تركيب الاسنان الامامية 

في واحدة من الحملات الدعائية قامت إحدى شركات معجون الأسنان بنشر مجموعة من الصور لأشخاص يبتسمون مع وجود خلل في هذه الابتسامة، وكيف يتم تعديل الصورة أيضاً بحيث يكون هناك شيء آخر غريب فيها كأن يكون للشخص ثلاث أيادي مثلاً، و تفاجأ الجميع أن أول ما يلاحظه الناس في الصورة هو العيب الذي في الابتسامة وليس العيب الآخر! 

يعود السبب في ذلك أن الناس عندما يتقابلون ينظرون بشكل طبيعي أو لا إرادي إلى الوجه مباشرةً، ولهذا يبحث الناس دائما ً عن الابتسامة المثالية، بل الحصول على ابتسامة تضاهي ابتسامة نجوم هوليوود! حتى يتركوا انطباعاً جيداً عند من يقابلونهم، ولتشعرهم بالثقة والقبول. 

 

تركيب الاسنان الامامية 

ولا شك أن من أخطر ما يهدد صحة الابتسامة هو فقدان سن أو أكثر أو انكسار السن! خاصةً إذا كان السن المفقود أو المكسور هو أحد الأسنان الأمامية والتي تظهر بوضوح أثناء الابتسام أو حتى مجرد التحدث، بل إن الضرر يتعدى المظهر ليكون الضرر الحقيقي هي المشاكل التي يواجهها الشخص في الحديث وتناول الطعام. ولهذا فقد وجدت العديد من البدائل الطبية لحل مشكلة فقدان الأسنان بشكل نهائي وفعال. 

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز هذه الخيارات المتعددة للتغلب على مشكلة فقدان الأسنان الأمامية أو انكسارها. 

 

أولا: تركيب الاسنان الامامية: 

ما هي عملية  تركيب الاسنان الأمامية ؟ 

هي عملية يقوم فيها الطبيب بتركيب سن أو مجموعة أسنان صناعية بدلاً من التي فقدت. تكون هذه التركيبات عادة مكونة من جزء يكون في اتصال مباشر مع اللثة وملائماً لها والذي يصنع عادة من مادة الأكريليك أو المعدن أو النايلون وجزء آخر هو السن الصناعي. لهذه التركيبات عدة أنواع منها: 

1 – تركيب طقم أسنان كامل: في هذه الحالة يكون الشخص بالفعل قد فقد كل أسنانه أو أن الأسنان المتبقية غير صحية ويجب استبدالها ، وتكون إما تقليدية أو عاجلة، تأخذ التقليدية وقتا أطول في التركيب قد يصل إلى 3 أشهر بعد خلع الأسنان لمنح اللثة فرصة للتعافي، أما العاجلة فتكون معدة مسبقاً وتركب مباشرة، لكن مشكلة التركيبة العاجلة أنها لا تعطي فرصة لتعافي اللثة، ومن المعروف أن اللثة تنكمش قليلاً بعد ازالة الأسنان مما يتطلب إعادة ضبط هذه التركيبات، و عادة ما تكون هذه التركيبات مؤقتة إلى أن يتم إعداد الطقم التقليدي.

يوجد من هذه التركيبات ما هو مثبت لا يمكن ازالته أو إعادة تركيبه، ويكون ذلك عن طريق بعض الدعامات التي يتم تركيبها في عظم الفك نفسه،  ويوجد منها ما هو حر أو متحرك يمكن للمريض إزالته في أي وقت وهو الشيء الذي يعطي هذا النوع ميزة مهمة وهي سهولة تنظيفها.


تركيب طقم أسنان كامل

2 – تركيبات الاسنان الجزئية: هي تركيبات تستخدم في حالة فقد سن واحد أو بعض الأسنان المتجاورة لكن باقي الأسنان موجودة وصحية. وتأتي أيضاً على نوعين:

1 – التركيبات المتحركة : ويكون عبارة عن قاعدة بلاستيكية لونها كلون اللثة تماماً متصلةً بسن صناعي لاستبدال السن المفقود، وقد يستخدم الطبيب سيلكاً معدنياً لتثبيت هذا النوع.

