اسنان السيراميك

استطاع التطور الكبير في طب الأسنان التجميلي والعلاجي فتح باب الأمل لكثير من الناس الذين يعانون مشاكل الأسنان المختلفة، والتي لم يكن لها علاج فعال حتى وقت قريب قبل حدوث هذا التطور الهائل، ومن هذه المشاكل تضرر الأسنان جزئياً أو بشكل كامل بسبب التسوس أو انكسار الأسنان وتغير شكلها ولونها بشكل دائم، وكان من الصعب استعادة شكل الأسنان ووظيفتها ولونها؛ إلى أن بدأ هذا التطور يلحق بصناعة تركيبات الأسنان المختلفة ومن أهمها اسنان السيراميك التي نجحت في تعويض كثير من وظائف الأسنان المتضررة. 

 

اسنان السيراميك

 

ماهي اسنان السيراميك وأنواعها؟

أسنان السيراميك هي أغلفة رقيقة مفرغة على شكل الأسنان الطبيعية يتم تركيبها على السن المتضرر بالكامل أو أسنان كاملة توضع فوق زرعات الأسنان، وتصنع من مادة سيراميك الأسنان وهي مادة بيضاء ناعمة تركيبها الكيميائي يضم معدن أو أكثر مثل الألومنيوم بالاضافة الى عدة مواد غير معدنية مثل السيليكون والبورون والاوكسيجين، ويمكن ضبط لونها بسهولة لتماثل لون المينا الطبيعي وتشكيلها حسب بصمة الأسنان.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع اسنان السيراميك

تختلف أنواع أسنان السيراميك حسب تقنية التصنيع ومقدار الضغط والحرارة المستخدمين أثناء التصنيع، بالاضافة الى اختلاف المواد التي  تضاف للسيراميك، كل هذا نتج عنه أنواع سيراميك مختلفة القوة والاستخدام والتكلفة، ولكن للتبسيط نذكر أشهر الأنواع الأساسية المستخدمة في تيجان السيراميك وهي:

  1. تيجان السيراميك المعدني: وهي التيجان المصنوع قلبها من المعدن والجزء الخارجي منها من السيراميك وغالبا تستخدم في الأسنان الخلفية المستعملة في طحن الطعام، لكن المعدن يعطي للأسنان لون داكن وقد يتفاعل مع اللثة مسبباً الحساسية وتحولها للون الأزرق الداكن.
  2. تيجان السيراميك بالكامل (All ceramic teeth): من اسمها، تصنع هذه التيجان من مادة السيراميك فقط دون استخدام المعدن بتعريض السيراميك لضغط وحرارة مرتفعين لتصبح قوية وصلبة ولا تنكسر بسهولة واستعمالاتها جمالية في المقام الأول وعادةً في الأسنان الأمامية .
  3. تيجان السيراميك التي تحتوي على الزركونيوم: وهي من أفضل تيجان الأسنان المستخدمة حالياً لأن مادة الزركونيوم صلبة ولونها فاتح أي أنها تقارب الأسنان الطبيعية شكلاً ووظيفة.

 و النوعين الأخيرين هما المعنيان في هذا المقال لشيوع استخدامها مؤخراً و نجاحهما. 

 

أنواع اسنان السيراميك

 

من المرشح لتركيب اسنان السيراميك؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من تشققات في الأسنان أو قابلية عالية للتسوس ربما تفيدهم اسنان السيراميك في تقوية هذه الاسنان.
  2. تستعمل عند تثبيت  جسور الاسنان.
  3.  الأشخاص الذين يحتاجون تغطية الأسنان لتشوه شكل السن أو تغير لونه الطبيعي.
  4. يتم تركيب أسنان السيراميك فوق زرعات الأسنان.

