تركيبات الاسنان الاصطناعية

قد يتعرض المرء للعديد من العوامل المؤدية لفقد أحد الأسنان، مثل أمراض الفم أو الحوادث، ومن ثم يحتاج المرء تركيبات الاسنان الاصطناعية أو زراعة الأسنان لاستبدال الأسنان الأصلية المتضررة، إذ أن تجاهل إصابات الأسنان قد يؤدي لعدة مضاعفات تفوق مضاعفات سقوط أو خلع أو إصابة السن المتضرر، فقد تميل الأسنان المجاورة باتجاه الفراغ الناتج عن خلع السن المتضرر، وقد تؤثر الأسنان العلوية المقابلة على اللثة، كما أن ذلك يؤثر بالضرورة على جودة مضغ الطعام، باعتباره أحد الأدوار الرئيسية للأسنان.

مع تقدم الطب تقدمت عمليات زراعة الأسنان وتنوعت كذلك تركيبات الاسنان الاصطناعية المتاحة، ما بين التركيبات الثابتة والمتحركة للاسنان الاصطناعية، والتي تُستخدم بحسب الحالة. بشكل عام، يلجأ الطبيب لتركيبات الاسنان الاصطناعية الثابتة في حالة فقدان عدد قليل من الأسنان، بينما يلجأ للتركيبات المتحركة في حالات فقدان الكثير من الأسنان.

 تركيبات الاسنان الاصطناعية

 

 

انواع الاسنان الاصطناعية

بحسب ما أسلفنا، تنقسم تركيبات الاسنان الاصطناعية إلى تركيبات ثابتة وأخرى متحركة. لنتعرف في البداية على تركيبات الأسنان الاصطناعية الثابتة.

1 – تركيبات الاسنان الاصطناعية الثابتة

تضم تركيبات الاسنان الاصطناعية الثابتة أنواعاً محتلفة مثل التيجان والجسور الثابتة، وهي تركيبات يجب اللجوء لطبيب الأسنان لوضعها في مكانها الصحيح.

1 – التيجان: تُستخدم تيجان الأسنان كغطاء للسن المتضرر لاستعادة شكله ووظيفته وقوته، وهي تغطي الجزء البارز من السن تماماً، ويتم اللجوء إليها في حالة الحاجة إلى حماية أحد الأسنان الضعيفة، لحمايتها من الضرر أو المزيد منه، أو لاستعادة شكل ووظيفة أحد الأسنان المكسورة، أو لحماية حشو الأسنان، أو لتثبيت جسور الأسنان في أماكنها، أو لتغطية جذور الأسنان الاصطناعية المزروعة.

وتختلف المواد المستخدمة في صناعة تيجان الاسنان، كما تختلف مميزات وعيوب كل منها، فعلى سبيل المثال، تُصنع تيجان الأسنان من:

  • الفولاذ المقاوم للصدأ: عادة ما تُستخدم هذه التيجان مسبقة الصنع بشكل مؤقت لحماية الأسنان الضعيفة أو حشوات الأسنان إلى أن تجهز التيجان الدائمة.
  •  المعادن: مثل السبائك التي تحتوي على قدر مرتفع من الذهب أو البلاتينيوم، أو مزيج من الكوبلت أو النيكل مع الكروميوم. وتمتاز هذه التيجان بمتانتها وقدرتها على احتمال المضغ، ونادراً ما تنكسر، إلا أن عيبها الرئيسي يتمثل في لونها المعدني وارتفاع تكلفتها.
  • الخزف المصهور بالمعدن: تُصنع هذه التيجان بألوان شبيهة بلون الأسنان الطبيعي، إلا أنها أكثر عرضة للكسر مقارنة بمثائلها المصنوعة من المعدن أو الراتنج، كما أنها تؤثر سلباً على الأسنان المقابلة لها. وبالرغم من شبهها بالأسنان الطبيعية، إلا أن المعدن الذي تحتوي عليه قد يبدو كخط أسود في اللثة. ومن ثم تعد خياراً مثالياً في حالة الأسنان الخلفية، أو الجسور الطويلة التي قد تحتاج المعدن لتدعيمها.
  • الراتنج: وهي التيجان الأقل كلفة والأكثر عرضة للتشقق.
  •  البورسلين أو الخزف: تمتاز بلونها الطبيعي المشابه للأسنان، وتناسب الأشخاص المعرضون للإصابة بالحساسية من المعادن.

 

تركيبات الاسنان الاصطناعية الثابتة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2 – جسور الأسنان: تُعد جسور الأسنان إحدى تركيبات الاسنان الاصطناعية الثابتة كذلك. وهي عبارة عن سن مزيف يُستعاض به عن سن مفقود أو أكثر، ويُدَّعم بواسطة دعامات سنية على جانبي السن المفقود. وتُصنع جسور الأسنان من مختلف المواد، بما في ذلك الذهب والخزف.

وتنقسم جسور الأسنان إلى أربعة أنواع رئيسية هي الجسور التقليدية وجسور ماريلاند، والجسور النائية، والمدعومة بالزراعة. وبالرغم من أن غالبية جسور الأسنان تعد من تركيبات الاسنان الاصطناعية الثابتة، إلا أن بعض أنواع الجسور قد يُمكن إزالتها وتنظيفها وهي الأشبه بجسور ماريلاند.

