تلميع الاسنان

يتطلع جميعنا لامتلاك ابتسامة جذابة وناصعة البياض، لما تعطيه من إشراقة للوجه وثقة بالنفس وتهيئة مناخ ودي للتواصل مع الناس. وأهم عناصر تلك الابتسامة هي تلك الأسنان المتلألئة.

عند تناولك للمأكولات والمشروبات تبدأ طبقة مينا الأسنان بالتصبغ أو فقدان لونها والتحول إلى اللون الأصفر الباهت. لكن الخبر السار أنه يمكنك بسهولة إرجاع ذلك البياض الناصع بعدة طرق وعبر تقنيات انتشرت في عيادات الأسنان مثل تبييض الاسنان أو تلميع الاسنان. سنتناول في هذا المقال عملية تلميع الاسنان، وسنتعرف على تقنيات تلميع الاسنان عند الطبيب ونتائجها المتوقعة ومتوسط التكلفة ومزايا وعيوب هذه العملية، وطرق تلميع الاسنان في البيت وغيرها الكثير من المعلومات الهامة حول تلميع الأسنان.

 

تلميع الاسنان

 

ما هي عملية تلميع الاسنان؟

يبدأ قلح الاسنان أو جير الاسنان بالتكون عندما تتراكم طبقات البلاك على الاسنان نتيجة لترسب بقايا الأطعمة والأشربة المختلفة. تنمو وتعيش البكتيريا في هذه الطبقة، وينتج عن ذلك الإصابة بأمراض الاسنان واللثة، مشكّلاً خطراً بالغاً على صحة الفم. خلال عملية تلميع الأسنان، يقوم طبيب الاسنان بإزالة وتقشير تلك الطبقة أولاً باستخدام المعدات الخاصة لذلك، ثم يبدأ عملية تلميع الأسنان وذلك بإزالة طبقات الصبغة المتراكمة على الأسنان وتركها لامعة وبراقة.

وقد تعددت استخدامات عملية تلميع الأسنان لتشمل التطبيقات التالية:

  1. تلميع الأسنان العلاجي: أثناء خضوعك للكثير من عمليات الأسنان تكون طبقة ملاط الأسنان مكشوفة. يساعد تلميع الأسنان العلاجي على إزالة البكتيريا ومخلفاتها المتراكمة على طبقة الملاط.
  2. تلميع الأسنان التجميلي: يخلصك هذا النوع من طبقة البلاك ويزيل التصبغ ويعيد لاسنانك بياضها ويكسبها لمعاناً خلاباً يبرز ابتسامتك الجذابة التي تحلم بها.
  3. يستخدم الطبيب في هذا النوع المواد الكاشطة متناهية الصغر على مينا الاسنان (الطبقة الخارجية للاسنان)، ويقوم بتنعيمها وتنظيفها إلى مستوىً يجعلها عاكسة للضوء لامعة المظهر.
  4. تلميع الأسنان السطحي: تستخدم هذه التقنية لتلميع تاج الاسنان (الجزء الظاهر من السن، والمتكون من المينا والعاج).
  5. تلميع الاسنان الانتقائي: وهو تلميع وإزالة التصبغ من أجزاء محددة فقط من السن. يستخدم هذا النوع غالباً بعد عمليات تقليح الاسنان وهو إزالة الجير والترسبات من على الاسنان، أوبعد زراعة العصب؛ وذلك لإزالة أي تصبغٍ متبقٍّ.

 

ما هي عملية تلميع الاسنان؟

 

أنواع التقنيات المستخدمة في عملية تلميع الاسنان

ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة تقنية تلميع الاسنان المناسبة لك. دعنا عزيزي القارئ نتعرف سوياً فيما يلي على هذه التقنيات المختلفة.

1 – تلميع الأسنان بواسطة المعجون:

يوضع المعجون على المساحة المراد تلميعها من سطح الاسنان. يختلف حجم الجزيئات من معجون إلى آخر، يفضل بعض الأطباء استخدام المعجون ذو الجزيئات كبيرة الحجم لقدرتها على إزالة الصبغات الخارجية وطبقات البلاك بفعالية أكبر وبشكل أسرع. لكن ما يعيب هذه المعاجين أن حجم جزيئاتها الكبير قد يسبب تغيرات في هيئة السن وحدوث ضرر بطبقة مينا الاسنان.

