تنظيف الاسنان من الجير

لا شيء يجذب الناس إليك ويزيدك سحراً وجاذبية أكثر من ابتسامة مشرقة مضيئة، يطمح جميع الناس في الوصول السريع إلى القلوب، والطريق الأسهل لذلك هي عبر ابتسامة صادقة تنبع من القلب وتزينها الأسنان المتلألئة، ولامتلاك هذه الابتسامة الخلابة، عليك أن تتبع نمطاً صحياً في الرعاية بها، وزيارة الطبيب بصفة دورية للاطمئنان عليها وفحصها، وفي مقال اليوم سنتعرف على طريقة التغلب على واحدة من أكثر المشاكل انتشاراً في عالم الأسنان، إنها مشكلة عملية تنظيف الأسنان من الجير. 

تنظيف الاسنان من الجير

في مقال اليوم سنتعلم المزيد حول أسرار عملية تنظيف الأسنان من الجير، وما هي اضراره المحتمله، وكيف يمكنك إجراء عملية تنظيف الأسنان اثناء التقويم

 

 

 

ما هي عملية تنظيف الاسنان من الجير؟ 

كيف يتكون جير الأسنان؟ دعونا نفهم الموضوع من بدايته، عند الإهمال في تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام والشراب، تتراكم بقايا هذا الطعام بين الأسنان، يساعد هذا على تكوين طبقات متكلسة على أسطح الأسنان يصعب التخلص منها، وعند عدم حل المشكلة بشكل صحي وتركه بلا علاج، تهاجم البكتيريا هذه الطبقات وتعيش بها – يوجد أكثر من 700 من البكتيريا يعيش معنا في أفواهنا -، وتبدأ بإفراز أحماض خاصة تسبب التلوث وتآكل الأسنان، ومع استمرار الأزمة تتحول هذه الطبقات إلى ما يعرف بجير الأسنان. تعد مشكلة جير الأسنان مشكلة عالمية، فقد وجدت الدراسات أنه نحو 92% من الأمريكيين قد لاحظ وجود جير الأسنان ولو لمرة واحدة بحياته. يكون عملية تنظيف الأسنان من الجير عند الطبيب غالباً، وفي هذه العملية، يستخدم طبيب الأسنان بعض المعدات والأجهزة الخاصة لإزالة هذه الطبقات، وهذا ما سنتعرف عليه بشكل أعمق خلال مقال اليوم.

إقرأ عن كم تبلغ تكلفة تنظيف الاسنان من الجير

ما هي عملية تنظيف الاسنان من الجير

 

ما هي خطورة عدم تنظيف الاسنان من الجير؟

يتسبب تراكم طبقات الجير بتهيج اللثة والتهابها، وربما يتسبب في أمراض اللثة أيضاً، إن تنظيف الأسنان بالفرشاة مبكراً يساعد على تجنب أمراض التهاب اللثة، واعراضها:

  • احمرار اللثة وتورمها
  • نزيف اللثة مع أي ضغط أو غسيل للأسنان
  • آلام اللثة
  • آلام عند المضغ
  • تخلخل الأسنان واحتمالية سقوطها
  • انفصال اللثة عن الأسنان
  • تجمعات صديدية في الأسنان

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل إن البكتيريا المسببة لهذه الأمراض، قد تجد طريقها إلى مجرى الدم، الأمر الذي يؤدي إلى احتمالية إصابة القلب والرئتين. عند ملاحظتك لأي أعراض غير طبيعية بالقلب والرئتين، بعد خضوعك لأي إجراء بالأسنان، تواصل مع طبيبك لعمل التحاليل اللازمة على الفور.

يمكنك تجنب كل ذلك فقط باتباعك لعادات صحية سليمة، وغسيل الأسنان مرتين أو ثلاثة باليوم، واستخدام خيوط الأسنان بشكل دوري لإزالة الجير والوقاية من تسوس الأسنان

إقرأ أيضاً عن تنظيف الاسنان من الجير قبل وبعد

خطورة عدم تنظيف الاسنان من الجير

 

ما هي تكلفة عملية تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب؟

تختلف تكلفة الإجراء عند الطبيب اختلافاً واسعاً نظراً لاعتمادها على العديد من العوامل، خبرة الطبيب وموقع العيادة ومدى تجهيزها ومستوى الخدمة والرعاية الطبية المقدمة، إلى جانب حالة الأسنان وصعوبة تنظيف الأسنان وكمية الجير المتراكمة، كل تلك عوامل تتحكم بشكل بالغ في تكلفة العملية .

