تنظيف جيوب اللثة

تنظيف جيوب اللثة

الاهتمام بصحة الفم والأسنان ليست رفاهية، إنما ضرورة للحفاظ على صحة الأسنان وما يتبعها من تأثيرات مباشرة على صحة الجسم بشكل عام، ولا تقتصر صحة الأسنان على الاهتمام بالأسنان ذاتها فقط؛ وإنما يمتد التأثير إلى الاهتمام باللثة والمحافظة على نظافتها وخلوها من الأمراض والالتهابات، لذا لابد من تنظيف جيوب اللثة التي قد تحتوي على ميكروبات أو بكتيريا يمتد تأثيرها الضار الى جذور الأسنان والضروس.

نتعرف اليوم في هذا المقال على أسباب حدوث الجيوب اللثوية، الأضرار المحتملة منها وكيفية تنظيف جيوب اللثة.

 

ما هي الجيوب اللثوية: 

تحيط اللثة بجذر السن لتحميه من البكتيريا، الملوثات، بقايا الطعام، وتقيه التأثر بسخونة أو برودة المشروبات والمأكولات، وتلتصق اللثة تماماً حول السن في حالة الأسنان السليمة، لكن من الشائع أن يحدث انفصال بين اللثة وجذر السن لأسباب نوردها في الفقرة التالية، بذلك يصبح هناك فراغ بين السن واللثة فيما يُعرف بالجيوب اللثوية، هذه الجيوب عرضة لتراكم بقايا الطعام وحدوث تلوث بالبكتريا والفطريات وحدوث التهابات مؤلمة تهدد صحة الأسنان وتؤدي لفقدانها، لذا يجب تنظيف اللثة بانتظام.

تقسم جيوب اللثة  Periodontal Pocket حسب طولها إلى الآتي:

  1. الجيوب العادية: ذات الطول من 1-3 ملم، هذه الجيوب اللثوية لا تسبب عادةً مشكلة إذا ما تمت متابعتها وتنظيفها في المنزل، ومنع تراكم الطعام والبكتيريا بداخلها.
  2. الجيوب اللثوية خفيفة الشدة: من 4 إلى 5 ملليمتر.
  3. الجيوب اللثوية متوسطة الشدة: من 5 إلى 7 ملليمتر.
  4. الجيوب اللثوية المتقدمة: من 7 إلى 12 ملليمتر.

⁨‎⁨مشاكل اللثة⁩⁩

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية 

 

أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث جيوب اللثة: 

  1. يسبب عدم التنظيف المنتظم للأسنان تراكم الجير حول الأسنان، والذي بدوره يتسرب بين السن واللثة ويسبب التهاب اللثة والجيوب اللثوية.
  2. تؤدي بعض الأمراض المزمنة إلى هذه المشكلة مثل أمراض القلب والسكري.
  3. بعض الأمراض الموضعية الجلدية أو المناعية تسبب تآكل الأنسجة، ومنها أنسجة اللثة. 
  4. الاصطدامات العنيفة التي تسبب جرح وقطع اللثة ونزيفها، وحتى بعد علاج آثار هذه الاصطدامات قد لا تعود اللثة لطبيعتها وتبقى منفصلة جزئياً عن السن.
  5. التدخين والذي يسبب العديد من المشاكل الصحية، والتي قد تصل إلى سرطان الفم على سبيل المثال.
  6. التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل أو انقطاع الطمث.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث جيوب اللثة

 

مخاطر ترك جيوب اللثة دون تنظيفها:   

  1. يؤدي عدم الاهتمام بجيوب اللثة، وترك البكتيريا والملوثات تتراكم بداخلها إلى حدوث التهابات وأمراض مزمنة باللثة، تُتلف هذه الالتهابات تدريجياً الأربطة التي تثبت السن في مكانه، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان السن.
  2. تصل هذه الالتهابات إلى عظام الفك أيضاً وتسبب فقدانها، مما قد يستلزم زرع عظام الفك في المراحل المتقدمة، أو عند إجراء عمليات زراعة الأسنان.
  3. تسبب جيوب اللثة رائحة كريهة ومزعجة بالفم.
  4.  قد تنتقل البكتيريا الموجودة في هذه الجيوب إلى المعدة مع الطعام، مما يسبب آلام حادة في المعدة ومخاطر صحية أخرى. 
  5. قد يحدث مع الوقت انحسار اللثة ومظهر غير محبب للأسنان.

مخاطر ترك جيوب اللثة دون تنظيفها

 

طريقة تنظيف جيوب اللثة في عيادات الأسنان

أولاً: التشخيص: 

يبدأ تشخيص الطبيب لجيوب اللثة برؤية منطقة منتفخة وملتهبة في اللثة، بعدها يقيس الطبيب عمق هذه الانتفاخات، عادةً فإن الجيوب اللثوية بدايةً من 5 ملليمتر أو أكثر تحتاج لعلاجها وتنظيفها بعيادة الأسنان، وقد يطلب منك الطبيب عمل أشعة سينية لبحث تضرر الدواعم السنية من عدمها، ومقدار التلف الحادث في جذر السن.

