أنواع أطقم الأسنان

أنواع أطقم الأسنان

تعد أطقم الأسنان واحدة من أشهر وأقدم حلول علاج وتجميل الأسنان التي عرفها الإنسان، حيث تستعمل كبديل ظاهري للأسنان التي تم فقدها سواء لتعويض سنون قليلة أو فك بالكامل، حتى أن بعض كبار السن يضطر إلى تركيب طقمين للأسنان بالفك العلوي والسفلي عند فقدان كامل أسنانه.ما أشهر أنواع أطقم الأسنان وما المقصود بما يسمى اطقم الاسنان المطاطية؟ وما هي مميزات كل نوع من أنواع اطقم الاسنان؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

المرشحون لتركيب أطقم الأسنان

هناك حالات كثيرة قد تدفع الشخص للاعتماد على تركيب طقم للأسنان، من أشهرها:

  1. في حالة فقدان أو سقوط الأسنان سواء بسبب التعرض لحادث او بسبب التقدم بالعمر، مما يؤثر على الوظائف الأساسية مثل تناول الطعام أو النطق وهنا يجب البحث عن التركيبات السنية البديلة.
  2. الأشخاص الذين يواجهون مشكلة تسوس الأسنان بشكل مفرط.
  3. في حال كسر عدد كبير من الأسنان، وهنا يمكن للشخص اللجوء لأطقم الأسنان المتحركة.
  4. في حالة رفض الشخص للخضوع لعملية زراعة أسنان، يكون خيار تركيب طقم جديد هو الأنسب.
  5. يمكن كذلك استخدامها من قبل من خضعوا لعملية زراعة أسنان ولكن قاموا بالخطوة الأول فقط المتمثلة في تثبيت الدعامة المعدنية في الأسنان فيقوموا بتركيب طقم مؤقت لحين مرور 3 أشهر أو 6 أشهر حتى يحين موعد زراعة الأسنان الجديدة الدائمة.

إقرأ أيضاً كم تكلفة تركيب الأسنان المتحركة؟

المرشحون لتركيب أطقم الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

أسعار تقويم الأسنان في الاسكندرية

تركيب تقويم الأسنان في مصر

 

أشهر أنواع أطقم الأسنان

تعددت أنواع اطقم الاسنان التي عرفها المتخصصون في مجال طب الأسنان على مدار عقود، فبعدما كان طقم الأسنان ثابتاً ويصنع من مادة واحدة، أصبح هناك اطقم الاسنان المتحركة والتي أصبحت الأكثر استخداماً، ثم ظهرت اطقم الاسنان المطاطية بمميزاتها الخاصة، إلا أن لكل نوع من أنواع اطقم الاسنان استخداماته الأمثل وفق طبيعة كل حالة، وهذا ما سنتعرف عليه.

1.   أطقم الأسنان الثابتة

يتم تركيب أطقم الاسنان الثابتة عند فقدان مجموعة من الأسنان الطبيعية لأي سبب، ليتم الاستعاضة عنها بأسنان صناعية تشبه في الشكل واللون الأسنان الطبيعية ويضطر المريض إلى ذلك أولاً لتعويض شكل الأسنان العادية وثانياً من أجل إتمام الوظائف الحيوية مثل النطق وتناول الطعام.

تتوفر الأسنان الثابتة على شكل تاج ثابت وإما أنه يوضع لسن واحد أو يتم تركيبه على شكل جسور ثابتة لعدة أسنان مع بعضها في الفك وتكون ثابتة تماماً بعد تركيبها، ويتم ذلك إما عن  طريق وضع التيجان على الأسنان الداعمة، أو عن طريق إلصاق الأسنان الثابتة المراد تركيبها في الفم بالأسنان الداعمة الأصلية حتى تصبح جزء واحد غير منفصل.

الحالات المناسبة لتركيب أطقم الاسنان الثابتة:

  1. المصابون بأمراض اللثة المزمنة التي تسبب ضعف وتآكل عظم الفك نفسه وبالتالي فقدان الأسنان التدريجي.
  2. المرضى الذين خضعوا لفترة من علاج الجذور ثم لم يقوموا بعدها بترميم الأسنان.
  3. تسوس الأسنان والجذور للدرجة التي تتطلب خلع الأسنان.

