تقدم الفك السفلي

تُعد مشكلة تقدم الفك السفلي من المشاكل الشائعة حيث تُصيب نسبة من 3 إلى 5% من سكان العالم، كما أنها تصيب جميع الأعمار، وتظهر أعراضها في صورة بروز الفك السفلي للخارج عن الفك العلوي ويبدأ الأخير في العض بداخل الفك السفلي بدلاً من تطابق الفكين على بعضهما بصورة سليمة. 

وتظهر خطورة هذه الظاهرة في صورة عدم إتمام الوظيفة المضغية بصورة كاملة صحيحة، وألم في المفصل الفكي، وتشوه المظهر الجمالي للأسنان والفكين مما قد يؤدي إلى التأثير السلبي على نفسية المصاب وفقدان ثقته بنفسه، وتصل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالانطواء أو التوحد في الأطفال. 

 في هذا المقال سوف نناقش أسباب تقدم الفك السفلي، ما هو علاجه؟، ما هي الأعراض الواجب ملاحظتها؟، ماهي جراحة بروز الفك السفلي؟،و ما التكلفة المتوقعة لعلاج بروز الفك ؟، بالإضافة لأفضل الأماكن التي تقدم خدمة علاج تقدم الفك السفلي كل هذا وأكثر في هذا المقال.

تقدم الفك السفلي

 

 

ما هو تقدم الفك السفلي (العضة السفلية)؟ 

يُعرف بسوء إطباق الفكين من النوع الثالث، وفيه يظهر بروز الفك السفلي للخارج ويكون في الجهة الأمامية من الفك العلوي (أي أن الفك العلوي يكون متراكب بداخل الفك السفلي بدلاً من تراكبه عليه)، ليعطي مظهر بارز للذقن والأسنان السفلية. 

تتراوح درجة عدم الإطباق والبروز الخارجي للفك السفلي من درجة بسيطة غير ملحوظة يمكن تعديلها بالتقويم الطبي، إلى درجة أصعب والتي تتطلب إجراء جراحي لتقدم الفك السفلي. 

 

ما هو تقدم الفك السفلي (العضة السفلية)؟ 

 

أسباب تقدم الفك السفلي؟ 

هناك عدة عوامل تسبب ظهور بروز الفك السفلي منها: 

  1. العوامل الجينية: إذا كان أحد أفراد الآباء أو الأجداد يعانون سابقاً من هذه الظاهرة فيمكن أن تظهر في بعض الأبناء.
  2. هناك بعض الحالات والعادات التي يمكن أن تغيير الشكل والتركيب الهيكلي لعظام الفك منها: الشفاه الأرنبية، بعض الأورام التي تصيب عظام الفك، الاستخدام المتكرر للسكاتة المَصَّاصَة (مصاصة مطاطية بشكل الحلمة يهدأ بها الأطفال عند مصها) للأطفال تحت سن الثالثة، الاستخدام الطويل للرضاعة الصناعية بديلاً عن الرضاعة الطبيعية، بعض حوادث التصادم التي تُصيب عظام الفكين. 
  3. تأخير التدخل الطبي لبعض مشاكل الأسنان أثناء السن الصغير قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة ببروز الفك السفلي مثل تأخير تقويم الأسنان للأطفال التي تحتاجه.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أعراض بروز الفك السفلي

هناك بعض الأعراض التي قد يظهر بعضها أو جميعها معاً، والتي قد تتنوع درجة خطورتها من شخص لآخر، ولكن يجب عليك مراجعة الطبيب المختص في حالة ظهور إحداها تجنباً لتطورها للأسوأ: 

  1. صعوبة مضغ الطعام أو العض على الفكين.
  2. صعوبة نطق بعض الكلمات أو الحروف. 
  3. ألم في المفصل الصدغي الفكي للفم أثناء التكلم أو المضغ. 
  4. بروز الذقن لخارج محيط الوجه بصورة ملحوظة. 
  5. سحج أو تضريس بعض الأسنان العلوية نتيجة احتكاكها وعدم تطابقها على أسنان الفك السفلي. 
  6. سماع صوت نقر (Jaw Clicking) صادر من الفكين أثناء المضغ. 
  7. الإصابة بالعدوى البكتيرية ورائحة الفم الكريهة.
  8. صعوبة التنفس أثناء النوم، صوت الشخير الغير مبرر. 

 

أعراض بروز الفك السفلي 

 

العلاج الطبي لتقدم الفك السفلي

يتضمن العلاج الطبي اختيارين أساسيين للعلاج طبقاً لطبيعة الحالة ودرجة خطورتها حسب ما يراه الطبيب، أيضا سن المريض يمكن أن يؤثر بدرجة كبيرة في خطة العلاج وهما: 

  1. استخدام طرق تقويم الأسنان بأنواعها. 
  2. إجراء جراحة تقدم الفك السفلي.