2- التركيبات الثابتة : وهذا ما يمكن تسميته بجسر الأسنان، فعند فقد أحد الأسنان الأمامية يكون هذا أحد الحلول الفعالة هو تركيب جسر للأسنان الأمامية. يتكون هذا الجسر من السن الصناعي الذي يحل مكان السن المفقود، مثبتاً إلى تاجين للأسنان المجاورة للسن المفقود من الطرفين. يقوم الطبيب بنحت السنين المجاورين للسن المفقود بحيث يلائمان التاجين، بعد ذلك يقوم بتركيب التاج الخاص بكل سن مثبتاً السن الصناعي بينهما.
قد يتم تثبيت السن بنوع من المواد الصمغية تلتصق بالأسنان السليمة المجاورة دون الحاجة لنحتها، لكنها لا تكون بنفس قوة وثبات الجسر العادي. 

 

تركيبات الاسنان الجزئية

 

مميزات عملية تركيب الاسنان الامامية

تحسن المظهر بدرجة كبيرة فالأطباء يحرصون على أن تكون هذه التركيبات غير ملاحظة ولا يمكن تفرقتها عن الأسنان العادية، كما انها تحسن أيضاً النطق وتسهل تناول الطعام مقارنةً بحال المريض قبل تركيب السن الأمامي أو بقية الاسنان الأخرى. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عيوب تركيب الاسنان الامامية : 

معظم هذه العيوب تكون خاصة بالأنواع غير المثبتة، ومن هذه العيوب: 

  1. تتطلب الأنواع غير الثابتة الكثير من الجهد من المريض لمحاولة التأقلم عليها. 
  2. قد تتحرك الانواع غير الثابتة من مكانها أثناء التحدث أو تناول الطعام أو تصدر صوتاً نتيجة عدم ثباتها. 
  3. الشعور بعدم الراحة عند دخول الطعام بين التركيبة وبين اللثة. 
  4. قد تتحرك التركيبات المتحركة من مكانها أثناء السعال أو العطس أو التثاؤب
  5. قد يحدث تركيب الاسنان بعض الإلتهابات أو التقرحات، مما يوجب على المريض أن يحافظ على نظافة فمه بشكل مثالي. 

 ولتجنب بعض هذه العيوب ينصح بعض الأطباء باستخدام لاصق التركيبة. 

 

خطوات عملية تركيب الاسنان الامامية 

تتم عملية تركيب الاسنان الامامية على عدة مراحل وفي عدة أسابيع،وعدة مواعيد مع الطبيب أيضاً، لكن بمجرد أن يحدد الطبيب الإجراء المناسب ونوع التركيبة المناسبة لك تكون خطوات العملية بشكل عام كالتالي: 

  1. أخذ قياسات الفك والأسنان والقياسات النسبية بين الفكين والمسافة بينهما.
  2. صنع القوالب، أو الأشكال الشمعية أو البلاستيكية مطابقة تماماً لشكل وموقع التركيبة التي سيتم تصنيعها لكي تتم تجربتها من قبل المريض ليتم تقييم الشكل واللون محاولة الوصول لأقصى ملاءمة للمريض قبل صب التركيبة النهائية.
  3. صب التركيبة النهائية.
  4. إعادة تقييم التركيبة وتصحيح الأخطاء إن وجدت. 

 

خطوات عملية تركيب الاسنان الامامية 

 

نتائج تركيب الاسنان

نتائج تركيب السن الأمامي مرضية في أغلب الأوقات، فالعديد من المرضى يتجهون إلى تركيب جسر للاسنان الامامية عوضاً عن التركيبات المتحركة. أما بالنسبة للتغيرات التي يلاحظها المريض في حال التركيبات المتحركة فقد يشعر بسيلان اللعاب والقليل من الغثيان كما أنه سيعاني قليلاً حتى يتمكن من التحدث ومضغ الطعام لكن كل ذلك يتحسن مع الوقت ومع تعود الفم على وجود التركيبة. 