طريقة تنظيف جيوب اللثة

 

ثانياً: العلاج: 

1- القشط والتنظيف: 

ينظف الطبيب الجير المتراكم والبكتيريا المتراكمة في جيب اللثة باستخدام الليزر أو الموجات فوق الصوتية، كما يستخدم بعض الأطباء أدوات القشط اليدوية المعقمة، ثم يضع الطبيب هلام أو جل مضاد للبكتيريا لتعقيم هذه المنطقة، على أن يتم متابعة تنظيف هذه المنطقة في المنزل باستمرار باستخدام فرشاة الأسنان وخيط الأسنان.

⁨‎⁨ينظف الطبيب جيب اللثة باستخدام الليزر⁩⁩

 

2- التصغير الجراحي للجيب اللثوي: 

يتم هذا الإجراء في الجيوب العميقة جداً المصاحبة بتضرر عظام الفك في هذه المنطقة، حيث يخدر الطبيب المريض تخدير موضعي، ثم يحدث شقوق جراحية طولية دقيقة في اللثة، تمكنه هذه الشقوق من رفع أنسجة اللثة لكشف جذر السن ورؤية حالة العظام، وإذا كانت العظام متضررة في هذه المنطقة فإنه يتم تنعيم بقاياها لتقليل الأخاديد التي تتراكم بها البكتيريا، ثم يقص الطبيب جزء من اللثة ويعيد خياطة الجزء المتبقي وتثبيته لتقليل مساحة الجيب اللثوي.

التصغير الجراحي للجيب اللثوي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية 

 

كيف تنظف الجيوب اللثوية بالمنزل وتحد من حدوثها؟

  1. يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة وخيط الأسنان مرتين يومياً على الأقل، على أن يتم استعمال فرشاة ناعمة إلى متوسطة النعومة، وعدم استخدام فرشاة خشنة لأنها قد تسبب مزيد من التهابات ونزيف اللثة أو انحسارها.
  2. يعمل محلول الملح المكون من كوب من الماء و ملعقة من الملح كمطهر ومعقم طبيعي للفم، حيث يحد من نشاط البكتريا ويطهر الجيوب اللثوية، لذا ينصح بالمضمضة بمحلول ملحي من مرتين إلى ثلاثة يومياً.
  3. قبل استخدام المعجون والفرشاة يمكن المضمضة بملعقة من زيت جوز الهند، أو أحد الزيوت المستخدمة في الطعام لمدة 15 دقيقة، لأن ذلك يقلل من التصاق البكتيريا بالجيوب ويسحبها خارجاً.
  4. تجنب المأكولات والمشروبات ذات المحتوى السكري العالي؛ لأنها تعزز النشاط البكتيري في الفم .

تنظف الجيوب اللثوية بالمنزل

 

مميزات تنظيف الجيوب اللثوية:

  1.  تساعد هذه العملية على وقاية الأسنان من التهاب الجذور السنية، وفقدان أو تلف الأسنان.
  2. تمنع المحافظة على عملية التنظيف حدوث الالتهابات المؤلمة وانبعاث الروائح الكريهة من الفم.
  3. يؤدي هذا الإجراء إلى الوقاية من عمليات أشد تعقيداً في المستقبل، خاصةً إذا تطورت جيوب اللثة إلى فقدان الأسنان وعظام الفك، والحاجة إلى زراعة عظام الفك؛ كي يتمكن المريض من إجراء عمليات زراعة الأسنان.
  4. تنظيف هذا الجيب يمنع تراكم البكتيريا الضارة التي سوف تنتقل فيما بعد إلى المعدة، تسبب هذه البكتيريا درجة من السمية وآلام حادة بالمعدة. 

مميزات تنظيف الجيوب اللثوية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية 

 

تكلفة علاج جيوب اللثة:

تعتمد تكلفة علاج جيب اللثة على درجة تضرر اللثة، الأسنان، الجذور، عظام الفك، ومدى عمق الجيب اللثوي والتقنية المستخدمة كالليزر أو الأدوات الجراحية العادية، فضلاً عن الإجراءات التكميلية مثل الحاجة إلي عمل أشعة، أو تكلفة التخدير قبل بدء العلاج والجراحة، لكن في المتوسط فإن التكلفة تبلغ من 100 إلى 300 دولار للجيب الواحد، وقد تنخفض هذه التكلفة كثيراً لتبدأ من 20 دولار تقريباً للجيب الواحد كما في مصر، بينما قد ترتفع في دول أخرى مثل دول الخليج إلى ما يقارب 1000 دولار للجيب الواحد.

تكلفة علاج جيوب اللثة

 

أماكن عربية وعالمية لتقديم الإجراء:

  1. مركز شايني وايت لطب الفم  وزراعة الأسنان، القاهرة، مصر.
  2. عيادة مايكريس لطب الأسنان، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
  3. عيادة دكتور هيثم فقيه، جازان، المملكة العربية السعودية.
  4. مركز ويلينجتون لطب الأسنان، تشيلسي، لندن.
  5. عيادات لوريل باينز لطب الأسنان، الولايات المتحدة الأمريكية.

علاج جيوب اللثة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

تجميل اللثة بالليزر 

أسباب وعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان

قص اللثة بالليزر

أفضل جل لعلاج التهاب اللثة وطرق الاستخدام

فوائد علاج الابتسامة اللثوية