علاج الشعيرات الدموية في الوجه

من المؤكد أن تعبيرات الوجه و قسماته من أهم مفاتيح التواصل بين الناس، فهي تحمل الكثير من الرسائل التي لا نستطيع إبلاغها بمجرد الكلام. ومن هنا نشأ عندنا هذا الاهتمام بجمال الوجه و مظهره، وتطورت الطرق العلاجية والعمليات التجميلية لجميع أعضاء الوجه كعمليات تجميل العين والأنف والأذن وحتى تفاصيله الدقيقة، فتوصلنا لطرق شد التجاعيد و إزالة النمش والحبوب وغيرها من الأشياء التي قد تؤثر على مظهر الشخص وجماله.
وفي هذه المقالة، نناقش معك عزيزي القارئ مشكلة نرى أنه لم يتم تداولها والاهتمام بها بالشكل الكافي كبقية مشاكل البشرة والوجه، ألا وهي مشكلة الأوردة العنكبوتية أو ظهور الشعيرات الدموية في الوجه. سنتعرف سوياً على كيفية علاج الشعيرات الدموية في الوجه، وكذلك الطرق المستخدمة قديماً في علاج الشعيرات الدموية في الوجه طبيعياً وغيرها الكثير من المعلومات الهامة حول هذه المشكلة.

 

علاج الشعيرات الدموية في الوجه

 

ما هو علاج الشعيرات الدموية في الوجه؟

تتوفر العديد من الخيارات العلاجية الفعالة والآمنة في علاج الشعيرات الدمويه في الوجه. تتضمن هذه العلاجات تقنيات مختلفة كحقن الأوردة المصابة بمحاليل خاصة، مما يصيب الوريد البارز بالضمور والانحلال. ومن الخيارات المتاحة أيضاً في علاج الشعيرات الدموية في الوجه استعمال تقنية الليزر، الذي يساعد على تصغير أو إزالة الأوردة العنكبوتية.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه، ما هي الأوردة العنكبوتية؟ وما هي أسبابها؟

تظهر الأوعية الدموية وتبرز عند اتساعها وتمددها تحت طبقة الجلد الخارجية مباشرة. يتسبب هذا في تشكل الخطوط الحمراء أو البنفسجية على البشرة على هيئة شبكة العنكبوت، وهذا سر تسميتها بالأوردة العنكبوتية. يمكن أن تندلع هذه المشكلة في أي مكان من الجلد، ويعتبر الوجه والرجلين من أشهر هذه الأماكن.

وعلى الرغم من كونها مشكلة لا تسبب الألم، إلا إنها قد تكون في غاية الإزعاج إن كانت بارزة بشكل ملفت. لكن الخبر السار هو أن علاج الشعيرات الدموية في الوجه قد سجل نسب نجاحات عالية جداً، فقط ستحتاج إلى تحديد السبب الذي أدى لظهورها عندك.

 

ما هي الأوردة العنكبوتية

 

أسباب ظهور الشعيرات الدموية في الوجه

هنالك العديد من الأسباب التي يمكن أن تساهم في بروز الشعيرات الدموية في الوجه، وتتضمن:

  • العوامل الوراثية والجينات
  • الاختلالات الهرمونية
  • الوظائف المشتملة على الجلوس أو الوقوف المطول
  • الحمل، حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين خلال هذه الفترة.
  • الوزن غير المستقر
  • التعرض المطول لأشعة الشمس
  • التغيرات المناخية وخاصة الطقس الحار الذي يزيد من تمدد وانبساط الشعيرات الدموية
  • شرب الكحوليات
  • القيء والعطس؛ وذلك بسبب الضغط المفاجئ الذي يتعرض له الوجه مسبباً ضمور تلك الشعيرات الدموية الصغيرة وظهورها تحت سطح الجلد

 

أسباب ظهور الشعيرات الدموية في الوجه

 

تكلفة علاج الشعيرات الدموية في الوجه

تتراوح تكلفة علاج الشعيرات الدموية في الوجه بين 300$ إلى 400$، وذلك بحسب الإحصائية الصادرة عام 2017 من المنظمات الأمريكية المعتمدة لجراحي التجميل.

لا يمثل المتوسط المذكور أعلاه الثمن النهائي لعلاج الشعيرات الدمويه في الوجه؛ وذلك لعدم احتساب تكلفة التخدير، ورسوم فتح غرفة العمليات والتكاليف الإدارية الأخرى.

أحد أهم العوامل المؤثرة أيضاً على السعر النهائية للعملية هو عدد الجلسات التي ستخضع لها، وكذلك نوع وتقنية العلاج المستخدم.من المؤسف أن معظم شركات التأمين لا تدرج علاج الشعيرات الدمويه في الوجه ضمن تغطيتها العلاجية. لكن يقدم الكثير من الأطباء عروضاً تنافسية على هذه العمليات، حاول الاستفادة منها.

تشمل التكلفة المذكورة لعلاج الأوردة العنكبوتية ما يلي:

  • المستلزمات والغيارات الجراحية
  • أجرة الجراح

اختيار الجراح المناسب والأكثر خبرة عند إجراءك لهذه العمليات التجميلية المؤثرة على المظهر الخارجي، وذلك لتجنب الأعراض الجانبية والمخاطر المحتملة والوصول إلى النتائج المثالية التي تسعى إليها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون للخضوع لعلاج الشعيرات الدموية في الوجه

تعتبر عملية علاج الشعيرات الدموية في الوجه خياراً مناسباً في الحالات التالية:

  • انتشار الشعيرات الدموية أو الأوردة العنكبوتية بشكل مزعج ولافت للأنظار
  • عند التزامك ببرنامج تجميلي محدد من قبل طبيبك
  • شحوب الجلد وترققه، أو عند وجود قابلية قوية للإصابة بأمراض أوعية الدم المختلفة.

