تيجان الأسنان

لا شيء يضاهي أهمية الإبتسامة المُشرقة فهي سرّ من أسرار جاذبية الوجه وعلامةٌ من علاماتِ جماله ، ولا يكتمل جمال الابتسامة إلا مع فم صحي واسنان بيضاء ناصعة خالية من التسوس ، ووفقاً لدراسات عديدة فإن صحة الفم الجيدة و الأسنان ناصعة البياض تجعل الشخص يبدو أكثر جاذبيةً وثقةً في نفسه كما أنها تترك إنطباعاً أصغر في العُمر ، وخلال الآونة الأخيرة باتت تقنيات تجميل الأسنان تلقى رواجاً كبيراً من قبل الكثير من الناس من مختلف الطبقات والأعمار ، كما أن هذه التقنيات شهدت تطوراً ملموساً من حيث زيادة تطور الأجهزة وخبرة الكادر الطبي في هذا المجال ، ومن بين هذه التقنيات ظهرت تيجان الأسنان كأحد الحلول التجميلية الفعالة لعدد من مشاكل الأسنان مثل الكسور والتسوس وتغير اللون وغيرها . ان كنتم من المهتمين بمعرفة المزيد عنها فسوف نحاول في السطور القادمة الإجابة عن أهم الأسئلة المتعلقة بتيجان الأسنان ، فما هي وما هو الهدف من الحصول عليها ، ما هي أنواعها ، و أضرارها المحتملة ومن هم الأشخاص المرشحون بها ، كم تبلغ تكلفتها و وسائل العناية بها إلى جانب معلوماتٍ اخرى قد تهمّك .

 

تيجان الأسنان

 

ماهي تيجان الأسنان ؟

يطلق عليها أيضاً تلبيسة الأسنان أو غطاء الأسنان وهي تقنية تجميلية وتعويضيّة تهدفُ الى تعويض التلف الحاصل في بعض الأسنان المتضررة نتيجةً لحدوث كسرٍ ما أو سقوط أجزاء من السنّ أو الاصابة بالتسوس وذلك بغرض استعادة وظيفتها الطبيعية وحمايتها والحفاظ على ما تبقّى منها في منأى بعيداً عن أن تطاله يدّ التلف والتآكل ، وهذه التقنية ليست مستحدثة وانما هي معروفةً منذ القِدم حيثُ سبق العثور مؤخراً على عدد من التيجان الذهبية بداخل مقبرة فرعونية خلال احدى عمليات البحث والتنقيب ، مما يدلل على أنها كانت مستخدمةً منذ قديم الأزل ، واليوم ومع تسارع وتيرة التطور الطبي تطورت الأساليب والطرق والمواد المستخدمة في صناعة تيجان الأسنان فباتت تحاكي بشكل كبير مظهر وكفاءة ووظيفة الأسنان الطبيعية .

 

ماهي تيجان الأسنان ؟

 

الهدف من الحصول على تيجان الأسنان :

1- المظهر الجذاب : تُساعد تيجان الأسنان على اصلاح التلف الذي يشوّه مظهر الأسنان وبالتالي فهي توفّر مظهراً جذاباً ومثالياً وخالياً من العيوب وأكثر راحةً للمريض إلى جانب أنها تبدو بهيئة مشابهة وربما مطابقة تماماً لمظهر الأسنان الطبيعية والفضل في ذلك يرجع الى تطور تقنيات تجميل الأسنان وزيادة خبرة الكوادر الطبية وتعاملها مع هذه الحالات .

2- الدعم والحماية : تساعد تيجان الأسنان في حماية الأسنان الضعيفة والمتكسرة من التسوس والانكسار كما أنها تساعد أيضاً في دعم وتثبيت الاسنان المتشققة .

3- إصلاح للكسور : تفيد تيجان الأسنان في استعادة الأسنان المكسورة و المتآكلة أو التي تم تهالكها بشدة نتيجة بعض الحالات المرضية أو كنتيجة لحادث معين .

4- تثبيت الجسور : تُساهم التيجان الصناعية في حالات تركيب جسور الاسنان حيثُ يتم الاستعانة بتاج السن من أجل المساعدة في تركيب جسر الاسنان في مكانه .

