ازالة اثار الحبوب

مع بداية مرحلة المراهقة يبحث معظم الشباب عن طرق  ازالة اثار الحبوب تلك المشكلة التي تترك أثراً لا يزول بسهولة، وأحياناً يظل حتى نهاية العمر، مما يُفقد الوجه بريقه ونضارته، وأحياناً يؤدي إلى ظهور ندوب كثيرة العدد وكبيرة الحجم، الأمر الذي يؤثر سلباً على مظهر الشخص وبالتالي يؤثر على ثقته بنفسه.

ومثلما بحث أطباء التجميل وعلمائه عن طرق للتخلص من الحبوب نفسها، بحثوا أيضاً عن طرق ازالة اثار الحبوب من الجسم، ما هي الأسباب المؤدية لظهور حبوب الوجه والجسم؟ وما هي أنواع الحبوب وأشكالها؟ وما هي طرق ازالة اثار الحبوب من الوجه؟ وما هي تقنية ازالة اثار الحبوب بالليزر؟ وهل حقن الفيلر مناسب في ازالة آثار الحبوب؟ ذلك بالإضافة إلى سرد بعض النصائح التي تجنبك ظهور الحبوب واثارها.

 

ازالة حبوب الوجه

ما هي الحبوب

الحبوب هي حالة تحدث عندما تمتلئ بصيلات الشعر بالدهون والخلايا الميتة، وغالباً ما تظهر على هيئة رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء أو بثور على الوجه والجبهة والرقبة والكتفين والصدر والجزء العلوي من الظهر، ذلك لأن هذه المناطق هي الأكثر دهنية في جسم الإنسان، كذلك يمكن أن تظهر في مناطق الجسم الأخرى ولكن بصورة أقل. مشكلة الحبوب الرئيسية أنها بطيئة الاستجابة للعلاج، وبمجرد اختفائها من البشرة تظهر غيرها، ذلك بالإضافة إلى آثار الندوب التي تتركها بعد علاجها

انواع حب الشباب

اسباب ظهور الحبوب

وتتنوع أسباب ظهور الحبوب في الوجه ومختلف مناطق الجسم، تلك الحبوب التي يمكن أن تظهر بأي سن وليست مقترنة بفترة المراهقة والشباب فقط، ولكن بالطبع ينتشر ظهورها بين الشباب، حتى أنه ظهر مصطلح “حب الشباب” للتعبير عن ظهور الحبوب في هذه المرحلة العمرية. ومن أهم هذه الأسباب:

  1. البشرة الدهنية: تلك التي تفرز كميات كبيرة من الزيوت والدهون والتي تجعلها أكثر عرضة لتكوين البثور
  2. البكتيريا: إذ توجد بعض الأنواع من البكتيريا التي تكون سبباً رئيسياً في تكوين الحبوب
  3. التغيرات الهرمونية: وخاصة في مرحلة البلوغ وبداية الشباب
  4. أسباب وراثية: إذ ربما نجد أن من يعاني من الحبوب والبثور لديه أفراد بعائلته لديهم نفس المشكلة
  5. العوامل البيئية: كالتعرض للشمس والأتربة لفترات طويلة

 

شكل الحبوب

  • تختلف أشكال الحبوب تبعاً لأنواعها والسبب المؤدي لظهورها وبالتالي تؤثر على حدة الآثار التي تتركها على البشرة.
  • فأحيانا تظهر الحبوب على هيئة رؤوس بيضاء، وفي هذه الحالة تكون المسام مغلقة، وأحياناً تظهر على هيئة رؤوس سوداء وفي هذه الحالة تكون المسام مفتوحة.
  • كذلك يمكن أن تظهر الحبوب على هيئة بثور صغيرة حمراء، أو على هيئة تكتلات كبيرة صلبة تحت سطح البشرة، وتكون أحياناً مؤلمة عند الضغط عليها.

