عملية زراعة عظام الاسنان

عملية زراعة عظام الاسنان

فقد الأسنان من المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤثر على صحة الجسم بشكل عام ولا تتوقف على كونها مشكلة جمالية، إذ أنها قد تحد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وتسبب نقصها نتيجة لعدم قدرة المريض على أكل أنواع معينة من الطعام أو عدم امتصاصها من قبل الجسم إذا لم تمضغ جيداً، قد يتبع هذا ضعف في البنية وحيوية الجسم بشكل عام، فضلاً عن المشكلة النفسية نتيجة تغير شكل الفك والوجه ومشاكل الكلام التي تنتج من فقد الاسنان.

هنا بدأ التفكير في تعويض الأسنان المفقودة بأساليب ومواد مختلفة عبر الزمن إلى أن وصل إلى زراعة الأسنان بشكلها المتطور الحالي، لكن كان من عوائق إجراء و نجاح هذه العملية عدم وجود عظام كافية بالفك لتدعيم غرسة الأسنان البديلة؛ لذا كانت الحاجة الملحة لاكتشاف وتطوير عملية زراعة عظام الاسنان متزامنةً مع عملية زراعة الأسنان نفسها.

 

أسباب فقد عظام الأسنان والفك 

قد يتساءل الشخص العادي الذي لم يمر بتجربة فقد الأسنان وعظام الفك عن فائدة عملية زراعة عظام الاسنان من عدمها؛ ظناً منه أن العظام هيكل صلب ثابت ولا يحدث لها أذى إلا بتعرضها لصدمات عنيفة ينتج عنها كسرها! لكن الحقيقة أن خلايا العظام خلايا حية بطبيعة الحال ولذا فهي مثل أي خلية في حالة تجدد وتغير مستمر ولكن تغيرها في بعض الأحيان قد لا يكون جيدا ويؤدي إلى فقدها أو فقد جزء منها، وأهم أسباب فقد عظام الفك فقد الأسنان المرتبطة بهذه العظام أو بعض الأمراض اللثوية Gum disease؛ حيث تتحلل العظام بشكل أسرع من بناء الخلايا الجديدة، ويسبب هذا الفقد صعوبة زراعة أي أسنان بديلة لعدم وجود عظام داعمة، كما يغير شكل الوجه ويجعله مظهره أكبر سناً.

أسباب فقد عظام الأسنان والفك 

 

قبل عملية زراعة عظام الاسنان

عملية زراعة عظم في الاسنان  (Dental bone grafting)عملية جراحية صغرى تُجرى في عيادة طبيب الأسنان ولا تأخذ سوى وقت قليل، يبدأها الطبيب بإجراء أشعة تصويرية للفم لتحديد مكان وعمق الشق الجراحي، ثم يخدر المريض موضعياً وقد يستخدم بعض المهدئات المساعدة لجعل المريض في حالة استرخاء.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

طريقة زراعة عظام الاسنان

يبدأ الطبيب بعمل شق جراحي صغير في اللثة حتى يصل لعمق العظام فى المنطقة المراد زراعة الاسنان فيها ويبدأ تطعيمها بوضع مواد عظمية مأخوذة من المريض نفسه أو من عظم بشري من متبرع آخر بعد تعقيمه؛ أيضا قد تكون مادة التطعيم صناعية بالكامل من مكونات تحاكي تكوين العظام البشرية، وتأتي مواد التطعيم هذه على شكل بودرة أو حبيبات تخلط بسائل معين قبل وضعها في الفك، أو معجون جاهز يتم حقنه مباشرةً في المكان المستهدف، كما يضيف أيضاً عوامل نمو لتحفيز نمو الخلايا العظمية الجديدة و اكتمالها في فترة زمنية قصيرة. 

هذه المواد التي تم زراعتها قد تغطى بغشاء من الكولاجين للحصول على أفضل النتائج، وتعمل هذه الزرعة العظمية كنواة يبني عليها الجسم خلايا عظمية جديدة لتصبح بعد مدة جاهزة لزرع الأسنان بها.

بعد اتمام الزرع والتغطية بغشاء الكولاجين يخيط الطبيب الشق الجراحي بعدة غرز جراحية حسب حجم الشق.

 

طريقة زراعة عظام الاسنان

 

أنواع التطعيمات العظمية المستخدمة في زراعة عظام الاسنان

١- التطعيم العظمي الذاتي:

في هذا النوع تؤخذ الخلايا العظمية من جسم المريض نفسه من أماكن معينة مثل أعلى الفك أو أسفل الفك ( منطقة الذقن) مع الحرص على أخذ جزء من الأوعية الدموية المجاورة، و تتميز هذه الطريقة بأنها لا تسبب حساسية وأقل عرضة للرفض من قبل الجسم بما أنها خلايا من الجسم ذاته، ولكن عيبها أنها تسبب جرح آخر بما ينطوي عليه هذا الجرح من ألم ومضاعفات الجراحة.

