نتائج برد الاسنان قبل وبعد

نتائج برد الاسنان قبل وبعد

يعاني البعض من بروزات طفيفة بواحد أو أكثر من الأسنان تجعلهم يخجلون من الابتسام ويرغبون في تهذيب الأسنان لضبط استقامتها وتناسقها. فدوماً تقابلنا بعض صور برد الاسنان قبل وبعد؛ مما قد يحفز الكثيرين في اتخاذ تلك الخطوة. ولكن قبل اللجوء إلى برد الأسنان، يجب أن نتعرف أيضاً على مميزات وعيوب تلك الخطوة وهل تناسبك أم لا.

عملية برد الأسنان كأي طريقة تجميلية تحمل الكثير من المميزات وبعض العيوب؛ لذا علينا دراسة كل جوانب تلك التقنية بعناية بالغة حتى نستطيع اتخاذ القرار المناسب.

تعرف معنا في السطور التالية من تجميلي على نتائج برد الاسنان قبل وبعد ومميزاتها وعيوبها وكيف يمكن علاج ألم بعد برد الأسنان.

 

ما هو برد الأسنان؟

عملية تجميلية بسيطة تساعد على تهذيب مظهر الأسنان وحجمها أو طولها عن طريق إزالة القليل من طبقة مينا الأسنان. يشيع تطبيق تلك التقنية في الأسنان الأمامية، إذ يستخدم طبيب الأسنان آلة تشبه المثقب أو قرص صنفرة لإزالة المناطق البارزة أو الأكثر طولاً بالأسنان، ثم يقوم بتلميع الأسنان للتخلص من أي خشونة قد نتجت أثناء برد الأسنان.

لا تتطلب تقنية برد الأسنان أي تحضيرات خاصةً أو بالغة، إذ يقييم الطبيب الأسنان وأكثر المناطق التي لا يتقبلها المريض بالأشعة والعين المجردة؛ لتحديد موضع وحجم لب الأسنان. إذا تبين بالأشعة كِبر حجم لب الأسنان أو صغر طبقة مينا الأسنان، قد لا يوصي الطبيب بنحت الأسنان.

لا يمكن اعتماد تشكيل السن كبديل لفينير الأسنان أو الحشوات، خاصةً في حال وجود كسر عميق بالسن أو وجود شريحة كبيرة تتطلب الإصلاح.

عملية برد الاسنان

استخدامات برد الأسنان

تستخدم تقنية إعادة تشكيل الأسنان لتهذيب التشوهات الطفيفة، كما قد تستخدم كجزء من خطة علاجية كما يلي:

  1. توفير فراغ أكبر بالفم، ففي بعض حالات صِغر حجم الفك أو كِبر حجم الأسنان قد تتراكب الأسنان فوق بعضها البعض؛ مما يؤدي إلى انحراف الأسنان وعدم تناسقها. يساعد تنحيف السن على خلق فراغات بين الأسنان وبالتالي تقليل اعوجاجها وتراكبها.
  2. إعادة تشكيل الأسنان المتضررة نتيجة إصابة طفيفة؛ مما يساعد على تناسق حواف الأسنان وتجميل الابتسامة.
  3. قد يستخدمها الطبيب كجزء من عملية تقويم الأسنان التي تهدف إلى ترتيب الأسنان وإعادة اصطفافها بشكل جمالي دون اعوجاج أو تداخل.
  4. تعديل السطح الإطباقي لأسنان المريض ومنع اصطكاك الأسنان.
  5. يلجأ الطبيب أيضاً إلى تنحيف الأسنان لتركيب تيجان الأسنان.
  6. برد الأسنان لاستقبال فينير الأسنان، أو نحت الأسنان المقابلة وتعديل مظهرها لتوفير تناسق أكبر بين الفكين.

