تلبيس الأسنان

تعد الأسنان من العلامات المميزة لكل شخص. وهي عنوان جمال ابتساماتنا وبالرغم من قوة الأسنان، ووظائفها الجوهرية في مضع الطعام ونطق الحروف بشكل واضح، إلا أنها معرضة للعديد من الأمراض والإصابات التي قد تودي لفقدان إحدى الأسنان، أو تلفها بشكل كامل أو جزئي. ومن ثم يولي طب الأسنان اهتماماً شديداً للعديد من العمليات والإجراءات التي تساعد على استعادة السن المفقود أو الحفاظ على الحشوة جديدة واستعادة وظيفته وجماله.

يُعد تلبيس الأسنان أحد الإجراءات الترميمية والتجميلية واسعة الانتشار في مجال طب الأسنان، ويهدف تلبيس الأسنان، سواء عن طريق تركيب تاج للأسنان أو  فينير للأسنان، إلى استعادة الشكل الأصلي للسن، واستعادة قوته ووظيفته الأصلية. هناك بعض الاختلافات بين التاج والفينير، فتاج الأسنان هو عبارة عن بنية يمكن صناعتها من مختلف المعادن، مثل السيراميك والبورسلين والزيركون والذهب، لتغطية الجزء الظاهر من السن بأكمله. يمكن أن يأتي تلبيس الاسنان عقب عمليات أخرى مثل زراعة الأسنان، أو تركيب الجسور.  وعادة ما يتم تحت التخدير الموضعي. أما الفينير فهي عبارة عن قشور رقيقة توضع على الجهات الأمامية للأسنان من أجل تغيير شكلها، أو لونها أو حجمها.

 

تلبيس الأسنان

 

لم يحتاج المرء لتلبيس الأسنان؟

للأسنان فوائد وظيفية وجمالية متعددة، لذا هناك العديد من الحالات التي تحتاج لتلبيس الأسنان، بهدف الحفاظ على الأسنان، أو الحصول على مظهر أكثر جمالاُ، من ضمنها:

  • حماية الأسنان الضعيفة من التآكل، أو الحفاظ على أجزاء إحدى الأسنان المتصدعة
  • استعادة بنية أحد الأسنان المكسورة
  • الحفاظ على حشوات الأسنان في مكانها في حالة تعرض الأسنان لتلف شديد
  • للإبقاء على جسور الأسنان في مكانها الصحيح
  • لإخفاء أحد الأسنان المكسورة أو المشوهة أو إخفاء تصبغها الشديد
  • عقب سحب العصب
  • للتخلص من الفراغات بين الأسنان
  • للتخلص من المظهر غير المتناسق للأسنان

 

الحالات التي تحتاج لتلبيس الأسنان

 

ما هي تكلفة تلبيس الأسنان؟

تعتمد تكلفة تلبيس الاسنان على عوامل متعددة، مثل الدولة التي تُجرى فيها ونوع المادة المصنوع منها، فبينما تزداد تكلفة تلبيس الأسنان بالسيراميك مقارنة بالذهب، تُعد تيجان السيراميك المعدنية أقل كلفة. في المتوسط تتراوح تكلفة تاج الأسنان ما بين 800 إلى 1700 دولار في أمريكا، بينما تتراوح ما بين 400 إلى 1000 دولار في العالم العربي.  أما الفينير فتتراوح تكلفتها بين 800-2500 دولار. وتشتهر بعض البلدان بسياحتها العلاجية في مجال طب الأسنان، مثل إسبانيا وتركيا والإمارات وبولندا والمكسيك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لتلبيس الاسنان

يعد تلبيس الاسنان إجراءً آمناً، يمكن للجميع إجراؤه، عدا من يعاني من أحد الاضطرابات التالية، إذ يجب عليه العودة لطبيبه المختص أولاً:

  • من لديهم تاريخ طبي من اضطراب تخثر الدم
  • الأشخاص المعرضون لالتهاب صمامات القلب، مثل من يملكون صمامات اصطناعية

 

ما هي خطوات تلبيس الأسنان؟

عادة ما تحتاج عملية تلبيس الأسنان إلى زيارتين أو ثلاثة لعيادة الطبيب، بحسب الإجراء المطلوب

  1.  تتضمن الزيارة الأولى فحص السن الذي يحتاج للتلبيس وتجهيزه لذلك، إضافة إلى تصوير السن والعظم المحيط به بواسطة الأشعة السينية (X- ray). في حالة تعرض السن لضرر شديد، فقد لا يتمكن الطبيب من تلبيس الاسنان إلا بعد سحب العصب.

تتضمن الزيارة الأولى كذلك برد السن بعد تخديره وتخدير اللثة المحيطة به ليناسب مقاس التاج  أو الفينير المستخدم، الذي يختلف من مادة لأخرى، وقد يلجأ الطبيب لحشو السن لبناء شكله أولاً إذا كان الضرر شديداً.

