شد الوجه بدون جراحة

لا توجد سيدة بالعالم لا تريد أن تصبح جميلة، وأكثر ما تهتم به المرأة على الإطلاق هو جمال وجهها بكل تفاصيله، فهناك من تريد أنف صغير وهناك من تريد شفاه متوردة، وهناك من تحلم بخدين ممتلئين، وغيرها من متطلبات كثيرة تفكر بها كل سيدة تبحث عن الجمال.

ولكن هل فكرت أنه بعد حصولك على كل تلك التفاصيل قد لا ترضين عن مظهرك أيضا؟ هل تبحثين عن الحلقة المفقودة التي تربط كل أجزاء وجهك ببعضها؟

إنها عملية شد الوجه. لا تقلقي، إذا كنت ممن يتجنبون الجراحات فهناك تقنيات جديدة لشد الوجه دون الحاجة إلى جراحة. فما هي عملية شد الوجه بدون جراحة، وما هي تقنياتها، وكم تتكلف، ومن يمكنها إجراء العملية، وأين توجد أفضل العيادات والمستشفيات التي تقوم بإجراء العملية؟ كل تلك المعلومات وأكثر سوف تجدينها هنا في تجميلي.

شد الوجه بالليزر

 

عملية شد الوجه بدون جراحة

شد الوجه بدون جراحة هي عملية غير جراحية لها أكثر من تقنية تتفاوت ما بين استخدام الليزر أو الخيوط أو الحقن وغالبا ما تصاحبها عملية شد الرقبة. هدف العملية الأساسي هو إزالة الترهلات من الوجه وإخفاء آثار التجاعيد والندبات وإظهار الجلد مشدودا بصورة طبيعية، ويتم تحديد التقنية المناسبة لكل حالة بواسطة الطبيب المعالج استنادا إلى عدة عوامل كالتاريخ المرضي والحالة الصحية وغيرها. عادة ما تكون نتائج هذه العملية أفضل إذا كانت الترهلات في بدايتها ولم يمر على ظهورها فترات طويلة.

 

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد مبكرة

قد تلاحظين بعض التجاعيد حول الفم أو على الجبهة وبين الحاجبين وأنت لم تكملي عقدك الرابع بعد، مما قد يجعلك تبدين أكبر سنا والذي بالطبع سوف يسبب لك الضيق ويجعلك غير راضية عن مظهرك. فيما يلي سوف نعرض الأسباب الأكثر انتشارا والتي تسبب التجاعيد المبكرة:

  • التدخين
  • السهر لأوقات متأخرة
  • قلة شرب المياه
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة
  • الجلوس أمام الحاسب والتليفزيون لفترات طويلة
  • شرب الكحوليات
  • استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على مركبات كيميائية مضرة بالبشرة
  • نقص الفيتامينات
  • فقدان الوزن في فترة قصيرة
  • سوء التغذية
  • الأنيميا
  • التوتر والقلق

شد الوجه بدون جراحة

 

المشاكل التي تعالجها العملية

تعالج العملية العديد من المشاكل المتعلقة بتقدم السن مثل:

  • تدلي وارتخاء الجلد
  • خشونة وترقق الجلد
  • التجاعيد أسفل الذقن والرقبة
  • بروز عظام الوجه نتيجة فقدان الدهون الطبيعية والكولاجين بالجلد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الطرق المختلفة لشد الوجه بدون جراحة

شد الوجه بالليزر

كثر استخدام الليزر في الأغراض التجميلية في العقود الأخيرة ليكون بديلا آمنا عن أغلب الجراحات التجميلية، فقد تم استخدام الليزر في شفط الدهون وإزالة الشعر الزائد وغيرها من الإجراءات التجميلية.

