علاج الضب

يعد مجال طب وجراحات الفكين والأسنان من المجالات ذات التطور السريع والتاريخ العريق حيث اهتم البشر في العديد من الحضارات  منذ قديم الأزل بجمال الأسنان وصحتها حيث اعتبروها رمزاً من رموز الجمال ، واستمر هذا الإهتمام وتطور على مر العصور مما أدى لظهور العديد من التقنيات و الوسائل الجديدة التي ساعدت بشكل كبير على تطور المجال بشكل عام ، وحيث أن مشاكل الفكين والأسنان لا تقتصر فقط على المشاكل الجمالية بل تمتد أيضاً إلى المشاكل الوظيفية التي قد تعوق الشخص في حياته اليومية فقد أصبح الإهتمام بالأسنان للرجال والنساء على حد سواء ضرورة ملحة وليس نوع من أنواع الرفاهية ، وفيما يلي نسلط الضوء على مشكلة الضب (بروز الفك والأسنان العلوية ) ، أسبابها، أبرز حلولها، وترشيحات لأفضل المراكز المتخصصة في علاجها : 

علاج الضب

 

ما هو الضب ؟

من رحمة الله بنا أن خلق كل شئ بقدر ، وذلك لأن أي تغيير في مقاييس الجسم بشكل عام يؤدي إلى إختلال في الوظيفة ، فمن الطبيعي مثلاً أن يتقدم الفك العلوي عن الفك السفلي في وضع الإغلاق الكامل للفم بحوالي 3 إلى 4 مم وفي حالة زيادة هذا الرقم عن معدله الطبيعي ينتج العديد من المشاكل الوظيفية كمشاكل الأكل والكلام وربما بعض المشاكل النفسية نتيجة إختلال المظهر العام للوجه .

 

ما هي أسباب الضب ؟

  1. يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في تحديد مقاييس ومحاور الأسنان و الفكين بشكل عام ، فالإنحدار من عائلة يعاني  بعض أفرادها من مشكلة بروز الأسنان والفكين قد يرفع نسبة حمل الشخص لنفس الصفة .
  2. قد تؤدي الإصابات المباشرة في منطقة الفكين إلى أحداث كسور في مناطق معينة من الفكين قد ينتج عنها تغيير في مقاييس الفكين وظهور مشكلة الضب.
  3. بعض العادات السيئة لدى الأطفال قد تؤدي لظهور مشكلة الضب على المدى البعيد ومن هذه العادات ما يلي:
    1. مص الأصابع باستمرار .
    2. دفع قواطع الفك العلوي للأمام بواسطة اللسان.
    3. عض الشفاه السفلية باستمرار .
    4. التنفس عن طريق الفم لفترات طويلة .
  4. قد يظهر الضب على هيئة عرض لمرض عضوي آخر يصيب أحد أعضاء الجسم ، أو قد يصاحب إختلالات بعض الغدد.
  5. سوء التغذية قد يكون أحد العوامل الرئيسية لظهور مشكلة الضب في سن مبكرة من الطفولة  ، فقد أثبتت الاحصائيات التي تجريها منظمة الصحة العالمية بشكل دوري انتشار مشاكل الأسنان بشكلٍ عام لدى الدول الفقيرة والأقل حظاً من ناحية الموارد الغذائية .

 

ما هي أسباب الضب

 

ما هي الوسائل المتاحة لعلاج الضب ؟

تتنوع الطرق المعروفة لعلاج الضب أو مشاكل الأسنان عموماً ولكي يتوصل طبيب الأسنان إلى الخطة المثالية لعلاج الضب و التي تضمن الوصول لأفضل النتائج يأخذ الطبيب بعض العوامل كأساس لبناء خطة العلاج ، ومن هذه العوامل ما يلي :

  1. عمر الشخص المقبل على العلاج ، فمثلاً في حالات صغار السن يحاول الطبيب الإبتعاد عن العمليات الجراحية قدر المستطاع.
  2. نتائج الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد التي يتم عملها لمنطقة الفك والأسنان .
  3. مقاييس وملامح الوجه  بشكل عام .
  4. تعتمد خطة العلاج أيضاً على سبب الضب ، وما إذا كان بسبب بروز الأسنان فقط أو الفك فقط أو كلاهما معاً .
  5. تصورات المريض تجاه خطة العلاج ، لذلك من الضروري إجراء حديث مطول مع الطبيب بشأن كافة التفاصيل المتعلقة بالعلاج .
  6. حالة الشخص الصحية عموماً وتاريخه المرضي ونوعية الأدوية التي يتناولها وجرعاتها .

 

الوسائل المتاحة لعلاج الضب

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ومن وسائل علاج الضب ما يلي :

1 – تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان من الحلول التقليدية واسعة الإنتشار لمعظم مشاكل الأسنان ، والذي يمكن إستخدامه في علاج معظم حالات الضب باختلاف شدتها ، إلا أنه مع ذلك يحظر استخدامه في حالات تسوس الأسنان الشديد لأنه قد يؤدي إلى إنهيار الأسنان . 