 

نتائج تركيب الاسنان

 

التكلفة 

تتباين تكلفة تركيب الاسنان تبايناً كبيراً، بحسب نوع التركيبة وعدد الأسنان وإذا كان الطبيب سيتخذ أي إجراءات إضافية. لكن في العادة تكون تكلفة بين 300 إلى 2000 دولار، وقد تكلف أكثر من ذلك إذا ازدادت دقة وجودة التركيبة. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بدائل تركيبات الاسنان الامامية 

إذا كان السن موجوداً وكانت حالته تسمح بهذه البدائل فربما لا نحتاج إلى تركيب سن صناعية، فهذه البدائل توفر تحسناً كبيراً في المظهر وتبييض للون دون الحاجة إلى التركيبات. من هذه البدائل: 

  1. فينير الاسنان: هي طبقات دقيقة من البورسلين يتم تركيبها على السن من الأمام لتحسين الشكل واللون والشقوق أو الكسور في السن.
    تكون تكلفة الفينير تكون بين 500 إلى 3000 دولار.
  2. لومينير الاسنان: اللومينير هو نوع خاص من الفينير تكون فيه الطبقة رقيقة جداً لكنها قوية، تؤدي هذه الدقة في التركيب إلى عدم الحاجة إلى إجراءات تجهيزية كثيرة كالتي يحتاجها الفينير العادي الذي قد يضطر فيه الطبيب إلى نحت السن ليصبح ملائماً أكثر.
    وكذلك هو التباين في أسعار اللومينير حيث يكلف بحد أدنى 500 دولار لكن قد تصل تكلفة تركيب ابتسامة كاملة من اللومينير إلى 20000 دولار.
  3. تركيب الزيركون للاسنان الامامية: الزيركون هو أحد الأنواع العديدة للفينير أيضاً. يحتاج الزيركون إلى تجهيزات خاصة للربطه بالأسنان الأمامية. 

 

بدائل تركيبات الاسنان الامامية 

 

ثانياً: زراعة الأسنان

تستبدل زراعة الاسنان التركيبات التقليدية شيئاً فشيئاً، حيث تتميز بعدم وجود أي من العيوب المتعلقة بالتركيبات غير الثابتة. 

 

ما هي زراعة الاسنان؟ 

هي عملية يقوم فيها الطبيب المختص بتركيب سن صناعية لاستبدال السن المفقود أو المتضرر. يحدث ذلك بعد أن يقوم الطبيب بحفر مدخل للجذر الصناعي المصنوع من التيتانيوم، والذي يلتئم مع العظم ويشجعه على التعافي، ثم تركيب السن الصناعي في هذا الجذر. وكما ذكرنا سابقاً فإن لهذه المشكلة عدة حلول لكن زراعة الاسنان هو أحد أكثر هذه الحلول شيوعاً حالياً وفعالية وراحة للمريض فهي لن تتخلخل من مكانها أو تسقط، حيث يتم تثبيتها بشكل قوي داخل عظام الفك، فتشكل بديلاً لجذور الأسنان المتضررة. 