على الجانب الآخر، فإن استخدام المعاجين ذات الجزيئات صغيرة الحجم يترك سطح الاسنان أنعم وأكثر لمعاناً، كما يخفض ذلك من فرصة تصبغ الاسنان مرة أخرى بالمستقبل ويجعلها أقل عرضة لتراكم طبقات البلاك، لكنك بالتأكيد ستستغرق وقتاً أطول لإنهاء العملية.

يفضل  بشكل عام أن تجرى عملية تلميع الاسنان بواسطة المعجون على نحوٍ تدريجي، حيث يوصى بالبدء بالمعاجين ذات الجزيئات كبيرة الحجم، ثم إتباعها بالمعاجين ذات الجزيئات الدقيقة؛ يساهم ذلك في التخفيف من حجم الضرر والتأثير على بنية السن. وفي كل الأحوال، يجب توخي الحذر عند اختيار المادة المستخدمة في العملية؛ والحرص على عدم  تخطى صلابة المادة المستخدمة صلابة السن المراد تلميعه. ومن أشهر المواد المستخدمة كربونات الكالسيوم، وجزيئات حجر الخفاف.

 

تلميع الأسنان بواسطة المعجون

 

2 – تلميع الأسنان بواسطة أجهزة ضغط الهواء:

أشارت العديد من الدراسات المنشورة في Journal of Dental Hygiene، أن تلميع الاسنان بالاعتماد على قوة دفع الهواء والماء والمواد الكاشطة، يزيل التصبغ بشكل أسرع وأكثر فعالية. كذلك فإن استخدام هذه التقنية يخفف من الأضرار الواقعة على بنية الأسنان بشكل كبير مقارنة بالمعجون. عادة ما تستخدم مادة كربونات الصوديوم كمادة كاشطة في هذا النوع، إلا أن الجليسين وهو حمض أميني أقل ضرراً ويعمل بنفس درجة الكفاءة.

 

3 – تلميع الأسنان بالسوائل الخاصة:

تستخدم في هذه الطريقة سوائل خاصة تعمل بذاتها عمل المواد الكاشطة. تعد هذه الطريقة الأفضل؛ لأنها تقريباً لا تسبب أي ضرر على هيئة الاسنان. وأشهر السوائل المستخدمة في هذه الطريقة هي كربيد السيليكون والهيدروكسيباتيت.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل تناسبني عملية تلميع الاسنان؟

تعتبر عملية تلميع الاسنان عملية تجميلية غير مسببة للألم، لذا، فإنها تعد غالباً خياراً مناسباً لك. ينبغي فقط مراعاة النقاط التالية قبل الخضوع للعملية:

  1. العمر: لا ينصح بإجراء تلميع الاسنان لمن هم دون سن 16 عاماً؛ لاحتمالية التأثير على لب الاسنان المحتوي على العصب.
  2. حالات الحمل: لا تحبذ هذه العملية أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  3. الاسنان الحساسة: ينبغي استشارة طبيب الاسنان إذا كنت تعاني من الحساسية؛ سيساعدك الطبيب على اختيار الطريقة الأنسب لك.
  4. أمراض اللثة وطبقة المينا المتضررة: لا ينصح بعملية تلميع الاسنان ولا تبييض الاسنان في حالة وجود مثل هذه الأمراض أو في حالات تركيب الفينير أو تيجان الاسنان؛ وذلك لتجنب اختراق المواد المستخدمة للتلميع السطح الخارجي للأسنان، ووصولها إلى العصب والتسبب في العديد من المشاكل.

 

حالات تركيب الفينير

 

تلميع الاسنان بالليزر

سابقاً، كان تلميع الاسنان يعتمد على تعريض الاسنان لمحلول بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسيجين)، وكان يمكنك إكمال العملية بالمنزل حيث كانت تستغرق العملية عدة أيام. ومع الطلب المتزايد على هذه العملية ورواجها، لجأ أطباء الاسنان إلى استعمال تقنية الليزر، هذا الاكتشاف الذي غير خارطة الطريق في العديد من المجالات وخاصة مجال طب التجميل وطب الاسنان.

يعمل الليزر على تسريع التفاعل الكيميائي وتعزيز نشاط بيروكسيد الهيدروجين وإطلاق أيونات الأكسجين المسؤولة عن التلميع بصورة أسرع.

