تكلفة برد الاسنان

تكلفة برد الاسنان

ما دام هناك عشاق للجمال، لن يتوقف البحث عن طرق لتجميل الأسنان والابتسامة. فكل يوم تظهر تقنيات جديدة تبعث أملاً في نفوس كل راغبي الجمال، ومن تلك التقنيات ظاهرة برد الأسنان. تختلف تكلفة برد الاسنان من بلد لآخر، كما يختلف الغرض منها من شخص لآخر. انتشرت ظاهرة برد الأسنان حديثاً وتهدف إلى إعادة تشكيل وتهذيب الأسنان، فهناك بعض الأسنان التي قد تبدو شاذة عن مثيلاتها نتيجة لطولها الزائد أو بروزها الطفيف. ليس هذا وحسب، بل قد يحتاج المرضى إلى برد الأسنان أيضاً قبل تركيب الأسنان أو برد الأسنان للتقويم.

ما هي دواعي برد الأسنان؟ وما هي تكلفته؟ هذا ما سوف نعرفه في السطور القادمة.

نبذة عن برد الأسنان وفوائده

برد أو تهذيب الأسنان هو إزالة القليل من طبقة مينا الأسنان للحصول على أسنان متساوية. يهدف تصحيح الأسنان إلى التخلص من بعض النتوءات التي تحول دون جمالها أو تعديل حجم بعض الأسنان.

تتمثل دواعي تصحيح الأسنان فيما يلي:

1. برد الأسنان المشرشره

من أكثر الأمور انتشاراً، إذا يعاني البعض من وجود تعرجات في السطح القاطع للأسنان، تؤثر على جمالها بشكل ملحوظ. يستنكر البعض مظهر الأسنان المشرشرة، الأمر الذي قد يجعل المرء محل سخرية ممن حوله أحياناً، ويحاول إخفاء أسنانه لتجنب التعرض للسخرية أو اللجوء لتهذيب الأسنان.

خدمات الأسنان

 

2. عدم وجود فراغ كافٍ للتقويم

لا يمكن أن ننكر أهمية برد الأسنان للتقويم، ففي بعض الحالات قد يحتاج الطبيب إلى فراغ طفيف لتحريك الأسنان. إذا لم تكن هناك مساحة كافية، يقوم الطبيب بتهذيب الأسنان من السطح الإنسي أو الوحشي عوِضاً عن خلع أحد الأسنان.

نبذة عن برد الأسنان وفوائده

3. تركيب الأسنان

من تجربتي مع برد الأسنان الأمامية الطويلة، يلجأ الطبيب إلى برد الأسنان عند رغبة المريض في تركيب الأسنان، وتختلف نسبة تنحيف السن وعدد الأسطح المستهدفة باختلاف نوع التركيبة المستخدمة كما يلي:

  1. فينير الأسنان: قشور رقيقة تتطلب إزالة نحو (0.3 إلى 0.5) ملم فقط من السطح الأمامي والسطح الإطباقي للأسنان.
  2. تيجان الأسنان: تتميز بسماكة عالية مقارنة بفينير الأسنان؛ لذا تتطلب برد نحو (1.5 إلى 2) ملم من كل الجهات عند استخدام تيجان البورسلين. أما لتحضير تيجان الزركون يحتاج الطبيب إلى برد نحو (1 إلى 1.5) ملم من كل الجهات.
  3. الأطقم المتحركة الجزئية: قد يعوق أحد الأسنان الطبيعية تثبيت وإزالة أطقم الأسنان نتيجة لانحرافه أو بروز أحد أجزائه (Undercut)؛ لذا قد يضطر الطبيب إلى إزالة القليل من مينا الأسنان في تلك المنطقة لتوفير حركة انسيابية للطقم دون إحداث ضرر بالأسنان.

تركيب الأسنان

 

4. تعديل طول أو حجم الأسنان

تعديل طول أو حجم الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

العوامل المؤثرة في أسعار برد الاسنان

عملية تهذيب الأسنان من أكثر المعالجات حفاظاً على الأسنان، فلا تتطلب إزالة الكثير من الأسنان. ينخفض سعر برد الاسنان كثيراً عن غيره من التدخلات التجميلية، ويتوقف سعر برد الاسنان على عدة عوامل كما يلي:

  1. عدد الأسنان المعالجة، إذ تزيد التكلفة بزيادة عدد الأسنان وعدد الأسطح التي تتطلب التهذيب. ففي بعض الحالات قد يعاني المريض من مشكلة عامة بالسطح الإطباقي للأسنان؛ مما يتطلب تعديل عدد كبير من الأسنان.
  2. الغرض من برد الأسنان، هل لإصلاح نتوء بسيط بأحد الأسنان أم لخلق مسافة بين عدة أسنان.
  3. عدد سنوات خبرة الطبيب، فكلما كان الطبيب أكثر خبرة كانت لديه القدرة على تهذيب الأسنان دون إحداث أي ضرر بها أو تشويه أسنان مجاورة.
  4. مكان العيادة، إذ ترتفع التكلفة في بعض البلدان والمدن الكبرى.
  5. وجود تدخلات إضافية، بمعنى هل سيحتاج المريض إلى تدخل آخر بعد تهذيب الأسنان مثل عمل مقاسات للأسنان وتركيب الأسنان؟ كل هذا يؤدي إلى ارتفاع التكلفة.

عملية برد الأسنان تدخل تجميلي لا يتحمله التأمين الطبي في أغلب الأحيان، ولكن عليك ألا تقلق فالتكلفة ليست باهظة ولن تجد صعوبة في تحملها.

العوامل المؤثرة في تكلفة برد الاسنان

 

ثمن برد الاسنان

لمعرفة سعر برد الأسنان للسن الواحد في بعض البلدان العربية والأوروبية يمكنك الاطلاع على الجدول التالي:

 

مصر تتراوح تكلفة تهذيب الأسنان بين 120 إلى 160 دولاراً أمريكياً
السعودية تتراوح أسعار برد الاسنان بين 150 إلى 200 دولار أمريكي
الإمارات العربية يتراوح سعر برد الاسنان بين 170 إلى 300 دولار أمريكي
تركيا تتراوح تكلفة تهذيب الأسنان بين 60 إلى 186 دولاراً أمريكياً

 

ينبغي لك أن تولي اختيار الطبيب اهتماماً بالغاً، دون النظر إلى التكلفة فقط. فالبرغم من بساطة العملية، إلا أنها تتطلب دقة بالغة حتى لا تسبب إزالة الكثير من مينا الأسنان وبالتالي حساسية الأسنان.

تكلفة برد الاسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

اسنان زيركون

اصفرار الاسنان

انحسار اللثة

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان

تكلفة حشوات الأسنان المختلفة

نتائج برد الاسنان قبل وبعد