 

جسور الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2 – تركيبات الاسنان الاصطناعية المتحركة

على الناحية الأخرى، فإن تركيبات الأسنان الاصطناعية المتحركة تضم أطقم الأسنان، والتي يُستعاض بها عن عدد كبير من الأسنان المفقودة، وتضم أطقم كاملة أو جزئية للأسنان. ويمكن للشخص ارتداؤها وخلعها بمفرده دون اللجوء للطبيب.

1 – الأطقم الكاملة

تُستخدم الأطقم الكاملة باعتبارها أحد انواع الاسنان الاصطناعية بعد إزالة الأسنان المتضررة، وتنقسم إلى نوعين، نوع مؤقت يُستخدم فور إزالة الأسنان، ويُستعان به خلال الفترة الأولى والتي تشهد تغير شكل اللثة، إلى أن يتم تجهيز الطقم الثابت الملائم، وهو ما يتم خلال فترة تتراوح ما بين 8 إلى 12 أسبوعاً عقب إزالة الأسنان.

2 – الأطقم الجزئية

من ضمن انواع الاسنان الاصطناعية كذلك الأطقم الجزئية، والتي تُستخدم في حالة بقاء بعض الأسنان في الفم. وتتكون هذه الأطقم من عدد من الأسنان الاصطناعية المتصلة بقاعدة بلاستيكية وردية أو بلون اللثة. وتملأ هذه الأطقم الجزئية أماكن الأسنان المفقودة، كما تستعين بجسور الأسنان لتدعيمها. كما يحمي هذا النوع من تركيبات الأسنان الاصطناعية ما تبقى من أسنان الفم من المزيد من الضرر.

3 – زراعة الأسنان

تمثل زراعة الأسنان كذلك خياراً آخر لتركيب الاسنان الاصطناعية، إذ يتم زرع غرسات معدنية في عظام فك المكان المستهدف، ثم الانتظار إلى أن تلتحم الغرسة المعدنية بعظام الفك، وهو ما قد يستغرق بضعة أشهر. بعد ذلك يتم وضع التركيبة النهائية للسن بعد أخذ مقاسات الفم وأبعاد الأسنان المفقودة، التي يُرجى استبدالها.

 

تركيبات الاسنان الاصطناعية المتحركة

 

تكلفة تركيب الاسنان الاصطناعية

تختلف تكلفة تركيب الاسنان الاصطناعية بحسب بعدة عوامل متعددة، من ضمنها المدينة وأجر الطبيب والمشفى، بالإضافة إلى حالة الأسنان، وانواع التركيبات الاصطناعية والمواد التي تدخل في صناعتها واستدامتها.

فبينما يبلغ متوسط تكلفة تيجان الأسنان حوالي 1000  دولار أمريكي، تتراوح تكلفة جسور الأسنان ما بين 2000 وحتى 5000 دولار أمريكي للجسور التقليدية أو الناتئة، وتتكلف جسور ماريلاند حوالي 2000 دولار أمريكي في المتوسط.

أما على صعيد زراعة الأسنان، فتتراوح تكلفة زراعة السن الواحد ما بين 1000 و حتى 5000 دولار أمريكي، وهي التكلفة التي قد تتراجع قليلاً في بعض البلاد مثل مصر، لتبدأ من 600 دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تبييض الاسنان الاصطناعية

ينتج تغير لون الأسنان عن عدة عوامل، من ضمنها بعض الأمراض وأمراض الفم واللثة، وعدم العناية الملائمة بالأسنان، والعوامل الوراثية، إضافة إلى بعض العادات غير الصحية مثل التدخين والإكثار من شرب الشاي والقهوة. وفيما يُتاح تبييض الأسنان الطبيعية بعدة طرق بحسب حالتها، سواء عن طريق الوصفات الطبيعية أو العناية بالأسنان، أو الفينير، يصعب تبييض الاسنان الاصطناعية بشكل عام، إذ يعتمد ذلك على المواد التي صُنعت منها مختلف تركيبات الاسنان الاصطناعية، فبينما يمكن للطبيب تنظيف بعض أنواع تركيبات الاسنان الاصطناعية، فليس بوسعه جعلها أكثر بياضاً.

 

تبييض الاسنان الاصطناعية

 

الاستعداد لتركيب الاسنان الاصطناعية

تمثل تركيبات الاسنان الاصطناعية تركيبات مستدامة، أي أنها تُستخدم لوقت طويل، ومن ثم يجب الاعتناء باختيار الطبيب المسؤول عن تركيبها، والتأكد من خبرته وعلمه. وفيما يلي بعض الأسئلة التي قد تساعدك أثناء الاستعداد للحصول على تركيبات الاسنان الاصطناعية:

  • ما هي تركيبات الاسنان الاصطناعية المناسبة لحالتي؟
  • هل يتوجب علي تغييرها بعد سنوات قليلة؟
  • كيف أعتني بها؟
  • هل عليّ تناول أدوية محددة للاعتناء بها؟
  • ما هي أنواع الطعام التي يجب علي تجنبها؟
  • كم سيستغرق تركيب الاسنان الاصطناعية؟
  • كم عدد الجلسات التي يحتاج إليها الأمر؟
  • هل يمكنني ممارسة أنشطتي المعتادة عقب تركيب الاسنان الاصطناعية؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

فينير الاسنان المتحرك

قشور الاسنان

قص اللثة بالليزر

قص اللثه بالليزر بالدمام

قص اللثه بالليزر في الرياض

حشوات الأسنان