أنواع تركيبات الأسنان

نتعرض جميعنا لمشكلة فقد انواع تركيبات الاسنان أو تلفها أو تآكلها خلال مرحلةٍ ما من مراحل حياتنا ، وفي الماضي كانت مشكلة فقد الأسنان من المشاكل التي يصعب التعامل معها تجميلياً بصورةٍ فعالة نظراً لندرة الحلول الطبية والتجميلية في ذلك الوقت ، أما اليوم ومع تطور التقنيات الطبية والتجميلية المستخدمة في هذا الغرض وتعدد طرق تعويض تركيب الأسنان المفقودة من خلال أنواع تركيبات الأسنان المختلفة بات المجال واسعاً أمام العديد من الخيارات المتنوعة والمتباينة من حيث الجودة والفعالية والتكلفة والعمر الافتراضي بما يتواءم مع حاجات المريض ومتطلباته . وفي هذا المقال سوف نقدم لكم ملفاً شاملاً حول انواع تركيبات الاسنان المختلفة ، أهم مميزاتها وأبرز عيوبها ، كم تبلغ تكلفتها المحتملة ، أهم النصائح التي يتوجب عليك معرفتها بشأن العناية بها ، الى جانب مجموعة من المعلومات والنصائح التي قد تهمك .

 

أنواع تركيبات الأسنان

 

ما هي تركيبات الأسنان وما هو الهدف منها ؟

تعرّف عملية تركيب الأسنان بأنها اجراء تعويضيّ الهدف منه هو تعويض تركيب الأسنان الناقصة أو المفقودة أو المتآكلة ، وقد بدأ اللجوء اليها منذ قديم الأزل حيثُ اكتشف علماء الآثار وجود عدد من تركيب الأسنان الصناعية المصنوعة من الذهب داخل مجموعة من الأثار الفرعونية القديمة ، ومع تطور التقنيات الطبية الحديثة تنوعت خيارات تركيب الأسنان من حيث الأنواع والمواد الداخلة في صناعتها وأيضاً من ناحية تكلفتها والعديد من الأمور الأخرى . وقد ازداد اللجوء اليها مؤخراً نظراً لما اثبتته من فعالية كبيرة في تعويض مشاكل تآكل و تركيب الأسنان وخاصة مع عوامل تقدم العمر والإصابة بالأمراض التي من شأنها أن تؤثر على صحة تركيب الأسنان مثل الروماتويد ومرض السكر وغيرها من الأمراض .

 

ما هي تركيبات الأسنان

 

 ما هي المواد الداخلة في صناعة تركيبات الاسنان المتحركة والثابتة ؟

 تتنوع الخامات التي تدخل في صناعة انواع تركيبات الاسنان المتحركة وتتباين من حيث الخصائص الطبية والمميزات والعيوب و الأسعار . أبرز هذه الأنواع :

1- تركيبات الذهب والفضة : وهما من أوائل المواد التي تم استخدامها في هذا المجال ، ويمتاز استخدام الذهب والفضة في صناعة التركيبات المتحركة والثابتة بدرجة مقاومته العالية وتحمله لعوامل الضغط المختلفة مما يجعله أكثر ملائمةً في حالات الضروس الخلفية نظراً لأنها تتحمل النصيب الأوفر من عوامل الضغط ، لكن أهم مايعيب هذا النوع من التركيبات هو المظهر الغير طبيعي والذي يجعله غير ملائم في حالات الأسنان الأمامية .

2- تركيبات الزيركون ( Zirconia ) : يعتبر من أهم المواد المستحدثة مؤخراً في عالم تجميل انواع تركيبات الاسنان ، وترجع شهرته الكبيرة الى خاصية كونه خالي من وجود المعادن بنسبة 100% وهو ما يعد ميزة كبيرة بالمقارنة بمواد الترميم الأخرى وذلك لتفادي حدوث ردات الفعل التحسسية أو التسمسم أو أي من مشاكل التركيبات المعدنية المتكررة ، ويستخدم هذا النوع غالباً في صناعة انواع تركيبات الاسنان المتحركة الأمامية وذلك لدرجة نقائه العالية ووميزاته الجمالية التي يتفوق بها على غيره من الأنواع الأخرى .