وبالأخذ في الاعتبار جميع العوامل السابقة فإن تكلفة تنظيف الاسنان عند الطبيب تتراوح بين 75$ إلى 200$، قد تحتاج إلى أشعة سينية قبل خضوعك إلى تنظيف الاسنان من الجير، مما يرفع من السعر النهائي حوالي 100$ إلى 300$ أخرى، أما عن التغطية من قبل شركات التأمين، فإن بعض الشركات تغطي الإجراء لمرة أو مرتين بالعام، في بعض الحالات المتقدمة أو عند الرغبة في تنظيف الأسنان المتقدم فإن التكلفة قد تزداد لتصل إلى 500$ إلى 4000$ في بعض الأحيان. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لإجراء تنظيف الاسنان من الجير

لا تخضع عملية تنظيف الاسنان من الجير إلى معايير خاصة، يمكن لأي شخص أن يجربها بعد فحص أسنانه عند الطبيب والتأكد أنه بحاجة إليها.

 

المعدل المناسب لتنظيف الاسنان من الجير 

يعتمد معدل احتياج تنظيف الأسنان على مدى اهتمامك بصحة الفم والأسنان، ويعتمد كذلك على رأي الطبيب المتابع لحالتك عن قرب. ينصح بضرورة زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر كمعدل يتناسب مع عامة الناس، أما إن كنت تعاني من مشكلة باللثة، فيجدر بك زيادة ذلك المعدل قليلاً، خاصة إذا كنت من المعرضين للإصابة بأمراض اللثة، كأن تكون مدخناَ أو تعاني من داء السكري مثلاً. ستضطر إلى زيادة المعدل كذلك إذا كنت ممن يعانون من القابلية الشديدة لتكوين الجير، وهم:

  1. صحة الفم عامل مهم جداحيث أن الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم معرضون لتراكم الجير بشكل أكبر. يمتلك اللعاب دوراً حيوياً وهاماً في الحفاظ على سلامة الأسنان، حيث أن اللعاب يحتوي على بكتيريا نافعة، تزيل بقايا الطعام العالقة بين الأسنان. تأتي مشكلة جفاف الفم جراء تناول بعض الأدوية، أو نتيجة التقدم في العمر.
  2. أولئك الذين يفتقدون خفة اليدين أو البراعة الكافية لغسل الأسنان بالفرشاة

 

نتائج عملية تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب

يساعدك الحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري خلال العام على اكتشاف أي مشكلة بشكل مبكر لمنع تدهورها، ومن الإجراءات الروتينية بعد الفحص أن تخضع لعملية تنظيف الأسنان من الجير، ونتائج هذه العملية كما يلي:

  1. يزيل الطبيب أي ترسبات أو تكلسات أو طبقات من الجير وحتى في الجيوب اللثوية
  2. يستخدم الطبيب أجهزة خاصة لتنعيم جذور السن، مشجعاً ارتباطاً أقوى بين اللثة والأسنان
  3. قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الليزر في بعض الأحيان للقضاء على البكتيريا المختبئة في أعماق اللثة

 

نتائج عملية تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب

 

 خطوات عملية تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب

يساعدك التعرف على ما يحدث أثناء العملية على الهدوء وتجنب أي إحساس بالخوف والقلق، هيا بنا لنكتشف ما يحدث أثناء تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب خطوة بخطوة:

الخطوة الأولى – الفحص: غالباً ما تجرى عمليات تنظيف الاسنان من الجير بواسطة فني تنظيف الأسنان، ويبدأ عبر فحص أسنانك باستخدام المرآة؛ لتفقد أي مشاكل أو التهابات باللثة، وعند اكتشاف أي مشكلة كبيرة، يتم استدعاء طبيب الأسنان على الفور. 

 الثانية – تنظيف الاسنان من الجير: تستعمل المرآة أيضاً في هذه الخطوة للتأكد من مكان وجود الجير أو الطبقات المترسبة، ثم يزيلها الطبيب باستعمال الأدوات المناسبة. ستشعر ببعض الخدش أو الاحتكاك، يعد كل ذلك طبيعياً. وكلما ازدادت كمية الجير في أسنانك، تطلبت العملية مدة أطول.

