ما هي مدة تقويم الاسنان لأسنان جميلة بدون فراغات

⁨‎⁨ما هي مدة تقويم الاسنان لأسنان جميلة بدون فراغات⁩⁩

الفراغات بين الأسنان تشوه جمالها وتعرضها لتراكم بقايا الطعام والبكتيريا بها، مما يؤدي في النهاية إلى التسوس وفقد الأسنان، لكن أصبح حل هذه المشكلة سهلاً بواسطة تركيب تقويم الأسنان، فكيف يتم تحديد مدة تقويم الاسنان المضبوطة التي تحقق النتائج المرجوة، هل هناك أنواع مختلفة لتقويم الاسنان؟ كيف نشأت فكرته من الأساس، ما النتائج المنتظرة بعد إزالة التقويم؟ كل هذه التساؤلات نجيب عنها في مقالنا اليوم.

 

⁨‎⁨نتيجة تقويم الاسنان⁩⁩

 

ماهو تقويم الأسنان وما تاريخ نشأته؟

تقويم الأسنان هو علم واسع وأصبح اليوم تخصص قائم بذاته داخل كليات طب الأسنان، يهدف إلى تصحيح الأسنان ومحاذاتها بشكل سليم، وبدايته ليست في العصر الحديث كما قد يظن البعض؛ فالعصور والحضارات القديمة تمتلئ بآثار لمحاولات وأدوات تشبه التقويم، وعمر فكرة التقويم تمتد لألف سنة قبل الميلاد، بدأت الفكرة تتبلور في العصر الحديث وتحديدا في القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر.

بدأ الاهتمام بتقويم الأسنان كعلم أو تخصص منفصل تحت التخصص الشامل لطب الاسنان، وفي بداية القرن العشرين وضع طبيب الاسنان إدوارد أنجلو نظام لتصنيف عيوب الأسنان، يحدد على أساسه نوع ومدة التقويم والتصحيح المطلوب للأسنان.

كان تقويم الأسنان يُصنع غالباً من أسلاك معدنية، تلف حول كل سن لتأخذ وضعها الصحيح، لكن مع تطور علم الأسنان واختراع المواد اللاصقة الحيوية أصبح تقويم الاسنان بسلك واحد متصل يربط التقويم، الذي يُلصق مباشرة على الأسنان. 

 

تقويم الأسنان

 

أهمية تقويم الأسنان

  1. محاذاة الأسنان غير المنتظمة والمعوجة.
  2. علاج بروز الأسنان للخارج، أو اتجاهها لداخل الفم، و مدة تقويم الاسنان البارزة تختلف حسب شدة كل حالة.
  3. الاحتفاظ بالأسنان في أماكنها في فترات تغيير الأسنان في الأطفال، حيث أن وجود فراغات مكان الأسنان المفقودة قد يؤدي إلى تحرك الأسنان الموجودة بالفعل من مكانها.
  4. تصحيح الإطباق الفكي وظيفياً لتعديل وظائف المضغ والكلام.
  5. تجميل شكل الوجه وتعديل التشوهات الخلقية، أو التي تحدث بسبب عيوب الفك بعد الارتطامات الشديدة والحوادث، وقد تحتاج بعض الحالات إلى إجراء جراحات تقويمية بالفك ثم اتباعها بتركيب التقويم لفترة. 

 

أهمية تقويم الأسنان

 

أنواع تقويم الأسنان 

1- التقويم المعدني الثابت:

يعد التقويم المعدني من أقدم أنواع تقويم الأسنان المعروفة، والتي مازالت أكثرها شيوعاً في الاستخدام حتى الآن؛ لأنها الأقل تكلفة والأكثر فعالية، وبرغم ذلك فقد لا يحبها البعض بسبب مظهرها.

يتكون التقويم المعدني من أقواس يربطها سلك معدني، تثبت على الأسنان بمادة لاصقة يتم تنشيطها حراريا أو بالليزر، و مدة تقويم الأسنان المعدني تحدد حسب الحالة، فبعض الحالات لا تحتاج سوى عدة شهور، فيما تحتاج حالات أخرى أكثر من سنة، كلما كان عمر الشخص حديث نسبياً كلما كانت استجابته للتقويم أسرع، فتقويم الأسنان في الأطفال قد لا يحتاج سوى من خمس لثمان شهور لتعديل وضع الأسنان، بينما قد تحتاج نفس الحالات في الكبار أكثر من ذلك، ويعدل الطبيب وضع التقويم كل أسبوعين إلى شهر خلال مدة التقويم.

 

التقويم المعدني الثابت

 

2- التقويم السيراميكي

يشبه هذا التقويم النوع السابق في الفكرة والفعالية، لكن أقواسه مصنوعة من مادة السيراميك أو الخزف التي تماثل الأسنان في اللون والشكل؛ مما يجعلها غير ظاهرة واقل تغييراً لمظهر الأسنان، وقد لا يظهر منها عند الكلام أو الابتسامة إلا السلك المعدني الرابط بين أقواسها، وبالطبع هو مفضل جمالياً أكثر من النوع السابق؛ لكنه أغلى في التكلفة.

 

التقويم السيراميكي

 

3- التقويم اللساني أو التقويم المخفي lingual teeth braces

يسمى هذا التقويم التقويم اللساني lingual teeth braces لأنه يكون في الجهة الداخلية من الأسنان ناحية اللسان، وبالتالي فهو يكون غير مرئي تماماً، ويُصمم بحجم أقواس أصغر، هذا النوع من التقويم من أعلى أنواع التقويم سعراً، وأكثرها قبولا من الناحية الجمالية، لكن يعيبه أنه قد يحتاج الى فترة أطول للاعتياد عليه، يسبب في البداية بعض المشاكل في النطق، كما أن مدة تقويم الاسنان المعوجة به قد تحتاج وقت أطول لإحراز النتيجة المطلوبة.

 

التقويم اللساني أو التقويم المخفي lingual teeth braces

 

3- التقويم المتحرك

التقويم المتحرك هو عبارة عن قوالب تصنع بعد أخذ مقاسات الأسنان، ثم تُشكل القوالب على هذه المقاسات، وبالوضع المعدل الذي يفترض أن تكون الأسنان عليه، و عادة ما تصنع هذه القوالب إما من مادة الأكريليك الشفافة، أو مادة الخزف، مما يجعلها أيضاً من الأنواع الجمالية في تقويم الأسنان.

 لكن التأثير العلاجي للتقويم المتحرك  محدود؛ إذا أنه يصلح فقط لعيوب الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة، لكن لا يعطي التأثير المطلوب مع حالات تشوهات الأسنان الشديدة، ولكي تعطي تأثيرها في تعديل الأسنان يجب ارتداؤها طوال الوقت لمدة لا تقل عن 22 ساعة، ويمكن فقط نزعها أثناء الطعام وتنظيف الأسنان، وأثناء المدة المحددة للتقويم يتم تغيير هذا القالب كل أسبوعين ووضع قالب آخر معدل، وقد يبلغ عدد القوالب التي يتم تغيرها في النهاية إلى حوالي ثلاثين قالب تقريباً.

 

التقويم المتحرك

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

النتائج المتوقعة بعد التقويم ومدة تقويم الأسنان 

1- مبدئياً تختلف النتائج حسب عدة عوامل وهي:

  1.  العمر، فالأطفال أسرع استجابة ونتائج عن الكبار.
  2. الحالة الصحية
  3. التزام المريض بتعليمات طبيب الأسنان وتنفيذها بدقة.
  4. حجم الضرر والتعديل المطلوب في الأسنان.
  5. احتياج الحالات لإجراءات مساعدة من عدمها، مثل توسيع الفك أو إجراء جراحات تقويمية.
  6. الاهتمام بإجراءات التنظيف والعناية بالتقويم، فإهمال تنظيفه قد ينتج التهابات في اللثة، وتسوس في الأسنان مما يؤخر من إيجابية النتائج.

 

النتائج المتوقعة بعد التقويم ومدة تقويم الأسنان 

 

2- مدة تقويم الأسنان البارزة أو المتراكبة أو غير المنتظمة بشكل عام غالباً ما يكون من عام إلى ثلاثة أعوام، قد تزيد هذه المدة قليلا أو تقل عن هذا المدى حسب الحالة وشدتها كما ذكرنا سابقاً.

3- من المتوقع استجابة الأسنان للتقويم وانتظامها في غضون المدة المحددة، ومع التزام المريض بالتعليمات والمتابعة مع الطبيب، ولكن تحتاج بعض الحالات إلى تركيب تقويم شفاف متحرك لفترة لتثبيت النتائج، وبعض الحالات تحتاج إلى مثبتات لفترات أطول قد تمتد طول العمر. 

 

النتائج المتوقعة بعد التقويم ومدة تقويم الأسنان 

 

كيفية العناية بالأسنان أثناء فترة التقويم:

  1. يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان يومياً بعد الوجبات وقبل النوم باستخدام الفرشاة والمعجون، والأفضل والأهم استخدام مضمضة الأسنان للتنظيف، وقتل البكتيريا في أجزاء الأسنان التي لا تصلها الفرشاة بسبب التقويم.
  2. تجنب التعامل مع أدوات حادة بأسنانك، مثل فتح أشياء صلبة وما إلى ذلك، لأن هذا يضغط على الأسنان في اتجاهات مغايرة لوضع التعديل، كما يعرض المينا والأسنان للتضرر والكسر. 
  3. ينبغي تجنب أو الإقلال من الأطعمة السكرية والمياه الغازية التي تضعف  مينا الأسنان، وتزيد من نشاط البكتيريا الضارة بالفم.
  4. تجنب أيضاً الأطعمة التي تلتصق بقاياها بالأسنان بشدة ويصعب تنظيفها، مثل اللدائن وما شابهها.
  5. حافظ على المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان في مواعيد ثابتة.

 

⁨‎⁨كيفية العناية بالأسنان أثناء فترة التقويم⁩⁩

 

المضاعفات المحتملة من عدم تركيب التقويم

  1. زيادة تراكب الأسنان أو بروزها للخارج.
  2. تأخر بعض وظائف الفم، والتلعثم في الكلام في بعض الحالات، وضعف المضغ.
  3. حدوث تشوهات في شكل الوجه نتيجة تشوهات الفك.
  4. بعض الحالات تعاني من عدم القدرة على إغلاق الفم بشكل كامل دائماً، وهو ما قد يسبب أمراض بالفم مثل التقرحات والتهابات الحلق، كما قد يعيق التنفس المنتظم أثناء النوم.

 

المضاعفات المحتملة من عدم تركيب التقويم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تقويم الأسنان الثابت قبل وبعد

تركيب الأسنان

معلومات يجب أن تعرفها قبل عمل التقويم الشفاف

فينير الأسنان

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

10 مميزات التقويم الأسنان المتحرك الشفاف

أسعار تقويم الأسنان في القاهرة