هل يمكن تصحيح انحراف الأسنان إلى الداخل؟

علاج انحراف الاسنان

يمكن تصحيح انحراف الأسنان بعد التعرف على السبب والتشخيص الصحيح للحالة فما هو سبب اعوجاج الأسنان عند الكبار أو سبب انحراف الفك السفلي؟، إذ توجد العديد من طرق العلاج التي يتوقف اختيارها على تحديد اسباب الانحراف ومكان واتجاه الانحراف. يحدث خلل الاسنان نتيجة صغر حجم الفك؛ مما يؤدي إلى ازدحام الأسنان وانحرافها. أضف إلى ذلك سوء التغذية خاصةً عند الأطفال وقلة العناية بالأسنان، وما ينتج عنهما من أضرار اعوجاج الأسنان مثل تسوس الأسنان وتزاحم الأسنان الأمامية وظهور فراغات بين الأسنان تسمح بحركة الأسنان المجاورة وانحرافها.

 كذلك قد تسبب بعض إصابات الوجه انحراف الاسنان الامامية، بالإضافة إلى بعض العادات الخاطئة مثل مص الأصابع أو اللسان أو التنفس من الفم أو استخدام زجاجة الإرضاع.

قد تؤدي كل الأسباب السابقة إلى انحراف خط منتصف الأسنان أو انحراف واحد أو أكثر من الأسنان عن موضعه.

علاج انحراف الاسنان

يستغرق تصحيح ميلان الأسنان الأمامية ما بين عام إلى ثلاثة أعوام حسب صعوبة الحالة. يمكن تعديل شكل الاسنان العلوية أو السفلية أو خط منتصف الأسنان أو علاج انحراف الفك العلوي وعلاج انحراف الفك السفلي بواحد أو أكثر من الطرق التالية:

1. تقويم الأسنان الثابت

يُعد تقويم الأسنان الثابت من أكثر الطرق المستخدمة في علاج ميل الأسنان، إذ يُثبِّت الطبيب دعامات (حاصرات) معدنية أو خزفية على السطح الأمامي أو الخلفي (اللساني) للأسنان. 

يمرّ خلال تلك الحاصرات أسلاك مقوسة ذو حجم صغير، وتساعد تلك الأسلاك على توجيه حركة الأسنان.

2. خلع الأسنان

قد يحدث الانحراف نتيجة ازدحام الأسنان، الذي ينتج من صغر حجم الفك أو كِبَر حجم الأسنان أو وجود أسنان زائدة.

 كذلك قد يسبب ضرس العقل المطمور ضغطاً على الأسنان المجاورة؛ مما يسبب ازدحام الأسنان.

 لذا يلجأ الطبيب لخلع سن أو أكثر أو خلع الأسنان الزائدة إن وجدت أو خلع ضرس العقل المطمور؛ لتوفير مسافة أكبر والتمكن من تحريك الأسنان.

3. تقويم الأسنان المتحرك

عند وجود انحرافات طفيفة أو ميلان الفك السفلي عند فتح الفم أو عدم رغبة المريض في تركيب دعامات تؤثر على مظهره الجمالي، يصبح التقويم الشفاف الحل الأمثل. يتكون تقويم الأسنان الشفاف أو ما يسمى انفزلاين من قوالب شفافة تغطي كل الأسنان العلوية أو السفلية. 

تُصمَّم تلك القوالب وفقاً لمقاسات أسنان المريض، مع عمل بعض التعديلات التي تستهدف تعديل بعض الأسنان المنحرفة. 

تتميز تلك القوالب بجماليتها فلا تظهر أثناء ارتدائها ولكن لا يمكن استخدامها لعلاج انحراف خط منتصف الأسنان أو الانحرافات البالغة. كذلك توجد أجهزة متحركة مصنوعة من مادة العاج يمكن استخدامها لعلاج انحراف سن واحد أو اثنين من الأسنان.

4. أجهزة توسيع الفك

كما ذكرنا سابقاً قد يحدث ميل الأسنان نتيجة ضيق الفك؛ لذا تُستخدم بعض الأجهزة المخصصة لتوسيع الفك وخلق مسافة أكبر يستطيع الطبيب تحريك الأسنان خلالها.

5. العلاج الجراحي

قد يرغب البعض في تسريع العلاج وتقليل وقت المعالجة التي يستغرقها التقويم الثابت عن طريق اللجوء إلى العلاج الجراحي. كذلك قد يضطر الطبيب لإجراء جراحة بسيطة لإعادة العظام واللثة إلى موضعها الطبيعي؛ مما يساعد في تعديل شكل الاسنان.

تصحيح انحراف الأسنان

أعراض اعوجاج الأسنان

  • أن تعاني من اسنان مزدحمة أو ملتوية بشكل واضح 
  • صعوبة في تنظيف بين الأسنان بالخيط أو حتى باستخدام فرشاة الأسنان 
  • أن لا تستطيع أن تغلق الأسنان بشكل صحيح على بعضهم البعض حتى أثناء الراحة 
  • مظهر غير طبيعي للوجه وخاصة منطقة الفك 
  • صعوبة في المضغ أو العض مع شعور بعدم الراحة 
  • صعوبة في الكلام وربما وجود لثغة
  • إجهاد الفكين والعضلات مع زيادة خطر كسر الأسنان 
  • كل نتائج صعوبة التنظيف من تسوس الأسنان وتراكم الجير والتهاب اللثة ووجود تجاويف في الأسنان 

مشاكل اعوجاج الأسنان

 

هل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟ 

من الوارد أن اعوجاج الأسنان يسبب ألم باختلاف الأسباب و الحالات المترتبة على المشكلة نذكر منها، الصداع المزمن بسبب الضغط والإجهاد الزائد على عضلات الوجه، يؤدي احتكاك الأسنان الملتوية مع الضغط بشكل كبير على عضلات الفكين إلى ألم الصداع المزمن الذي ربما يعاني منه بعض المصابين باعوجاج الأسنان دون علم أن هذا مرتبط بوضع أسنانهم، في حالة وجود عدة أسنان غير مستوية بشكل يؤثر على المضغ مما يؤثر على توازن الفك واستقامته، مع الوقت يؤدي ذلك للضغط المستمر على مفصل الفك الصدغي، الأمر الذي قد يسبب تآكل المفصل مما يزيد فرصة الإصابة باضطراب المفصل الفكي الصدغي الذي يسبب آلام  متكررة في الوجه والرقبة والكتفين، أخيرا وهي المشاكل المتعلقة بصعوبة تنظيف الأسنان مثل الالتهابات ووجود تجاويف والتي تسبب آلام الأسنان المعهودة والتي لا يمكن الاستهتار بها

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

معلومات يجب أن تعرفها قبل عمل التقويم الشفاف

تجربتي مع أسنان هوليود