وأخيرا تم استخدامه في مجال شد الوجه ليصبح البديل الرائع لجراحة شد الوجه والتي كانت مرفوضة من الكثيرات بسبب خطورته وكثرة تكاليفها، وتعتمد تقنية الليزر على استخدام جهاز لإطلاق أشعة الليزر فتقوم بشد الوجه وتحفيز خلايا الجلد على إفراز الكولاجين الطبيعي بالجسم والذي يعطي مظهرا طبيعيا.

شد الوجه بالخيوط

وهي تقنية حديثة تم تطويرها من قبل أطباء التجميل لتكون بديلا للجراحات التجميلية، وتصلح هذه التقنية للترهلات البسيطة إلى المتوسطة ولا تصلح للترهلات الشديدة والاعمار الكبيرة، وتعتمد هذه التقنية على شد الجلد المترهل وتثبيته بخيوط طبية تدوم لعدة سنوات، ثم يتم إعادة العملية إذا كانت حالة المريضة مناسبة.

حقن البوتوكس لشد الوجه

انتشر استخدام البوتوكس في العقدين الأخيرين بصورة كبيرة جدا وذلك لسهولتها وسرعة ظهور النتائج كما أن تكاليفها هي الأقل بين تقنيات شد الوجه، ولكن يعيبه أن نتائجه لا تدوم أكثر من سنة في أفضل الحالات، لذلك يجب تكرار إجراء الحقن كل فترة يحددها الطبيب.

تعتمد تقنية حقن البوتكس على استخدام إبر طبية دقيقة لحقن مادة البوتكس بالأماكن المرادة بالوجه والتي قد تم تحديدها مسبقا من قبل الطبيب المعالج بناء على تخطيط أجراه للوجه، والبوتوكس هو مادة تقوم بإرخاء الأعصاب وتمنع وصول التنبيهات العصبية إلى العضلات مما يؤدي إلى قلة حركتها وبالتالى شدها، ويمكن إجراء حقن البوتوكس للعديد من الأماكن في الوجه مثل بين الحاجبين والجبهة وحول الأنف وأسفل الذقن والرقبة.

بعد عملية شد الوجه

 

تكاليف شد الوجه بدون جراحة

لكل تقنية من تقنيات شد الوجه تكلفة مختلفة عن الأخرى، كما يمكن أن تختلف تكاليف التقنية الواحدة من مكان إلى آخر استنادا إلى عدة عوامل مثل الدولة التي سوف تجري بها العملية، وأتعاب الطبيب الذي سوف يجري العملية، وتكاليف المستشفى أو العيادة التي سوف تجريها بها.

عامة تعتبر تكاليف حقن البوتوكس هي الأقل بين كل التقنيات، حيث يتراوح سعر الحقنة الواحدة ما بين 140 إلى 400 دولار أمريكي على أعلى تقدير، ولكن يمكن أن تحتاج المقبلة على هذا الإجراء إلى أكثر من حقنة تبعا لحالتها، أما بالنسبة لتقنية شد الوجه بالخيوط وتتراوح تكاليفها ما بين 1500 و3000 دولار أمريكي، وسوف تحتاجين لإعادة إجرائها بعد من 4 لـ5 أعوام، أما بالنسبة لتقنية شد الوجه بالليزر فتكاليف الجلسة الواحدة تبدأ من 400 ل 500 دولار وقد تحتاجين أكثر من جلسة للوصول للنتائج المطلوبة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل العيادات التي تقوم بإجراء العملية