بثور حب الشباب

 

طرق ازالة اثار الحبوب

توجد العديد من الطرق المستخدمة لازالة اثار الحبوب سواء من الوجه أو من الجسم، وتتنوع تلك الطرق ما بين استخدامات منتجات معينة بالمنزل، أو الخضوع إلى بعض الإجراءات الطبية على يد طبيب الجلدية أو طبيب التجميل، وفيما يلي نعرض أهم هذه الطرق وأشهرها في إزالة اثار الحبوب من الوجه والجسم.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كريم ازالة اثار الحبوب

تتوافر أنواع مختلفة من كريم ازالة اثار الحبوب بالصيدليات وعلى مواقع التسوق الإلكتروني، ومن أهمها:

  1. كريم ازالة آثار الحبوب من الوجه نهائيا وإخفاء الندوب ، وتتميز بأنها متوفرة بعلامات تجارية مختلفة، وبأسعار متفاوتة، وتعمل تلك الكريمات على تضييق المسام بالوجه وتحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد ليقضي على اثار الحبوب.
  2. كذلك توجد بعض أنواع الكريمات المصنعة بتقنية النانو والتي تخترق طبقات الجلد لتعمل عمل الفيلر في ملء الفراغات الناتجة عن أثار الحبوب في الجسم، ولكنها مرتفعة الثمن جداً.
  3. مقشرات البشرة، ويمكن أن تكون تلك المقشرات على هيئة غسول أو تونر أو قناع، وجميعهم لهم نفس طريقة العمل، وهو تقشير الطبقات الخارجية لسطح الجلد، تلك التي تحتوي على اثار الحبوب، وتستخدم هذه المنتجات في حالة الحبوب السطحية، ولا تأتي بنتائج ملحوظة في حالة الأثار العميقة.

 

كريم ازالة اثار الحبوب

 

ازالة آثار الحبوب جراحيا

يعد الليزر من أهم طرق إزالة الآثار التي تخلفها الحبوب، ويوجد أكثر من نوع من أنواع الليزر المستخدم لإزالة آثار الحبوب من الجسم، لكل نوع تقنية عمل تختلف عن الأخرى، ومن أهم هذه الأنواع:

ازالة اثار الحبوب بالليزر

  • ويعتمد هذا النوع على استخدام اشعة ليزر معينة تعمل على تقشير طبقات الجلد السطحية والمتوسطة، تلك التي تحوي آثار الحبوب.
  • ويتم إجراء هذا النوع من الليزر لإزالة آثار الحبوب على مدار عدة جلسات، يستخدم فيها المخدر الموضعي؛ إذ أن الليزر التقليدي يسبب بعض الألم، حيث يستهدف البشرة كلها دون التركيز على مناطق معينة بها.
  • بعد الإجراء يعاني الشخص من الإحمرار والألتهاب لمدة قد تستمر حتى ثلاثة أسابيع، وحين تنتهي فترة النقاهة تظهر طبقات الجلد الجديدة خالية تقريباً من آثار الحبوب، ويستخدم هذا النوع من الليزر في إزالة اثار الحبوب ذات العمق الصغير أو المتوسط.

 

إزالة آثار الحبوب بالليزر

فراكشنال ليزر

  • يختلف فراكشنال ليزر عن الليزر التقليدي عن في تقنية العمل؛ فهو لا يعتمد على تقشير طبقات الجلد السطحية مثل الليزر التقليدي، بل يعتمد على اختراق طبقات الجلد حتى يصل إلى الطبقة الوسطى المسؤولة عن إفراز الكولاجين الطبيعي الذي يمنح الجلد نضارة وشباب دون آثار للحبوب أو تجاعيد.
  • ومن أشهر أنواع الليزر فراكشنال هو ليزر فراكشنال co2،  يتميز بأنه لا يستهدف سوى مناطق معينة من البشرة تلك التي تحوي آثار الحبوب فقط، وبذلك لا يضر بالخلايا السليمة بالبشرة، ويركز على الخلايا التي تحتاج علاج فقط.