تجدر الإشارة كذلك إلى أن هناك آثار جانبية لتركيب أطقم الاسنان الثابتة حيث أنها تسبب الحساسية للأسنان الطبيعية، كما تسبب آلاماً قوية في مفصل الفك إذا كانت مرتفعة ولو قليلاً عن مستوى الأسنان الطبيعية، كما أن تركيبها يتطلب نزع عصب السن الطبيعي المفقود.

أطقم الأسنان الثابتة

 

2.   اطقم الاسنان المتحركة 

تُصنَع تركيبات الأسنان الصناعية أو اطقم الاسنان المتحركة على شكل أطقم للأسنان، باستخدام قوالب لصناعة أسنان صناعية بنفس حجم الأسنان الأصلية وشكلها، وتمتاز بأنه يمكن لصاحبها وضعها وإزالتها بسهولة بمفرده، وتُصنع الأسنان الصناعية من مختلف أنواع المواد مثل المعدن، أو الأكريليك أو النايلون، ولها نوعان: أطقم كاملة وأخرى جزئية.

جدير بالذكر أن اطقم الاسنان المتحركة يتم تصنيعها على مدار عدة زيارات بعيادة طبيب الأسنان، حيث يقوم الطبيب بأخذ المقاسات الحالية لأسنانك وشكلها وحجمها الطبيعي، ثم يتم صنع قالب بلاستيكي لتجربته على الفك حتى يتم الوصول إلى المقاسات المثالية قبل صناعة طقم الأسنان النهائي وتحديد المادة المصنوع منها وكذلك لونه، كما يمكن تعديله بعد ذلك إن استدعى الأمر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

انواع اطقم الاسنان المتحركة

1 –  الأطقم الكاملة

وهي طقم الأسنان الذي يعوض الفك بالكامل وليس بضعة أسنان فقط، وتنقسم إلى أطقم دائمة، وأخرى مؤقتة، وهي أطقم الأسنان التي لا يتم تركيبها إلا بعد مرور 8 أسابيع أو أكثر على إزالة الأسنان الأصلية (في حالة خلعها)، لأن خلال تلك الفترة يتغير حجم اللثة وتنكمش فيتغير الحجم الإجمالي للفك.

أما التركيبات المؤقتة فتكون جاهزة في وقت إزالة الأسنان، بحيث يمكن وضعها على الفور وإن كان ذلك يتسبب في اختلاف حجم الطقم الجديد الأمثل؛ لأن حجم اللثة يكون قد انكمش وتغير خلال الأسابيع التالية لعملية خلع الأسنان الأصلية وهنا يكون المريض في حاجة إلى تثبيت طقم جديد متوافق مع حجم اللثة والفك الجديد، ومن ثم يُستحسن أن يتم تركيب أطقم الأسنان الدائمة من البداية، إلا إن كان المريض متعجلاً في قراره.

 2 –  الأطقم الجزئية

تُستخدم أطقم الأسنان الجزئية في حالة استمرار وجود بعض الأسنان الأصلية في مكانها، فهنا يكون الخيار الأنسب هو تركيب طقم الأسنان  الجزئي تعويضاً عن الأسنان المفقودة فقط سواء في الفكين العلوي أو السفلي، وعادة ما تتكون الأطقم الجزئية من بضعة أسنان متصلة بقاعدة بلاستيكية ذات لون وردي ليكون شبيهاً بلون اللثة، وأحياناً أخرى تحتوي على هيكل معدني للتثبيت والمساعدة على إبقائها في مكانها، كما يحتوي الطقم الجزئي على روابط داخلية تساعد على ثباته في الفك ومع الأسنان المحيطة به.

يحل الجسر الثابت في الطقم الجزئي محل واحد أو أكثر من الأسنان بوضع تيجان على الأسنان ثم يتم ربطها بأسنان صناعية، علماً بأن طقم الأسنان الجزئي لا يقوم فقط بتعبئة الفراغات التي ظهرت بسبب الأسنان المفقودة، بل إنه كذلك يمنع الأسنان الأخرى من تغيير موضعها أو التزحزح بمرور الوقت.

تضم الأطقم الجزئية كذلك نوع من الأطقم المرنة والتي تُصنَّع من مواد خفيفة وأكثر مرونة ومتانة مثل النايلون، ويشبه في لونها لون اللثة الوردي، مما يجعلها غير مُلاحظة أو غير مرئية تقريباً.