3- تركيبات البورسلين ( Porcelain ) : تمتاز مادة البورسلين الداخلة في صناعة التركيبات بقدرتها المدهشة على محاكاة السن الأصلي من حيث اللون ودرجة المتانة والقدرة على المقاومة بشكلٍ يفوق المواد الأخرى ، كما أن مظهرها الطبيعي والمقارب لمظهر الأسنان يعطيها الأفضلية في الأختيار من قبل المريض .

4- تركيبات التيتانيوم ( Titanium ) : يعتبر من أكثر مواد ترميم انواع تركيبات الاسنان متانة والأطول عمراً مقارنةً بباقي مواد الترميم الأخرى ، وترجع صلابته الى طبيعته المعدنية والتي تعد عيباً في كثير من الأحيان وخاصة مع الأشخاص الذين يعانون من ردات فعل تحسسية تجاه المعادن .

 

المواد الداخلة في صناعة التركيبات السنيّة المتحركة والثابتة

 

هل يمكن لأي شخص الحصول على تركيبات الأسنان؟

في معظم الحالات، يمكن اعتبار أي شخص يتمتع بصحة جيدة بما يكفي قادر على الخضوع لجراحة الفم و زراعة الأسنان.لكن بشكل عام يجب أن يكون لدى المريض لثة صحية وعظام كافية لإجراء تركيب الاسنان.بجانب الاهتمام بنظافة الفم. اما الاشخاص المدخنون ، والذين يعانون من اضطرابات مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو المرضى الذين يقومون بالعلاج الإشعاعي لمنطقة الرأس / الرقبة كل هؤلاء يحتاجون إلى تقييم على أساس فردي من قبل الطبيب المختص.

 ما هي انواع تركيبات الاسنان ؟

يمكن تقسيم تركيبات الأسنان من حيثُ مدّة بقائها الى نوعين :

1- انواع تركيبات الاسنان الثابتة

2- انواع تركيبات الاسنان المتحركة

في العادة يقوم طبيب الأسنان بالانتقاء ما بين هذين النوعين بحسب ما تقتضيه حالة المريض الصحية ووضع اللثة وانواع تركيبات الاسنان الأخرى ، ويتوجب على الطبيب ايضاح كافة الخيارات المتاحة والبدائل المناسبة للمريض قبل البدء في عملية تركيب الأسنان الصناعية .

 

أولاً : تركيبات الاسنان الثابتة : 

كما هو واضح من تسميتها يمكننا أن نعرفها بأنها تركيبات الاسنان الثابتة التي تدوم لفترات طويلة وذلك راجعٌ الى زيادة معدلات تحملها مقارنة بتركيبات الاسنان المتحركة ، الى جانب ارتفاع قدرتها على العيش لمدة أطول من غيرها .

التركيبات السنيّة الثابتة

 

 الأشخاص المرشحون للقيام بها : 

  1. الأشخاص الذين تعرضوا لفقد أسنانهم ( أو عدد منها ) نتيجة لحادث معين أو كنتيجة للتقدم في العمر .
  2. الأشخاص الذين يعانون من تأثر الوظائف الحيوية للأسنان مثل عملية المضغ والقدرة على الكلام وغيرها نتيجة سقوط انواع تركيبات الاسنان .
  3. الأشخاص الذين يمتلكون عظام لثة سليمة وغير متآكلة للمساعدة في تثبيت التركيبة عن طريق الغرس دون المعاناة من سقوطها لاحقاً .
  4. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية أو أمراض قد تكون تسببت في سقوط أسنانهم .
  5. الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة سيولة الدم ، حيث غالباً ما يحول عدم القدرة على التجلط عن الحصول على التركيبات الدائمة .

 

الأشخاص المرشحون لتركيب الاسنان

 

 مميزات تركيبات الاسنان الثابتة

1- تعمل على تعويض انواع تركيبات الاسنان المفقودة التي كانت تسبب حرجاً كبيراً للمريض من قبل .

2- تتميز تركيبات الاسنان الثابتة بدوامها وثباتها لفترات طويلة دون الحاجة الى تغييرها من وقتٍ للآخر .

3- تمتاز أيضاً بفعاليتها العالية في آداء وظيفة تركيبات الاسنان الطبيعية مثل قضم الطعام والكلام وغير ذلك .