 يقوم طبيب الأسنان بفحص أسنان وفك الشخص المصاب بالضب وتحديد النوع الأنسب من أنواع تقويم الأسنان بالنسبة له ، ومن ثم تركيبه ، حيث يتكون تقويم الأسنان من أجزاء صغيرة مربعة الشكل مرتبطة بأسلاك نحيفة يتم شد هذه الأسلاك بواسطة طبيب الأسنان بدرجة خفيفة تختلف من حالة لأخرى ، تعمل قوة شد الأسلاك على شد الفك والأسنان و المساعدة على إرجاعهم إلى الوضع الطبيعي على المدى البعيد ، حيث يجب زيارة طبيب الأسنان مرات متعددة لإعادة التقييم ومتابعة تقدم الحالة وإعادة شد الأسلاك مرة أخرى.

2 – تقويم الأسنان الشفاف 

يعد تقويم الأسنان من الحلول المتاحة للأشخاص الذين لا يرغبون في إستخدام تقويم الأسنان العادي لأسباب تتعلق بالمظهر العام ، حيث قد يسبب لهم بعض الحرج في وسط العامة وفي المناسبات الإجتماعية ، ولكن تقويم الأسنان الشفاف لا يمكن إستخدامه إلا في الحالات البسيطة من الضب حيث أنه يعد أضعف بكثير من التقويم العادي

3 – فينيير الاسنان 

كثر انتشار فينيير الأسنان في السنوات الأخيرة حيث يكثر إستخدامه في إعطاء الأسنان مظهر جيد وناصع البياض ، ويعد فينيير الأسنان حلاً جيداً لعلاج الضب بدون تقويم في بعض الحالات الخفيفة أو المتوسطة الشدة ، حيث يقوم الطبيب بنحت أسنان الشخص بطريقة ودرجة معينة ومن ثم يقوم بتركيب الفينيير لإعطاء نتائج فورية جيدة . 

4 – العمليات الجراحية 

يعتبر الخيار الجراحي من الخيارات التي يلجأ إليها أطباء الأسنان في حالات الضب الشديدة أو العظميَة (المتعلقة بعظام الفك) التي لا يمكن علاجها بأي وسيلة من الوسائل الأخرى المتاحة ، في هذه الحالات يتم تحويل الشخص إلى أخصائي جراحة الوجه والفكين الذي يبدأ بفحص الشخص وتحديد الخيار الجراحي المناسب له ، وتعتمد نتائج العملية على عوامل كثيرة من أهمها عمر الشخص ومدى شدة الضب الموجود لديه .

5 – الجبائر الوظيفية

يستخدم هذا النوع من الجبائر لحل العديد من مشاكل الأسنان خاصة الموجودة لدى صغار السن ، حيث يتم إستخدام العديد من أنواع الجبائر الوظيفية الثابتة أو المتحركة على حسب حالة الشخص ، وتقوم هذه الجبائر بعملها عن طريق تعديل حركة الفكين أو التحكم في نموهما .

 

وسائل علاج الضب تقويم الاسنان

 

ما هي مميزات علاج الضب ؟ 

  1. قد تسبب مشكلة الضب الحرج الإجتماعي وبعض المشاكل النفسية المتعلقة بعدم تقبل شكل الوجه للشخص المصاب ، لذا فعلاج مشكلة الضب يساعد في التخلص من هذه المشاكل.
  2. يساعد علاج مشكلة الضب على التخلص من الكثير من المشاكل المصاحبة له كمشاكل الأكل والكلام والتنفس وغيرها من المشاكل الوظيفية التي قد تسبب الحرج للشخص المصاب.
  3. يساهم علاج مشكلة الضب في تحسين المظهر العام للشخص مما يعزز كثيراً من ثقته بنفسه ورضاه عن ذاته .
  4. يقلل التخلص من مشكلة الضب كثيراً من إحتمالية الإصابة بمشاكل الفكين بشكل عام ، والتي تنتج على المدى البعيد من إختلال ميكانيكية حركة الفك.

 

ما هي مميزات علاج الضب

 

ماهي المخاطر المحتملة لعلاج الضب؟

  1. تعد المخاطر المتعلقة بالتخدير والتندَب من العقبات البارزة لدى الأشخاص المقبلين على إجراء إحدى العمليات الجراحية لعلاج الضب .
  2. عدم الحصول على نتائج مرضية بالنسبة للشخص بعد إتمام خطة العلاج ، وذلك يعتمد بشكل كبير على خبرة الطبيب ومدى تمكنه من فحص الحالة ووضع خطة علاج مناسبة لها ولذلك ننصح دائما باختيار طبيب ذو خبرة جيدة.
  3. مشكلة إلتهاب وتورم منطقة الفكين والمناطق المحيطة بها تعد مشكلة شائعة أيضا والتي قد تسبب بعض الإزعاج للشخص ، ولكن الإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج والإلتزام بما يصفه من عقاقير يساعد على تجنب هذه المشكلة أو التقليل منها.
  4. الشعور بالألم وعدم الإرتياح في منطقة الفكين أمر مصاحب للعديد من الوسائل المستخدمة في علاج الضب ، ولكن يمكن تجاوز هذه المشكلة أيضاً من خلال بعض المسكنات التي يصفها الطبيب المعالج .
  5. من المحتمل أن يؤدي علاج مشكلة الضب إلى هشاشة الأسنان وخاصة الأسنان ذات البنية العظمية الضعيفة . 

المخاطر المحتملة لعلاج الضب

 

ما هي التكلفة التقريبية لعلاج الضب؟

تختلف تكلفة علاج الضب إختلافاً كبيراً جداً نظراً لتنوع أسباب الضب وتنوع وسائل علاجه ، فمثلا في حالة اللجوء إلى تقويم الأسنان لحل مشكلة الضب فتتراوح التكلفة بين 1000 إلى 6000 دولار وذلك الإختلاف يرجع لعوامل عديدة منها تكلفة التقويم ومدى جودة المواد المُصنع منها ، حيث يختلف التقويم المناسب من شخص لآخر لإختلاف محاور ومقاييس الفكين والأسنان لكل شخص أما في حالة اللجوء إلى الفينيير فتتراوح التكلفة ما بين 800 إلى 2500 للسن الواحد ويرجع إختلاف السعر لإختلاف نوع الفينيير المستخدم أما في حالة العلاج بواسطة إحدى العمليات الجراحية فتتراوح التكلفة من 20000 الى 40000 دولار وفي جميع الوسائل المستخدمة لعلاج الضب يوجد العديد من العوامل المشتركة التي تتحكم في التكلفة بشكل كبير منها تكلفة الطبيب ومدى خبرته ، تكلفة الإجراءات التشخيصية والأدوية قبل وبعد العلاج ، إستخدام الأجهزة والوسائل الحديثة في العلاج قد يؤدي إلى رفع تكلفة العلاج  بشكل كبير ، إختلاف الدولة التي يتم فيها العلاج تلعب دوراً أساسياً أيضاً في تكلفة علاج الضب .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات لأفضل الأماكن لعلاج مشكلة الضب.

المركز الألماني للأسنان بقطر

يعد المركز الألماني بقطر من المراكز الرائدة في مجال تجميل وعلاج مشاكل الأسنان حيث تم تأسيسه عام 1984 بالمانيا ثم عام 2004 بدولة قطر حيث يضم المركز نخبة من أطباء الأسنان في التخصصات المختلفة ، ويتمتع المركز أيضاً بتقيمات عالية ونسبة رضا عالية لعملائه لما يقدمه من خدمة جيدة باحدث الوسائل المتوفرة في مجال طب وجراحة الاسنان .

العنوان : فيلا رقم 76 منطقة رقم 32 مدينة خليفة الشمالية – دحل الحمام – شارع رقم 830 – الدوحة – قطر

المركز الامريكي البريطاني الجراحي في دبي -American British surgical & medical center 

يعد المركز الأمريكي البريطاني الجراحي في دبي من أفضل المراكز ذات التخصصات العديدة والذي يضم العديد من الخبراء من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، ويسعى المركز دائماً لتقديم أفضل خدمة لإرضاء عملائه ، حيث يضم المركز أيضاً أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من أجهزة تشخيصية وعلاجية .

العنوان : طابق الميزانين – مبنى القرن الواحد والعشرين – طريق أبو بكر الصديق – مقابل سوبر ماركت الكبايل – الديرة – دبي – الإمارات العربية المتحدة .

مركز اورثوليز لتقويم وتجميل وجراحات الاسنان بالليزر 

تم تأسيس المركز على يد د.إيمان كمال الدين عمر وتعد د.ايمان من أصحاب الخبرة الكبيرة في مجال تقويم وتجميل وجراحات الأسنان وتتخطى عدد سنوات خبرتها العشرين عاماً حصلت خلالها على العديد من الشهادات المعتمدة وشغلت خلالها أيضاً العديد من المناصب منها عميد كلية طب الأسنان بجامعة بريدة بالمملكة العربية السعودية ، ويحرص مركز اورثوليز دائماً على تقديم أفضل خدمة تليق بعملائه  .

العنوان :12 شارع عبد العظيم الغلمي – متفرع من عباس العقاد – امام باناسونيك – مدينة نصر – محافظة القاهرة .  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

برد الاسنان

بروز الفك العلوي

جراحة الوجه والفكين

جسر الاسنان 

جسور الأسنان