5- التغطية التجميلية : تستخدم تيجان الأسنان في تغطية الاسنان المفقودة أو غير مكتملة النمو أو بالغة التشوة نتيجة التدخين مثلاً أو نقص الكالسيوم ، كما أنها ذات فائدة كبيرة ايضاً في تغطية الأسنان المزروعة .

 

الهدف من الحصول على تيجان الأسنان

 

انواع تيجان الاسنان :

1- التيجان الفولاذية المقاومة للصدأ : يستخدم هذا النوع من التيجان في حالات تلف الأسنان الدائمة ولكن كتدبيرٍ مؤقت الهدف منه هو حماية السن ، بينما يتم صناعة تاج السن من مواد أخرى مختلفة ، كما يستخدم أيضاً التاج الفولاذي المقاوم للصدأ بشكل شائع للأطفال وذلك لملائمته لحالة سنّ الطفل المؤقت ، يقوم تاج الأسنان في هذه الحالة بتغطية السن المؤقت فيعمل بمثابة حاجز صدّ منيع أمام المزيد من التحلل والتلف الذي قد يلحقُ بالأسنان . وفي المرحلة التي يتخلخل فيها السن المؤقت تمهيداً لخروجه حتى يفسح المجال أمام السنّ الدائم يخرج التاج بشكل طبيعي معه . سبب آخر يشجع على استخدام هذا النوع من التيجان للأطفال وهو كونها لا تتطلب زيارات متعددة للطبيب لتنفيذها وبالتالي فهي الأقل من حيث التكلفة والأعلى من حيثُ الكفاءة .

 أنواع المعادن المستخدمة :

المعادن المستخدمة في هذا النوع من التيجان تشمل السبائك التي تحتوي على نسبة عالية من الذهب والبلاتين أو السبائك المعدنية الأساسية . على سبيل المثال : 

  • خليط الكوبالت والكروم .
  • خليط النيكل والكروم .

مميزاتها :

  • الصمود أمام قوى المضغ بشكل جيد ، حيثُ أنها غير رقراقة وصعبة الكسر .
  • تدوم لفترة أطول أمام عوامل التآكل .

عيوبها :

يعتبر اللون المعدني هو العيب الرئيسي لهذا النوع من التيجان ، وللتغلب على هذه المشكلة يفضل استخدامها في حالات الأسنان الخلفية البعيدة عن الأنظار .

 

انواع تيجان الاسنان

 

2- البورسلين والخزف : توفّر تيجان الأسنان المصنوعة من البورسلين بشكل كامل لوناً طبيعياً للأسنان أكثر من أي نوعٍ آخر من التيجان ، كما أنها تبدو أكثر ملائمةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعادن ، كما أنها تتميز بامكانية استخدامها لكلا الأسنان الأمامية والخلفية .

3- الخزف المصهور بالمعدن : يجمع هذا النوع بين ميّزات التيجان المعدنية التي تتمثل في المتانة والصلابة ومقاومة التآكل وميّزة الخزف او البورسلين حيثُ المظهر الطبيعي المقارب من حيث اللون والشكل للأسنان الطبيعية ، ما يعيبها هو أنه في بعض الأحيان يظهر الجزء المعدني من التاج الذي يكمن وراء الطبقة الخزفية على هيئة خط داكن خاصةً عند حدّ اللثة ، ويظهر بوضوح اكثر في حالات تراجع اللثة أو ضمورها .

4- الراتنج : تعتبر التيجان المصهورة بالراتنج أقل تكلفةً من باقي أنواع التيجان الأخرى ،لكن ما يعيبها هو أنها الأسرع من حيثُ التعرّض للتلف مع مرور الوقت ، كما أنها تكون عرضةً للكسر أكثر من التيجان الخزفية المصهورة بالمعادن .