4- تساعد انواع تركيبات الاسنان الثابتة في الحفاظ على الأسنان المتبقية في الفم وذلك لدورها في حمايتها من التآكل مثل باقي تركيبات الاسنان وإطالة عمرها الافتراضي .

5- تقوم انواع تركيبات الاسنان الثابتة بمهمة تحسين الشكل العام للمريض واستعادة ثقته بنفسه مرة أخرى .

 

مميزات تركيبات الأسنان الثابتة

 

عيوب تركيبات الاسنان الثابتة :

1- أكثر ما يعيب هذا النوع من التركيبات هو كلفتها الباهظة نسبياً مقارنةً بالتركيبات السنيّة المتحركة والتي تكون أقلّ تكلفةً .

2- التأثير المؤقت على عملية بلع الطعام والتسبب في صعوبة الكلام والنطق .

3- قد يؤدي هذا النوع من التركيبات السنية الى احداث نوع من الحساسية تجاه بعض الأطعمة والمشروبات وخصوصاً المشروبات الباردة والساخنة .

 

 تكلفة تركيبات الاسنان الثابتة

 تختلف قيمة هذا الإجراء التعويضي تبعاً لعددٍ من العوامل منها :

1- مهارة طبيب الأسنان وخبرته وسمعة المركز الطبي ومعدلات تقييمه من قبل العملاء .

2- مدى الإهتمام بإجراءات ووسائل التعقيم ومستوى الأجهزة والأدوات والخامات المستخدمة .

3- تختلف كذلك من دولةٍ لأخرى وغالباً ما تزيد التكلفة الاجمالية في حالة القيام بسياحة علاجية .

ولكن في المجمل تتراوح هذه التكلفة في الدول العربية ما بين 500 الى 1000 دولار بالنسبة للسنّ الواحد. وتزيد في الولايات المتحدة لتصل الى متوسّط 2600 دولار يغطّى أغلبها من قبل نظام التأمين الصحيّ هناك .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

  ما هي طرق العناية بتركيبات الاسنان الثابتة ؟ 

لا تختلف طرق العناية بها عن وسائل العناية بتركيبات الاسنان بشكل عام ، حيث النظافة اليومية باستخدام معجون اسنان ملائم واختيار فرشاة أسنان مناسبه وغير جافة ، كما أنه من الضروري الحرص على ازالة الطعام العالق بينها من أجل تجنب تراكم البكتيريا المسببة لتآكلها واصفرارها وذلك من خلال استخدام مضخة الماء المنزلية وخيوط تركيبات الاسنان ، كما ينصح أيضاً بالحرص على المتابعة الدورية لحالتها من خلال زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم كل ثلاثة أشهر .

ثانياً : تركيبات الاسنان المتحركة : 

أنواعها

1- أطقم الأسنان الكاملة المتحركة : يتم اللجوء الى هذا النوع من الإجراءات التعويضية بهدف تعويض سقوط أسنان عظم الفك العلوي أو السفلي كاملاً ويتمثل الهدف الأساسي وراء ذلك في حماية عظم الفكين من التآكل مع مرور الوقت والعمر وخاصة في حالات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر والأمراض الروماتيزمية .

2- أطقم الأسنان الجزئيّة المتحركة : يصمم هذا النوع من الأطقم المتحركة لتعويض التلف أو الفقد الحاصل في بعض أسنان عظم الفك وليس جميعها من أجل مساعدة المريض على القيام بعملية المضغ ، وهي تتم من خلال أخذ قياسات تركيبات الاسنان والشروع بصناعة تركيبات الاسنان البديلة من خلال إحدى المواد المستخدمة لهذا الغرض ومن ثم القيام بالتعديلات الضرورية لجعل التركيبة المتحركة ملائمة لفم المريض .

 

التركيبات السنيّة المتحركة

 

 الأشخاص المرشحون للقيام بها : 

1صحة فم جيدة : يتلائم هذا النوع من التركيبات مع الأفراد الذين يتمتعون بصحة فم جيّدة ولا يعانون من أي مشاكل صحية أو أمراض أخرى قد تكون مسؤولة عن تساقط تركيبات الاسنان وتآكلها مثل أمراض السكري ، هشاشة العظام ، الروماتويد ، مرضى الأورام وغيرهم .