٢-التطعيم العظمي البشري:

تعتمد هذه الطريقة على أخذ الخلايا العظمية من متبرع بشري آخر أو من خلايا محفوظة بالتجميد في بنك العظام، وتُعقم هذه الخلايا ويتم إيقاف تنشيط البروتينات بها حتى لا تستحث رفض الجسم لها وتسبب حساسية، ويضاف إليها عوامل بروتينية أخرى وعوامل تحفيز النمو.

٣- التطعيمات العظمية الصناعية:

في هذه الطريقة يتم خلط عناصر معدنية وحيوية لتماثل تركيب العظام الطبيعية ويضاف لها عوامل نمو محفزة بنسب معينة، ولكن بعض أنواع عوامل النمو المضافة قد تنطوي على خطورة زيادة تنشيط كثافة العظم وحدوث أورام عظمية.

بعض الأنواع الاصطناعية تعتمد على مكون هيدروكسيباتيت (Hydroxyapatite) المشتق من الزجاج وهو المكون الرئيسي للعظام الطبيعية وهي أكثر أنواع العظام الاصطناعية قبولاً واختلاطاً بعظام الفك الطبيعية.

٤- التطعيمات العظمية غير البشرية:

هنا يتم اشتقاق الخلايا العظمية من مصدر غير بشري مثل عظام الأبقار، وبالطبع ينطوي على مخاطر حدوث حساسية و رفض الجسم له.

٥- التطعيمات العظمية المعتمدة على السيراميك:

من أكثر التطعيمات العظمية المستخدمة حالياً لأنها تتوافق حيويا مع الجسم ولا تسبب الحساسية و متوافرة  ورخيصة بالمقارنة ببدائل أخرى.

يحتوي السيراميك على هيدروكسياباتيت المكون الأساسي للعظام ويستخدم السيراميك بمفرده أو بإضافة مواد أخرى مثل كبريتات الكالسيوم أو فوسفات الكالسيوم ويعالج بتقنية حرارية خاصة أثناء تصنيعه، إنما يعيبه هشاشته بعض الشئ. 

٦- التطعيمات العظمية المعتمدة على البوليمرات:

تعتمد هذه التطعيمات على  بوليمرات طبيعية أو صناعية، بعضها قابل للتحلل والبعض الآخر غير قابل للتحلل، مثل Healos الذي يتكون من ألياف كولاجين مطلية بالهيدروكسياباتيت وCortoss المعتمد على الراتنج ومعد للحقن في مكان الزراعة.

تتميز البوليمرات الصناعية القابلة للتحلل بعدم ترك أجسام غريبة مكان زراعة عظام الاسنان بعد اكتمال نمو العظم حيث يتم امتصاصها طبيعياً من قبل الجسم.

 

أنواع التطعيمات العظمية المستخدمة في زراعة عظام الاسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعد عملية زراعة عظام الاسنان

كطبيعة العمليات الجراحية قد يحدث بعض الألم المصاحب للغرز والإلتئام التدريجي للجرح وهو ما يسهل التحكم به وتقليله عن طريق تعاطي المسكنات ومضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب، كما قد يحدث نزف بسيط والتهاب وهذا الاحتمال يقل جداً مع استعمال الليزر لأنه يغلق الأوعية الدموية الدقيقة ويوقف عمل البكتيريا.

قد يفرض عليك طبيبك نظام غذائي يعتمد على الأطعمة اللينة لبعض الوقت لحين اكتمال شفاء الجرح.

من المفترض أن يزول الألم في خلال يومين إلى ثلاثة ويكتمل بناء العظام الجديدة في غضون عدة أشهر ليصبح الفك جاهز بعدها لزراعة أسنان جديدة قوية.

 

بعد عملية زراعة عظام الاسنان

 

مزايا عملية زراعة عظم في الاسنان

  1. تساعد عملية زراعة عظام الاسنان على حفظ الأسنان الطبيعية المخلخلة من السقوط عن طريق تدعيم جذورها بالعظام المزروعة، كما تدعم الأسنان المجاورة أيضاً وتخفف من احتمالية سقوطها.
  2. أدت عملية زراعة عظام الاسنان إلى إمكانية ونجاح زراعة الاسنان بالليزر أو جراحياً لقطاع كبير من المرضى كان محروماً من  أداء هذه العملية لعدم وجود عظام كافية لتدعيم غرسة الأسنان.
  3. تعيد الشكل الجمالي الطبيعي للوجه والفك .
  4. يمكن استخدامها كتقنية جمالية لتعريض الفك وتحديد معالم الوجه مع تقنية تكساس لتعريض الفك.
  5. تدعيم عظام الفك الطبيعية لاستعادة قوته في المضغ والضغط والقدرة الطبيعية على الكلام.