 

من المرشح لتركيب اسنان السيراميك؟

 

قبل تركيب اسنان السيراميك

  يجهز الطبيب أسنانك الطبيعية لتركيب سن السيراميك في جلسة منفصلة عن جلسة التركيب النهائية وفيها يقوم بالآتي:

  1.  يفحص الطبيب اسنانك ويقوم بعمل اشعة سينية على الأسنان واللثة لفحص حالتهما وحالة الجذور؛ وإذا كانت الأسنان تحتاج لعلاج الجذور يعالجها الطبيب اولاً قبل بدء تشكيل الأسنان، وكذلك الحال في اللثة إذا كانت تعاني اي التهابات او امراض(Gum diseases).
  2. يخدر الطبيب الاسنان واللثة ثم يبدأ بتشكيل الأسنان ببرد السن من جميع الجوانب لإيجاد الفراغات المناسبة التي تسمح بتركيب اسنان السيراميك، أما إذا كان السن متضرر وأغلب أجزائه غير موجودة يضع الطبيب عليه مادة مالئة حتى يصبح السن بالحجم المناسب لتركيب اسنان السيراميك عليه، أما في حالة عدم وجود السن بالكامل يأتي دور زراعة الأسنان حيث يتم تركيب اسنان السيراميك فوق الجزء العلوي البارز فوق الزرعة.
  3. بعد تشكيل الأسنان يأخذ الطبيب بصمة الأسنان ويبعث بالبصمة للمعمل لتجهيز أسنان السيراميك الدائمة، وفي نفس الوقت يقوم بعمل أسنان مؤقتة من مادة الأكريلك لتركيبها على الأسنان الطبيعية حتى موعد جلسة التركيب النهائية.
  4. ينصح الأطباء بتجنب الطعام الصلب مثل الخضروات النيئة أو اللدن مثل العلكة أثناء وجود الأسنان المؤقتة لتجنب تحركها من مكانها أو حدوث ضرر بها.

 

قبل تركيب اسنان السيراميك

 

تركيب اسنان السيراميك

تأخذ حوالي اسبوعين بمعمل الأسنان لتجهيزها وعندما تصبح جاهزة يأتي موعد الجلسة الثانية، وفيها يخدر الطبيب الأسنان واللثة ثم يزيل الأسنان المؤقتة ويقوم بتنظيف الفم جيداً، ثم يضع اسنان السيراميك في تجربة أولى قبل لصقها لاختبار مدى تناسقها مع الأسنان الطبيعية من حيث اللون والشكل وتحمل اللثة لها، و يقوم بعمل أي تعديلات مطلوبة، ثم بعد ذلك يضع المادة اللاصقة المستخدمة في التركيب ويقوم بإتمام تركيب أسنان السيراميك، و يمكن تركيبها على أي سن سواء الاسنان الامامية او الخلفية وتستمر لمدة من خمس سنوات إلى خمسة عشر سن حسب عادات الشخص الغذائية والصحية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعد تركيب اسنان السيراميك

لاستمرار أسنان السيراميك والحفاظ عليها لسنوات يجب العناية بها  باتباع خطوات العناية الصحية الخاصة بالأسنان من غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون واستخدام خيط الأسنان ولكن ينبغي عند الغسل بالفرشاه التركيز على قاعدة اسنان السيراميك لمنع تراكم الجير، كما ينبغي عند استخدام خيط الأسنان تمريره برفق حول السن وعدم دفع السن لمنع وقوعه او تحركه، ولا تنسى الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.

 

بعد تركيب اسنان السيراميك

 

مميزات اسنان السيراميك

حلت اسنان السيراميك كثير من المشاكل التي كانت تسببها أنواع تيجان الاسنان الاخرى مثل الحساسية للمعدن المتضمن في صناعة التاج وعدم تناسق لون التاج مع لون الأسنان الأصلي فأسنان السيراميك متوافقة حيوياً مع اللثة ولا تسبب حساسية مثل تيجان الأسنان التي يدخل في صناعتها المعدن ، لذا تُركب بنجاح ولا ترفضها اللثة ومادة السيراميك خفيفة لا تسبب حمل أو ضرر للأسنان الطبيعية واللثة، والمرونة في تشكيلها وتلوينها يجعل مظهرها طبيعي تماماً، وبجانب تأثيرها الجمالي فالتأثير العلاجي لها هو الأساس فهي تساعد في تعويض الأسنان المفقودة او المكسورة جزئيا او التالفة تماما بفعل التسوس، حيث تستعيد هذه الأسنان وظائفها بشكل طبيعي بمجرد تركيب اسنان السيراميك عليها، كما أنها ثابتة كيميائيا ومقاومة للتآكل مما يجعلها تعيش طويلاً ومادة السيراميك في الأصل موصل ردئ للحرارة أي انها  لن تتأثر بالأطعمة الباردة والساخنة.