2المصابون بالتسوس : يمكن استخدامها مع الأشخاص الذي يعانون من فقدان سن واحد أو أكثر إما نتيجة التسوس أو نتيجة التعرض لحادث ما عندها بإمكان انواع تركيبات الاسنان المتحركة التغلب على هذه المشكلة بفعالية عالية .

3فقدان الأسنان : يتناسب هذا النوع من التركيبات مع الأفراد الذين يعانون من تكسر بعض الأجزاء من أسنانهم كنتيجة لعادات صحية خاطئة مثل قضم الأشياء الصلبة دون حذر ، أو استخدام تركيبات الاسنان في فتح العلبة المعدنية أو قطع الأشياء مما يجعل أسنانهم معرضةً بشكلٍ دائم للتكسر والتآكل والهشاشة .

4الأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع لعمليات زراعة الأسنان ويبحثون عن بدائل أكثر سهولة وأقل من حيث التكلفة .

5وجود قواعد لتثبيتها : في حالات انواع تركيبات الاسنان ( الجزئية ) ينبغي توفر أسنان محيطة سليمة كي يتمكن طبيب الأسنان المعالج من تثبيت الجسر الصناعي عليها بسهولة . اما في حال عدم توافرها فقد يضطر المريض الى القيام بزراعة سن واحد أو أكثر من أجل أن  يتم تثبيت التركيبة المتحركة عليه .

 

الأشخاص المرشحون لتركيب الاسنان المتحركة

 

ابرز مزايا تركيبات الأسنان المتحركة : 

  1. تتميز بفعاليتها العالية و تحملها وقدرتها على أداء وظائف الأسنان الطبيعية مثل قضم الطعام .
  2. من أهم ما تتميز به هذه الأنواع من التركيبات هو تكلفتها المنخفضة بشكلٍ عام اذا ما قارناها بتكلفة التركيبات السنيّة الثابتة .
  3. لا تحتاج الى التخدير لذلك فهي صالحة للمرضى الذين يتحسسون من مخدر الأسنان .
  4. تمتاز التركيبات المتحركة بسهولة التعامل معها من حيث انها تعطي المريض حرية تركيبها وخلعها وقتما يشاء .
  5. توفر التركيبات المتحركة حلاً جيداً للاشخاص الذين لا يمتلكون أي أسنان متبقية لصنع دعامات سنية .

 

ابرز مزايا تركيبات الأسنان المتحركة

 

أبرز عيوب تركيبات الأسنان المتحركة : 

  1. أبرز ما يعيب التركيبات السنية المتحركة هو صعوبة التكيف معها في بداية الأمر نتيجة للشعور بعدم الراحة .
  2. حاجتها المستمرة الى المتابعة والتغيير كونها غير دائمة ولا تصلح سوى لفترات قصيرة .
  3. احتمالية تسببها بنوع من أنواع الحساسية للمريض وذلك تبعاً للمادة المصنوعة منها .
  4. تأثيرها بشكل سلبي على حالة المريض النفسية وذلك بسبب إعطائه شعوراً واحساساً دائماً بالتقدم بالعمر .

تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة :

 تختلف وتتباين أسعار التركيبات السنيّة المتحركة تبعاً لعوامل عديدة من أهمها :

  1. مهارة الطبيب وخبرته الطويلة في مثل هذا النوع من المهارات التجميلية والتقنيات التعويضية ، فمتى ما زادت عدد سنوات الخبرة تزايدت بشكلٍ طردي التكلفة الإجمالية المتوقعة .
  2. مدى حداثة الأجهزة والمعدات والخامات المستخدمة من قبل الطبيب والمركز الطبي ، فكلما كانت الأجهزة المستخدمة أكثر تطوراً وحداثة كلما زادت تكلفتها ، الى جانب مدى العناية والإهتمام بإجراءات النظافة والتعقيم وهي التي تلعب دوراً هاماً في الوصول الى النتائج المُرضية للمريض .
  3. تختلف تكلفة تركيب الأطقم المتحركة تبعاً للدولة ، حيثُ تعتبر هذه التكلفة متقاربةً كثيراً في الدول العربية ، وتتراوح ما بين 200 الى 400 دولار في مصر وهي تكلفة السن الواحد وفي السعودية تتراوح تكلفتها ما بين 500 الى 800 دولار ، غير أنها تتزايد بشكلٍ ملحوظ إذا ما فكرت إجرائها في أوروبا والولايات المتحدة حيث قد تصل الى 1200 دولار امريكي، كما تلعب السياحة العلاجية أيضاً دوراً ملحوظاً في رفع القيمة الإجمالية للعملية .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 ما هي طرق العناية بتركيبات الأسنان المتحركة ؟