  • دبي كوسميتك سيرجيري بالإمارات:  وهي مجموعة عيادات تقدم خدمات تجميلية عالية الجودة وبها عيادة خاصة لإجراء عملية شد الوجه باستخدام الليزر، كما أن بها عيادة لإزالة حب الشباب وعلاج أثار الندبات.
  • عيادات ميدكس بجدة: وهي مجموعة عيادات متخصصة في تجميل الجلد والبشرة وبها قسم خاص لشد الوجه باستخدام حقن البوتوكس، كما أن بها قسم لعلاج الأمراض الجلدية.
  • مركز كوزميتيك سيرجيري ببيروت: وهو مركز طبي متميز يعمل به طاقم أطباء على أعلى درجة من الكفاءة والمهارة، ويتم به إجراء عملية شد الوجه بالإضافة إلى عمليات أخرى كرفع الحاجب وتجميل الأنف.
  • عيادة كينج لايك كلينك بتركيا: وهي من أشهر وأفضل العيادات التي يمكنك إجراء عملية شد الوجه بالخيط بها.
  • عيادة اكساس بالمغرب: وهي عيادة تجميلية متكاملة تحوي العديد من الأقسام ويعمل بها أطباء من ذوي الكفاءات، ويتم إجراء العديد من العمليات بها كزراعة الثدي وشد البطن بالإضافة إلى عملية شد الوجه.

عملية شد الوجه في لوس انجلوس

 

الشخص المرشح لإجراء عملية شد الوجه

لنجاح عملية شد الوجه والحصول على النتائج المرجوة يجب أن يتم إجراء العملية مع بداية ظهور التجاعيد، ولا يجب الانتظار مدة طويلة من الوقت حيث أن تقنيات عملية شد الوجه بدون جراحة لا تصلح جميعها للتجاعيد العميقة والشديدة، مما قد يجبرك حينها على إجراء جراحة لشد الوجه، ولذلك فإن السن المناسب لإجراء عملية شد الوجه يكون ما بين ال35 وال 45 أي عند بداية ظهور التجاعيد.

يمكن أيضا لمن يعانين من التجاعيد المبكرة أن يقوموا بإجراء العملية عند سن الثلاثين، كما يجب أن تتمتع المقبلة على إجراء العملية بصحة جيدة وأن تجري الاختبارات التي سوف يطلبها منها الطبيب حتى يتأكد من صلاحية العملية بالنسبة لها.

 

خطوات إجراء عملية شد الوجه بدون جراحة

لكل تقنية من التقنيات السالف ذكرها خطوات مختلفة عن الأخرى، ولكن كل التقنيات تشترك في أنها لا تحتاج للتخدير، ولا تحتاج للمبيت بالمستشفى بعد الإجراء، وفيما يلي خطوات مبسطة لكل تقنية على حدى.

شد الوجه بالليزر

بداية سوف يتم تنظيف البشرة جيدا ثم يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي على الوجه ويترك لفترة لا تقل عن 30 دقيقة ثم يقوم باستخدام جهاز إطلاق أشعة الليزر ليعالج المناطق المتجعدة بالوجه، ويقوم شعاع الليزر أولا بتقشير طبقات الجلد الميتة ثم يقوم باختراق الطبقة الخارجية من البشرة وبعامل السخونة الشديدة في الليزر يقوم بإذابة الدهون الزائدة في الوجه كما يقوم بتحفيز خلايا الجلد على إفراز الكولاجين الطبيعي والذي بدوره يملأ الفراغات تحت الجلد مما يؤدي إلى شد البشرة وإخفاء آثار التجاعيد بطريقة طبيعية.

تستغرق جلسة العلاج بالليزر من ساعة إلى ساعة ونصف يمكنك بعدها مغادرة العيادة ولن تحتاجي إلى المبيت، وسوف تحتاجين من ثلاث إلى أربع جلسات للعلاج على حسب تقرير الطبيب المعالج ويفصل ما بين كل جلستين من ثلاث إلى ست أسابيع، وبعد كل جلسة سوف تحتاجين إلى فترة نقاهة تمتد إلى أسبوع سوف يطلب منك الطبيب أن تستخدمي بعض الكريمات الطبية على الوجه تجنبا للالتهاب، يمكنك بعدها ممارسة حياتك الطبيعية. اقرأ أيضا: تجميل الوجه بالليزر.