 

مميزات اسنان السيراميك

 

اضرار اسنان السيراميك

برغم المشاكل التي تحلها إلا أنها لاتزال هناك احتمالية بسيطة لحدوث الأضرار في القليل من الحالات، واضرارها المحتملة هي:

  1. احتمالية حدوث حساسية في الأسنان الأصلية (Dental allergies) نتيجة لإعادة تشكيلها وتقليل سمكها وبرد مينا الأسنان، وهذا الاحتمال غير موجود في حالة زراعة الاسنان.
  2. قد تحدث في حالات نادرة شروخ في أسنان السيراميك وعندئذٍ يجب تغييرها أو قد يحدث تحرك للاسنان مما يعطى الفرصة لتراكم البكتيريا تحتها . 

اضرار اسنان السيراميك

 

تكلفة اسنان السيراميك

تبلغ التكلفة في السعودية بين 350 الى 800 ريال سعودي للسن الواحدة، وفي الكويت سعر اسنان السيراميك يتراوح بين 100 إلى 200 دينار كويتي للسن الواحد وفي مصر تتراوح التكلفة من حوالي 115 الى 230 دولار أمريكي للسن الواحدة، بينما التكلفة باهظة في امريكا وانجلترا حيث تبلغ التكلفة في أمريكا حوالي 825 دولار أمريكي وفي انجلترا 500 دولار أمريكي للسن الواحدة، وتتكلف في تركيا حوالي 190 دولار للسن الوحدة، وفي الأردن يتراوح السعر من 200 الى 300 دولار أمريكي للسن الواحدة، بينما في الإمارات  تتكلف السن الواحدة حوالى 2000 الى 2500درهم إماراتي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اسأل طبيبك على أسنان السيراميك

قبل تركيب الاسنان اشرح لطبيبك الغرض من تركيبها إذا كان لتعويض أسنان مفقودة أو تالفة، أو إذا كان لتجميل مظهر الأسنان؛ حتى يتسنى لطبيبك عرض الاختيارات المتاحة وتكلفة كل خيار وأيهم أنسب لحالتك، واساله عن الفوائد والمضار المتوقعة وكيفية العناية بعد التركيب لتدوم اطول وقت ممكن.

 

أماكن تركيب اسنان السيراميك

الإمارات العربية المتحدة
  • د. توماس دينتال امبلانت كلينيك – دبي
  • عيادة كاليفورنيا لطب الأسنان – دبي
  • العيادة الامريكية لطب الأسنان – دبي
جمهورية مصر العربية
  • عيادات ألفي لطب الأسنان – د معتز الألفي – ش النزهة – أرض الجولف – مصر الجديدة.
  • مركز دينتال ستار- الشيخ زايد الجيزة.
  • مركز د. حافظ عبد الحليم لطب الأسنان – فيكتوريا شارع الجلاء
المملكة الأردنية الهاشمية
  • عيادات الخواجة لطب وزراعة الأسنان – بناية رقم 72- تلاع العلي عمان.
  • المركز الأوروبي لزراعة الأسنان – ش باريس عمان
  • عيادات الدكتور أيمن الشناق لتقويم وزراعة الأسنان – عمان – الأردن
المملكة العربية السعودية
  • مستشفى المغربي – جدة – ش خزام طريق مكة
  • مستشفيات المانع العامة – الخبر
  • عيادات المدار – طريق المسجد الحرام – الجامعة – مكة 
تركيا
  • مستشفى هيلث اند بيوتي للتجميل وطب الأسنان
  • عيادة إيليت دينتال.
  • عيادة فيرا كلينيك.

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تقويم الاسنان الثابت

تقويم الاسنان الشفاف

جسور الأسنان

تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان في الأردن