بعد ذلك يصنع الطبيب قالباً للسن إما عن طريق المسح الرقمي أو عن طريق مادة تشبه العجين، ولا تقتصر مهمة الطبيب على صنع قالب للسن المراد تلبيسه فحسب، بل للأسنان السفلية والعلوية كذلك لضمان ألا يؤثر تلبيس الاسنان على قدرتها على مضغ الطعام.

عقب ذلك تُرسل القوالب للمعمل لصناعة التيجان المناسبة لتلبيس الاسنان، وتستغرق صناعتها حوالي ثلاثة أسابيع.

في تلك الزيارة، يضع الطبيب تاجاً مؤقتاً لتلبيس الأسنان، لحمايتها حتى الزيارة التالية، وعادة ما يُصنع هذا التاج المؤقت من الإكريليك.

أما في حالة تركيب الفينير، نجد عدم الاختلاف الجذري لإطار الزيارة العام، إلا أن الطبيب يحتاج إلى إزالة حوالي 0.5 ملليمتر من مينا الأسنان بما يساوي سمك الفينير المستخدم، باستخدام التخدير الموضعي.

  1. يتأكد الطبيب خلال الزيارة الثانية من مناسبة التاج أو الفينير لتلبيس الأسنان، ويعمل على تركيب التاج. أما في حالة الفينير فتتضمن الزيارة وضع الفينير بشكل مؤقت للتأكد من حجمه ولونه، وتعديلهما حسبما يلزم، قبل أن يقوم بلصقهما باستخدام مادة لاصقة دائمة.  

 

ما هي خطوات تلبيس الأسنان

 

هل هناك أنواع مختلفة من تلبيس الأسنان؟

تهدف عملية تلبيس الأسنان بشكل عام إلى تغطية الأسنان بشكل كامل أو جزئي (باستخدام التيجان)، أو من الجهات الأمامية (باستخدام الفينير) بحسب الحاجة. وتختلف المواد المستخدمة في صنع كل منها، إذ تصنع الفينير من السيراميك أو من الكومبوزيت أو اللومينيرز على الأغلب، وتعد المصنوعة من السيراميك هي الأشبه بالأسنان الطبيعية والأكثر مقاومة للتصبغ.

أما التيجان فتختلف مواد صناعتها بحسب غرض ومدة استخدامها، فبينما يُمكن صناعة التيجان المؤقتة من الفولاذ المقاوم للصدأ، فعادة ما تستخدم مواد أخرى لصناعة التيجان الدائمة مثل السبائك المعدنية المكونة من مستويات عالية من الذهب أو البلاتينيوم أو سبائك المعادن الأساسية مثل النيكل كروم أو الكوبلت كروم. ومع التطور والتغيرات التي يشهدها العالم، يزداد تنوع المواد التي يمكن الاستعانة بها في تلبيس الاسنان، إذ يمكن تلبيس الاسنان بالسيراميك (البورسلين)، وبالزيركون، وبالراتنج بالإضافة إلى التيجان المصنوعة من خليط المعادن والسيراميك معاً. ولكل من هذه الأنواع استخدامها الموصى به من قبل أطباء الأسنان، ومميزاتها، ونستعرض فيما يلي أبرزها:

  • الفولاذ المقاوم للصدأ: عادة ما يُستخدم الفولاذ المقاوم للصدأ في صناعة التيجان المؤقتة، لحماية الأسنان والحفاظ على حشواتها حتى تركيب التاج الدائم. فهو مناسب أيضاً لأسنان الأطفال لأنه يقع مع السن اللبنية بظهور الأسنان الدائمة. كما أن تركيبه لا يحتاج لزيارات متعددة لطبيب الأسنان، وهو أقل كلفة من التيجان الدائمة المصنوعة خصيصاً.
  • السيراميك (البورسلين): يمكن للسيراميك أن يستخدم وحده أو بالإضافة إلى بعض المعادن لتلبيس الأسنان، إلا أن التيجان المصنوعة من السيراميك بالكامل هي الأكثر شبهاً بالأسنان الطبيعية، ولذا يكثر استخدامها في تلبيس الاسنان التجميلي، كما أنها مناسبة لمن يعانون حساسية ضد المعادن.
  • المعادن (أو السبائك المعدنية):  تعد تيجان الأسنان المصنوعة من السبائك المعدنية هي الأقوى والأكثر استمراراً مقارنة بنظرائها، إذ تحتمل المعادن المضغ والطحن الذي تقوم به الأسنان لهضم الطعام. ونادراً ما تتعرض للكسر، لكن يعيبها لونها المعدني الواضح، ومن ثم يمكن استخدامها لتلبيس الاسنان صعبة الرؤية مثل الأضراس الخلفية.
  • الزيركون: يمكن تلبيس الاسنان الزيركون كذلك وهو أحد أحدث المواد المستخدمة في تلبيس الاسنان، والأكثر تفضيلاً. إذ لا يؤدي تلبيس الاسنان الزيركون إلى تآكل الاسنان المجاورة بالقدر المماثل لما يحدث مع تيجان السيراميك المعدنية، وهو أكثر مقاومة للتآكل وبالتالي يُعتبر أكثر أمناً وأقل إضراراً بالأسنان المحيطة. كما أنه شبيه بالأسنان الطبيعية ولا يسهل كسره مثل السيراميك.

