هل توجد أضرار لتنظيف الأسنان من الجير؟

هل توجد أضرار لتنظيف الأسنان من الجير؟

تُعتبر عملية التنظيف العميق للأسنان من الجير والرواسب الأخرى أحد أكثر العمليات التي يجريها أطباء الأسنان في عياداتهم، إذ أنها تساعد في الحصول على ابتسامة مشرقة وجذابة والتخلص من الرواسب الضارة، لكن هل تسائلنا يوماً ما هي اضرار تنظيف الاسنان من الجير؟

بالطبع يوجد العديد من الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن تنظيف الأسنان من الجير، منها ما هو شائع في العديد من الحالات ومنها أيضاً ما هو نادر الحدوث.

فيما يلي نتعرف سوياً على أهم هذه الأضرار بالإضافة لبعض النقاط الأخرى المتعلقة بتنظيف جير الأسنان.

 

كيف يتم تنظيف الأسنان من الجير؟

تُعد عملية تنظيف الاسنان من الجير أحد الإجراءات التجميلية والصحية في آن واحد، إذ أنها تساعد وبشكل كبير في التخلص من بعض مشاكل اللثة والفم بشكل عام، تتم هذه التقنية عن طريق تدخل الطبيب باستخدام بعض الوسائل لإزالة الجير والبلاك المتراكم حول خط اللثة والأسنان، وغير ذلك من الأماكن التي يكثر فيها تراكم مثل هذا النوع من الترسبات.

يلي ذلك عملية كشط الجذور وعلاجها بطريقة معينة لكي تسمح بالتئام اللثة وعودتها لمستواها الطبيعي بعد الانحسار، كما يحرص الطبيب قبل إجراء هذا النوع من العمليات على استخدام نوع معين من التخدير الموضعي لتجنب الشعور بالألم أثناء العملية. 

يستغرق هذا النوع من العمليات عادة ما بين جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات بأقصى تقدير، ويعتمد ذلك اعتماداً كلياً على حالة الأسنان والإجراءات المطلوبة للوصول لأفضل نتيجة.

كيف يتم تنظيف الأسنان من الجير؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أبرز أضرار تنظيف الاسنان من الجير؟

1. تلف الأعصاب 

يُعتبر تلف الأعصاب أحد أبرز اضرار تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب، فقد تتسبب بعض الأخطاء الطبية أثناء حقن المسكنات الموضعية أو أثناء عملية التنظيف نفسها في إصابة بعض الأعصاب الموجودة في المنطقة المحيطة بمكان العلاج، مسببةً عدد من الأعراض كالتنميل أو الألم.

قد تمتد الأعراض أيضاً بحسب العصب المصاب ونوعه لتشمل بعض المشاكل الحسية في مناطق الوجه المختلفة، مثل فقد الإحساس بمنطقة الشفتين والخدين أو ربما اللسان، بالإضافة لبعض المشاكل الحركية التي قد تعيق وتُصعب من عملية مضغ الطعام.

2. ظهور فراغات بين الأسنان

قد يتسبب تنظيف جير الأسنان أحياناً في ظهور بعض الفراغات بين الأسنان، ويرجع ذلك لإزالة الجير وتراكمات البكتيريا في هذه الأماكن والتي كانت تشغل حيزاً واضحاً حول الأسنان، وفي معظم الحالات تتراجع اللثة عن انحسارها وتغطي هذه الأماكن.

3. خطر التلوث

يعتمد خطر التلوث الذي قد ينتج عن عملية تنظيف الأسنان من الجير في الدرجة الأولى على مستوى التعقيم وإجراءات السلامة التي تتبعها العيادة أو المركز الطبي، كما أنه يعتمد أيضاً اعتماداً كبيراً على صحة وقوة الجهاز المناعي للشخص، وقد يؤدي التلوث في بعض الأحيان إلى الإصابة ببعض أنواع العدوى التي قد يمتد أثرها إلى مناطق أخرى غير الفم والأسنان.

4. الشعور بالألم

قد تتأثر الأعصاب بشكل مباشر كما ذكرنا سابقاً أثناء إجراء تنظيف الجير عند أحد المتخصصين، مما قد يتسبب في بعض الألم الذي يظهر عادة بعد إجراء العملية ويستمر لعدة أيام وربما أسابيع مما قد يؤثر بشكل واضح على أنشطة الشخص اليومية.

يصف الأطباء في العادة بعض العقاقير المسكنة عقب إجراء هذا النوع من العمليات للتقليل من آثار الألم على وظائف الفم والأسنان، بالإضافة لبعض النصائح التي يساعد الالتزام بها على سرعة زوال هذا الألم.

5. حساسية الأسنان

تؤثر مدة وجود الجير على الأسنان بشكل مباشر على مقدار الحساسية الناجمة عن إزالته، فالأشخاص الذين يقومون بتنظيف أسنانهم بشكل دوري وزيارة الطبيب لعمل جلسات إزالة الجير، قد يعانون من قدر أقل بكثير من الحساسية مقارنة بالأشخاص الذين لا يزورون الطبيب سوى على فترات متباعدة.

