كم تكلفة تركيب تقويم الأسنان

تركيب تقويم الاسنان

حاز تقويم الأسنان في السنوات الأخيرة على إقبال العديد، فلا تكتمل الابتسامة إلا بأسنان نظيفة ومرتبة حيث ساهم التقويم في حل العديد من مشاكل اصطفاف وازدحام الاسنان، تختلف تكلفة تركيب تقويم الأسنان باختلاف نوع التقويم وعوامل أخرى كثيرة، قد تمثل أسعار تركيب تقويم الاسنان هاجساً لدى البعض نظراً لارتفاعها، لكن هناك الكثير من العيادات التي تقدم عروضاً مميزة وتسهيلات للدفع مما ساعد الكثير على اتخاذ القرار.

تعرف معنا بين طيات هذا المقال على أنواع تقويم الأسنان المختلفة وتكلفة كل منها.

 

نبذة عن تقويم الأسنان

ازدادت مشاكل انحراف الأسنان مؤخراً لذا كان لابد من حل فعال ودائم لعلاجها، ساعد تقويم الأسنان العديد في تحقيق الابتسامة التي لطالما حلموا بها، وساهم في تجميل الأسنان وإغلاق الفراغات بين الأسنان ليس هذا وحسب، بل ساعد أيضاً في تعديل اعوجاج الأسنان وكذلك مشاكل إطباق الأسنان المختلفة.

ينقسم تقويم الأسنان إلى عدة أنواع لكل منها خصائصه ومهامه، يتوقف اختيارها على حالة الأسنان أولاً وتفضيلات المريض ثانياً، من أنواع تقويم الأسنان ما يلي:

1. تقويم الأسنان الثابت

ساهم التقويم الثابت في حل كل مشاكل انحراف وفراغات الأسنان، حيث يتكون من دعامات تثبَّت على الأسنان بلاصق خاص، يمرر خلال تلك الدعامات سلك معدني نحيف جداً يستخدمه الطبيب لتوجيه حركة الأسنان، يختلف نوع الحاصرات المثبتة على الأسنان كما يلي:

  1. الحاصرات المعدنية: شاع استخدامها منذ ظهور تقويم الأسنان، وما زالت تستخدم حتى الآن لما تتميز به من متانة عالية تجعلها تتحمل شد الأسنان طوال فترة التقويم، يبحث البعض حديثاً عن حلول أخرى أكثر جمالية من الحاصرات المعدنية المثبتة على السطح الأمامي للأسنان إذ تسبَّب لونها المعدني في نفور الكثيرين.
  2. حاصرات خزفية: تأتي تلك الحاصرات بنفس لون الأسنان مما زاد الإقبال عليها ولكنها قد تحتاج إلى الاستبدال من حين لآخر إذا تعرضت للكسر، مما قد يؤدي إلى زيادة تكلفة تركيب تقويم الأسنان.
  3. التقويم الداخلي: وفَّر التقويم الداخلي حلاً تجميلياً لأولئلك الذين لا يرغبون في مظهر دعامات الأسنان على السطح الخارجي للأسنان، يثبَّت التقويم الداخلي على الجهة اللسانية (الداخلية) للأسنان مما يجعله غير مرئي ولا يؤثر على جمال الابتسامة.

تركيب التقويم الثابت

2. تقويم الأسنان الشفاف (invisalign)

يتكون من قوالب بلاستيكية شفافة ومرنة تغطي الفك كاملاً، ويتم تحضيرها في معمل مختص على مقاسات المريض بعد إجراء بعد التعديلات بها، يحتاج تقويم الأسنان الشفاف إلى الاستبدال بين الحين والآخر ليطابق وضع الأسنان الجديد ويحقق نتائج أفضل، أقبل الكثيرين على الانفلاين نظراً لعدم وضوحه ولكن قد تقف تكلفته المرتفعة عائقاً أمام البعض.

تركيب تقويم الاسنان الشفاف

3. مثبت تقويم الأسنان

بعد الانتهاء من جلسات تقويم الأسنان يحتاج المريض إلى تثبيت الأسنان لبعض الوقت تجنباً لحركتها وانحرافها مجدداً وينقسم مثبت التقويم إلى نوعين رئيسيين هما:

  1. المثبِّت الدائم: يتكون من سلك معدني صلب يثبت على السطح الداخلي للأسنان فيمنعها عن الحركة، يلجأ الطبيب إلى المثبت الدائم في حالة صغار السن أو غير القادرين على الالتزام بتعليمات الطبيب المتعلقة بطريقة ووقت استخدام التثبيت المتحرك.
  2. المثبت المتحرك: يتكون من جهاز يمكن إزالته وإعادة تثبيته على الأسنان بسهولة وهناك نوعان من التثبيت المتحرك هما:

 

  1. مثبت هاولي (Hawley retainers): يتكون من قاعدة عاجية تثبَّت على سطح الفم ويخرج منها سلك صلب يلتف حول السطح الأمامي للأسنان.
  2. قوالب التثبيت: قوالب شفافة مرنة تغطي كل الأسنان.

تركيبات تقويم الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي العوامل المؤثرة في تكلفة تركيب تقويم الأسنان؟

التكلفة ليست مجرد رقم يطلبه الطبيب، وإنما هي سلسلة نتجت عن عوامل كثيرة، التكلفة لا تشمل سعر جهاز التقويم وحسب، بل هناك أسس عدة تؤثر بشكل مباشر على سعر تركيب تقويم الاسنان كما يلي:

  1. خبرة الطبيب ومدى تأهله العلمي، فطبيب مختص لا يمكن مقارنته بآخر أقل خبرة.
  2. نوع التقويم المستخدم هل هو ثابت أم متحرك، وإن كان ثابتاً فما هو نوع الدعامات المستخدمة.
  3. عدد الأسنان التي تتطلب العلاج.
  4. موقع العيادة فلن تجد تكلفة تركيب تقويم الأسنان في القرى أو المدن الصغرى كما هي في المدن الكبرى أو البلدان الأكثر تحضراً.
  5. مدة العلاج التي تختلف من مريض لآخر وفقاً لتطور الحالة.
  6. مدى تطور الحالة هل يمكن علاجها بأحد أنواع التقويم أو تتطلب عدة أنواع لعلاج أكثر من مشكلة.
  7. عوامل أخرى تتمثل في تدخلات إضافية يحتاجها المريض مثل حشو أو تركيب الأسنان أو علاج مشاكل اللثة وغيرهم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تكلفة تركيب تقويم الأسنان

يمكنك التعرف على سعر تقويم الأسنان في مختلف البلدان من الجدول التالي:

مصر السعودية تركيا الإمارات
التقويم الشفاف 638- 1600 دولار أمريكي 2666- 5000 دولار أمريكي 1796- 2995 دولاراً أمريكياً 3120- 4090 دولاراً أمريكياً
التقويم الثابت 960- 2000 دولار أمريكي 1300- 4000 دولار أمريكي 1795- 4100 دولار أمريكي 2180- 3267 دولاراً أمريكياً
مثبت تقويم الأسنان 191- 320 دولاراً أمريكياً 53- 215 دولاراً أمريكياً 119- 239 دولاراً أمريكياً 200- 450 دولاراً أمريكياً

تقويم الاسنان قبل وبعد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

اضرار تركيب الاسنان الثابتة

تركيب تقويم الاسنان

مميزات واضرار تبييض الاسنان

أنواع تركيبات الأسنان

تغليف الأسنان

أضرار تركيبات الأسنان المتحركة

مقارنة بين تكلفة دعامات الأسنان المختلفة

تكلفة حشو الأسنان بالليزر