 

أنواع مختلفة من تلبيس الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي المشكلات التي قد تطرأ عقب تلبيس الأسنان؟

تعد عملية تلبييس الأسنان آمنة إجمالاً، إلا أن التيجان الجديدة قد تتسبب في بعض الآثار الجانبيية التي يجب الالتفات إليها، مثل:

  1. حساسية الأسنان: قد تصبح الأسنان أكثر حساسية بعد تلبيسها، لذا قد ينصحك طبيبك باستخدام معجون للأسنان الحساسة أو قد يحتاج إلى تعديل شكل التاج المستخدم.
  2. رد الفعل التحسسي: يعاني بعض الأشخاص من حساسية ضد المواد بعينها، مثل المعادن والمواد التي قد تستخدم في صناعة التيجان.
  3. اسمرار اللثة تحت السن: قد يكون من الطبيعي ظهور خط داكن تحت السن الذي تم تلبيسه، خاصة إذا ما كان التاج المستخدم مصنوعاً من المعادن مع السيراميك.
  4. سقوط التاج المستخدم لتلبيس الاسنان: عادة ما ينتج سقوط التاج عن عدم تثبيته بكفاءة.
  5. كسر جزء من التاج: يزيد حدوث ذلك في حالة تلبيس الاسنان بالسيراميك، إذ أنها الأكثر عرضة لذلك. يمكن إصلاح الكسر إن كان بسيطاً، أو استبدال التاج المستخدم، إذا كان الجزء المكسور كبيراً
  6. عدم ثبات التاج المستخدم لتلبيس السن: قد ينتج ذلك عن عدم استخدام ما يكفي من المواد اللازمة لتثبيته أو عن عدم مناسبته لقالب أسنانك، في الحالتين، عليك بالرجوع للطبيب على الفور لتوجيهك لما عليك فعله.

 

سقوط التاج المستخدم لتلبيس الاسنان

 

ما هي مميزات وعيوب الفينير؟

للفينير مميزاته وعيوبه الخاصة، إذ يمنح مظهراً طبيعياً للأسنان، ولا يضر باللثة، كما أن السيراميك الذي يُصنع منه مقاوم للتصبغ، ويمكن انتقاء لونه مسبقاً. على الناحية الأخرى فإن الفينير لا يمكن إزالته بعد وضعه، وقد تتسبب إزالة جزء من مينا الأسنان في ازدياد حساسيتها للمشروبات الساخنة أو الباردة، ولا يوصى بوضع الفينير للأشخاص الذين تعرضت أسنانهم لضرر شديد، أو المعتادين على الضغط على أسنانهم بشدة، بالنظر إلى أن الفينير عادة ما يُصنع من السيراميك القابل للكسر عند الضغط.

 

مميزات وعيوب الفينير

 

هل يحتاج تلبيس الأسنان لعناية خاصة؟

يمكن لتلبيس الاسنان أن يبقى لسنوات طويلة، قد تتراوح ما بين 5-15 سنة، بحسب نوعية المواد المستخدمة، ومدى العناية بصحة الفم، وقدر العوامل المسببة للتآكل التي قد يتعرض لها.

ولا يستلزم تلبيس الاسنان عناية خاصة، يجب فقط الاستمرار على العادات الصحية اللازمة للعناية بصحة الفم مثل غسل الأسنان مرتين يومياً واستخدام خيط الأسنان لتنظيفها لتفادي التسوس والعدوى. يجب أيضاً الامتناع عن الضغط الشديد على التيجان المستخدمة خاصة إذا كانت مصنوعة من السيراميك، لتفادي تعرضها للكسر.

 

هل يحتاج تلبيس الأسنان لعناية خاصة

 

كيف تستعد لتلبيس الاسنان؟

يجب عليك التحدث مع طبيبك الخاص لتقييم الضرر اللاحق بالسن، ومناقشة توصياته العلاجية، بالإضافة إلى توضيح الغرض الرئيسي من تلبيس الاسنان، ومن ثم تحديد المواد الأكثر مناسبة للتاج أو الفينير المستخدم.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فينير الأسنان

تبييض الأسنان في مصر

تبييض الاسنان

عملية تجميل الاسنان

تركيب تقويم الاسنان

قص اللثة بالليزر