يرجع ذلك لإزالة الجير وتعريض الأسنان بشكل مباشر للهواء والأطعمة، ويُعتبر هذا العرض من الأعراض الشائعة لتنظيف الأسنان من الجير التي تستمر في العادة ما بين عدة أيام إلى عدة أسابيع، وتعتمد بشكل مباشر على الصحة العامة للثة وأسنان الشخص.

6. التهاب اللثة

قد تظهر بعض الالتهابات والانتفاخات المؤقتة في منطقة اللثة بعد إزالة جير الأسنان، بالإضافة أيضاً إلى نزيف اللثة الذي تزداد نسبة حدوثه لدى الأشخاص الذي لا يخضعون لمثل هذا الإجراء بشكل منتظم، ولكن في الغالب ما تستمر مثل هذه الأعراض لفترات قصيرة جداً قد لا تتجاوز 10 أيام في بعض الحالات.

ما هي أبرز أضرار تنظيف الاسنان من الجير؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نصائح لتقليل اضرار تنظيف الاسنان من الجير وتحسين النتائج:

  1. تأكد من اتباع نظام غذائي صحي وبعيد عن كميات السكر والحمضيات الزائدة، للتقليل من الأثر السلبي لهذه المواد على صحة اللثة والأسنان في الفترة التي تزيد فيها حساسية الأسنان بشكل كبير.
  2. تجنب شرب السوائل شديدة البرودة أو الحرارة لبضعة أيام، عقب إجراء تنظيف الأسنان، وذلك أيضاً يرجع لزيادة حساسية اللثة والأسنان بشكل ملحوظ.
  3. يُفضل الاعتماد على الأطعمة اللينة والمهروسة في خلال الأيام الأولى عقب الإجراء لتجنب حدوث أي ضرر للأسنان.
  4. تأكد من الالتزام بالعقاقير التي يصفها لك الطبيب خلال فترة التعافي من هذه العملية، كما أن تنظيف الفم بالماء الدافئ والملح خلال هذه الفترة يساعد بشكل كبير على تحسين النتائج.
  5. احرص على زيارة الطبيب في المواعيد التي قد حددها لك لمتابعة النتائج، كما أنه من الضروري التواصل المباشر مع الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غربية لم يخبرك بها الطبيب.
  6. تجنب التدخين بعد إجراء عملية تنظيف جير الأسنان، لكونه أحد الأسباب الرئيسية في اصفرار الأسنان وتكون الرواسب الجيرية.
  7. تأكد من تنظيف أسنانك مرتين يومياً باستخدام فرشاة ناعمة وغسول الأسنان المخصص الذي نصحك الطبيب باستخدامه.

اضرار تنظيف الاسنان من الجير

 

هل يوجد أضرار لتراكم جير الأسنان؟

بعد أن أجبنا على سؤال تنظيف الاسنان من الجير، هل له أضرار نذكر لكم فيما يلي بعض الأضرار التي قد تترتب على إهمال تنظيف الجير والرواسب التي تتكون على الأسنان.

  1. قد يتسبب تراكم الجير والرواسب في ظهور بعض الحفر والثقوب على سطح الأسنان، مما قد يساعد في ظهور التسوس وتآكل الأسنان وفقدانها على المدى البعيد.
  2. يتسبب أيضاً تراكم الجير في ظهور بعض أمراض والتهابات اللثة المزمنة التي قد تفسد من مظهر ابتسامتك بشكل كبير، بالإضافة لتأثيرها السلبي على صحة الأسنان.
  3. يُعتبر تراكم الجير والرواسب أيضاً سبباً رئيسياً في حدوث بعض صور التلوث والعدوى، والتي قد تصيب الأسنان واللثة وتؤثر عليهما بشكل سيء. 

هل يوجد أضرار لتراكم جير الأسنان

 

كم تبلغ تكلفة تنظيف الأسنان من الجير عند الطبيب؟

تعتمد تكلفة مثل هذا النوع من التقنيات على العديد من العوامل المتعلقة بالطبيب وخبراته، بالإضافة للعوامل المرتبطة بحالة أسنان الشخص ونوع الفحوصات وعدد الجلسات المطلوبة للتغلب على مشكلته.

تتراوح أسعار جلسات تنظيف الأسنان من الجير ما بين 100 – 200 دولار أمريكي، وتختلف في الغالب إمكانية تغطية تكاليف مثل هذا النوع من العمليات من قبل هيئات التأمين بحسب العديد من العوامل.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أقرأ أيضاً

عملية زراعة عظام الاسنان

عملية زراعة عظم الفك

 تركيبات الاسنان الاصطناعية

 مشاكل الاسنان التجميلية

فينير الاسنان المتحرك

قشور الاسنان

قص اللثة بالليزر