 الثالثة – تنظيف الأسنان باستخدام معجون الأسنان الخشن: يتأكد الطبيب أنه قد تمت إزالة جميع طبقات الجير من أسنانك، ثم يستخدم معجون أسنان ذو جزيئات كبيرة الحجم نسبياً، لينظف به الأسنان باستعمال فرشاة الأسنان الكهربائية خاصة، ربما تشعر بالقلق من الأصوات التي تسمعها، لكن في الحقيقة، فإن هذا الإجراء يعد آمناً إذا ما أجري على أيد شخص خبير، ولمرتين فقط في العام. لا ينصح باستخدام هذا النوع من معاجين الأسنان في المنزل، لأن ذلك يعرضك لخطر تضرر طبقة المينا.

الرابعة – الخيوط: أثناء هذه الخطوة يستعمل المختص خيوط الأسنان لمزيد من تنظيف الأسنان الدقيق، ويزيل أي بقايا من خطوة تنظيف الاسنان من الجير أو من خطوة المعجون.

الخطوة الأخيرة – الغسيل الشامل: يستعمل المختص الماء المدعم بالفلورايد لإزالة أي بقايا من الخطوات السابقة، وتمثل هذه الخطوة تدعيماً قوياً لأسنانك يمنع تسوس الأسنان أو التآكل.

تنظيف الاسنان من الجير في المنزل:

يمكنك تنظيف الأسنان بالفرشاة أو باستخدام بيكربونات الصوديوم يمكنك تنظيف الأسنان في المنزل لما لهذه الماده من فاعليه دون المساس بطبقه المينا، كذلك تساهم بانه يمنع تسوس الأسنان عن طريق ازاله الميكرويات والبكتريا.

 

خطوات عملية تنظيف الاسنان من الجير

 

اضرار تنظيف الاسنان من الجير

ما هي اضرار تنظيف الاسنان من الجير؟ في الحقيقة، لا توجد أضرار أو مضاعفات حقيقية، وتنحصر المخاوف فيما يلي:

  1. يعرضك تنظيف الاسنان من الجير لخطر العدوى
  2. قد يتسبب تنظيف الاسنان من الجير غير الاحترافي في تضرر طبقة المينا، مما يزيد من الحساسية تجاه المأكولات والمشروبات الباردة أو الساخنة.
  3. ربما يصيب تنظيف الاسنان من الجير اللثة بالتورم والانتفاخ
  4. لا يحبذ إجراءه لمرضى السكر ومرضى القلب والأوعية الدموية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تنظيف الاسنان من الجير أثناء التقويم

يخشى الكثير من الأشخاص من تنظيف الاسنان من الجير اثناء التقويم، لكن في الحقيقة، يمكنك الخضوع إلى عملية تنظيف الأسنان من الجير اثناء التقويم بعد التأكد من أن الذي سيجري لك العملية هو شخص مدرب وذو خبرة، يستطيع المختص المؤهل أن يتحرك بمهارة خلال تقويم الأسنان، دون التسبب بأي أضرار على التقويم أو على الأسنان. ينصح الأطباء بالعناية المكثفة بالأسنان خاصة أثناء تركيب التقويم.

 

تنظيف الاسنان من الجير أثناء التقويم

 

نصائح لتنظيف الاسنان أثناء ارتداء التقويم

  •  احرص على أداء عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة برفق
  • تجنب الضغط بقوة على التقويم.
  • اغسل الأسنان من الأعلى إلى الأسفل ثم من الأسفل إلى الأعلى.
  • حاول العثور على فرشاة الأسنان الخاصة – فرشاة الأسنان شجرة الكريسماس – المصممة خصيصاً للتوغل بين التقويم دون التسبب بالأذى.

نصائح لتنظيف الاسنان

هل تنظيف الأسنان مؤلم؟

يتساءل البعض: هل إزالة الجير مؤلمة؟

ولا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال؛ فقد يكون تنظيف الأسنان من الجير مؤلماً، وقد لا يكون.

يعتمد الإحساس بالألم عند تنظيف الأسنان من الجير على عدة عوامل:

  • تلعب صحة الفم بشكل عام دوراً كبيراً في تحديد مقدار الألم عند تنظيف الأسنان أو إجراء أي عملية أخرى داخل الفم.
  • إذا كانت الأسنان حساسة أو هناك أمراض مثل التهاب اللثة أو التهاب الجذور فإن تنظيف الأسنان سيكون مؤلماً بعض الشيء.
  • كما أنه كلما زاد تراكم الجير سيزيد الألم، والعكس صحيح.
  • تجدر الإشارة إلى أن خبرة طبيب الأسنان وأنواع المعدات المستخدمة تحدد مستوى الألم الناتج عن تنظيف الجير.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تلميع الأسنان

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

فينير الأسنان في مصر

قص اللثة بالليزر

اصفرار الاسنان