تقويم الاسنان

ما هو تقويم الأسنان؟

تلعب الأسنان المصفوفة والمتساوية دورًا هامًا في رسم الابتسامة المثالية، وتضفي جمالًا ومظهرًا صحيًا على الوجه، إلا أنه في بعض الأوقات قد تسبب الأسنان الحرج والضيق، خاصًة عند وجود مشكلة إطباق الفكين، أو ازدحام الأسنان، مما يؤدي إلى تشوه مظهر الأسنان وأمراض اللثة والتسوس، كما يؤثر سلبًا على وظيفة الأسنان الأساسية.

هنا، يعتبر تقويم الأسنان أحد الخيارات العلاجية الفعالة التي تهدف إلى تحسين مظهر الأسنان وأدائها الوظيفي من خلال تحريكها أو تعديل استقامتها، حيث يُوزّع قوّة الضغط المتولّدة من إطباق الأسنان على الأسنان كافّة، وهذا بدوره يُحسّن الصحّة العامّة للأسنان.

وتقّع مُهمة تلك العيوب على عاتق أنواع تقويم الأسنان، حيث يقوم بإعادة اصطفاف الأسنان لشكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول الأسنان، حيث تعمل على إعادة تنظيم الأسنان مرة أُخرى وتحريك الأسنان من أماكنها غير الصحيحة، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد، ما يسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى، كُل هذا يتم من خلال عدة خطوات سنتعرض لها بالتفصيل في هذا المقال.

أنواع تقويم الأسنان:

التقويم الشفاف

التقويم الشفاف من الخيارات التي يفضلها الكثيرون

تتعدد أنواع تقويم الأسنان، بحسب كل حالة والأنسب لها، وفقًا لما يقرره الطبيب بعد التشخيص الكامل للأسنان، وفيما يلي أنواع التقويم:

  • التقويم المعدني: وهو أشهر أنواع تقويمات الأسنان الثابت، حيث يتكون من حاصرات أو أقواس معدنية من الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة تثبت على كل سن. تبلغ مدة تركيب التقويم المعدني من سنة ونصف إلى أربع سنوات.
  • تقويم الأسنان المعدني ذاتي الربط: يشبه شكل تقويم الأسنان المعدني الثابت، إلا أنه في التقويم ذاتي الربط تكون الحاصرات مصممة بشكل فريد بحيث يثبت السلك المعدني فيها دون الحاجة إلى القطع المطاطية كما في التقويم المعدني؛ مما يقلل من الاحتكاك، والضغط، ويجعله أقل إيلاماً.
  • تقويم الأسنان الداخلي: يُسمى أيضاً بالتقويم الخلفي أو التقويم اللساني، ويتكون من قطع معدنية ترتبط ببعضها بواسطة سلك معدني أيضاً، ولكن يتم تركيبه على الأسنان من الداخل بحيث يكون مواجه للسان ولا يمكن رؤيته من الأمام.
  • تقويم الأسنان الخزفي: يعرف أيضًا باسم "تقويم السيراميك"، وهو من أنواع تقويم الأسنان الثابت غير المرئي، تشبه اقواسه إلى حد كبير التقويم المعدني من حيث الحجم والشكل، ولكنها شفافة ومصنوعة من البورسلين أو السيراميك، وتوصل ببعضها بسلك من البلاستيك.
  • تقويم الأسنان الشفاف: يتكون هذا النوع من قالب شفاف كامل يتم تصميمه خصيصًا لأسنان المريض، ويتم تغييره كل أسبوعين، ويتميز التقويم الشفاف بأنه شبه شفاف وغير ملاحظ من الآخرين.
  • تقويم الأسنان المتحرك: يعالج مشاكل صغيرة مثل اعوجاج الأسنان الطفيف أو مشكلة مصّ الإبهام، ويفضل استخدامه مع الأطفال، ولا يُسمح للمريض بإزالة الجهاز إلا عند تناول وجبات الطّعام، وعند الحاجة لتنظيف الأسنان بالخيط أو تنظيف الجهاز نفسه، ويعد التقويم المتحرك من أبسط أنواع التقويم، حيث يتم وضعه فقط على الجهة الأمامية للأسنان.
  • تقويم الليزر: من أحدث التقنيات المستخدمة حديثًا، حيث يقوم الطبيب بتسليط الليزر على الأسنان التي تقوم بدورها بقطع الأنسجة، ومن أهم مميزاته أن المريض لا يشعر بأي ألم، كما أن الطبيب لا يحتاج أن يخضع المريض للتخدير، ولا يسبب أي نزيف باللثة.

من هو المرشح الأمثل لتركيب تقويم الأسنان؟

 ازدحام الأسنان من المشاكل الأكثر شيوعًا

يعالج تقويم الأسنان مشكلة الازدحام

تتعدد الأسباب التي تستوجب تركيب تقويم للأسنان، ومن أبرزها ما يلي:

  1. ازدحام الأسنان ما يؤثر على وظائفها ومظهرها.
  2. الحاجة لإصلاح عيوب اتساق الأسنان أو إطباقها.
  3. خروج أحد الأسنان من الاصطفاف الطبيعي لأسنان الفَك العلوي أو السُفلي.
  4. كِبر أو صِغر حجم سن من الأسنان بحيث لا يتناسب مع أحجام الأسنان المُجاورة له.
  5. وجود مسافات "فراغات" بين الأسنان بسبب بعض الأمراض الوراثية
  6. عيوب الفكين العلوي والسُفلي، كالاختلاف في حجم كُل منهما حيث يكون حجم الفك العُلوي أكبر من السٌفلي أو العكس.

المراجع

“15 Common Dental Problems and Tooth Diseases.” WebMD, https://www.facebook.com/WebMD, https://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-tooth-problems.

“Orthodontics and Braces Directory: Find News, Features, and Pictures Related to Orthodontics and Braces.” WebMD, https://www.facebook.com/WebMD, https://www.webmd.com/oral-health/orthodontics-braces-directory.

Watson, Kathryn. “Retainers After Braces: Use & Cleaning Guidelines.” Healthline, Healthline Media, 30 Mar. 2020, https://www.healthline.com/health/retainers-after-braces.

Whelan, Corey. “What Is Orthodontic Headgear and How Does It Help Straighten Teeth?” Healthline, Healthline Media, 13 Sept. 2019, https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/headgear.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء