عملية زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظم الفك

تعتبر مشكلة ضمور وتآكل عظم الفك من أكثر المشاكل الصحية ازعاجاً وتأثيراً على صحة وسلامة فم المرض ولثته وذلك لما يترتب عليها من أضرار ومخاطر لا حصر لها والتي من أبرزها تساقط الأسنان او فقدان قدرتها على أداء وظيفتها الأساسية مثل الكلام وتناول الطعام 

ونتيجة لهذه الأمر ظهرت عمليات زراعة عظم الفك كحلّ فعال لهذه المشكلة من خلال الاستعانة بأحدث تقنيات تجميل وجراحة الأسنان الحديثة والمحاولات الجادة والمستمرة لتطويرها دائماً من أجل زيادة معدلات أمانها والتقليل من مخاطرها المحتملة ومضاعفاتها .

وفي هذا المقال سوف نتناول معكم عملية زراعة عظام الفك ، ما هي وكيف تتم ؟ ما هي أبرز مميزاتها ومخاطرها المحتملة ؟ الى جانب مجموعة كبيرة من المعلومات والنصائح التي قد تهمك . 

اقرأ أيضاً

أفضل طبيب نحت الفكين في الجزائر

تكلفة عملية زراعة عظم الفك

قبل وبعد عملية زراعة عظم الفك

ما هي عملية زراعة عظم الفك ؟ 

عملية زراعة عظم الفك هي نوع من الإجراءات التجميلية والتعويضية التي يتم إجراؤها بهدف تعويض التلف الحاصل بعظام الفكين إما نتيجة الامراض الناشئة عن التقدم بالعمر مثل الروماتويد وهشاشة العظام او انقطاع الطمث لدى السيدات ونقص فيتامين د ، أو نتيجة التعرض لحادث ما نتج عنه حدوث كسور بالأسنان أو عظام الفك وغير ذلك من الأسباب . تتضمن عملية زراعة عظم الفك القيام باستئصال العظام من أماكن متفرقة من الجسم مثل عظام الساقين او الذراعين ومن ثم تثبيتها في اللثة من أجل حثها على النمو وبناء عظام جديدة ، وفي أحيان أخرى يقوم الأطباء بالاستعاضة عن هذه  الخطوة من خلال الاستعانة بزرعات صناعية أو أخرى من مصادر حيوانية . وعادةً ما يتم اللجوء لزراعة عظم الفك العلوي في حالات الرغبة في زراعة الأسنان من أجل المساعدة في عملية تثبيتها والعمل علي الطعم العظمي

ما هي عملية زراعة عظم الفك ؟ 

من هم الأشخاص المُرشحون لعملية زراعة عظم الفك ؟

  1. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيّدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي عوارض مرضيّة أخرى قد تعيق قيامهم بهذه الجراحة مثل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عضلة القلب ، أو الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الهيموفيليا أو سيولة الدم . 
  2. الأشخاص الذين يعانون من ضمور الفك العلوي أو السفلي نتيجة سقوط الأسنان مما يحفز اللثة وعظامها على الانكماش كوسيلة حماية لها ، هذا الانكماش قد يترتب عليه مضاعفات خطيرة من الممكن أن تصل الى كسر في الفكين .
  3. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة النقص الحاد في فيتامين ” D ” نتيجة لعوامل عديدة من أبرزها التقدم في العمر أو السيدات اللواتي يمرون بمرحلة انقطاع الطمث ، هذا النقص الحاد من شأنه أن يؤثر على متانة عظام الفك العلوي و السفلي ويزيد من هشاشتها . 
  4. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة هشاشة أو لين العظام ، هؤلاء الأشخاص معرضون بنسبةٍ أكبر لمشكلة فقدان عظام الفكين وضعفها بشكل قد يؤدي الى فقدان الأسنان في المستقبل .
  5. الأشخاص المقبلين على عملية زراعة الأسنان ويعانون من مشكلة ضمور عظام الفك العلوي أو السفلي مما يؤثر على عملية زراعة عظم الفك وربما قد يعيقها . لذلك من المهم اللجوء الى عملية تطعيم او زيادة مساحة عظام اللثة من أجل تثبيت الأسنان المزروعة .

إقرأ أيضاً عن عملية الفك السفلي قبل وبعد

الأشخاص المُرشحون لعملية زراعة عظم الفك

ما هي أنواع عظم الفكين المزروعة ومصادرها : 

تتنوع مصادر غرسات عظام الفكين ويتم المفاضلة بينها بحسب حالة المريض ومساحة العظام التالفة المراد تعويضها ، لكنها لا تخرج عن ثلاثة أنواع : الزرعات البشرية المستخلصة من جسم الانسان نفسه ، الزرعات العظمية الصناعية ، الزرعات العظمية المستخلصة من مصادر حيوانية . ويمكن تقسيم أنواع الزرعات العظمية للفكين بحسب مساحتها الى : 

  1. زرعات عظميّة محدودة : يتم اللجوء الى مثل هذا النوع من الطعم العظمي في حالة ما اذا كان السن الأصلي تم خلعة مؤخراً ولم تمرّ فترة طويلة على خلعه ، عندها يقوم طبيب الأسنان بوضع زرعات عظمية بشرية متناهية الصغر لملء الفجوة التي تركها السن المخلوع لحين زراعة السن الجديد من أجل المحافظة على عظام الفك العلوي والسفلي ومنعها من الضمور ، كذلك يقوم طبيب الأسنان عادةً بتغطية هذا الجزء بطبقة جيلاتينية من أجل وقاية الزرعة العظمية التعويضية من التآكل مجدداً لحين القيام بـ زراعة الأسنان الجديدة التي ربما تحتاج الى تحضيرات تستهلك الكثير من الوقت .
  2. زرعات عظمية متوسّطة : يلجأ الطبيب عادةً لمثل هذا النوع من الزرعات العظمية في حالة ما إذا كانت الأسنان الأصلية تم إزالتها منذ مدّة طويلة نسبياً مما ينتج عن ذلك احتمالية حدوث ضمور أو تلف في عظام الفكين مما يضطر الطبيب الى الاستعانة بقطع عظمية متوسطة يتم وضعها في المنطقة الفارغة من اللثة بعد القيام بشق عرضيّ من أجل الوصول الى المنطقة ، وكالعادة يتم تغطية العظام المزروعة حديثاً بطبقة جيلاتينية بهدف حمايتها ، بعد مرور بعض الوقت يحدث الالتحام المطلوب ما بين عظام الفكين القديمة والتركيبات العظمية المتوسطة المزروعة حديثاً وهو ما يوصلنا الى النتيجة المطلوبة : حيثُ تزيد كثافة عظام الفكين وصلابتهما وتعود لوضعها الأصلي مجدداً مما يؤهلها لعملية زراعة الأسنان الجديدة .
  3. زرعات عظمية كبيرة : عادة ما يقوم جراح الفك و الأسنان باللجوء لمثل هذا النوع من الغرسات العظمية في حالات المرضى الذين فقدوا أسنانهم لفترة زمنية طويلة نسبياً مما نتج عن ذلك حدوث ضمور ضخم في عظام اللثة لدرجة تآكلها بحيث لا يمكنها تحمل تركيب طقم الأسنان المتحرك ، في هذه الحالة يعمل الطبيب على استخلاص كُتل عظمية من أماكن متفرقة من الجسم بغرض زراعتها لملأ فراغات عظام الفك السفلي والعلوي ومن ثم تغطيتها بطبقة جيلاتينية حامية ، بعد مرور الوقت يحدث الالتحام المطلوب ما بين عظام اللثة الأصلية والزرعة العظمية الجديدة مما يساهم في تثبيت الأسنان المزروعة حديثاً .

إقرأ أيضاً عن تكلفة عملية تصغير الفم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

خطوات عملية زراعة عظم الفك : 

لا شك بأن إجراءات جراحة زراعة عظم الفك تختلف من حالة لأخرى بحسب تقييم الطبيب لحالة المريض

و نوع الزرعة التعويضية التي يحتاجها المريض ، كذلك فإن مصدر الزرعات العظمية يتحدد بحسب ما تتطلبه حالة المريض الصحية لكن

في كل الأحوال فإن أول ما يقوم به الطبيب في بداية هذه الجراحة هو التأكد من تعقيم تركيبة العظم المزروع أياً كان مصدرها بشكلٍ تام قبل القيام بزراعتها في فم المريض ،

هذه الخطوة ضرورية ومن بين الخطوات التي يتوقف عليها نجاح الجراحة . 

بعد ذلك يبدأ الطبيب بعمل شقوق بحسب ما تتطلبه الحالة ، بعدها توضع الرقعة العظمية في المساحات الخالية من اللثة من أجل حث نمو العظام الأصلية

والنمو مجدداً حول هذه الرقعات ، وخلال كافة المراحل يتوجب على الجراح العناية بكافة خطوات التعقيم وتطعيم العظام

بعد الانتهاء من كافة خطوات زراعة عظم الفك من المحتمل أن يعاني المريض من الشعور ببعض الألم وكذلك أعراض الانتفاخ والتورم وعليه من الواجب على الطبيب في هذه الحالة وصف المضادات الحيوية بجرعاتها الملائمة من أجل التقليل من احتمالية انتشار مسببات الهجمات البكتيرية والعدوى ،

كذلك ينصح بتناول المسكنات الآمنة من أجل تجنب الإحساس بالألم .

خطوات عملية زراعة عظم الفك

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي مميزات عملية زراعة عظم الفك ؟

  1. استعادة وظيفة الفكين : تلعب جراحة  زراعة عظام الفك وعملية لزراعة الأسنان دوراً هاماً في استعادة وظيفة الفكين ، حيثُ أن مشكلة ضمور الفكين وتآكلها من شأنها أن تؤثر بشكلّ ملحوظ على وظائف الفم والأسنان مثل قضم الطعام والقدرة على الحديث والابتسام بصورة طبيعية . لذلك فإن فائدة زراعة عظام في الفك لا تقتصر على الجانب الجمالي فحسب وانما تشمل كذلك الجانب الوظيفي للأسنان .
  2. تحسين الصحة العامة : تساهم زراعة اسنان اللثة في تحسين الصحة العامة للإنسان ، حيث أنها تحسن من جودة عملية الهضم وبالتالي تساعد في الاستفادة من الطعام بشكلٍ جيد كما أنها تقلل من عسر الهضم وقرحة المعدة والنزلات المعوية الناتجة عن سوء الهضم . كذلك فإنها تقلل من فرص نمو البكتيريا والميكروبات داخل الفم مما يحسن كذلك من صحة الأسنان واللثة .
  3. الحدّ من فقدان الأسنان : تساهم عملية زراعة عظام الفك السفلي في الحد من فقدان الأسنان حيث أنها تعطي القوة والمتانة المطلوبة من أجل ثبات الأسنان ودعمها وتحد من سقوطها وتآكلها .
  4. زراعة الأسنان : تساعد عظم الفك المزروعة في عملية زراعة الأسنان الجديدة خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من تآكل عظام اللثة نتيجة عوامل عدة مثل هشاشة العظام الناتجة عن التقدم في العمر وغير ذلك تعمل علي تطعيم العظام
  5. تحسين المظهر العام : لا شك بأن الابتسامة الجذابة والصحية هي واحدة من أهم علامات الجمال في الانسان ، ولكي تكتمل هذه الابتسامة يلزمها لثة صحية وأسنان ناصعة وسليمة ، لذلك فإن جراحة زراعة الأسنان و زراعة عظم الفك واللثة من شأنها أن تساهم بشكلٍ أساسي في تحقيق هذا الغرض .

اقرأ ايضا: تجربتي مع جراحة الوجه والفكين

اقرأ أيضا: تجربتي مع شد الوجه بدون جراحة

 

مميزات عملية زراعة عظم الفك

 

ما هي مخاطر عملية زراعة عظم الفك ؟ 

  1. التكلفة الباهظة : تعد تكلفة عملية عظام الفك باهظة قليلاً خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين لا يتمتعون بخدمات التأمين الصحي المجاني من قبل الدولة ، لكن في الوقت ذاته توفر العديد من عيادات جراحة وتجميل الأسنان و زراعة الأسنان عروضاً موسمية جيدة قد تساهم في التقليل من هذه التكلفة .
  2. الشعور بالألم : وهو عرض شائع الحدوث في كافة الاجراءات الجراحية المشابهة ، وعادة ما يستمر الشعور بالألم لمدة تتراوح ما بين أسبوع الى اسبوعين من اجراء الجراحة ، ويبدأ الشعور بالألم بالاختفاء تدريجياً مع التئام الجرح وبدأ عظام الأسنان الجديدة بالنمو حول الزرعات التي تم وضعها . ولتلافي الشعور بالألم ينصح بتناول المسكنات الخفيفة مثل : ( Paracetamol ) .
  3. طول فترة العلاج : عادة ما تستلزم عملية جراحة عظام الفك فترة طويلة نسبياً من أجل إتمام عملية التشافي وبداية نمو العظام الجديدة ، لذلك فقد يشكل هذا الأمر هاجساً مزعجاً بالنسبة للكثير من الأشخاص . 
  4. انتقال العدوى : وهو واحد من أكثر المخاطر شيوعاً في أغلب العمليات الجراحية وليس فقط عملية زراعة عظم الفك ، وعادةً ما يحدث انتقال العدوى نتيجة عدم الاهتمام بتعقيم الأدوات والمعدات المستخدمة في أثناء العملية ، ولتلافي هذا الخطر ينبغي أن يحرص الطبيب على اتباع كافة إجراءات النظافة والتعقيم اللازمة خلال وقبل وبعد الجراحة .
  5. الالتهاب والتورم : من المحتمل ظهور بعض أعراض التورم والالتهاب نتيجة حساسية الأنسجة في منطقة الفم واللثة ، ولتلافي هذا الأمر يقوم الطبيب بوصف بعض مضادات الالتهاب والتورم لمدة أسبوع على الأقل . 

 

التكلفة التقريبية لعملية زراعة عظم الفك : 

تختلف التكلفة التقريبية لعملية زراعة الفك وتتفاوت اسعارها طبقاً لمجموعة من العوامل من أبرزها : 

  1. مهارة الجراح وعدد سنوات خبرته وعدد العمليات الجراحية المُشابهة التي قام بها سابقاً .
  2. مستوى الخدمات الطبية المقدمة من قبل المستشفى أو المركز الطبي .
  3. تكلفة السياحة العلاجية في حال وجودها من حيثُ الإقامة والتنقلات وما الى ذلك . 
  4. تكلفة التحاليل الطبية والعلاجات يقرها الطبيب قبل وبعد الخضوع للجراحة .
  5. التكلفة التي سيتقاضاها طبيب التخدير بحسب كل حالة .

لكن في المجمل تتراوح التكلفة التقريبية لعملية زراعة عظم الفك ما بين 1200 الى 1800 دولار أمريكي للزرعة الواحدة فقط في حالة الزرعات المستخلصة من مصادر حيوانية ومصنعة ،

أما في حالات الزرعات البشرية المستخلصة من جسم المريض نفسه فتتراوح التكلفة الاجمالية لها ما بين 2000 الى 3200 دولار أمريكي والتي عادة ما تختلف بحسب الحالة وحجم العظام التي ينبغي استخلاصها لعمل الترقيع العظمي

وعدد كبير من العوامل الأخرى التي تختلف من مريض لآخر ، وفي العادة يتم تغطية هذا النوع من العمليات بشكلٍ كليّ أو جزئي من قبل أنظمة التأمين الصحي في الدول المختلفة . 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ترشيحات بأفضل الأطباء والمستشفيات : 

المركز الألماني الطبي – GERMAN MEDICAL CENTER : 

 يقع المركز الألماني الطبي في قلب مدينة المنامة وبالقرب من كل المعالم الهامة بالمدينة. يعمل بالمركز أطباء مقيمين بالبحرين متعددي الجنسيات على قدر عالٍ من الخبرة والمهارة ، بالإضافة إلى بعض الاستشاريين الزائرين الذين يأتون على فترات متفرقة إلى البحرين 

أما عن أقسام المركز فهو يتألف من 3 أقسام رئيسية : قسم الجراحات التجميلية والترميمية ، قسم الجلدية ، قسم التجميل بالليزر و زراعة الأسنان

العنوان : المركز الألماني الطبي – الطابق الثالث – عمارة 827 (برج اشرف) – طريق 1810- مجمع 318 الحورة – المنامة – مملكة البحرين . 

 المركز الطبي الفرنسي – FRENCH MEDICAL CENTER : 

يتعاون المركز الفرنسي للجراحة التجميلية مع مجموعة من كبار الأخصائيين الفرنسيين الممارسين في فرنسا والذين يواظبون على إجراء عمليات تجميل وترميم دورية في بعض دول الشرق الأوسط منها قطر وأبو ظبي والبحرين وكذلك الكويت 

تجرى عمليات التجميل التابعة للمركز الطبي الفرنسي وفق أحدث إمكانيات وبمواد مستوردة من فرنسا . 

العنوان : يتعاون المركز الطبي الفرنسي مع مستشفى السيف والذي يعد مفتوحاً طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة . 

المركز البريطاني الدولي لطب الأسنان : 

 المركز البريطاني الدولي لطب الأسنان هو أول منتجع صحي للأسنان في قطر

وهو عيادة شاملة لتجميل وعلاج الأسنان تستخدم أحدث تقنيات طب الأسنان ، مع دمجها مع مستويات عالية من الخدمة المهنية والودية . 

العنوان : برج السلام – الطابق العاشر – شارع القنجد – الدوحة – قطر . 

 

ترشيحات بأفضل الأطباء والمستشفيات  

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

عمليات الفم

تعديل الأسنان الأمامية

تعديل الاسنان 

تعريض الفك

تغليف الأسنان

جراحة الوجه الترميمية

جراحة الوجه والفكين

جراحة تجميل عظام الوجه

تجربتي مع تعريض الفك

عمليات الفك

تكلفة عملية الفك السفلي