 

المرشحون للخضوع لعلاج الشعيرات الدموية في الوجه

 

فترة النقاهة بعد علاج الشعيرات الدموية  في الوجه

قد تعاني من بعض آثار الحروق والتورمات بعد العلاج لمدة يوم أو يومين، لكن تختفي هذه الأعراض وحدها دون الحاجة إلى العلاجات الدوائية. من المتوقع أن يتم التعافي الكامل واختفاء الأوردة العنكبوتية خلال شهرين من أداء العملية.

 

نتائج علاج الشعيرات الدموية في الوجه

ستلاحظ قدراً من التحسن بعد كل جلسة علاجية، كما ينبغي التنبه في حال ظهور أي أوردة أخرى أثناء العلاج حتى يتم التعامل معها في أسرع وقت. وعلى الرغم من نسب النجاح المرتفعة، إلا إن بعض الأشخاص تكون استجابتهم أبطأ من الآخرين، ولذلك عليك سؤال الجراح عن معدلات التحسن المتوقعة في حالتك الخاصة، والتحلي بالصبر.

 

كيفية علاج الشعيرات الدموية في الوجه

تشمل العملية عدداً من الخطوات وهي:

1 – الحقن: وهي الطريقة الأشهر في علاج الشعيرات الدموية في الوجه، وذلك بحقن الأوردة بمحاليل تتسبب في ضمور واضمحلال هذه الشعيرات الدموية واختفائها.

ماذا بعد الحقن؟ خلال أسابيع قليلة، ستختفي جميع آثار العملية من حروق أو ندبات أو تغيرات بسيطة في اللون.

2 – الليزر: كما هو متوقع، لم تترك تقنية الليزر أي إجراء تجميلي إلا وكان لها باع كبير فيه، وتعتمد هذه الطريقة على تسليط أشعة الليزر المركزة على الشعيرات الدموية في الوجه، مما يطمسها تماماً ويتسبب في إزالتها وإخفاء آثارها. في بعض الأحيان يجمع الجراح بين الطريقتين الليزر والحقن (سكيلر وثيرابي).

 

كيفية علاج الشعيرات الدموية في الوجه بالليزر

 

طرق علاج الشعيرات الدموية طبيعياً

إذا كنت من محبي الطبيعة، قد تجد ما يسرك في هذا القسم من المقال. سنتحدث حول الاختيارات الطبيعية الفعالة والتي تتميز بالأمان التام للتخلص من هذه المشكلة، ومن هذه الاختيارات ما يلي:

  1. خل التفاح: استعمل القطن لوضع القليل من خل التفاح على مكان الإصابة. يخفف الخل من الاحمرار ويحسن من المنظر العام.
  2. مستخلص كستناء الحصان: استعمل مستخلص هذه النبتة المستخرج من اللحاء فقط. أبدى الكثير من الأشخاص إعجابهم بالنتائج التي تقدمها هذه النبتة وبالنتائج الفعالة لها.
  3. تناول المزيد من الفواكه الحمضية: يحتوي هذا النوع من الفواكه مثل البرتقال على مواد كيميائية تدعى فلافونويد، تزيد هذه المواد من قوة الأوعية والشعيرات الدموية.
  4. غسل الوجه بالماء الدافئ فقط: تجنب استعمال المياه الساخنة عند غسيل الوجه، يتسبب المياه الساخن في تأذي الأوعية الدموية وتحطمها وظهورها على الجلد.

 

طرق علاج الشعيرات الدموية طبيعياً

 

المخاطر المترتبة على علاج الشعيرات الدموية بالليزر

سيُطلب منك أن توقع إقراراً للتأكد من فهمك الكامل للعملية وأي مخاطر مترتبة عليها. تتضمن هذه المخاطر النقاط التالية:

  • التورمات والالتهابات
  • تغير ملمس الجلد
  • الإصابة بالعدوى
  • فرط التصبغ
  • القرح
  • تغليف الندبات
  • الآلام المستمرة

يحرص الطبيب على مناقشة هذه التفاصيل في جلسة الاستشارة. من المهم جداً أن تسأل الطبيب عن أي استفسارات تطرأ لديك عن العملية.

 

المخاطر المترتبة على علاج الشعيرات الدموية بالليزر

 

التحضير لعلاج الشعيرات الدموية في الوجه

قبل الخضوع لعلاج شعيرات الدم في الوجه، سيطلب الطبيب بعض الأمور البسيطة ومن أشهرها:

  • تجنب تناول الأسبرين وكذلك جميع الأدوية المضادة للالتهاب والمكملات الغذائية العشبية التي تزيد من سيولة الدم
  • توقف عن التدخين فوراً
  • تناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب، واتبع الإرشادات بشأن تعديل جرعة الأدوية الحالية
  • لا يتطلب علاج الشعيرات الدمويه بالوجه الخضوع للتخدير

        

كيفية اختيار الجراح المناسب

ينصح دوماً ببذل الجهد للبحث عن الجراح المناسب، اسأل عن الجراح جيداً وشاهد نتائج الحالات السابقة التي تعامل معها. تأكد أيضاً من اعتماده من قبل البورد الأمريكي حيث يضمن ذلك معرفته بالمعايير القياسية للجودة والسلامة، وتلقيه للتدريب المناسب لمثل هذه العمليات.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

إزالة ندوب الوجه

ابتسامة بوليود

عملية تسمين الوجه

عملية تصغير الأنف

تنحيف الوجه

حرق دهون البطن

التخلص من الكرش

ابر التنحيف