كم تبلغ تكلفة تنظيف الاسنان من الجير

سعر تنظيف الأسنان من الجير

يعد تنظيف الجير من الأسنان من أهم وأقدم إجراءات تنظيف وتجميل الأسنان المتعارف عليها والتي يحتاج الجميع بلا استثناء لإجرائها وليس من يعانون من سرعة تكون الجير لديهم فقط، ولكن كم تبلغ تكلفة تنظيف الاسنان من الجير وما معدل تكرار هذا الإجراء؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً.

 

ما هو تنظيف الجير من الأسنان ؟

يعاني جميعناً من تراكم بقايا الطعام بين الأسنان، وهو ما يؤدي إلى تكوين طبقات متكلسة على سطح الأسنان يصعب التخلص منها، وبمرور الوقت تهاجم البكتيريا هذه الطبقات وتعيش بها وتبدأ بإفراز أحماض خاصة تسبب الرائحة الكريمة وكذلك تآكل الأسنان، ومن ثم تتحول هذه الطبقات إلى ما يعرف بجير الأسنان

يحاول البعض تنظيف الأسنان من الجير بالمنزل أو يواظب على غسل أسنانه بالمعجون يومياً على أمل ألا يترك فرصة لتراكم طبقة الجير ورغم أن هذا بالفعل يساهم بشكل كبير إلا أنه من المستحيل ألا يكون أي طبقة من الجير تكونت داخل لمدة سنوات، لذا فإنه من الأفضل المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان من أجل تنظيف الأسنان وإزالة طبقة الجير من الأسنان بفعالية عن طريق السبل الطبية المعروفة.

تنظيف الأسنان من الجير و الترسبات

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

طرق تنظيف الجير من الأسنان

عادةً ما يتم تنظيف الجير بطريقة من اثنتين، الأولى هي تنظيف الجير اليدوي ( Manual Scaling) والثانية هي تنظيف الجير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasonic Teeth Cleaning).

يستخدم طبيب الأسنان خلال أدوات يدوية مثل (dental scaler and curette) والذي يستخدمه في كحت الجير وإزالة التسوس من سطح الأسنان في حالة إن لم تكن الحالة معقدة ولا يصل الجير إلى الجيوب العميقة في اللثة، لذا فإن من الطبيعي أن يكون سعر تنظيف الاسنان من الجير اليدوي أقل من التنظيف بالموجات فوق الصوتية.

 

قبل وبعد تنظيف الأسنان من الجير

 

أما عن خطوات تنظيف الاسنان من الجير بالموجات فوق الصوتية وتعد هي التقنية الأكثر استخداماً، فهي بسيطة ولا تحتاج إلى مخدر قبلها، حيث تعتمد على القوى الكهرومغناطيسية ( electromagnetic forces) في الوحدة المحمولة في اليد تتسبب في اهتزاز طرفها الصغير بسرعة كبيرة تساهم في إزالة التسوس والبقع من سطح الأسنان، ويُطلق هذا الطرف المهتز بسرعة تيار من الماء أو الغسول المضاد للبكتيريا والذي يساهم في إزالة آثار التسوس من المنطقة المستهدفة بخلاف تفتيت طبقة الجير، وهو الإجراء الذي أحياناً ما يتبعه تلميع الأسنان.

 

تنظيف الاسنان من الجير

 

اسعار تنظيف الاسنان من الجير

تختلف اسعار تنظيف الأاسنان من الجير باختلاف التقنية المتبعة وبالطبع باختلاف الدولة التي يتم فيها الإجراء الطبي، فمن المعروف أن سعر كافة إجراءات تجميل الأسنان تكون أعلى في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية عن أغلب الدول العربية، على سبيل المثال تعد تكلفة تنظيف الاسنان من الجير في مصر والأردن هي الأقل على الإطلاق وقد تصل إلى ثلث تكلفة نفس الإجراء في الولايات المتحدة الأمريكية.

في المجمل تتراوح تكلفة تنظيف الاسنان من الجير ما بين 20: 200 دولار أمريكي للفك بالكامل، على النحو التالي:

  1. تتراوح تكلفة تنظيف الأسنان من الجير في مصر في عام 2021 ما بين 20: 50 دولار على أقصى تقدير:
  2. المملكة العربية السعودية: 30: 100 دولار أمريكي للفك بالكامل.
  3.  اما سعر تنظيف الأسنان من الجير في الإمارات: 35: 120 دولار أمريكي.
  4. تركيا: 30: 140 دولار أمريكي.
  5. انجلترا: 50: 200 دولار أمريكي.
  6. الولايات المتحدة الأمريكية: 75: 200 دولار أمريكي.

تنظيف الاسنان من الجير و بقايا الطعام

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أمور مؤثرة في تحديد سعر تنظيف الاسنان من الجير

تساهم عدة عوامل في تحديد سعر تنظيف الاسنان من الجير أهمها:

  1.  التقنية المتبعة في تنظيف الجير، حيث أن التقنية اليدوية العادية تعد أقل في التكلفة إلا أنها تحتاج وقت أطول ولا تكن نتيجتها دقيقة تماماً، بينما إزالة الجير من الأسنان بالموجات الصوتية يكون أغلى ولكن بنتائج أدق وأسرع بكثير.
  2. كم الجير المراد إزالته تكفيه جلسة واحدة كما هو الغالب أم يحتاج لأكثر من جلسة؟
  3. الدولة التي يتم فيها الإجراء من أهم العوامل المؤثرة في تحديد سعر تنظيف الاسنان من الجير.
  4. مدى شهرة الطبيب المعالج أو المركز الطبي الذي يستقبل الإجراء.
  5. ما إن كان هناك أي إجراءات سابقة لإزالة الجير مثل طلب عمل  أشعة سينية والتي قد ترفع السعر النهائي من 80: 300 دولار أمريكي في بعض الدول.

يذكر أن برامج التأمين الصحي قد تغطي أحياناً تكلفة تنظيف الاسنان من الجير وبعضها يعتبره من إجراءات تجميل الأسنان مثل زراعة الأسنان أو تركيب القشور التجميلية فلا يتحمله.

تكلفة تنظيف الاسنان من الجير

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

تجربتي مع تعديل الاسنان

نتائج برد الاسنان قبل وبعد

نتائج ترميم الاسنان قبل وبعد

تجربتي مع تقويم الاسنان الثابت

 مشاكل الاسنان التجميلية

الحشوات التجميلية

هل توجد أضرار لتنظيف الأسنان من الجير؟