمة

ذكرنا في بداية هذا المقال ثلاثة من أهم وسائل ترميم الاسنان، دعونا نتعمق قليلاً في تفاصيل تلك الأنواع:

 

فينير الأسنان

فينير الأسنان هو طبقة رقيقة من البورسلان، يصنعها الطبيب وفقاً لحجم أسنانك خصيصاً وبمنتهى الدقة، ثم تلصق هذه الطبقة على الأسنان.تستعمل هذه التقنية في ترميم الاسنان الامامية غالباً، مما يحسن فوراً من شكل الأسنان. يستخدم الفينير في تحسين حجم ولون الأسنان، يستخدمه الناس أيضاً للحصول على بياض ناصع لأسنانهم، ويستخدم بفعالية كبيرة لترميم الأسنان وملأ الفراغات بينها.

 

مميزات الفينير

  1. تدوم طبقة الفينير البورسليني مدة 10 – 30 عاماً
  2. تساعدعلى إكساب أسنانك شكلاً مماثلاً لأفضل الابتسامات في العالم – ابتسامة هوليود – أو ابتسامة المشاهير
  3. لا تتأثر طبقة البورسلين بالمواد الملونة
  4. تستطيع تركيب الفينير على الأسنان المتضررة فقط

 

عيوب الفينير:

  1. قد تحصل على نتائج مثالية أكثر من اللازم، فيستطيع من يراك أن يكتشف بسهولة أنه ليست طبيعية
  2. يخفي الفينير الكثير من عيوب الأسنان، إلا أنه لا يكفي في الحالات المتقدمة من الأسنان المتهدمة، وستضطر إلى الخضوع إلى تقويم الأسنان أولا قبل ترميم الاسنان 
  3. قد يزيد فينير الأسنان من حساسية الأسنان بشكل خطير بسبب الجزء الذي يزال من طبقة المينا

 

فينير الأسنان

 

ترميم الأسنان بواسطة تيجان الأسنان

يعد التاج طبقة حامية للأسنان تستخدم لدعم وتعزيز الأسنان وتحسين مظهرها وترميم الاسنان التالفة. تصنع تيجان الأسنان من البورسلين أيضاً أو من المعدن المقاوم للصدأ أو من السيراميك، وتحقق تيجان الأسنان جميع أهداف فينير الأسنان التجميلية.

 

مميزات التيجان

  • ترميم الأسنان المتهدمة (الحالات المتقدمة)
  • حماية الأسنان من التضرر وتدهور الحالة
  • حماية الأسنان بعد عملية حشو العصب
  • حماية الحشوات التجميلية

 

عيوب تيجان الاسنان

  • التكلفة العالية
  • قد يسبب الحساسية
  • إمكانية التسوس
  • عرضة للسقوط والكسر
  • قد تتسبب حواف تيجان الأسنان بأمراض خطرة على اللثة

 

ترميم الأسنان بواسطة تيجان الأسنان

 

مخاطر عملية ترميم الاسنان 

ذكرنا أن عملية ترميم الاسنان تعد عملية بسيطة لا تحتاج إلى تخدير ولا تستغرق أكثر من ساعة، لكن كغيرها من العمليات التجميلية، فإنها لا تخلو من بعض المخاطر البسيطة، دعونا نتعرف على أبرزهم:

  1. احتمالية الإصابة بالعدوى: لذلك نشير إلى أهمية الفحص الطبي للأسنان قبل الترميم، إذا وُضعت المادة الصمغية على الأسنان مع وجود عدوى نشطة، سيستمر تآكل الأسنان، وقد يصل الأمر إلى الاضطرار إلى الخلع أو حشو العصب، وربما تحتاج إلى تكرار العملية مرة أخرى.
  2. الحساسية: قد تعاني من الحساسية تجاه المادة المستخدمة في ترميم الاسنان، أو من الأدوات المستخدمة في العملية، أو من الموجات فوق البنفسجية
  3. سقوط مادة الترميم: يحدث ذلك إذا حدث خطأ في إحدى خطوات العملية، أو في حالة استعمال مواد رديئة
  4. التصبغ: لا تعد مادة ترميم الأسنان مقاومة تماماً للتصبغ، والأمر الأسوء، أنه لن يستجيب لعمليات تبييض الأسنان. لذلك نؤكد على ضرورة العناية الجيدة بصحة الفم والأسنان

 

مخاطر عملية ترميم الاسنان 

 

جلسة الاستشارة والتحضير لعملية ترميم الأسنان

تساعدك جلسة الاستشارة على كسب بعض الراحة النفسية لرؤيتك للطبيب عن قرب والتحدث معه. وخلال هذه الجلسة وبعد الفحص يستطيع الطبيب أن يحدد لك إجراء ترميم الاسنان المناسب لحالتك الخاصة. يحرص الطبيب أيضاً أثناء هذه الجلسة على أن يتفقد أسنانك بالكامل، لتجنب وضع المادة الصمغية مع وجود أي خلل آخر يؤثر على مستقبل هذه العملية. لا تحتاج عملية ترميم الاسنان تحضيرات خاصة، بل يمكن أن تخضع لها في الجلسة التالية مباشرة، إن لم يكتشف الطبيب مشكلة تمنعك من إجراء العملية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

فينير الأسنان

فينير الأسنان بجدة

قص اللثة بالليزر