5- التيجان مؤقته : هي نوع من تيجان الأسنان يتم صناعته من خلال بعض المواد الصلبة مثل الاكريلك او الصلب الغير قابل للصدأ ، وهذا النوع من التيجان عادة ما يتم تركيبة وصناعته في عيادة الطبيب دون الحاجة لتجهيز مسبّق في المختبر ، ويستخدم هذا النوع من التيجان كحلّ وقتيّ حتى يحين موعد تركيب التيجان الدائمة .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات تركيب تيجان الأسنان :

يستلزم الحصول على تيجان الأسنان المرور بثلاثِ خطواتٍ رئيسية :

الزيارة الأولى – التشخيص والأشعّة :

في بداية الأمر يقوم الطبيب بعمل أشعة سينية أو بنورامية للسن كاملاً قبل البدء في عمل التاج  وذلك لمعرفة حالة السن وجذره والتأكد من سلامته واكتشاف إذا ما كان بحاجة الى إجراء طبي مسبق أو لا ، يشمل ذلك علاج التسوس بالحشوات المؤقتة والثابتة وعلاج الإلتهابات عن طريق وصف المضادات الحيوية ومضادات الإلتهاب ثم ازالة طبقات الجير المتراكمة على سطح السن .

لزيارة الثانية – أخذ مقاسات وأبعاد السنّ :

بعد التأكد من اتمام الخطوة الأولى يقوم الطبيبُ بأخذ مقاسات وأبعاد السن بالاستعانة بنوع من القوالب الصلبة التي تحتوي على مادة مرنة شبه سائلة تتصلبُ فيما بعد بفعل الحرارة ، مما يساعد في صناعة نموذج مطابق لأبعاد الأسنان نتوءاتها الدقيقة وحجمها .

الزيارة الثالثة – تركيب التاج أو التلبيسة :

في هذه الخطوة لا يحتاج المريض سوى للخضوع الى تخدير موضعيّ بسيط من أجل أن يقوم الطبيب بنحت السن الأصلي من عدة جهات حتى يتناسب بشكل دقيق و مثالي مع أبعاد التاج الذي تم صنعه ، بعدها يتم القيام بتثبيت التاج الجديد باستخدام مادة لاصقة ، تتم هذه المرحلة عادةً على عدد من الجلسات وليس جلسة واحدة فقط .

 

خطوات تركيب تيجان الأسنان

 

 ما هي أبرز المشاكل المحتملة لتيجان الأسنان ؟

  1. الألم المزعج : يبدأ الإحساس بالألم عادةً في الوقت الذي يبدأ فيه مفعول التخدير بالتلاشي ، ويستمر الألم لساعات قليلة بعد هذا الإجراء ويمكن تفادي هذا الشعور بالألم من خلال تناول المسكنات الخفيفة مثل : ( الباراسيتامول ، والبروفين ) . أما في حالات الحفاظ على عصب السن فقد يواجه المريض بعض الحساسية تجاة الحرارة والبرودة ، في هذه الحالة يوصي الأطباء باستخدام معجون أسنان مضاد للحساسية . وقد ينشأ الألم عند العض والقضم نتيجةً لارتفاع مستوى التاج عن مستواه الطبيعي وفي هذه الحالة ننصحُ بالعودة لطبيب الأسنان من أجل الحصول على المساعدة في تلافي هذه المشكلة.
  2. الكسر : وهي أحد المشاكل الشائعة في أنواع التيجان المصنوعة من البورسلين والخزف المصهور بالمعادن ، حيثُ أنها تكون رقراقةً وهشة أمام مضغ بعض الاطعمة الصلبة ، في حالة كان الكسر طفيفاً يمكن تداركه عبر استخدام الراتنج لإصلاحه ، أما في حال كان التلف كبيراً فيلزم حينئذٍ القيام باستبداله بشكل كلي .
  3. التلوث : في بعض الأحيان تتقلص كمية المادة اللاصقة المثبته للتاج مما يسمح بتراكم بقايا الطعام أسفله ، مما يحوله الى بيئة ملائمة لللبكتيريا والفطريات والعدوى التي قد تتسبب في حدوث الالتهاب والصديد والتسوس ، في هذه الحالة من المهم مراجعة الطبيب من أجل اعادة تثبيته بشكلٍ محكم .
  4. سقوط التاج : يحدث هذا الأمر نتيجة تآكل المادة اللاصقة الداعمة للتاج ، في هذه الحالة ينبغي القيام بتنظيف التاج والسن الأصلي بشكل جيد كخطوة مبدئية ومن ثم التواصل مع طبيب الأسنان من أجل تقديم التعليمات المناسبة لهذا الشأن لحين تحديد موعد زيارة الفحص .
  5. ردات الفعل التحسسية : وهو أمرٌ نادر الحدوث ، وعادةً ما يحدث نتيجة المعادن المستخدمة في أنواع التيجان المعدنية أو الخزفية المعالجة بالمعدن .
  6. الخطوط الداكنة على حواف اللثة : وهو أحد المشاكل التجميلية التي تظهر في هيئة خط داكن دقيق بمحاذاة اللثة ، وعادة ما يظهر في أنواع التيجان الخزفية المصهورة بالمعدن ، لكنه ليس مشكلةً في حد ذاته ولا ينبغي القلق منه إلا من الناحية التجميلية فحسب .