تقشير البشرة

  • يعد تقشير البشرة أحد أهم الحلول وأشهرها لعلاج اثارالحبوب في الوجه والجسم، إذ أنه يعمل بنفس تقنية الليزر التقليدي في تقشير طبقات الجلد السطحية، لتظهر طبقات جديدة خالية من آثار الحبوب والتجاعيد، ولكن الاختلاف يكمن في الطريقة نفسها، ففي حين أن الليزر التقليدي يستخدم من خلال جهاز إطلاق أشعة الليزر؛ تُستخدم مواد كيميائية أو طبيعية لتقشير البشرة.
  • ويرجع سر شهرة تقنيات تقشير البشرة إلى أنها أقل تكلفة من تقنيات الليزر، وكذلك تتميز بقصر فترة النقاهة وعدم الحاجة لإستخدام تخدير في معظم الأحيان، ومن أهم أنواع تقشير البشرة بغرض إزالة اثار الحبوب بالجسم والوجه.

 

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو أشهر أنواع تقشير البشرة وأكثرها انتشاراً على الإطلاق، ذلك بسبب نتائجه الممتازة، وإن كانت تستغرق وقتاً لظهورها، ولكن سهولة الإجراء وتكاليفه المعقولة، كانت السبب في إقبال الناس عليه.

ويستخدم في التقشير الكيميائي مواد كيميائية تختلف على حسب حالة البشرة ومدى عمق آثار الحبوب بها، كذلك يوجد ثلاثة مستويات للتقشير الكيميائي:

  • التقشير السطحي: ويستخدم لعلاج اثار الحبوب السطحية والمتوسطة العمق والحجم
  • التقشير المتوسط: ويستخدم لعلاج اثار الحبوب بالجسم الصغيرة الحجم بالطبقات الوسطى للجلد والأكثر عمقاً
  • التقشير العميق: ويستخدم لعلاج اثار الحبوب الكبيرة والتجاعيد العميقة بالبشرة

التقشير الكريستالي

التقشير الكريستالي هو إجراء غير جراحي أيضاً، لا يحتاج إلى تخدير كلي أو حتى موضعي، يتم في عيادة طبيب التجميل أو طبيب الجلدية باستخدام أداه ذات رأس متحركة مغطى بكريستالات الرمل، باستخدام هذه الرأس على سطح البشرة تتقشر طبقات الجلد الميت، وتظهر طبقة جديدة بعد مدة قصيرة ليس بها مشاكل للبشرة

ويتميز التقشير الكريستالي للبشرة بأنه لا يزيل أثار الحبوب فحسب، بل يساعد أيضاً على إزالة البقع الداكنة بالجلد وتوحيد لون البشرة وتأخير علامات التقدم بالعمر، ويترك البشرة أنعم وأكثر مرونة.

التقشير الكريستالي للوجه

التقشير الماسي

يشبه التقشير الماسي إلى حد كبير التقشير الكريستالي في طريقة استخدامه والنتائج التي يتركها على البشرة، ويكمن الفرق الوحيد غالباً في أن الجهاز المستخدم في التقشير الماسي له رأس مغطى بحبيبات الماس ذات الصلابة العالية، في حين أن رأس الجهاز المستخدم في التقشير الكرستالي مغطى بحبيبات الكريستال.

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

حقن الفيلر

يعد حقن الفيلر أحد أهم الطرق التي تستخدم لإخفاء التجاعيد والخطوط الرفيعة وعلامات التقدم بالعمر، كذلك تستخدم لنفخ الخدود والشفايف وغيرها من أجزاء الوجه والجسم، ولكن لا يقتصر دورها على ذلك فحسب؛ فقد أثبت الحقن التجميلي باختلاف أنواعه فعالية في علاج اثار الحبوب من الوجه والجسم.