  اطقم الاسنان المتحركة 

 

الآثار الجانبية لتركيب أطقم الأسنان المتحركة

بالرغم من وجود العديد من المميزات للأطقم المتحركة مقارنةَ بأطقم الأسنان الثابتة، إلا أن هذا لا ينفي وجود بعض العيوب للتركيبات المتحركة، على سبيل المثال:

  1. صعوبة تناول بعض أنواع الأطعمة وخاصةً اللزجة، حيث قد تتسبب بعض الأطعمة الصلبة أو اللزجة في تحريك بعض أجزاء التركيبات المتحركة أو حتى كسرها.
  2. زيادة إفراز اللعاب وكذلك الشعور بالغثيان وهي من الأحاسيس التي قد تنتاب المريض خلال أول أيام تركيب الأطقم المتحركة.
  3. الإصابة بقرح الفم، وهو أمر يحدث لدى البعض في بداية تركيب طقم الأسنان المتحرك ولكن يمكنك تفاديه من خلال المضمضة بماء مالح، والحفاظ على نظافة الفم على الدوام.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية العناية باطقم الاسنان المتحركة

هناك العديد من التعليمات التي يجب مراعاتها من أجل الحفاظ على اطقم الاسنان المتحركة لأطول فترة ممكنة، أهمها:

  1. غسل اطقم الاسنان المتحركة بشكل يومي بالمحلول الذي يصفه الطبيب المعالج، لأن نوع المحلول يختلف باختلاف نوع الطقم والمادة المصنوع منها.
  2. ضع قدراً مملوءاً بالماء تحت يديك أثناء التعامل مع اطقم الاسنان المتحركة كنوع من الاحتياط لضمان عدم سقوط وكسر الطقم.
  3. لا تحاول ثني طقم الأسنان بقدر الإمكان وتفادى الإضرار بأجزائه أثناء تنظيفه، لتستمر معك لأطول فترة ممكنة.

كيفية العناية باطقم الاسنان المتحركة

 

3.   أطقم الاسنان المطاطية

 تطورات أنواع اطقم الاسنان من الثابتة إلى المتحركة التي يسهل نزعها وتركيبها في أي وقت، والتي تأتي أطقم الاسنان المطاطية كواحدة من أنواع تركيبات الأسنان المتحركة التي ظهرت خلال السنوات الأخيرة وانتشرت بكثرة وأصبح ينصح بها أطباء الأسنان أنفسهم لكثرة مميزاتها.

هناك عدة أسماء تجارية لقوالب أطقم الاسنان المطاطية، فمنها VALPLAST، FLEXITE®,BIOPLAST®  ويتميّز أي من تلك الأطقم بأنه مركّب من الرّاتينَج الليّن وهي مادة صمغيّة لزجة تفرزها بعض النباتات لذا فهو آمن تماماً على صحة الفم ويمتاز بخفة وزنه وفي نفس الوقت بصلابته المانعة من الانكسار.

تندمج قوالب أطقم الاسنان المطاطية بشكل طبيعي جداً في الفم وتمنع الحساسية التي كانت تنتج أحياناً عن أطقم الأسنان الثابتة والمتحركة الأخرى، كما يوفّر الراحة نظراً لخفّة وزنها ولشفافية السنانير فيها، مما يجعل تركيبها واستعمالها في الأكل أو الكلام أسهل بكثير من الأطقم العادية.

يفضل البعض استخدام أطقم الاسنان المطاطية كبديل مؤقت لحين إجراء عملية زراعة الأسنان، بينما يفضل آخرون الاعتماد عليها بشكل دائم، رغم اضطرارهم إلى استبدال الطقم كل فترة بسبب تغير لونه، إلا أن القرار الأخير عادةً ما يتم اتخاذه بمشورة الطبيب المعالج.