 

أولا التقويم الطبي لعلاج تقدم الفك السفلي:

  1. يستخدم التقويم الطبي للحالات البسيطة والمتوسطة من تقدم الفك السفلي، والتي تتطلب خلع بعض الأسنان أو الضروس التي نشئت في غير موضعها الصحيح، وبالتالي تسبب عدم تطابق صحيح للفكين، وتؤدي في النهاية إلى بروز الفك السفلي، كما انه يستخدم لترتيب الأسنان ومحاذاتها لبعضها في أماكنها الصحيحة والتي قد يؤدي اختلالها إلى عدم تطابقها عند غلق الفم أو بروز لاحد الفكين.
  2. أيضا يستخدم التقويم كمرحلة أولية لترتيب الأسنان البارزة للخارج وتنسيقها في الفكين قبل البدء في جراحة تقدم الفك السفلي حتى يتطابق الفكين عند انتهاء الجراحة وتتراكب الأسنان فوق بعضها بصورة جمالية صحيحة وتؤدي وظيفة مضغ صحية سليمة.
  3. تختلف أنواع التقويم الطبي حسب ما يراه الطبيب مناسب لكل حالة: حيث يمكن استخدام التقويم الكلاسيكي المكون من أسلاك ومشابك معدنية، ويمكن استخدام التقويم البلاستيكي، أو التقويم الشفاف (Invisalign) ويختلف كل نوع من حيث وظيفته المطلوبة والتكلفة المرتفعة للأنواع الحديثة. 
  4. يمكن استخدام مثبت الفك العلوي في حالة عدم اكتمال نموه، حيث يساعد الفك في النمو بالشكل الصحيح. يتم تثبيت هذا الجهاز في اعلى الفم ويثبت على جانبي الضروس للفك العلوي. يقوم مثبت الفك بدفع الضروس والأسنان للخارج وتوسيع باطن الفم العلوي.  
  5. في بعض الحالات يمكن أن يطلب الطبيب ارتداء قناع الوجه والذقن بعض الوقت خلال اليوم لتحسين نتائج التقويم. (وهو جهاز يثبت على الجبهة والذقن متصل بأعمدة معدنية والذي يقوم بالضغط على الفك السفلي لدفعه للداخل) 

 

التقويم الطبي لعلاج تقدم الفك السفلي

 

ثانياً جراحة تقدم الفك السفلي: 

  1. تتم هذه الجراحة تحت التخدير العام بواسطة طبيب جراحة الوجه والفكين لحالات تقدم الفك السفلي الأكثر تعقيداً والتي تتطلب أكثر من إجراء.
  2. يهدُف هذا الإجراء إلى تصحيح وضعية الفكين العلوي والسفلي أو إحداهما فقط، حيث يقوم الطبيب بعمل قطع في عظام الفك العلوي لتمريره للأمام لمحاذاة تقدم الفك السفلي، ثم يقوم بتثبيته بشرائح ومسامير طبية معدنية. 
  3. أو يقوم الطبيب بقص عظام الفك السفلي بقدر معين وإزالة العظم الزائد عن الحجم الطبيعي وإرجاع الفك السفلي للخلف ثم تثبيته بشرائح ومسامير طبية ليأخذ الشكل الأخير المحاذي للفك العلوي. 
  4. هناك بعض الحالات التي تتطلب إجراء كلا الخطوتين السابقتين معاً ويرجع ذلك إلى النمو الزائد لكلا الفكين وعدم محاذاتهم لبعض. 
  5. هناك بعض الحالات التي تتطلب إجراء تقويم طبي للأسنان أو خلع بعض الأسنان، وذلك يرجع إلى ضرورة تكيُف الأسنان مع وضعية الفك الجديدة وتمكين إطباق الأسنان والفكين على بعضهما بصورة صحية وجمالية.
  6. عند تركيب التقويم قبل العملية يأخذ ما يقارب السنة لمحاذاة وتناسق الأسنان قبل إجراء العملية.
  7. الجدير بالذكر أن نسب نجاح هذا الإجراء في تصحيح وضعية الفكين مرتفعة للغاية ويعطي نتائج ممتازة للمرضى يلاحظونها بأنفسهم بعد مرور فترة النقاهة و الالتئام الكامل للفكين، ويستعيدون الشكل الجمالي للفم والثقة بالنفس وتختفي الأعراض سابقة الذكر. 

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد عن تقدم الفك السفلي :

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

فترة التعافي بعد عملية تقدم الفك السفلي:

  1. تأخذ عملية الالتئام من 6 إلى 12 أسبوع، ويبدأ الالتئام الكامل بعد 6 أسابيع من الجراحة. 
  2. بعد العملية يمكن أن تقضي من يومين إلى ثلاثة أيام في المستشفى لمتابعة حالتك واخذ بعض العقاقير للتغلب على الألم بعد العملية، بعدها يمكن أن تعود لبيتك سالماً.
  3. تظهر بعض التورمات على جانبي الفك والفم خلال أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد العملية وتبدأ بالاختفاء مع تناول الأدوية الموصوفة وعمل بعض الكمادات الدافئة، ويرجع هذا الأمر إلى الوضعية الجديدة التي يأخذها الفك. 
  4. يتم وصف برنامج غذائي للمريض بعد العملية، حيث يتضمن منع جميع الأطعمة التي تتطلب مضغ مثل البروتينات الصلبة واستبدالها بالعصائر والأطعمة المسيلة لمدة 10 أيام بعد العملية، بعدها يلاحظ الطبيب التحسن القائم ويصرح لك بتناول الأطعمة سهلة المضغ مثل الأسماك بداية من اليوم العاشر إلى اليوم 21 بعد العملية، بعد مرور 6 أسابيع يمكنك تناول الأطعمة العادية بعدما يصرح لك الطبيب. 
  5. يمكن العودة إلى الأعمال اليومية بعد مرور فترة 30 إلى 45 يوم على العملية بعد الاطمئنان الكامل على وضع الفكين والالتئام الكامل واختفاء الأعراض الجانبية مثل التورم والألم. 