شد الوجه بالخيوط

الخيوط المستخدمة في هذه التقنية هي خيوط آمنة تماما يتم استخدامها منذ عشرات السنين في العمليات الجراحية وخياطة الأنسجة والأوردة، فهي لا تسبب الالتهابات كما يتقبلها الجلد بسهولة ولا يعتبرها الجهاز المناعي جسم غريب يجب مقاومته.

يتم استخدام مخدر موضعي على الوجه قبل العملية كما يعطي الطبيب المريضة بعض المهدئ قبل الإجراء، ويتم عمل فتحات صغيرة في أجزاء بالوجه يحددها الطبيب، ثم باستخدام إبر طبية دقيقة يقوم بإدخال الخيط وشدة بالقدر المناسب للحصول على المظهر الملائم للوجه.

أخيرا يقوم الطبيب بإغلاق الجروح البسيطة الناتجة عن العملية وعمل كمادات باردة عليها، وتستغرق هذه العملية حوالي ساعة وتظهر نتيجتها النهائية بعد بضعة أيام وتستمر فترة تتراوح ما بين أربعة وخمسة أعوام، ويمكنك العودة للعمل بعد ثلاثة أو أربعة أيام على الأكثر.

شد الوجه بالبوتكس

من أبسط وأسهل تقنيات شد الوجه، حيث أنك ربما لا تحتاجين تخدير على الإطلاق وربما تطلبي من الطبيب أن يضع لك القليل من المرهم المخدر قبل البدء، ويحدد الطبيب المناطق التي سيقوم بحقنها، وبعد وضع المخدر بعشرة دقائق يستخدم الطبيب إبر رفيعة جدا ليحقن بها البوتوكس في المناطق المطلوب معالجتها.

يتم حقن البوتوكس في فترة تتراوح ما بين 10 ل 30 دقيقة على الأكثر يمكنك بعدها مباشرة مغادرة العيادة والعودة لممارسة حياتك الطبيعية دون قلق، ويمكنك ملاحظة النتائج المذهلة بعد فترة وجيزة، ولكن يعيب حقن البوتوكس أن نتائجها لا تدوم أكثر من عام على أقصى تقدير، لذلك سوف تحتاجين لإعادة الحقن كل فترة يحددها الطبيب للحفاظ على مظهرك الشبابي الدائم.

 

قبل وبعد عملية شد الوجه بدون جراحة

قبل التفكير في إجراء العملية بكل تفاصيلها يجب أن تعلمي أن لا يوجد علاج دائم ومستمر للتجاعيد، إذ أن كل التقنيات تحتاج إلى إعادتها وإن طالت المدة، كما يجب أن تكون طموحاتك واقعية بشأن نتائج العملية وأن تتأكدي أن لا يوجد ما يمحو تماما ما قد خلفته السنوات من آثار، ولكن هناك ما يمكن أن يجعلك بأفضل صورة ممكنة ويجعلك تتمتعين بجمالك وإشراقك.

تحكي إحدى المريضات والتي تبلغ 44 عاما وتقول أنها لاحظت ظهور تجاعيد حول فمها وأنفها، وعند استشارة طبيب تجميل متخصص رشح لها تقنية شد الوجه بالخيط، حيث أنها تدوم فترة ليست بالقصيرة جدا كما أنها ليست جراحية فلا تنطوي على مخاطر العمليات الجراحية، وبالفعل أجرت المريضة العملية وقالت أنه بعد عدة أيام لاحظت الفرق وأن آثار التجاعيد قد اختفت تماما وأن ذلك قد أثر إيجابيا على حالتها النفسية وعلاقاتها الاجتماعية.