 

مزايا عملية زراعة عظم في الاسنان

 

كيفية اختيار طبيب الأسنان المناسب

طبيب الأسنان الذي سيجري عملية زراعة عظام الاسنان ينبغي أن يكون اختصاصي في جراحة الفم واللثة وزراعة الأسنان ومعتمد من جهات دولية موثوقة في هذا التخصص؛ وليس طبيب أسنان عادي، ويفضل بالطبع أن يكون ذا خبرة في هذا المجال وله نجاحات عدة وتقيمات واقعية من عمليات سابقة نظراً لأن نجاح العملية بالكامل تتطلب طبيب ماهر.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اسأل طبيبك على

قبل الخضوع إلى عملية زراعة عظام الاسنان ناقش مع طبيبك مخاطر وفوائد وكيفية الجراحة، وقدر حاجتك لها، كما ينبغي أن تخبر طبيبك عن تاريخك وتاريخ عائلتك المرضي وأي مشاكل صحية أو إجراءات جراحية تعرضت لها في الفترة الأخيرة، كما ينبغي إخباره عن أي أدوية تعاطيتها مؤخراً أو تتعاطاها حالياً، وفي حال قرارك بإجراءها يجب سؤال الطبيب عن المضاعفات المحتملة بعد العملية وكيفية مواجهتها حال حدوثها لضمان إنجاح العملية.

 

كيفية اختيار طبيب الأسنان المناسب

 

تكلفة عملية زراعة عظام الاسنان

هذه العملية من العمليات التي تتباين أسعارها تباين شديد ومدى أسعارها واسع، حيث يدخل أكثر من عامل في حساب تكلفة عملية زراعة عظام الاسنان، وتختلف الأسعار تبعا ًلنوع التطعيمات العظمية المستخدمة وإذا كانت من الشخص نفسه أو من بدائل بشرية أو حيوانية أو صناعية أخرى، وعادة تكون تكلفة التطعيمات العظمية من نفس الشخص أعلى من تكلفة البدائل الأخرى لأنها تستلزم إجراءات إضافيه لاستخلاص العظم من قبل طبيب الأسنان كما قد تتطلب وجود طبيب تخدير وإجراء تخدير كامل للمريض، كما أن كمية العظم المراد زراعتها حسب مساحة وعدد الأسنان المفقودة يدخل بالطبع في التكلفة.

يدخل أيضاً في تحديد تكلفة عملية زراعة عظام الاسنان المستوى المعيشى للدول ومتوسط الأجور والتجهيز الطبي للمكان وخبرة ومهارة الطبيب. 

بشكل عام تتراوح التكلفة عالمياً من ٢٠٠ إلى ٣٠٠٠ دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن لإجراء عملية زراعة عظام الاسنان عالمياً

جمهورية مصر العربية
  • مركز شايني وايت لزراعة وتجميل الأسنان – مدينة نصر – أبو داوود الظاهري متفرع من مكرم عبيد – القاهرة
  • مركز دكتور عمرو عقل ايليت سمايل – الرحاب المركز الطبي 3 عيادة 204 – القاهرة الجديدة
  • مركز القاهرة لطب وجراحة الفم والأسنان – الشيخ زايد – الجزيرة بلازا – الجيزة
تركيا
  • مستشفى هوسبيتا دنت – اسطنبول – تركيا.
  • كيور كلينيك تركي – اسطنبول.
  • دنت سينتر تركي – اسطنبول – تركيا.
الجمهورية الأردنية الهاشمية
  • عيادات السالم لطب الأسنان – عمان -ش أديب وهبة – مقابل مستشفى الأردن – عمارة الصفا 1 الطابق الرابع.
  • عيادة كلينيكا جويل لطب الأسنان – عمان – الدوار الرابع – الخالدي – ش أبو فراس الحمداني جانب مستشفى فرح.
  • مركز المستقبل لطب الأسنان -د. صلاح فتحي البلعاوي – عمان مستشفى الأردن – المركز الطبي – الطابق السادس.
المملكة العربية السعودية
  • المركز السعودي السويسري لطب وجراحة الأسنان – الخبر -المنطقة الشرقية .
  • مركز المغربي للأسنان – جدة.
  • مجمع المدار لطب وتقويم الأسنان – الرياض.
الإمارات العربية المتحدة
  • مركز دكتور فراس عثمان لطب وزراعة الأسنان – 908 برج البطحاء مقابل القهوة الشعبية كورنيش البحيرة الشارقة.
  • مركز دنتاكير لطب وتقويم الأسنان – أبوظبي.
  • عيادة كوزمسيرج – ش شاطئ جميرا – بجوار مستشفى الإمارات – أمام نادي سيدات دبي. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

برد الاسنان

بروز الفك العلوي

جراحة الاسنان

جراحة الاسنان المطمورة

جراحة الوجه الترميمية

جراحة الوجه والفكين

جراحة تجميل عظام الوجه

تكلفة زراعة الاسنان في الجزائر