فالآثار التي تخلفها الحبوب تتمثل غالباً في وجود حفر عميقة بالبشرة، فإذا استطعنا ملء هذه الحفر بمادة مناسبة من مواد الفيلر، سوف تزول، ويستخدم في حقن الفيلر العديد من المواد مثل حمض الهيالورونيك والبوليمر الصناعي يعدان من أهم المواد المستخدمة في الفيلر، كذلك يمكن استخدام الكولاجين الحيواني المصدر

وتستخدم أيضا حقن الدهون الذاتية في الفيلر، إذ يتم أخذ كمية من الدهون من منطقة أخرى من جسم الشخص ذاته، ثم معالجتها وتجهيزها لتُحقن في الأماكن المراد علاجها من آثار الحبوب، بالجسم أو التجاعيد أو إعطاء مظهر ممتلئ لمناطق معينة بالجسم.

حقن الفيلر للوجه

 

نصائح العناية بالبشرة

الوقاية خير من العلاج، ومع أنه من الصعب الحفاظ على بشرتنا من الحبوب، إلا أنه يمكن ببعض النصائح البسيطة أن نقلل أثرها السيء على مظهر بشرتنا وتجنب حدوث آثار مستقبلية دائمة بالوجه والجسم، ومن هذه النصائح:

  1. تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والشوكولاتة والمواد المشبعة بالكافيين مثل المياه الغازية السوداء والقهوة، إذ أنها تساعد بشكل كبير في ظهور البثور بالجسم
  2. المداومة على استخدام مستحضرات تجميل مناسبة لطبيعة بشرتك
  3. تجنب استخدام الصابون العادي على بشرتك، واستخدام منظف ملائم، وتونر ومقشر للبشرة بشكل دوري
  4. عمل أقنعة من مواد طبيعية للوجه الجسم، منها الأقنعة المقشرة مثل قناع العسل الأبيض والطحين، ومنها ما يساعد على شد البشرة مثل قناع الترمس وماء الورد
  5. عند ظهور الحبوب أو البثور لا تحاولي لمسها مباشرة أو إزالتها، بل اتركيها حتى تزول وحدها، حتى لا تترك أثر ببشرتك بعد زوالها
  6. إذا لاحظت انتشار الحبوب بشكل أكثر من الطبيعي أو شعرتي أنها مؤلمة عند الضغط عليها، يجب استشارة طبيب الجلدية حتى يعطيك العلاج المناسب لها
  7. تجنب الشمس المباشرة والتعرض للأتربة قدر الإمكان
  8. الحصول على كمية كافية من المياه والسوائل طوال اليوم، مع الالتزام بتناول طعام صحي يحوي كل العناصر الغذائية الهامة

نصائح للحفاظ على البشرة

خلطة لازالة اثار حب الشباب

لإزالة آثار الحبوب، يحتاج الجلد للترطيب الكافي. أفضل المكونات الفعّالة التي تمنح نتائج قوية هي التي تحتوي على العناصر المرطبة ومضادات الأكسدة.

1- جل الألو فيرا

يعد جل الألو فيرا من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من آثار الحبوب وحروق الشمس. يستخلص الجل الموجود داخل أوراق نبات الصبار على الأماكن المصابة بشكل متكرر للحصول على نتائج ملحوظة خلال أسبوع واحد فقط.

خلطة لازالة اثار الحبوب

2- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على كميات هائلة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3، فيتغلغل داخل طبقات الجلد لاستعادة النضارة والحيوية وإزالة آثار الحبوب كذلك.

3- بيكربونات الصوديوم

تساعد بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز على توازن معامل حموضة الجلد pH، فيعمل كمقشر طبيعي لإزالة الجلد الميت وإزالة آثار الحبوب والندبات.

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عمليات تجميل أخرى يمكنك إجراؤها

العلاج العضوي للوجه

التقشير الأزرق

ترميم البشرة

تقشير الوجه

العناية بالبشرة الدهنية

إزالة شعر الوجه بالليزر

حفر الوجه