تقدم الفك السفلي

ما هو تقدم الفك السفلي؟

تُعد مشكلة تقدم الفك السفلي من المشاكل الشائعة حيث تُصيب نسبة من 3 إلى 5% من سكان العالم، كما أنها تصيب جميع الأعمار، وتظهر أعراضها في صورة بروز الفك السفلي للخارج عن الفك العلوي ويبدأ الأخير في العض بداخل الفك السفلي بدلاً من تطابق الفكين على بعضهما بصورة سليمة.

وتظهر خطورة هذه الظاهرة في صورة عدم إتمام الوظيفة المضغية بصورة كاملة صحيحة، وألم في المفصل الفكي، وتشوه المظهر الجمالي للأسنان والفكين مما قد يؤدي إلى التأثير السلبي على نفسية المصاب وفقدان ثقته بنفسه، وتصل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالانطواء أو التوحد في الأطفال.

بالنسبة للأطفال فيجب دائما ان يتابع الاباء الحالة الصحية لاسنان اطفالهم وبخاصة قبل السابعة من عمر الطفال فيوجد في بعض الأحيان الشكاوي بأن هناك بروز للفك السفلي للطفل مقارنة بالفك العلوي,تبين الفحوصات ان المشكلة قد تكون تراجع للفك العلوي وعند اكتشاف هذه الحالات قبل سن سبع سنين فيتم علاج الحالة بسهولة عن طريق تركيب جهاز يقوم بتقديم الفك العلوي وتثبيت نمو الفك السفلي وتجنب الطفل الاحتياج الي الجراحة او حتي تقويم الأسنان الذي يستغرق وقت طويل لعلاج هذه الحالة في حال علاجها في سن أكبر.

في هذا المقال سوف نناقش أسباب تقدم الفك السفلي، ما هو علاجه؟، ما هي الأعراض الواجب ملاحظتها؟، ماهي جراحة بروز الفك السفلي؟،و ما التكلفة المتوقعة لعلاج بروز الفك ؟، بالإضافة لأفضل الأماكن التي تقدم خدمة علاج تقدم الفك السفلي كل هذا وأكثر في هذا المقال.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

العضة السفلية

ما هو تقدم الفك السفلي (العضة السفلية)؟

يُعرف بسوء إطباق الفكين من النوع الثالث، وفيه يظهر بروز الفك السفلي للخارج ويكون في الجهة الأمامية من الفك العلوي (أي أن الفك العلوي يكون متراكب بداخل الفك السفلي بدلاً من تراكبه عليه)، ليعطي مظهر بارز للذقن والأسنان السفلية.

تتراوح درجة عدم الإطباق والبروز الخارجي للفك السفلي من درجة بسيطة غير ملحوظة يمكن تعديلها بالتقويم الطبي، إلى درجة أصعب والتي تتطلب إجراء جراحي لتقدم الفك السفلي.

إقرأ أيضاً

علاج انحراف الفك السفلي

عملية الفك السفلي قبل وبعد

صور ونتائج قبل وبعد جراحة الفك

أسباب تقدم الفك السفلي؟

هناك عدة عوامل تسبب ظهور بروز الفك السفلي منها:

  1. العوامل الجينية: إذا كان أحد أفراد الآباء أو الأجداد يعانون سابقاً من هذه الظاهرة فيمكن أن تظهر في بعض الأبناء.
  2. هناك بعض الحالات والعادات التي يمكن أن تغيير الشكل والتركيب الهيكلي لعظام الفك منها: الشفاه الأرنبية، بعض الأورام التي تصيب عظام الفك، الاستخدام المتكرر للسكاتة المَصَّاصَة (مصاصة مطاطية بشكل الحلمة يهدأ بها الأطفال عند مصها) للأطفال تحت سن الثالثة، الاستخدام الطويل للرضاعة الصناعية بديلاً عن الرضاعة الطبيعية، بعض حوادث التصادم التي تُصيب عظام الفكين.
  3. تأخير التدخل الطبي لبعض مشاكل الأسنان أثناء السن الصغير قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة ببروز الفك السفلي مثل تأخير تقويم الأسنان للأطفال التي تحتاجه.

إقرأ أيضاً تجربتي مع عملية الفك السفلي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."