 

نصائح يجب مراعاتها قبل الإقدام على إجراء العملية

هناك عدة نصائح إذا اتبعتها سوف تتجنبين مخاطر محتملة الحدوث، ومنها:

  • اختيار طبيب محترف
  • اختيار مستشفى أو مركز له سمعة جيدة
  • إجراء التحاليل الطبية التي سوف يطلبها منك الطبيب
  • الامتناع عن تناول الأسبرين والفيتامينات قبل العملية
  • اطلاع الطبيب على النتائج التي تتوقعينها بعد إجراء العملية
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات مدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد إجراء العملية
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة
  • تجنب مستحضرات التجميل مدة يحددها طبيبك
  • عند استخدام تقنية الخيوط يجب تجنب الابتسامة الواسعة والتثاؤب وفتح الفم بصورة كبيرة
  • الالتزام الكامل بتعليمات الطبيب بعد العملية، واستخدام العقاقير والدهانات التي يحددها
  • عند ظهور أي أعراض غريبة بعد العملية يجب اللجوء للطبيب فورا

عملية شد الوجه وحقن البوتكس للرجال

 

أعراض جانبية محتملة الحدوث بعد العملية

هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة والتي يحتمل حدوثها والتي لا تستدعي القلق، ومنها:

  1. الاحمرار والتورم: ويتم التغلب عليه باستخدام الكمادات الباردة
  2. الشعور بالحكة وخاصة بعد تقنية البوتوكس: ويتم استخدام الكريمات والمراهم الطبية التي يصفها الطبيب
  3. كدمات: وتزول تلقائيا بعد عدة أيام
  4. الصداع: وهو من الأعراض الشائعة بعد البوتوكس ويزول سريعا
  5. الشعور بالألم: ويتم استخدام المسكنات

كما قد تظهر بعض المخاطر والمضاعفات بعد إجراء العملية، معظمها يرجع لقلة خبرة الطبيب أو لعدم تعقيم مكان العملية:

  • حدوث تلف لأعصاب الوجه: ويحدث في حالة استخدام الخيوط ويرجع لعدم خبرة الطبيب المعالج
  • حدوث عدوى: ويمكن معالجتها بالمضادات الحيوية
  • انزلاق الخيط من مكانه: ويمكن معالجته عن طريق عملية جراحية لإزالة الخيط وتثبيت غيره
  • حدوث حروق بالجلد نتيجة استخدام الليزر بطريقة خاطئة
  • حدوث شلل لأعصاب الوجه إذا تم حقن البوتوكس من قبل طبيب غير متخصص

 

أسئلة يجب أن تحصلي على إجاباتها قبل إجراء العملية

  • ما هي التقنية المناسبة لي؟
  • كيف سأبدو بعد العملية؟
  • كم تتكلف العملية؟
  • هل أحتاج لأكثر من جلسة؟
  • كيف يمكنني الاستعداد للعملية؟
  • متى يمكن ملاحظة النتائج؟
  • ما المدة التي أحتاجها للعودة لحياتي الطبيعية؟
  • ما هي الأعراض الجانبية الشائعة والتي لا داعي للقلق حيالها؟
  • ما الأعراض التي إذا ظهرت يجب مراجعة الطبيب فورا؟
  • هل هناك عقاقير أو كريم معين يجب استخدامه بعد العملية؟

عند اختيارك للطبيب الذي سوف يقوم بإجراء العملية يجب مراعاة عدة عوامل من أهمها:

  1. أن يكون متخصص في تجميل الجلد والبشرة ولا ينبغي الخضوع للعملية تحت إشراف طبيب غير متخصص
  2. أن يكون من أصحاب الكفاءات والخبرة
  3. أن يكون له ذوق فنان بحيث يفهم تماما ما تحتاجينه لتكوني أجمل
  4. أن يكون له دراسات أو أبحاث في مجال طب التجميل
  5. يفضل من كان حاصلا على زمالة من جامعة مشهورة
  6. يجب أن يكون حاصلا على ترخيص مزاولة طب التجميل من حكومة الدولة التي يعمل بها

اقرأ أيضا:

جهاز Vivace لشد الوجه وإزالة التجاعيد

جراحة تأنيث الوجه

تجاعيد الجبهة المبكرة

عملية إزالة الشامة