ما هي زراعة الاسنان؟ 

 

من هم المرشحون لزراعة السن الأمامي؟

زراعة الاسنان قد تكون الخيار الأفضل لك إذا كنت: 

  1. فقدت سناً أو أكثر أو تعاني من بعض المشاكل في السن تستوجب خلعه. أما إذا كانت أسنانك كاملة والمشكلة الموجودة لا تستوجب خلع السن فربما عليك اللجوء للحلول الأخرى الأقل في التكلفة والتي سنغطيها أيضاً في هذا المقال.
  2. تمتلك التركيب العظمي السليم للفك ليكون جيداً كفاية لزراعة السن. وحتى عند وجود خلل في عظام الفك فإنه ما زال بإمكانك استعمال التركيبات غير أنك ربما ستحتاج أولاً إلى عملية ترقيع العظام لإصلاح هذا الخلل، ثم تركيب السن الصناعية فيه.
  3. تتمتع بصحة جيدة بشكل عام ولا تعاني من أمراض مزمنة أو حالات تمنع تعافي العظم بشكل جيد، فهذا قد يؤثر على قابلية العظم على التعافي وإبقاء الأسنان المزروعة في مكانها.
  4. لا تدخن، فالتدخين كما هو معروف يؤثر بالسلب على أعضاء الجسم بشكل عام وعلى الفم بشكل خاص.
  5. تمتلك الاستعداد للالتزام بخطة علاجية قد تمتد لعدة أشهر، فالعملية تشتمل على عدة خطوات منها مثلاً تعافي العظام والتئامها مع الجذر الصناعي، وهو ما قد يتطلب بعض الوقت.  

 

من هم المرشحون لزراعة السن الأمامي؟

 

مميزات عملية زراعة الاسنان

يمكننا إجمال أن جميع العيوب التي كان يعاني منها المرضى الذين سيقومون بتركيب الاسنان تحولت إلى مزايا في عملية زراعة الاسنان. تتضمن مميزات عملية زراعة السن الامامي ما يلي: 

  1. تحسين المظهر، فالسن الصناعية تبدو تماماً كالسن الطبيعية، وبما أن العملية تعتمد على التحام العظم بالجذر الصناعي فإن النتائج تكون دائمةً. 
  2. التغلب على مشاكل التحدث مثل عدم القدرة على نطق بعض الحروف، وتعد التركيبات أفضل الحلول للتغلب على هذه المشكلة حيث تبقى ثابتة في مكانها ولا تتحرك أو تتخلخل. 
  3. المتانة، فالكثير من عمليات زرع الأسنان تدوم مدى الحياة إذا تم الاعتناء بها جيداً. 
  4. يحدث أن العظم حول السن المفقود يبدأ في الاضمحلال والتكسر، لكن زراعة الاسنان يحافظ على كثافة العظم.

 

مميزات عملية زراعة الاسنان

 

عيوب عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان هي أحد أكثر العمليات نجاحاً وأقلها ضرراً، إلا أن لها عيوباً وبعض الأعراض الجانبية نادرة الحدوث مثل: 

  1. التكلفة العالية، مقارنة بالتركيبات تعد التكلفة أعلى. 
  2. فشل العملية: ويحدث ذلك فقط في المدخنين الشرهين حيث يقلل النيكوتين قدرة الجسم على التعافي، فتقل نسبة نجاح العملية بين المدخنين من 95 إلى 50-70% 
  3. حيث أن العملية تتضمن الحفر في العظم لتثبيت الجذر الصناعي، قد يصيب ذلك الأعصاب المجاورة مما يجعل المريض يشعر بتخدل أو التنميل، وهذا قد يكون مؤقتاً أو دائماً. لكن ذلك نادر الحدوث إذا كنت تجري العملية عند طبيب مؤهل. 

 

عيوب عملية زراعة الاسنان  

التكلفة 

تختلف تكلفة زراعة الاسنان باختلاف عدة عوامل، لكن التكلفة تتراوح في السن الواحد بين 3000 إلى 5000 دولار. 

أخيراً نود أن نقول أن جميع العمليات التي تم ذكرها تتحسن نتائجها بل أنك قد تستغني عنها في بعض الحالات إذا التزمت عزيزي القارئ بنظام صحي لتنظيف أسنانك و الحفاظ عليها، فليس هناك أغلى من الاسنان الطبيعية التي تتمتع بها. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الزيركون

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان الثابتة

تركيب الأسنان الثابتة الأمامية