استخدامات برد الأسنان

 

نتائج وتجارب برد الاسنان قبل وبعد 

تختلف نتائج إعادة تشكيل الأسنان من شخص لآخر ولكنها تمنح صاحبها ابتسامة مميزة وجذابة بالتأكيد. إذ كنت تُفكِّر في تهذيب الأسنان، عليك أولاً معرفة مميزاتها وأضرارها حتى تتخذ قراراً صائباً.

نتائج برد الاسنان قبل وبعد

 

قبل وبعد تجارب برد الاسنان

 

تساءلت إحدى الفتيات من السعودية عن تجارب البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، فأجابتها أخرى قائلة: “لقد سعدت بتجربتي مع برد الاسنان حقاً، فقد كانت نهايات أسناني الأمامية متعرجة، وكانت الأنياب حادة نوعاً ما. وبعد أن بحثت واستشرت كثيراً، طلبت من طبيبي بردها بشكل بسيط يقلل التعرج وحدة الناب. وقد كان ما تمنيت، فقد اختفى التعرج وأصبحت حواف أنيابي أكثر نعومة.”

قبل وبعد برد السن

برد السن قبل وبعد

 

تابعت الفتاة حديثها وذكرت أن شكل أسنانها قد تغير للأفضل وباتت قادرة على الابتسامة بكل ثقة. كذلك وضحت الفتاة أنها أجرت تعديل الأسنان قبل أربع سنوات ولا تعانى من أي ألم أو حساسية بها. ووثقت الفتاة كلامها بالصور قائلة: “هذه صور برد الاسنان الاماميه قبل وبعد، أتمنى أن تلاحظين كم الفرق شاسع بينهما”.

قبل تجارب برد الاسنان وبعد

برد الأسنان قبل وبعد

 

كذلك أشارت فتاة أخرى إلى تجربتها مع برد الأسنان فقالت: “أحببت أن أتحدث عن تجربتي الشخصية، فأنا قمت بنحت أسناني وتغطيتها بتركيبات الأسنان لأنني كنت أعاني من اصفرار الأسنان. لكنني ندمت كثيراً لأن التركيبات مزعجة جداً وتسببت في مشاكل باللثة، وهذا ما أعاني منه الآن”.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مميزات تشكيل الأسنان

  1. تجميل الأسنان وإزالة التعرجات الطفيفة.
  2. ضبط طول الأسنان خاصة الأنياب.
  3. الحصول على حواف ملساء ومتناسقة، إذ تحتوي بعض الأسنان الأمامية على تعرجات في حافتها القاطعة؛ مما يقلل من جمالها وجاذبيتها. لذا يلجأ البعض إلى ضبط وبرد الأسنان المشرشره لإزالة تلك التعرجات والحصول على سطح أملس ومتساوٍ.
  4. تنعيم بروزات أو حفر الأسنان.
  5. تعديل أشكال الأسنان غير المنتظمة.
  6. إصلاح الكسور الطفيفة.
  7. علاج ازدحام وتراكب الأسنان الطفيف الذي قد يسبب تراكم جير الأسنان أو تسوس الأسنان.
  8. عملية تجميلية منخفضة التكلفة مقارنةً بالطرق التجميلية الأخرى.
  9. غير مؤلمة ولا تتطلب تخدير الأسنان غالباً.

عيوب برد الاسنان

أضرار برد الأسنان

تُعد حساسية الأسنان من أكثر مشاكل تهذيب الأسنان انتشاراً؛ إذ يعتمد تهذيب السن على إزالة جزء من مينا الأسنان. مينا الأسنان هو طبقة واقية للسن تحميه من المؤثرات الخارجية ويُعد من أكثر أعضاء الجسم صلابةً. يقطن أسفل طبقة المينا -عاج الأسنان- الذي يحتوي على الكثير من النهايات العصبية للأسنان. لذلك فإن تنحيف الأسنان قد يجعلها أكثر تحسساً عند تناول طعاماً حاراً أو بارداً أو تناول السكريات.

قد يساعد وضع طبقة خفيفة من حشوات الكمبوزيت في تقليل وعلاج ألم بعد برد الأسنان.

  1. لا يمكن تطبيقها إلا في حالة التشوهات الطفيفة فقط.
  2. تجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، خاصةً عند إزالة الكثير من مينا الأسنان.

مميزات الحصول على اسنان متساوية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كم يكلف نحت الأسنان؟

تتأثر تكلفة تهذيب الأسنان بعدة عوامل مثل:

  • مكان العيادة.
  • خبرة الطبيب.
  • عدد الأسنان المستهدفة.
  • مدى صعوبة المعالَجة.

تتراوح تكلفة تعديلات الأسنان الطفيفة بين (50) إلى (300) دولارٍ أمريكي للسن الواحد. كذلك قد يضطر المريض إلى تكبد أموال إضافية لإجراء أشعة الأسنان التي قد تُكلف (50) إلى (100) دولارٍ أمريكي.

يحتاج المريض في بعض الحالات إلى تعديل السطح الإطباقي لعدد من الأسنان؛ للحصول على إطباق أكثر توازناً، ويكلف الأمر ما بين (650) إلى (1500) دولارٍ أمريكي. قد يتحمل التأمين الطبي بعض التكلفة، لذا إذا كنت تنوي نحت الأسنان يمكنك سؤال مقدمي الخدمة عن مدى توافر الأمر.

نتائج و تكاليف برد الاسنان

هل يمكنني برد الأسنان في المنزل؟

يتساءل البعض عن إمكانية تهذيب الأسنان في المنزل، إذ توافرت بعض أنواع أوراق صنفرة الأسنان في المنزل. قد يُغريك الأمر خاصة إذا كنت تعاني فقط من كسر صغير أو حواف حادة بالأسنان، ولكن عليك الانتباه جيداً إذ أنك لا تعلم متى تتوقف وما هو مقدار مينا الأسنان الذي يجب إزالته. وحيث أن إزالة ميناء الأسنان أمر لا يمكن التراجع عنه؛ ينصح الخبراء بالرجوع إلى الأطباء وإسناد الأمر إليهم لتجنب إزالة المزيد من مينا الأسنان.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نصائح هامة عليك اتباعها بعد برد الأسنان

يجب اتخاذ بعض التدابير بعد تنحيف الأسنان للحفاظ على النتائج، سواء أضاف إليها الطبيب حشوات تجميلية أم لا. تتلخص تلك الاحتياطات فيما يلي:

  1. غسْل الأسنان مرتين يومياً لتجنب تصبغها.
  2. تقليل استهلاك الأطعمة التي قد تسبب تصبغ الأسنان مثل القهوة والشاي.
  3. تجنب التدخين لتفادي تصبغ الأسنان. كذلك قد يسبب التدخين حساسية الأسنان نتيجة الحرارة الناتجة عنه.
  4. تجنب قضم الأظافر أو تناول الأطعمة القاسية والعلكة، خاصةً إذا أضاف الطبيب حشوات أسنان لتفادي كسرها.
  5. تجنب الأطعمة والمشروبات شديدة البرودة أو الحرارة خاصةً عقب برد الأسنان.
  6. مراجعة الطبيب بانتظام لعلاج أي مشكلة قد تطرأ بالأسنان مثل التسوس أو تراكم الجير أو تهدم الحشوات.
  7. استخدام معاجين الأسنان المُدعمة بالفلورايد لتقوية الأسنان ومنع التسوس.

الحفاظ على الاسنان

ختاماً..

أسنانك هي مرآتك ينبغي لك الاهتمام بها وعدم الانجراف خلف تجارب الآخرين دون الرجوع إلى الطبيب وسؤاله عما يناسبك ولا يضر بأسنانك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

لماذا يلجأ طبيب الأسنان إلى برد الاسنان بعد التقويم

تكلفة برد الاسنان

أنواع تركيبات الأسنان

انواع تقويم الاسنان

تبييض الاسنان

عدسات الأسنان