تلميع الاسنان بالليزر

 

خطوات تلميع الاسنان بالليزر

في البداية يتأكد الطبيب من حماية اللثة عن طريق وضع واقٍ عليها، والذي عادة ما يكون في صورة جل يتحول إلى طبقة تشبه المطاط. وبعدها، يستعمل الطبيب محقنة لوضع المادة المستخدمة في التلميع على الاسنان. ثم يبدأ الطبيب بتسليط أشعة الليزر الذي سينشط التفاعل ويبدأ عملية التلميع.

تعرف على العملية بشكل أوسع عن طريق قراءة مقال تبييض الأسنان بالليزر.

 

تكلفة تلميع الاسنان

يعتمد سعر تلميع الاسنان عند الطبيب على عوامل عدة أبرزها حجم المشكلة التي تعاني منها وخبرة الطبيب ومواصفات العيادة وجودتها ونوع التقنية المتبعة، لكنها تتراوح في المتوسط بين 300  إلى 1000 دولار أمريكيّ.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تلميع الاسنان في البيت

لم يعد تلميع الاسنان مقتصراً على العيادات فقط، سنعرض لك بعض الطرق البسيطة لتلميع الاسنان في البيت.

  1. البيكربونات: تمتلك البيكربونات خواصاً مبيضة طبيعية، وأظهرت العديد من الدراسات أن معاجين الاسنان المحتوية على البيكربونات تساعد على لمعان الاسنان بفعالية أكبر.
  2. ماء الأكسيجين: اشتهر ماء الأكسيجين بقدرته الفائقة على التبييض و خواصه المطهرة التي تقضي على البكتيريا؛ مما جعله خياراً ممتازاً للعناية بالفم. استخدم ماء الأكسيجين كمحلول للمضمضة قبل غسيل الأسنان، وتأكد من استعمالك تركيز 3% أو 1.5% لتجنب تعريض الاسنان للضرر.
  3. استعمل مزيجاً من البيكربونات وماء الأكسيجين: اصنع معجوناً بإضافة ملعقتين من ماء الأكسيجين إلى ملعقة من البيكربونات، ثم استعمل فرشاة الاسنان لغسل أسنانك بالمزيج. استعمل هذا الخليط لعدة مرات في الأسبوع.
  4. خل التفاح: يمثل حمض الخل وسطاً غير ملائمٍ لنمو البكتيريا ويساعد على تلميع الاسنان. خفف القليل من خل التفاح بالماء ثم استعمله كمضمضة للفم. لاينصح باستعمال خل التفاح لأكثر من 3 مرات في الأسبوع، لتجنب التأثير الضار على الاسنان.
  5. الفراولة: يزيل حمض الماليك في الفراولة التصبغات المتراكمة على الاسنان. يمكنك إضافة البيكربونات على مطحون الفراولة وغسل أسنانك بالمزيج للحصول على تأثير أكبر.

 

تلميع الاسنان في البيت

 

أضرار تلميع الاسنان

بشكل عام يعتبر تلميع الأسنان من العمليات الآمنة، لكن هنالك بعض الأضرار الجانبية لعملية تلميع الاسنان، ومنها:

  1. حساسية الاسنان: قد تزداد حساسية الاسنان لديك بعد الخضوع لأحدى تقنيات التلميع، لا داعي للقلق فسوف يضمحل هذا الشعور بمرور الوقت. كما قد يوصيك الطبيب ببعض المنتجات المحتوية على الفلورايد ونيترات البوتاسيوم.
  2. اهتياج اللثة: قد تعاني من اهتياج في اللثة، ينتج ذلك عن الاتصال المباشر للثة بالمادة المستخدمة في تلميع الاسنان. سرعان ما يختفي هذا الشعور باستخدام مضادات الألم ومضادات الالتهاب.

واتباعاً لمبدأ “الوقاية خير من العلاج” فإن أفضل وسيلة هي محافظتك على أسنانك عن طريق تجنب مسببات التصبغ واصفرار الاسنان كشرب القهوة والشاي بكثرة أو تناول المشروبات الغازية أو التدخين. كما ينبغي غسل الاسنان على الأقل مرتين يومين بالفرشاة والمعجون واستعمال خيوط الاسنان. ينصح أيضاً بتقليل كافة أنواع السكريات والنشويات لكونها أحد أهم أسباب التسوس وأمراض الاسنان واللثة وفقدانك للون الأسنان الطبيعي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً :

افضل منتجات تبييض الاسنان للمدخنين

عملية تجميل الاسنان

انواع تقويم الاسنان

تبييض الاسنان

فينير الأسنان

قص اللثة بالليزر