 

فترة التعافي بعد عملية تقدم الفك السفلي

 

تكلفة علاج تقدم الفك السفلي:

أثناء رصد تكلفة علاج تقدم الفك السفلي، لاحظنا تنوع كبير في الأسعار طبقاً لعدة عوامل منها: 

  1. طبيعة الحالة ومدى بروز الفك السفلي.
  2. هل الحالة تتطلب تقويم طبي قبل أو بعد العملية.
  3. تكلفة الفحوصات والأشعة وجلسات المتابعة.  
  4. شهرة الطبيب أو المركز الطبي وجودة الخدمة المقدمة والخبرات العلمية للطبيب و التقييمات الإيجابية لعملاء سابقين.

وفيما يلي بيان بمتوسط تكلفة عملية تقدم الفك السفلي في عدة أماكن: 

ترتفع التكلفة الإجمالية في الولايات الأمريكية إلي 18000 دولار أمريكي شاملة كافة الإجراءات والفحوصات الطبية والتقويم الطبي والعملية الجراحية، ويرجع ذلك الارتفاع إلى ارتفاع تكاليف الخدمات الطبية بأمريكا.

وفي تركيا تبدأ التكلفة من 2000 لتصل إلى 5000 دولار أمريكي، ويبلغ متوسط التكلفة في الرياض وجدة إلى 9400 ريال سعودي، بينما في مصر تتوسط التكلفة 1500 دولار أمريكي، وفي دبي تبدأ التكلفة من 2500 دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل المراكز التي تقدم خدمة علاج تقدم الفك السفلي:

عزيزي القارئ، لضمان تجربة صحية أمنة ينصح دائما بتحري الدقة أثناء اختيار المركز أو الطبيب قبل أن تقرر خوض التجربة، وذلك عن طريق البحث عن التقييمات الإيجابية لعملاء سابقين لهم نفس حالتك وخاضوا نفس التجربة، أيضا لا مانع من سؤال الطبيب عن نتائج عملاء سابقين له. وفيما يلي دليل لبعض المراكز ذات التقييمات الإيجابية:

مركز المغربي للأسنان بجدة: هو أحد فروع مستشفيات المغربي المنتشرة بالسعودية، متخصصة في مجالات تقويم الأسنان وجراحات الفم، وحاصل على شهادة اللجنة الدولية لاعتماد المستشفيات بأمريكا (JCI)، يضم العديد من الكوادر الطبية ذات خبرات علمية تفوق 20 عاما في هذا المجال. 

أقرأ عن أفضل عيادات تجميل الأسنان بالرياض وجدة

مركز شاييني وايت بالقاهرة: يضم 4 فروع بالقاهرة بها 8 عيادات لتخصصات الأسنان المختلفة وجراحة الفم والوجه، حاصل على شهادة ايزاك بسويسرا لإعادة تأهيل الفم وزراعة الأسنان باستخدام التكنولوجيا الألمانية ميدينتكا، يُدير المركز د/ شادي حسين الحاصل على زمالة وعضوية الكونجرس العالمي لزراعة الأسنان بالولايات المتحدة الأمريكية، وعضو مؤسس للجمعية العربية لطب الأسنان الدقيقة.   

أقرأ عن أفضل عيادات تجميل الأسنان في مصر

عيادة ميد دنتال للأسنان بدبي: تضم نخبة من الكوادر الطبية من مختلف الجنسيات تحت إدارة الدكتورة ماريا أليشينا صاحبة أكثر من 30 عام من الخبرة في مجال طب الأسنان، متخصصون في جراحة الفك والوجه وتقويم وتجميل الأسنان باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات العلاجية والتشخيصية. 

أقرأ عن أفضل عيادات تجميل الأسنان بدبي

Estethica Surgical Medical Center بتركيا: من أشهر مستشفيات التجميل عالية المستوى بتركيا، مصنفة ضمن مجموعة A+ من الحكومة التركية، حاصلة على شهادة الجودة في الرعاية الصحية، تقدم خدمات تجميل وتقويم الأسنان، بالإضافة إلى جراحات الفك المختلفة. 

أقرأ عن أفضل عيادات تجميل الأسنان بتركيا

 

أفضل المراكز التي تقدم خدمة علاج تقدم الفك السفلي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

برد الاسنان

بروز الفك العلوي

تعديل الأسنان الأمامية

تعديل الاسنان 

تعريض الفك

تغليف الأسنان