 

 ما هي أبرز المشاكل المحتملة لتيجان الأسنان ؟

 

تكلفة تيجان الأسنان ؟

بطبيعة الحال لا يمكننا تحديد قيمة ثابتة لمثل هذا النوع من الإجراءات التجميلية ، حيث تختلف تكلفة تيجان الأسنان وتتفاوت قيمتها تبعاً لعوامل عديدة ، على سبيل المثال :

  • مدى جودة الخامات المستخدمة في صناعتها .
  • كفاءة الطبيب وعدد سنوات الخبرة ، كما أنها تعتمد أيضاً على سمعة المركز الطبي ودرجة الاهتمام بإجراءات النظافة و التعقيم .
  • نوعية التيجان من حيث نوعها ومدّة بقائها : ( تيجان مؤقتة ، تيجان دائمة ) .
  • عدد الجلسات المطلوبة لإتمامها ، والحالة الصحيّة العامة للثة والأسنان .
  • تتراوح أسعارها أيضاً من دولةٍ لأخرى .

لكن في المجمل فإن التيجان المصنوعة من الخزف هي الاغلى تليها التيجان الذهبية التي عادةً ما تكون اغلى من التيجان المصنوعة من البورسلين والمعادن ، وتتراوح التكلفة الكلية في الدول العربية ما بين 150 دولار الى 450 دولار تقريباً . بينما نلحظ بأنها قد تزيد قليلاً في تركيا وجنوب شرق أوروبا تتراوح ما بين 360 دولار وحتى 700 دولار ، بينما ترتفع هذه التكلفة بشكل باهظ في أمريكا لتبدأ من 900 دولار وحتى 1700 دولار تقريباً يتم تغطية أغلب تكلفتها من خلال نظام التأمين الصحي .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو العمر الافتراضي لتيجان الأسنان ؟

يمتد عمر تيجان الأسنان في المتوسط الى فترة تتراوح ما بين 10 الى 15 عاماً ، ويعتمد العمر الافتراضي لها على معدلات التلف التي يتعرض لها التاج ، ومدى الاهتمام بالعادات الشخصية المتعلقة بالفم ، في المجمل ان كنت ترغب في اطالة متوسط عمر التاج فينبغي عليك الابتعاد عن بعض العادات الغير صحية مثل : ( مضغ الثلج ، عض الأظافر ، استخدام الأسنان لفتح العبوات ، تناول المشروبات الباردة والساخنة بشكل متتالي ) .

 

العمر الافتراضي لتيجان الأسنان

 

هل تتطلّب تيجان الأسنان رعايةً خاصّة ؟

على الرغم من أن تيجان الأسنان لا تطلب أي نوع من العناية الخاصة المحددة ، الا انه ينبغي أن تضع في اعتبارك جيداً بأن تركيبها لا يعني أن الأسنان محمية من التسوس او من امراض اللثة ، لذلك فإن الاستمرار في اتباع ممارسات النظافة الشخصية الخاصة بالفم يعتبر أمراً مهما جداً ، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة على الأقل مرتين يومياً ، والاهتمام باستعمال الخيوط الحريرية خاصةً على المناطق المحيطة بالتاج حيثُ تلتقي حواف التاج باللثة ، كما ينبغي الحرص على استعمال غسول الفم على الأقل مرة واحدة يومياً للقضاء على الجراثيم .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

فينير الأسنان

تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان في الأردن

تلبيس الأسنان في تركيا

تلبيس الأسنان في مصر

تلميع الاسنان

قص اللثة بالليزر