  أطقم الاسنان المطاطية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أهم مميزات أطقم الاسنان المطاطية

 تتعدد مميزات أطقم الاسنان المطاطية والتي جعلت الإقبال عليها يتزايد رغم أنه أعلى في السعر من باقي انواع اطقم الاسنان بنسبة 30 أو 40%، إلا أن ذلك يرجع لما تمتاز به، مثل:

  1. تمتع أطقم الاسنان المطاطية بمرونة أكبر بحوالي 4 أضعاف من اطقم الاسنان المتحركة الأخرى، مما يجعل تركيبها وتثبيتها بالفك أسهل.
  2. أفضل من حيث الناحية التجميلية، حيث أن الضامات في الأجهزة الكلاسيكية تكون غير جمالية بسبب مظهرها المعدني غير المستحب، بينما تكون في الأطقم المطاطية غير مرئية تقريباً .
  3. ضمان سلامة الفك، حيث أن الطبيعة المطاطية للطقم تضمن عدم إيذاء اللثة ولا سقف الحلق.
  4. إمكانية تعويض جزئي للسن أحادي الجانب كما يحدث في حالة النصف الثاني، وكذلك إمكانية تعويض سن مفرد.
  5. عدم إفراز الروائح، حيث أن كثير من أطقم الأسنان الأخرى تخلّف رائحة سيئة بالفم عند ارتدائها لفترات طويلة، بينما رائحة أطقم الاسنان المطاطية تكون شبه معدومة.
  6. غير قابل للكسر بفضل قوامه المرن، وتساعد تلك الخاصية في عدم القابلية للكسر المتخصص في أن يخفف من حجم الجهاز وبالتالي يساعد المريض على النطق السليم.
  7. عدم المعاناة من تلوين باقي الأسنان أو اللثة؛ لأن المادة المكونة منها غير نفاذة وتتحمل الحموضة العضوية الموجودة بالفم بشكل جيد بينما الإكريل التقليدي المصنوع منه بعض أنواع تركيبات الأسنان المتحركة الأخرى فهو يعتبر من المواد المحبة للماء ما يجعله أكثر عرضة للتلوث والتصبغ.

أهم مميزات أطقم الاسنان المطاطية

 

متى يجب عليَ استبدال اطقم الاسنان بأطقم جديدة؟

عادةً ما تستمر اطقم الاسنان عدة سنوات قد تتراوح ما بين 5: 8 سنوات في حالة الالتزام بالعناية بها، إلا أن هناك بعض العلامات إن تمت ملاحظتها لابد أن يتم استشارة الطبيب وتغيير الطقم ببديل، منها:

  1. ظهور الشقوق في طقم الأسنان الجديد.
  2. صعوبة مضغ الطعام بعد أكثر من أسبوع، والتي تعتبر الفترة الطبيعية التي قد تستغرقها للاعتياد على وجود تركيبات الأسنان.
  3. عدم ثبات تركيبات الأسنان المتحركة وانزلاقها من مكانها حتى بعد مرور عدة أيام.
  4. وجود قرح الفم الناتجة عن ضغط تركيبات الأسنان المتحركة.
  5. ملاحظة وجود روائح الفم الكريهة الصادرة عن الأسنان الصناعية.

أخيرا ما يهمك معرفته عن لاصق طقم الأسنان، هو عبارة عن مسحوق أو معجون أو شرائط لاصقة لتثبيت طقم الأسنان، من الشائع وصف الأطباء اللاصق لمرتدي أطقم الأسنان، وذلك أنها توفر للمريض احساس بالراحة والأمان حيث تحسن من القدرة على المضغ وتقلل أي إحساس بعدم الاستقرار وتمنع تراكم بقايا الطعام تحت أطقم الأسنان، المهم أن لا يكون استخدام لاصق طقم الأسنان وسيلة للإبقاء على طقم به عيوب في المقاس أو مصنع بشكل غير صحيح، استخدام أطقم الأسنان ذات العيوب يؤدي إلى فقدان العظام ويحدث أضرار بالفك لا يمكن عكسها، أهم شئ يجب معرفته عند استخدام لاصق طقم الأسنان هو الالتزام بالكمية الموصوفة فقط من الطبيب أو طبقا لارشادات استخدام المنتج وعدم الإفراط في الكمية المستخدمة تحت أي ظرف لأن أغلب أنواع اللاصق يحتوي على الزنك لتعزيز الالتصاق، والتعرض المفرط له قد يسبب آثارا جانبية سلبية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

تركيب الأسنان المتحركة

تركيب الاسنان الامامية 

تركيب تقويم الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الاسنان البورسلين

تركيبات الزيركون

ما علاج بقايا جذور الأسنان بعد تكسرها؟

كم نحتاج من الوقت حتى التعافي الكامل بعد خلع ضرس العقل؟

هل يمكن تصحيح انحراف الأسنان إلى الداخل؟

طقم الأسنان