1الاهتمام بالنظافة : من الضروري الحرص على نظافة أسنانك البديلة من خلال استعمال منتجات الأسنان المخصصة لهذا الغرض لأجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بينها والتي تؤدي مع مرور الوقت إلى تراكم البكتيريا والفطريات على سطحها مما يجعلها تتلف سريعاً ، كما أن ذلك يؤثر بشكلٍ كبير على صحة الفم واللثة عموماً .

2الزيارة الدورية للطبيب : من المهم الحرص على زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرة واحدة كل 3 أشهر ، هذه الزيارة ضرورية لتقييم حالة التركيبة المتحركة والكشف المبكر عن أي مشاكل أخرى سواء بها أو بالأسنان المجاورة مما يفيد في الوقاية منها ( درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج ) .

3التعامل معها بحذر : من المهم أن تكون في غاية الحرص علي إطالة عمر تركيبتك السنيّة الافتراضي لأطول مدى ممكن وذلك من خلال البعد عن استخدامها في قضم ومضغ الأطعمة الصلبة مثل المكسرات والفواكة الجافة والبقوليات وذلك لأجل وقايتها من الكسر أو التآكل والضرر .

4استعمال مضخة الماء : يساعد استعمال مضخات المياه المنزلية في التخلص من طبقات الجير التي تتراكم فوق سطح الأسنان والأسنان البديلة مع مرور الوقت لذلك ينصح أطباء الأسنان بالمداومة على استعمالها بشكل اسبوعي تقريباً .

5التوقف عن التدخين : يمكن لعادة التدخين أن تؤثر على لون وهيئة وشكل وصلابة التركيبات السنية المتحركة ويفقدها مظهرها الطبيعي ، لذلك ان كنت ممن يقومون بعادة التدخين فيتوجب عليك الحرص على وضعها جانباً أثناء قيامك بذلك .

 

طرق العناية بتركيبات الأسنان المتحركة

 

تركيب الأسنان الأمامية

يمثل فقدان الأسنان الأمامية مشكلة واضحة لأنها من أكثر الأمور الملحوظة عند التحدث أو الابتسام، ولتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة هناك عدة خيارات طبية:

  • تركيب طقم أسنان، ويناسب هذا الاختيار الأشخاص الذين فقدوا أغلب أسنانهم، ويوجد منها الثابت والمتحرك.
  • جسور الأسنان، وهي تركيبات ثابتة مدعومة بالأسنان المجاورة والتي يتم بردها وصقلها استعداداً لتركيب جسر الأسنان، ولتوفير مساحة كافية للتيجان، ولا يناسب هذا الاختيار في حالة كانت الأسنان المجاورة ضعيفة أو متكسرة.
  • زرع الأسنان، وتوفر جمالية عالية لاستبدال الأسنان الأمامية المفقودة، حيث يبدو السن المزروع طبيعياً لأنه يخرج من اللثة تماماً مثل السن الحقيقي.

للمزيد عن الخيارات والتكلفة طالع هذا المقال: تركيب الاسنان الامامية 

 

أشهر عيادات تجميل الأسنان في الوطن العربي وتركيا : 

1– عيادات وايتي دينتال كلينيك ( Whity Dental Clinic ) في مصر .

2– عيادات دكتور محمد مكين لتجميل وزراعة الأسنان في مصر .

3– عيادات ( International  Health tourism ) في تركيا .

4– المركز الاوروبي لطب وتجميل وزراعة الأسنان في عمان – الأردن  .

5– مركز السالم لطب الأسنان ( Alsalem Dental Clinic ) في عمان – الأردن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الزيركون

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

اضرار تركيب الاسنان الثابتة

عيوب الفينير المتحرك